- ص –
*صعوبة التعلم :Learning Disability
افتقار المتعلم إلى الانجاز أو القدرة عليه في مجال واحد أو أكثر من مجالات التعلم، وذلك بالمقارنة مع انجاز الأفراد المساوين له في القدرة العقلية. وتؤكد معظم التعريفات على اضطراب أساسي في العمليات النفسية التي يتضمنها فهم اللغة واستعمالها، سواء في ذلك اللغة المنطوقة أو المكتوبة.
- ﺽ -
*ضبط السلوك :Management Behavior
مجموعة من الأساليب والطرق المستخدمة في تغيير سلوك الفرد أو التحكم فيه. مثال ذلك أسلوب تعديل السلوك.
* الضغط :Stress
تجربة ذاتية يترتب عنها اختلال نفسي أو جسدي لدى المتعلم، ينتج عن عوامل في البيئة الخارجية أو المدرسة أو المتعلم نفسه.
*ضغوط التعلم :Learning Stress
شعور بالإحباط والقلق لدى المتعلم، يرتبط بنشاط دراسي معين، أو مواقف تتعلق بالبيئة الدراسية.
*طريقة استراتيجيات التعلم Approach Leaning :Strategies
مفهوم يؤكد على تدريس المتعلمين مهارات تساعدهم في تعلمهم. ونظرا لما يبدو من افتقار من يعانون من صعوبات التعلم ومن يشبههم من المتعلمين المعوقين إلى المهارات التي تعد شرطا أساسيا سابقا للمهارات الأكاديمية، فإن العملية التعليمية تؤكد على مهارات التفكير والتذكر والاستماع. فهي تركز على {كيفية التعلم} بدلا من التأكيد على المحتوى الأساسي للتدريس.
- ﻉ -
*عامل التعزيز أو المكافأة:Reinforce or Reward
الحدث أو المثير الذي يتبع عملا أو تصرفا ما، ويقلل من الحاجة الدافعة للفعل، ويقوي العادة التي أدت إلى الفعل بداية.
*عدوان سلبي :Passive Aggression
كراهية أو عداء يعبر عنه الفرد في صورة عدم التعاون، وعدم الفاعلية، وممارسة السلوك المعيق غير المرغوب.
*العقاب :Punishment
تطبيق جزاءات اعتمادا على الأداء الضعيف، للقضاء على السلوك غير المرغوب فيه مستقبلا.
*العلاج السلوكي :Behavior Therapy
أسلوب لعلاج المشاكل السلوكية والانفعالية، استنادا إلى مبادئ نظرية التعلم، حيث ينصب الهدف الأساسي على تعديل ما يعاني منه الفرد من مشاكل سلوكية تستلزم العلاج.
وتعتمد هذه النظرية على مبدأ أساسي، مؤداه أن السلوك غير المرغوب فيه يعتبر عادة سيئة، وإذا تم تغييره، فإنه يمكن التخلص من المشاكل السلوكية التي يعاني منها المتعلم، لأنه قد تعلم الكف عن ممارسة هذا السلوك، أو يكون قد تعلم سلوكا أخرى مرغوب فيه.
*علاج نفسي :Psychotherapy
أسلوب لعلاج الاضطرابات النفسية باستخدام الطرق النفسية كالإيحاء، والطرق غير المباشرة، والتحليل النفسي، وإعادة التعلم...
*العلاقات الشخصية المتبادلة:Interpersonal Relations
الرابط أو الصلة بين فرد ما وآخرين ممن يتفاعل معهم كمجوعة أقرانه، وأسرته... وفعالية المرء في هذا المقام مرتبطة ـ فيما يبدو ـ على نحو وثيق بقدرته على التعرف على احتياجات الآخرين في البيئة المحيطة به، وبقدرته على الاستجابة لتلك الاحتياجات.
*عملية الإدراك :Perceptualمصطلح يستخدم لوصف العملية التي يقوم المخ من خلالها باختزان معطيات الحواس وتكاملها آليا، بحيث تمكن الفرد من الوعي بوحدة الأشياء، أو تمكنه من إدراك الشيء ككل لا كأجزاء منفصلة.
*عوائق الاتصال :Communication Barriers
مجموعة من العوامل تعوق وتؤثر على مضمون المعلومات المتبادلة في عملية الاتصال، ويتضمن ذلك تحريف المضمون بسبب خصائص الملتقى، أو الإدراك الانتقائي، أو المشاكل اللغوية، أو التوقيت، أو الكم الهائل من المعلومات...
- ﻍ -
*الغموض البيئي :Environmental Uncertainty
درجة التعقيد ومعدل التغيير في البيئة الخارجية للبيئة الدراسية.
