الإجهاد :Fatigue
تأثير على السلوك ينتج عن التعب، وهو تأثير مؤقت يزول بعد قسط من الراحة.
*الأداء :Performance
المقياس الرئيسي التابع، أو الذي يتم التنبؤ به في الإطار الذي نستخدمه، ويصلح كوسيلة للحكم على فعالية المتعلمين.
*الإدراك :Perceptionعملية انتباه الأفراد للمثيرات الواردة، وترجمتها إلى رسائل تفيد الاستجابة المناسبة.
*الاستراتيجية :Strategy
خطة أو بيان توجيهي، يربط بين الحالة الراهنة، ونوعية الموارد المتاحة، وطبيعة الأفق المرسوم. ويصاغ بطريقة تعكس كيفية تحقيق الأهداف المقررة.
*الاستعداد الأكاديمي :Academic Aptitude
تلك القدرات والطاقة اللازمة لمساعدة الفرد على التحصيل الدراسي. ويطلق عليها أيضا "الاستعداد الدراسي"، أو "القدرة الأكاديمية".
*الاستناد السببي :Attribution
تجسيد يُعْزِي به المتعلم سلوكه إلى معتقدات وتصورات وقيم تقدم له مبادئ جد مركبة لتوقعاته حول الأشياء.
*الأسلوب المعرفي:Cognitive Style
هو الطريقة التي يستخدمها الفرد بشكل ثابت في حل ما يواجهه من مشاكل، وفي عمليات التفكير المختلفة، إذ يميل بعض الأفراد إلى النظر إلى الأشياء بصورة جزئية، بينما يميل آخرون إلى النظر بصورة كلية، حيث يرون الأشياء في صورتها الكلية المتكاملة بدلا من إدراك عناصرها أو أجزائها الأساسية.
*الالتزام المعرفي :Cognitive Engagement
مِؤشر يقيس نوعية المجهود الذي يبذله المتعلم من أجل إنجاز واجبات التعلم الدراسي.
*الإنجاز :Achievement
من الدوافع التي تحمل الناس على اختيار مهام تتضمن قدرا معقولا من المخاطرة، وتتضمن معلومات مرتدة، واضحة ومباشرة عن النتائج.
*الانتماء :Affiliation
رغبة الأفراد في إقامة علاقات صداقة مع الآخرين والمحافظة عليها.
الانتهاء:Extinction
انحسار السلوك غير المرغوب فيه لغياب التعزيز والتحفيز.
*الأهداف :Goals
هي الأحوال المرغوب فيها، والتي يسعى المتعلم إلى تحقيقها عن طريق التخطيط لها، وتنظيمها، ومراقبتها.
*أبعاد الأداء :Performance Dimensions
هي أسس إصدار التقديرات لتقويم الأداء. وتتضمن جوانب ومهام ونتائج محددة، تبنى على أساسها تقديرات وتقويمات أداء الأفراد والجماعات.
*أبعاد جماعة الفصل :Group Dimensions
الأبعاد البارزة لنشاط الجماعة (فردية وموقفية مرتبطة بتطور الجماعة) ذات الأثر على أداء الفرد والجماعة.
*اتخاذ القرار :Decision Making
الاختيار بين عدة بدائل مناسبة بعد دراسة كافة النتائج التي قد تترتب على القرار المتخذ، والاحتمالات المرتبطة بتلك النتائج، والقيم الاحتمالية لكل بديل ونتائجه.
*استراتيجيات التعلم :Strategies Learning
تقنيات وقواعد وطرق تساعد المتعلم على اكتساب المعلومات، ومعالجتها، وتخزينها، واسترجاعها. وهذه الاستراتيجيات ضرورية بصفة خاصة لأولئك المتعلمين الذين يفتقرون إلى مهارات التفكير والانتباه والتذكر. الذين يعانون من صعوبة في الأداء الأكاديمي.
*استراتيجيات التعلم المضبوط ذاتياSelf-Regulated :Learning Strategies (SRLS)
هي تلك العمليات التي يوظفها الفرد لتحقيق الأهداف المنشودة من التعلم، وتتمثل في جهد الفرد لتنظيم المعرفة والدافعية والسلوك والبيئة المحيطة به.
*اشتراك الوالدين :Involvement Parent
يستخدم هذا المصطلح لوصف مجموعة كبيرة من البرامج التي يفترض هدفها تنشيط الوالدين وحثهما على المشاركة في رعاية أبنائهما {مثال ذلك: الإرشاد الأسري، الخدمة التطوعية، تعليم الوالدين، التدريب على الوقاية...}.
*اضطرابات الإدراك :Perceptual Disorders
صعوبة أو قصور في استخدام حواس الإبصار، أو اللمس، أو الشم، أو الذوق، أو السمع في التعرف على الأشياء أو الأشياء أو المواقف المختلفة الموجودة في البيئة بصورة صحيحة.
وقد يظهر هذا الاضطراب في صورة انخفاض مستوى أداء المتعلم في أنشطة معينة مثل الرسم، أو الكتابة، أو تمييز الصور، أو تمييز الأحجام، أو تمييز الأشكال...
*اضطراب السلوك:Disorder Behavior
حالة تبدو فيها تصرفات الفرد غير مرغوبة، ومزعجة، وقد تكون ضارة إلى حد يعوق عملية التعلم، مما يجعله بحاجة إلى خدمات خاصة لمواجهتها.
