*بيئة العمل :Task Environment
عوامل داخل الفصل الدراسي أو خارجه، يمكن أن تؤثر على مستوى أدائه.
- ت -
*التجربة الميدانية :Field Experiment
دراسة ميدانية تتضمن التحكم المخطط الواعي بالمتغيرات المستقلة.
*التجنب:Avoidance
أحد أساليب التعزيز لمنع حدوث سلوك غير مطلوب.
*تحليل السلوك :Analysis Behavioral
ذلك النهج التشخيصي المستخدم في تحليل عملية تعديل السلوك، بهدف تحديد ما يحدث من تغييرات معينة في سلوك الفرد.
*تحليل المهمة :Task Analysis
عملية تتضمن تجزئة المهام التعليمية إلى سلسلة من العناصر الصغيرة التي يجمعها إطار تسلسلي سليم. وتتضمن عملية التعلم هنا تدريس الطفل ـ مثلا ـ العناصر بصورة تدريجية منظمة، بحيث يسير من أبسط المهارات وأسهلها إلى أكثرها صعوبة. وفي حالة التسلسل العكسي، يتم تعليم الفرد أخر مهارة في السلسلة، ثم المهارة السابقة عليها... وهكذا حتى يصل إلى المهارة الأولى فيها.
*التحليل النفسي :Psychoanalysis
طريقة لسبر أغوار النفس وعلاجها، تستند إلى تلك النظرية التي تنظر إلى السلوك غير السوي، باعتباره نتيجة لرغبات مكبوتة في اللاشعور. وتحاول هذه الطريقة تبصير الفرد بسلوكه من خلال الخبرات الماضية، والمشاعر...
*التدخل :Intervention
عملية تتضمن كبح أو مقاومة السلوك غير المثمر أو غير المرغوب فيه، ومحاولة تغييرها أو توجيهها إلى مجالات أكثر فائدة.
*التدريب :Training
عملية مخططة لتعديل الاتجاهات والمعارف والسلوك، من خلال خبرة التعلم، عن طريق تطوير قدرات المتعلم، وإشباع حاجاته الحالية والمستقبلية لتحقيق أداء فعال.
*التعلم المضبوط أو المنظم ذاتيا Self-Regulated Learning : (SRL)
عملية بناء نشطة، يقوم فيها المتعلم بتحديد الهدف من التعلم، ثم يحاول تخطيط وتوجيه وتنظيم وضبط معارفه ودافعيته وسلوكه لتحقيق الهدف، ويتم ذلك داخل السياق المحيط بعملية التعلم.
*التعليم الفردي :Instruction Individualized
طرق خاصة للتدريس والتعليم، اختيرت بصورة دقيقة بهدف تكيفها بشكل ملائم لاهتمامات طفل ما واحتياجاته وقدراته.
*تدخل السلوك السابق :Proactive Inhibition
الحالة التي يتدخل فيها السلوك المكتسب سابقا عند تعلم نمط سلوكي جديد ويمنع تعلمه.
*التدرب على السلوك :Rehearsal Behavior
نشاط يهدف إلى التأثير على السلوك، عن طريق التدرب على أشكال السلوك المرغوب، في ظل ظروف تمثيلية مخططة بدقة. ومع زيادة إتقان الفرد للسلوك المرغوب، فإن مواقف التدرب التمثيلية {غير الحقيقية} تقترب تدريجيا، لتكتسب نفس خصائص المواقف الطبيعية التي يحدث فيها السلوك غير المرغوب.
*التربية الخاصة :Special Education
مصطلح شامل يستخدم للتعبير عن البرامج والخدمات المقدمة للمتعلمين الذين ينحرفون عن أقرانهم العاديين {سواء في الجانب الجسمي أو العقلي أو الانفعالي} بدرجة تجعلهم بحاجة إلى خبرات أو أساليب أو مواد تعليمية خاصة، تساعدهم على تحقيق أفضل عائد تربوي ممكن، سواء في الفصول العادية أو الفصول الخاصة إذا كانت مشاكلهم أكثر حدة.
*التربية في مرحلة ما قبل المدرسة :Preschool Education
برنامج تدريبي، يهتم عادة بجوانب النمو اللغوي والسلوك الاجتماعي للأطفال قبل التحاقهم برياض الأطفال أو بنظام التعليم الرسمي.
