بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    مراجعة التربية الدينية الصف الثالث الثانوى 6

    الأستاذ/محمدعبد الرازق
    الأستاذ/محمدعبد الرازق


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 25/05/2009
    العمر : 67

    مراجعة التربية الدينية الصف الثالث الثانوى 6 Empty مراجعة التربية الدينية الصف الثالث الثانوى 6

    مُساهمة  الأستاذ/محمدعبد الرازق الخميس مايو 28, 2009 9:38 pm

    تقدير قيمة الوقت


    س1: كيف يستثمر المسلم وقته ؟
    ج1: يوزع الوقت بين العمل والراحة بما لا يرهق الجسم ولا يعطل الإنتاج – إنجاز العمل فى وقته بحيث لا يؤجل عمل اليوم إلى الغد .
    س2: دلل على حرص الإسلام على قيمة الوقت .
    ج2: لقد علمنا الرسول  أن أطيب طعام نأكله هو ما كان من كسبنا ومن عمل أيدينا ، وكان عمر بن الخطاب رضى الله عنه يشتد على العاطلين الذين يضيعون أوقاتهم فى غير عمل ينفعهم وينفع الناس بحجة أنهم متوكلون على الله ويقول لهم بل أنتم المتواكلون .
    من القيم الإسلامية








    س1: المال العام أمانة فى يد كل مسلم ويجب صيانته . ما المقصود بالمال العام ؟ وما أضرار العدوان عليه ؟
    ج1: هو الممتلكات والمرافق العامة وما تقيمه الدولة من منشآت ومصانع ومؤسسات ومستشفيات وغيرها وكل فرد له حق الانتفاع بها . والعدوان عليها إهدار للمال العام والإسلام يحذر من إتلاف وإهدار المال العام .
    الزواج العرفى

    س1: لم سمى بالزواج العرفى ؟
    ج1: لأنه مأخوذ من العرف وهو البعد عن القانون .
    س2: الإشهاد والإعلان صفة رئيسية فى: (الخطبة – الزواج العرفى – الزواج الموثق – زواج المتعة)
    ج2: فى الزواج الموثق.
    س3: هل هناك تعارض بين وجود المرأة فى بيتها وبين ممارستها لعمل منتج؟
    ج3: ليس هناك تعارض بين ممارسة المرأة لوظيفتها الطبيعية كربة بيت ممتازة تعطي الكثير من وقتها وجهدها لبيتها وأولادها فإذا تبقى لديها وقت فراغ فعليه أن تمارس هوايتها النافعة .
    س4: ما الآداب التى ينبغي أن تتحلى بها المرأة العاملة عند الخروج من المنزل؟
    ج4: 1- الاحتشام.
    2- أن تبتعد عن الأعمال التى تتزاحم فيها مع الرجال.
    3- أن تغض النظر. 4- ألا تبوح بأسرارها.
    س5: رغب الإسلام فى التمسك بتعاليمه ولكنع بغض فى التطرف ... ناقش هذه العبارة.
    ج5: لقد رغب الإسلام فى التمسك بتعاليمه من غير تفريط أو أفراد فدعا إلى الاعتدال فى كل شئ حتى فى العبادة وقد يسر على المريض والحامل والمسافر للعبادة وفرض الحج على المستطيع مرة واحدة فى العمر وكان الرسول  فى غير رمضان يصوم ويفطر.
    س6: يقول  (من حمل علينا السلاح فليس منا) فمتى يحل حمل السلاح ؟ ومتى يحرم ؟
    ج6: لا يحل إلا ضد أعداء الإسلام يغيرون علينا ويستنزفون ثرواتنا ويحل أيضاً لمقاومة المجرمين والمستغلين والمخربين فى البلاد ويحرم حمله واستعماله للأخذ بالثأر .
    س7: للإسلام موقفه من التمائم . وضح هذا الموقف مع الاستدلال ببعض النصوص الدينية .
    ج7: التميمة : ورقة مكتوبة أو خرزة أو قطعة معدنية تعلق بطفل ليحفظه أو بمريض ليشفى أو ببهيمة ليكثر لبنها ، وقد كره النبي  التمائم ودعا على من يستعملها ألا يتم الله عليه ما يريد يقول : (من علق تميمة فلا أتم الله له).
    س8: ما موقفه من السحر .تحدث عن هذا الموقف مع الاستدلال ببعض النصوص .
    ج8: لقد حرم الإسلام العمل بالسحر لأن فيه تضليل للناس وصرفهم عن الأخذ بالأسباب المشروعة وإفساد لعقائدهم وانتحال السحر لصفات هى لله وحده كالقدرة على معرفة الغيب وجلب النفع ودفع الضرر والقرآن الكريم ينفي أن يكون فى مقدور السحر إلحاق الأذى بأحد قال تعالى (وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله).
    س9: لماذا اعتبر تجريف الأرض جريمة – اذكر نصاً قرآنياً دينياً يرغب فى استثمار الأرض .
    ج9: اعتبر جريمة لأن فيه القضاء على التربة الآهلة بالخصوبة ويفقد الأرض مقوماتها الرئيسية التى تجعلها صالحة للزراعة مما يحوج الدولة إلى استيراد أغذيتها من الخارج ، وقد قال رسول الله  : (ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طيراً أو إنسان أوبهيمة إلا كان له به صدقة).
    س1: للشعوذة أشكال متعددة ... اذكر ثلاثة منها واذكر تحذيراً للرسول  فى هذا الشأن .
    ج1: من أشكال الشعوذة : 1- قراءة الكف 2- التخطيط فى الرمل
    3- النظر فى ورق اللعب أو طرق العصا
    يقول الرسول  : (من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )

    الإمام الغزالى
    س1: تحدث عن نشأة الإمام الغزالى ورحلاته .
    ج1: ولد فى مدينة (طوس) بخراسان وتلقى العلم فى إحدى المدارس الدينية بطوس على يد أستاذه الطوسى ولجأ إلى أسلوب جديد فى الفهم وهضم الحقائق ورحل إلى نيسابور ثم عاد إلى بغداد واتسعت حلقات دروسه ثم غادر فى رحلة طوف فيه بالبيت الحرام ودمشق وبيت المقدس وأخيراً عاد إلى طوس ومكث يعظ الناس حتى وافته المنية .
    س2: ما هى الخطوات التى سلكها الغزالى للوصول إلى الحقيقة ؟
    ج2: 1- الشك فى مقدمة اليقين 2- حرية البحث وموضوعيته
    3- الاعتماد على الملاحظة والتجربة والتأمل الباطنى
    4- الاعتماد على الاختيار الاجتماعى.
    وتوضيح ذلك نقول : سبق الغزالى فلاسفة أوربا إلى اتخاذ الشك طريقاً إلى المعرفة أمثال ديكارت وهيوم وكان يكتب مقدمة لكل رأى يعارضه أو يؤيده ثم يحلل الرأى إجمالاً ، وهو يرى أن الحواس طريق إلى المعرفة التجريدية ولا تؤدي إلى المعرفة اليقينية لأن الحواس خداعاً ، كما سأل بعض الأفراد عن سبب فتورهم عن العمل كاختبار اجتماعى .
    س3: ما موقف الغزالى من مذاهب الفكر الإسلامي ؟
    ج3: لا يتقيد بمذهب خاص بل ينشد الحق أينما وجد .
    س4: ما رأى الغزالى فى الدين والتدين والتربية الأخلاقية ؟
    ج4: أدرك أن الدين ذوق وتجربة من جانب القلب والروح وقال إن الأخلاق روح الدين ويرى أن تعديل الأخلاق ليس أمراً مستحيلاً وبين أن العلاقة بين الدين والأخلاق علاقة قوية .
    س5: الغزالى مجدد للقرن الخامس الهجرى ... اشرح ذلك .
    ج5: ـ الغزالى مجدد فى تفكيره ومنهجه فى البحث عن الحقيقة .
    _ شيد صروحاً من الفكر الإسلامي وترك للبشرية تراثاً ضخماً لم يذهب بذهاب جيله .
    ـ دعا الناس إلى إيمان خال من التعقيدات والشبهات بأسلوب جمع بين قوة التأثير النفسي والعلمي.
    س6: اذكر أسماء أربعة من مؤلفات الإمام الغزالى .
    ج6: قدم لنا الغزالى ثروة تجاوزت المائة وعشرين كتاباً :
    1- مقاصد الفلاسفة . 2- تهافت الفلاسفة .
    3- المنقذ من الضلال . 4- إحياء علوم الدين.