- ف –
*الفهم :Comprehension
فهم معنى اللغة المنطوقة أو المطبوعة {وذلك يعكس مجرد رؤية الكلمات أو التلفظ بها دون فهم ما تعنيه أو تدل عليه}.
- ﻕ -*القابلية للتعلم :Educability
قدرة الفرد على التعلم، من خلال الخبرة، والقدرة على استخدام التعلم للتوافق والتكيف مع بيئته.
*القدرات:Abilities
الإمكانيات المطلوبة للقيام بأعمال أو تصرفات معينة، ولكنها ليست شروطا كافية لإحداث السلوك. بل لابد أن تتحد القدرة مع الجهد لإحداث السلوك.
*قوة الحافز :Reward Power
القدرة على التأثير المبنية على مقدرة المدرس في مكافأة الأداء الجيد.
*القوة المرجعية :Referent Power
القدرة على التأثير المستندة على الارتباط بشيء قوي.
*قياس السلوك :Behavioral Assessment
عملية تتضمن ملاحظة السلوك وتسجيله خلال فترات زمنية محددة. ويطلق على هذه العملية أيضا القياس المباشر.
- ﻜ -
*الكفاءة :Competence
القدرة على الأداء بصورة مرضية.
- ﻡ -
*المتغير :Variable
رمز تخصص له أرقام أو قيم محددة.
*المحيط :Milieu
بيئة المتعلم ووضعه الاجتماعي، بما في ذلك تأثيرات هذه البيئة على سلوكه. والمحيط مصطلح مرادف {للنظام الإيكولوجي}.
أما العلاج المحيطي فإنه طريقة علاج تعتمد على أخذ البيئة التي يعيش فيها الفرد بأكملها في الاعتبار. وهناك أوجه شبه كثيرة بين هذا المصطلح وطرق النظام الإيكولوجي.
*مداخل تغيير الأفراد:People Change Approach
تغيير الاتجاهات والدافعية والمهارات السلوكية عن طريق أساليب مختلفة، مثل: البرامج التدريبية، وأساليب الاختيار، وأساليب تقويم الأداء.
*مراعاة الآخرين :Consideration
نمط سلوكي للمدرس، يؤكد قبول أفكار وأراء المتعلمين، والمؤازرة والاهتمام برغباتهم.
*المرض النفسي :Mental Illness
حالة ناجمة عن انحراف في التفكير والشعور والسلوك بدرجة تؤدي إلى صعوبة في التوافق مع الحياة.
*صعوبة التعلم :Learning Disability
افتقار المتعلم إلى الانجاز أو القدرة عليه في مجال واحد أو أكثر من مجالات التعلم، وذلك بالمقارنة مع انجاز الأفراد المساوين له في القدرة العقلية. وتؤكد معظم التعريفات على اضطراب أساسي في العمليات النفسية التي يتضمنها فهم اللغة واستعمالها، سواء في ذلك اللغة المنطوقة أو المكتوبة.
- ﺽ -
*ضبط السلوك :Management Behavior
مجموعة من الأساليب والطرق المستخدمة في تغيير سلوك الفرد أو التحكم فيه. مثال ذلك أسلوب تعديل السلوك.
* الضغط :Stress
تجربة ذاتية يترتب عنها اختلال نفسي أو جسدي لدى المتعلم، ينتج عن عوامل في البيئة الخارجية أو المدرسة أو المتعلم نفسه.
*ضغوط التعلم :Learning Stress
شعور بالإحباط والقلق لدى المتعلم، يرتبط بنشاط دراسي معين، أو مواقف تتعلق بالبيئة الدراسية.
*طريقة استراتيجيات التعلم Approach Leaning :Strategies
مفهوم يؤكد على تدريس المتعلمين مهارات تساعدهم في تعلمهم. ونظرا لما يبدو من افتقار من يعانون من صعوبات التعلم ومن يشبههم من المتعلمين المعوقين إلى المهارات التي تعد شرطا أساسيا سابقا للمهارات الأكاديمية، فإن العملية التعليمية تؤكد على مهارات التفكير والتذكر والاستماع. فهي تركز على {كيفية التعلم} بدلا من التأكيد على المحتوى الأساسي للتدريس.
- ﻉ -
*عامل التعزيز أو المكافأة:Reinforce or Reward
الحدث أو المثير الذي يتبع عملا أو تصرفا ما، ويقلل من الحاجة الدافعة للفعل، ويقوي العادة التي أدت إلى الفعل بداية.
*عدوان سلبي :Passive Aggression
كراهية أو عداء يعبر عنه الفرد في صورة عدم التعاون، وعدم الفاعلية، وممارسة السلوك المعيق غير المرغوب.
*العقاب :Punishment
تطبيق جزاءات اعتمادا على الأداء الضعيف، للقضاء على السلوك غير المرغوب فيه مستقبلا.