*تشكيل السلوك :Behavior Modeling
طريقة للتدريب وتنمية المهارات، وتركز على استخدام لعب الأدوار، ومشاهدة أو استعراض تصرفات معينة على شريط فيديو تتيح التعلم من خلال التجربة.
*تصنيف :Taxonomy
أسلوب أو نظام معين لتجميع الأشياء أو تصنيفها إلى فئات طبقا لأسس معينة، كما في حالة الاضطرابات السلوكية أو الأهداف التربوية.
*تطور الجماعة :Group Development
سلسلة من المراحل التي تمر بها أغلب الجماعات بمرور الزمن، و هذه المراحل هي التي تساعد على التكيف وحل المشاكل الداخلية والنمو والتقويم والرقابة.
*تطور حاجات التعلم :Need Development
ظاهرة تعبر عن تغير وتطور حاجات التعلم خلال المسار الدراسي للمتعلم.
*التعلم :Learning
تغيير ثابت نسبيا، يحدث كنتيجة للتعلم والتجربة، ويجب تمييز التعلم من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى إحداث تغييرات في السلوك بما في ذلك النضج.
*تعديل السلوك:Modification Behavior
عملية تتضمن تشكيل سلوك الفرد، بحيث نحاول خفض معدل حدوث السلوك غير المرغوب أو التخلص منه من ناحية، وتدعيم السلوك المرغوب أو تعزيزه من ناحية أخرى. وذلك من خلال التحكم في البيئة التعليمية، عن طريق تطبيق مبادئ التعلم بأسلوب مخطط ومنظم.
*تعديل السلوك المعرفيModification Cognitive :Behavior
أحد أساليب تعديل السلوك، يتضمن المتعلم استراتيجيات جديدة في التفكير يتمكن عن طريقها من ضبط سلوكه، كما تساعده في اكتساب المعلومات وتذكرها. ومن المعتقد أن المتعلمين يستفيدون على وجه الخصوص من هذا النوع من التعليم. وقد يطلق على تلك الطريقة أيضا {التدريب المعرفي}.
عوامل داخل الفصل الدراسي أو خارجه، يمكن أن تؤثر على مستوى أدائه.
- ت -
*التجربة الميدانية :Field Experiment
دراسة ميدانية تتضمن التحكم المخطط الواعي بالمتغيرات المستقلة.
*التجنب:Avoidance
أحد أساليب التعزيز لمنع حدوث سلوك غير مطلوب.
*تحليل السلوك :Analysis Behavioral
ذلك النهج التشخيصي المستخدم في تحليل عملية تعديل السلوك، بهدف تحديد ما يحدث من تغييرات معينة في سلوك الفرد.
*تحليل المهمة :Task Analysis
عملية تتضمن تجزئة المهام التعليمية إلى سلسلة من العناصر الصغيرة التي يجمعها إطار تسلسلي سليم. وتتضمن عملية التعلم هنا تدريس الطفل ـ مثلا ـ العناصر بصورة تدريجية منظمة، بحيث يسير من أبسط المهارات وأسهلها إلى أكثرها صعوبة. وفي حالة التسلسل العكسي، يتم تعليم الفرد أخر مهارة في السلسلة، ثم المهارة السابقة عليها... وهكذا حتى يصل إلى المهارة الأولى فيها.
*التحليل النفسي :Psychoanalysis
طريقة لسبر أغوار النفس وعلاجها، تستند إلى تلك النظرية التي تنظر إلى السلوك غير السوي، باعتباره نتيجة لرغبات مكبوتة في اللاشعور. وتحاول هذه الطريقة تبصير الفرد بسلوكه من خلال الخبرات الماضية، والمشاعر...
*التدخل :Intervention
عملية تتضمن كبح أو مقاومة السلوك غير المثمر أو غير المرغوب فيه، ومحاولة تغييرها أو توجيهها إلى مجالات أكثر فائدة.
*التدريب :Training
عملية مخططة لتعديل الاتجاهات والمعارف والسلوك، من خلال خبرة التعلم، عن طريق تطوير قدرات المتعلم، وإشباع حاجاته الحالية والمستقبلية لتحقيق أداء فعال.