    الإمام محمد عبده

    س1: تحدث عن نشأة الإمام محمد عبده .
    ج1: ولد فى محافظة البحيرة وتعلم القراءة والكتابة ثم حفظ القراءة والكتابة ثم حفظ القرآن والتحق بالجامع الأحمدى وانتقل منه إلى الجامع الأزهر وفى سنة 1877 نال شهادة العالمية فى الأزهر.
    س2: ما أهم السمات التى تميز شخصية محمد عبده ؟
    ج2: السمات هى : 1- الذكاء والنبوغ. 2- حب العلم.
    3- الجرأة. 4- الاعتزاز بالكرامة. 5- محاربة الباطل ونصرة الحق.
    6- الثورة على البدع والفساد والاستبداد .
    س3: اذكر الركائز الهامة لرسالة الإمام محمد عبده .
    ج3: الركائز هى :
    1- تحرير الفكر من التقليد وفهم الدين فهما صحيحاً .
    2- التمييز بين حق الشعب على حق الحكومة وحق الحكومة عليه
    3- إصلاح أساليب اللغة فى التحرير والكتابة .
    س4: ما أثر دعوة الشيخ محمد عبده فى الشرق والعالم الإسلامي ؟
    ج4:
    1- أيقظت العقول وحفزتها إلى نبذ الخرافات.
    2- دعت المسلمين إلى إصلاح نفوسهم.
    3- حررت الفكر من أغلال التقيد ووجهت الأمة إلى كثير من القيم كالاتحاد والتعاون والتسامح.
    س5: لم لقب بالأستاذ الإمام ؟
    ج5: لن له وسائل جمع بها بين الإمامة فى شئون الدين وشئون الدنيا .
    س6: تحدث عن إصلاحه الديني والاجتماعى والسياسي واللغوى ؟
    ج6: الإصلاح الديني : يرى أن يبدأ الإصلاح بالوعى الديني عند المسلمين ونادى بإصلاح الأزهر ودار الإفتاء ومناهج التعليم.
    الإصلاح الاجتماعى : قدم بحوثاً حارب فيها الكسل والتوكل ودعا إلى إنصاف المرأة وتعليمها وإصلاح حياتها الاجتماعية ، ويرى أن التعاون هو الأساس الذى يقوم التماسك الاجتماعى .
    الإصلاح السياسي : يرى أن الإصلاح السياسي يبدأ بالتربية السليمة لإعداد قادة يصلحون للحك عن طريق التربية ليحلوا محل أصحاب النفوس الضعيفة وقد اشترك مع جمال الدين الأفغاني فى إصدار مجلة العروة الوثقى التى كانت تدعو إلى تحرير المسلمين وتقوية الروابط بينهم .
    الإصلاح اللغوي : نادى بأن يتجه الإصلاح اللغوى إلى الأداء السليم وذلك بتنقية الأسلوب من الشوائب والقيوم وتحرير الفكرة من أعباء الصناعة والمبالغات وقد أسس جمعية إحياء الكتب العربية وتشجيعه لها بماله.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:28 pm