*التغذية المرتدة :Feed Back
المعرفة بأداء وظيفة التعلم التي تُكتسب من التعلم نفسه، أو من بيئة التعلم.
*التفاعل :Interaction
وهو سلسة متبادلة ومستمرة من الاتصالات بين فرد وفرد، أو فرد مع جماعة، أو جماعة مع جماعة.
*التقمص العاطفي / المشاركة الوجدانية :Empathy
استجابة عقلية، يدمج فيها الفرد نفسه بطريقة إيجابية مع فرد آخر أو جماعة ما، بحيث يتوحد معه شعوريا. وغالبا ما تُذكر هذه السمة على أنها هامة في تدريس الأطفال غير العاديين أو التعامل معهم.
*التقويم الفاسد :Contaminated Appraisal
تقويمات الأداء التي تتضمن عناصر أو جوانب لا تقيس نوعية الأداء المحصل عليه.
*التكامل :Integration
درجة التعاون المطلوب لتحقيق التكامل بين الجهود استجابة لمتطلبات البيئة الدراسية.
*التماسك :Cohesiveness
التقارب بين الاتجاهات والأنماط السلوكية ومستويات الأداء المشتركة بين مكونات بيئة التدريس.
*التمكين :Empowerment
هو عملية إعطاء المتعلمين سلطة أوسع في ممارسة الرقابة وتحمل المسؤولية، وفي استخدام قدراتهم من خلال تشجيعهم على اتخاذ القرارات.
*التنافر المعرفي :Cognitive Dissonance
حالة تتضمن انشغال الفرد ذهنيا بموضوعين، أو معتقدين، أو فكرين، تحتلان نفس الأهمية لديه، بيد أنهما متناقضان في طبيعتهما.
*توجهات أهداف الانجازAchievement Goals :Orientation
ما يأمل الفرد لتحقيقه من خلال سلوكه الإنجازي، من إتقان للمعارف والمهارات الجديدة، أو الحصول على أحكام مقبولة من الآخرين، أو تجنب الاحتمالات السالبة للتعلم، أو تفادي ظهور العجز.
*التواصل :Communication
العملية التي بموجبها يتم نقل وتبادل المعلومات.
*التوقع :Expectancy
الاعتقاد باحتمال حدوث نتيجة معين عند إتباع تصرف محدد.
- ث -
*ثقافة المجتمع :Society Culture
هي الفلسفات والاستراتيجيات والقيم و المسلمات والمعتقدات والاتجاهات والمعايير التي تربط بين مكونات المجتمع، ويشترك في رسم معالمها كل الفاعلين.
- ج
*الجهد :Effort
الجانب الدافعي للسلوك، يَتَّحِدُ الجهد مع القدرة لينتج السلوك. والجهد هو مقدار الطاقة أو القوة التي يبذلها الفرد في أداء عمل معين، ويتأثر مقدار الجهد بقوة الدوافع أو الحاجات لدى الفرد.
- ح -
*الحاجات :Needs
النقص الذي يحسه الفرد في وقت معين، ويسعى جاهدا لإشباعه.
*الحافز :Motive:
نوع من الدوافع يركز على الحدث أو النتيجة ذات التأثير الإيجابي بالنسبة للفرد، فالحوافز هي النتائج التي يتجه السلوك نحوها.
*الحث :Prompts Least
طريقة من طرق التدريس تِؤيد اللجوء إلى أقل قدر ممكن من مساعدة المتعلم على التعلم. فعند تلقين المتعلم أي نشاط من أنشطة التعلم، ينبغي للمدرس مساعدته فقط بالقدر الضروري الذي يوصله إلى المرحلة التالية من تعلمه. وتتضمن تلك الطريقة استخدام المحاكاة والحث البدني بطرقه المختلفة...
- د -
*الدافع / الدافعية :Drive
الحاجة أو الباعث الذي يحرك ويساعد على استمرارية سلوك معين.