*التعلم المضبوط أو المنظم ذاتيا Self-Regulated Learning : (SRL)
عملية بناء نشطة، يقوم فيها المتعلم بتحديد الهدف من التعلم، ثم يحاول تخطيط وتوجيه وتنظيم وضبط معارفه ودافعيته وسلوكه لتحقيق الهدف، ويتم ذلك داخل السياق المحيط بعملية التعلم.
*التعليم الفردي :Instruction Individualized
طرق خاصة للتدريس والتعليم، اختيرت بصورة دقيقة بهدف تكيفها بشكل ملائم لاهتمامات طفل ما واحتياجاته وقدراته.
*تدخل السلوك السابق :Proactive Inhibition
الحالة التي يتدخل فيها السلوك المكتسب سابقا عند تعلم نمط سلوكي جديد ويمنع تعلمه.
*التدرب على السلوك :Rehearsal Behavior
نشاط يهدف إلى التأثير على السلوك، عن طريق التدرب على أشكال السلوك المرغوب، في ظل ظروف تمثيلية مخططة بدقة. ومع زيادة إتقان الفرد للسلوك المرغوب، فإن مواقف التدرب التمثيلية {غير الحقيقية} تقترب تدريجيا، لتكتسب نفس خصائص المواقف الطبيعية التي يحدث فيها السلوك غير المرغوب.
*التربية الخاصة :Special Education
مصطلح شامل يستخدم للتعبير عن البرامج والخدمات المقدمة للمتعلمين الذين ينحرفون عن أقرانهم العاديين {سواء في الجانب الجسمي أو العقلي أو الانفعالي} بدرجة تجعلهم بحاجة إلى خبرات أو أساليب أو مواد تعليمية خاصة، تساعدهم على تحقيق أفضل عائد تربوي ممكن، سواء في الفصول العادية أو الفصول الخاصة إذا كانت مشاكلهم أكثر حدة.
*التربية في مرحلة ما قبل المدرسة :Preschool Education
برنامج تدريبي، يهتم عادة بجوانب النمو اللغوي والسلوك الاجتماعي للأطفال قبل التحاقهم برياض الأطفال أو بنظام التعليم الرسمي.
*تشكيل السلوك :Behavior Modeling
طريقة للتدريب وتنمية المهارات، وتركز على استخدام لعب الأدوار، ومشاهدة أو استعراض تصرفات معينة على شريط فيديو تتيح التعلم من خلال التجربة.
*تصنيف :Taxonomy
أسلوب أو نظام معين لتجميع الأشياء أو تصنيفها إلى فئات طبقا لأسس معينة، كما في حالة الاضطرابات السلوكية أو الأهداف التربوية.
*تطور الجماعة :Group Development
سلسلة من المراحل التي تمر بها أغلب الجماعات بمرور الزمن، و هذه المراحل هي التي تساعد على التكيف وحل المشاكل الداخلية والنمو والتقويم والرقابة.
*تطور حاجات التعلم :Need Development
ظاهرة تعبر عن تغير وتطور حاجات التعلم خلال المسار الدراسي للمتعلم.
*التعلم :Learning
تغيير ثابت نسبيا، يحدث كنتيجة للتعلم والتجربة، ويجب تمييز التعلم من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى إحداث تغييرات في السلوك بما في ذلك النضج.
*تعديل السلوك:Modification Behavior
عملية تتضمن تشكيل سلوك الفرد، بحيث نحاول خفض معدل حدوث السلوك غير المرغوب أو التخلص منه من ناحية، وتدعيم السلوك المرغوب أو تعزيزه من ناحية أخرى. وذلك من خلال التحكم في البيئة التعليمية، عن طريق تطبيق مبادئ التعلم بأسلوب مخطط ومنظم.
*تعديل السلوك المعرفيModification Cognitive :Behavior
أحد أساليب تعديل السلوك، يتضمن المتعلم استراتيجيات جديدة في التفكير يتمكن عن طريقها من ضبط سلوكه، كما تساعده في اكتساب المعلومات وتذكرها. ومن المعتقد أن المتعلمين يستفيدون على وجه الخصوص من هذا النوع من التعليم. وقد يطلق على تلك الطريقة أيضا {التدريب المعرفي}.