*العلاج السلوكي :Behavior Therapy
أسلوب لعلاج المشاكل السلوكية والانفعالية، استنادا إلى مبادئ نظرية التعلم، حيث ينصب الهدف الأساسي على تعديل ما يعاني منه الفرد من مشاكل سلوكية تستلزم العلاج.
وتعتمد هذه النظرية على مبدأ أساسي، مؤداه أن السلوك غير المرغوب فيه يعتبر عادة سيئة، وإذا تم تغييره، فإنه يمكن التخلص من المشاكل السلوكية التي يعاني منها المتعلم، لأنه قد تعلم الكف عن ممارسة هذا السلوك، أو يكون قد تعلم سلوكا أخرى مرغوب فيه.
*علاج نفسي :Psychotherapy
أسلوب لعلاج الاضطرابات النفسية باستخدام الطرق النفسية كالإيحاء، والطرق غير المباشرة، والتحليل النفسي، وإعادة التعلم...
*العلاقات الشخصية المتبادلة:Interpersonal Relations
الرابط أو الصلة بين فرد ما وآخرين ممن يتفاعل معهم كمجوعة أقرانه، وأسرته... وفعالية المرء في هذا المقام مرتبطة ـ فيما يبدو ـ على نحو وثيق بقدرته على التعرف على احتياجات الآخرين في البيئة المحيطة به، وبقدرته على الاستجابة لتلك الاحتياجات.
*عملية الإدراك :Perceptualمصطلح يستخدم لوصف العملية التي يقوم المخ من خلالها باختزان معطيات الحواس وتكاملها آليا، بحيث تمكن الفرد من الوعي بوحدة الأشياء، أو تمكنه من إدراك الشيء ككل لا كأجزاء منفصلة.
*عوائق الاتصال :Communication Barriers
مجموعة من العوامل تعوق وتؤثر على مضمون المعلومات المتبادلة في عملية الاتصال، ويتضمن ذلك تحريف المضمون بسبب خصائص الملتقى، أو الإدراك الانتقائي، أو المشاكل اللغوية، أو التوقيت، أو الكم الهائل من المعلومات...
- ﻍ -
*الغموض البيئي :Environmental Uncertainty
درجة التعقيد ومعدل التغيير في البيئة الخارجية للبيئة الدراسية.
- ف –
*الفهم :Comprehension
فهم معنى اللغة المنطوقة أو المطبوعة {وذلك يعكس مجرد رؤية الكلمات أو التلفظ بها دون فهم ما تعنيه أو تدل عليه}.
- ﻕ -*القابلية للتعلم :Educability
قدرة الفرد على التعلم، من خلال الخبرة، والقدرة على استخدام التعلم للتوافق والتكيف مع بيئته.
*القدرات:Abilities
الإمكانيات المطلوبة للقيام بأعمال أو تصرفات معينة، ولكنها ليست شروطا كافية لإحداث السلوك. بل لابد أن تتحد القدرة مع الجهد لإحداث السلوك.
*قوة الحافز :Reward Power
القدرة على التأثير المبنية على مقدرة المدرس في مكافأة الأداء الجيد.
*القوة المرجعية :Referent Power
القدرة على التأثير المستندة على الارتباط بشيء قوي.
*قياس السلوك :Behavioral Assessment
عملية تتضمن ملاحظة السلوك وتسجيله خلال فترات زمنية محددة. ويطلق على هذه العملية أيضا القياس المباشر.
- ﻜ -
*الكفاءة :Competence
القدرة على الأداء بصورة مرضية.
- ﻡ -
*المتغير :Variable
رمز تخصص له أرقام أو قيم محددة.
*المحيط :Milieu
بيئة المتعلم ووضعه الاجتماعي، بما في ذلك تأثيرات هذه البيئة على سلوكه. والمحيط مصطلح مرادف {للنظام الإيكولوجي}.
أما العلاج المحيطي فإنه طريقة علاج تعتمد على أخذ البيئة التي يعيش فيها الفرد بأكملها في الاعتبار. وهناك أوجه شبه كثيرة بين هذا المصطلح وطرق النظام الإيكولوجي.
*مداخل تغيير الأفراد:People Change Approach
تغيير الاتجاهات والدافعية والمهارات السلوكية عن طريق أساليب مختلفة، مثل: البرامج التدريبية، وأساليب الاختيار، وأساليب تقويم الأداء.
*مراعاة الآخرين :Consideration
نمط سلوكي للمدرس، يؤكد قبول أفكار وأراء المتعلمين، والمؤازرة والاهتمام برغباتهم.
*المرض النفسي :Mental Illness
حالة ناجمة عن انحراف في التفكير والشعور والسلوك بدرجة تؤدي إلى صعوبة في التوافق مع الحياة.