*الدوافع الأولية والثانوية Primary Vs. Secondary :Motives
التمييز بين الدوافع الغريزية والأخرى المكتسبة بمرور الزمن عن طريق التعلم.
*الدور :Role
أنماط السلوك المتوقعة والمدركة التي تنسب إلى وظيفة معينة.
- ذ –
*الذكاء :Intelligence
هو القدرة على الفهم، والاستيعاب، والتكيف بسرعة مع الحالات والأوضاع الجديدة، والتعلم من الخبرات والتجارب. وهو كذلك درجة القدرة كما تبدو من خلال أداء الفرد في الاختبارات المعدة بهدف قياس مستوى النمو العقلي.
- ر -
*الرضا :Satisfaction
إحساس الفرد بالتقدير لحدث معين.
- ﺱ -*سلبية :Negativism
غرابة واضحة في سلوك الفرد، تتميز بتصرفات متناقضة لما هو مطلوب منه أو ما يفترض أن يقوم به، أو يتجه نحو المقاومة الشديدة لكل ما يقترح عليه فعله أو انجازه.
*السلوك:Behavior
التصرفات أو القرارات الفعلية للأفراد أو الجماعات.
*السلوك الغريزي والمكتسب Instinctive Vs. Learned :Behavior
التمييز بين التصرفات الغريزية في مقابل الأخرى التي تُكتسب مع مرور الزمن.
*السلوك المستهدف :Target Behaviors
أنشطة أو أهداف معينة يتم تحديدها كهدف لعملية تعديل السلوك. حيث يتم استخدام أساليب تعديل السلوك المناسبة، لمساعدة الفرد على الوصول إلى تلك الأهداف، أو اكتسابها وإتقانها بمهارة.
[cالشخصية :Personalityمجموع الخصائص أو العناصر الشخصية التي تحدد و تصنف و تميز الشخص. وتشمل اهتماماته، وفلسفته في الحياة، وقيمه، ومعتقداته، وقواه العقلية... وتظهر فائدة تصنيف الشخصية فقط بالقدر الذي نستطيع به التنبؤ بالسلوك.
المعرفة بأداء وظيفة التعلم التي تُكتسب من التعلم نفسه، أو من بيئة التعلم.
*التفاعل :Interaction
وهو سلسة متبادلة ومستمرة من الاتصالات بين فرد وفرد، أو فرد مع جماعة، أو جماعة مع جماعة.
*التقمص العاطفي / المشاركة الوجدانية :Empathy
استجابة عقلية، يدمج فيها الفرد نفسه بطريقة إيجابية مع فرد آخر أو جماعة ما، بحيث يتوحد معه شعوريا. وغالبا ما تُذكر هذه السمة على أنها هامة في تدريس الأطفال غير العاديين أو التعامل معهم.
*التقويم الفاسد :Contaminated Appraisal
تقويمات الأداء التي تتضمن عناصر أو جوانب لا تقيس نوعية الأداء المحصل عليه.
*التكامل :Integration
درجة التعاون المطلوب لتحقيق التكامل بين الجهود استجابة لمتطلبات البيئة الدراسية.
*التماسك :Cohesiveness
التقارب بين الاتجاهات والأنماط السلوكية ومستويات الأداء المشتركة بين مكونات بيئة التدريس.
*التمكين :Empowerment
هو عملية إعطاء المتعلمين سلطة أوسع في ممارسة الرقابة وتحمل المسؤولية، وفي استخدام قدراتهم من خلال تشجيعهم على اتخاذ القرارات.
*التنافر المعرفي :Cognitive Dissonance
حالة تتضمن انشغال الفرد ذهنيا بموضوعين، أو معتقدين، أو فكرين، تحتلان نفس الأهمية لديه، بيد أنهما متناقضان في طبيعتهما.
*توجهات أهداف الانجازAchievement Goals :Orientation
ما يأمل الفرد لتحقيقه من خلال سلوكه الإنجازي، من إتقان للمعارف والمهارات الجديدة، أو الحصول على أحكام مقبولة من الآخرين، أو تجنب الاحتمالات السالبة للتعلم، أو تفادي ظهور العجز.
*التواصل :Communication
العملية التي بموجبها يتم نقل وتبادل المعلومات.
*التوقع :Expectancy
الاعتقاد باحتمال حدوث نتيجة معين عند إتباع تصرف محدد.
- ث -
*ثقافة المجتمع :Society Culture
هي الفلسفات والاستراتيجيات والقيم و المسلمات والمعتقدات والاتجاهات والمعايير التي تربط بين مكونات المجتمع، ويشترك في رسم معالمها كل الفاعلين.
- ج
*الجهد :Effort
الجانب الدافعي للسلوك، يَتَّحِدُ الجهد مع القدرة لينتج السلوك. والجهد هو مقدار الطاقة أو القوة التي يبذلها الفرد في أداء عمل معين، ويتأثر مقدار الجهد بقوة الدوافع أو الحاجات لدى الفرد.
- ح -
*الحاجات :Needs
النقص الذي يحسه الفرد في وقت معين، ويسعى جاهدا لإشباعه.
*الحافز :Motive:
نوع من الدوافع يركز على الحدث أو النتيجة ذات التأثير الإيجابي بالنسبة للفرد، فالحوافز هي النتائج التي يتجه السلوك نحوها.
*الحث :Prompts Least
طريقة من طرق التدريس تِؤيد اللجوء إلى أقل قدر ممكن من مساعدة المتعلم على التعلم. فعند تلقين المتعلم أي نشاط من أنشطة التعلم، ينبغي للمدرس مساعدته فقط بالقدر الضروري الذي يوصله إلى المرحلة التالية من تعلمه. وتتضمن تلك الطريقة استخدام المحاكاة والحث البدني بطرقه المختلفة...
- د -
*الدافع / الدافعية :Drive
الحاجة أو الباعث الذي يحرك ويساعد على استمرارية سلوك معين.
*الدوافع الأولية والثانوية Primary Vs. Secondary :Motives
التمييز بين الدوافع الغريزية والأخرى المكتسبة بمرور الزمن عن طريق التعلم.
*الدور :Role
أنماط السلوك المتوقعة والمدركة التي تنسب إلى وظيفة معينة.
- ذ –
*الذكاء :Intelligence
هو القدرة على الفهم، والاستيعاب، والتكيف بسرعة مع الحالات والأوضاع الجديدة، والتعلم من الخبرات والتجارب. وهو كذلك درجة القدرة كما تبدو من خلال أداء الفرد في الاختبارات المعدة بهدف قياس مستوى النمو العقلي.
- ر -
*الرضا :Satisfaction
إحساس الفرد بالتقدير لحدث معين.
- ﺱ -*سلبية :Negativism
غرابة واضحة في سلوك الفرد، تتميز بتصرفات متناقضة لما هو مطلوب منه أو ما يفترض أن يقوم به، أو يتجه نحو المقاومة الشديدة لكل ما يقترح عليه فعله أو انجازه.
*السلوك:Behavior
التصرفات أو القرارات الفعلية للأفراد أو الجماعات.
*السلوك الغريزي والمكتسب Instinctive Vs. Learned :Behavior
التمييز بين التصرفات الغريزية في مقابل الأخرى التي تُكتسب مع مرور الزمن.
*السلوك المستهدف :Target Behaviors
أنشطة أو أهداف معينة يتم تحديدها كهدف لعملية تعديل السلوك. حيث يتم استخدام أساليب تعديل السلوك المناسبة، لمساعدة الفرد على الوصول إلى تلك الأهداف، أو اكتسابها وإتقانها بمهارة.
[cالشخصية :Personalityمجموع الخصائص أو العناصر الشخصية التي تحدد و تصنف و تميز الشخص. وتشمل اهتماماته، وفلسفته في الحياة، وقيمه، ومعتقداته، وقواه العقلية... وتظهر فائدة تصنيف الشخصية فقط بالقدر الذي نستطيع به التنبؤ بالسلوك.