*اضطراب في التعلم :Disorder Learning
ما يتم تشخيصه من خلل أو قصور بدني أو عقلي يعوق التحصيل والانجاز الدراسي.
*اكتساب:Acquisition
التعلم المبدئي للمعلومات أو المهارات أو الخبرات...
*انحراف / شذوذ :Aberration
يستخدم هذا المصطلح للإشارة على اختلاف الفرد في خاصية أو أكثر {جسمية أو عقلية} عن أقرانه العاديين. ويمكن استخدام مصطلحات "غير العادي"، أو المختلف عن العادي" كمترادفات للإشارة إلى هذه الصفة.
- ﺒـ -
*البيئة الاجتماعية للفصل الدراسي :Societal Environment
قوى خارجية تؤثر على ما يحدث داخل الفصل الدراسي، من بينها العوامل الاجتماعية والسياسي
تأثير على السلوك ينتج عن التعب، وهو تأثير مؤقت يزول بعد قسط من الراحة.
*الأداء :Performance
المقياس الرئيسي التابع، أو الذي يتم التنبؤ به في الإطار الذي نستخدمه، ويصلح كوسيلة للحكم على فعالية المتعلمين.
*الإدراك :Perceptionعملية انتباه الأفراد للمثيرات الواردة، وترجمتها إلى رسائل تفيد الاستجابة المناسبة.
*الاستراتيجية :Strategy
خطة أو بيان توجيهي، يربط بين الحالة الراهنة، ونوعية الموارد المتاحة، وطبيعة الأفق المرسوم. ويصاغ بطريقة تعكس كيفية تحقيق الأهداف المقررة.
*الاستعداد الأكاديمي :Academic Aptitude
تلك القدرات والطاقة اللازمة لمساعدة الفرد على التحصيل الدراسي. ويطلق عليها أيضا "الاستعداد الدراسي"، أو "القدرة الأكاديمية".
*الاستناد السببي :Attribution
تجسيد يُعْزِي به المتعلم سلوكه إلى معتقدات وتصورات وقيم تقدم له مبادئ جد مركبة لتوقعاته حول الأشياء.
*الأسلوب المعرفي:Cognitive Style
هو الطريقة التي يستخدمها الفرد بشكل ثابت في حل ما يواجهه من مشاكل، وفي عمليات التفكير المختلفة، إذ يميل بعض الأفراد إلى النظر إلى الأشياء بصورة جزئية، بينما يميل آخرون إلى النظر بصورة كلية، حيث يرون الأشياء في صورتها الكلية المتكاملة بدلا من إدراك عناصرها أو أجزائها الأساسية.
*الالتزام المعرفي :Cognitive Engagement
مِؤشر يقيس نوعية المجهود الذي يبذله المتعلم من أجل إنجاز واجبات التعلم الدراسي.
*الإنجاز :Achievement
من الدوافع التي تحمل الناس على اختيار مهام تتضمن قدرا معقولا من المخاطرة، وتتضمن معلومات مرتدة، واضحة ومباشرة عن النتائج.
*الانتماء :Affiliation
رغبة الأفراد في إقامة علاقات صداقة مع الآخرين والمحافظة عليها.
الانتهاء:Extinction
انحسار السلوك غير المرغوب فيه لغياب التعزيز والتحفيز.
*الأهداف :Goals
هي الأحوال المرغوب فيها، والتي يسعى المتعلم إلى تحقيقها عن طريق التخطيط لها، وتنظيمها، ومراقبتها.
*أبعاد الأداء :Performance Dimensions
هي أسس إصدار التقديرات لتقويم الأداء. وتتضمن جوانب ومهام ونتائج محددة، تبنى على أساسها تقديرات وتقويمات أداء الأفراد والجماعات.
*أبعاد جماعة الفصل :Group Dimensions
الأبعاد البارزة لنشاط الجماعة (فردية وموقفية مرتبطة بتطور الجماعة) ذات الأثر على أداء الفرد والجماعة.
*اتخاذ القرار :Decision Making
الاختيار بين عدة بدائل مناسبة بعد دراسة كافة النتائج التي قد تترتب على القرار المتخذ، والاحتمالات المرتبطة بتلك النتائج، والقيم الاحتمالية لكل بديل ونتائجه.
*استراتيجيات التعلم :Strategies Learning
تقنيات وقواعد وطرق تساعد المتعلم على اكتساب المعلومات، ومعالجتها، وتخزينها، واسترجاعها. وهذه الاستراتيجيات ضرورية بصفة خاصة لأولئك المتعلمين الذين يفتقرون إلى مهارات التفكير والانتباه والتذكر. الذين يعانون من صعوبة في الأداء الأكاديمي.
*استراتيجيات التعلم المضبوط ذاتياSelf-Regulated :Learning Strategies (SRLS)
هي تلك العمليات التي يوظفها الفرد لتحقيق الأهداف المنشودة من التعلم، وتتمثل في جهد الفرد لتنظيم المعرفة والدافعية والسلوك والبيئة المحيطة به.
*اشتراك الوالدين :Involvement Parent
يستخدم هذا المصطلح لوصف مجموعة كبيرة من البرامج التي يفترض هدفها تنشيط الوالدين وحثهما على المشاركة في رعاية أبنائهما {مثال ذلك: الإرشاد الأسري، الخدمة التطوعية، تعليم الوالدين، التدريب على الوقاية...}.
*اضطرابات الإدراك :Perceptual Disorders
صعوبة أو قصور في استخدام حواس الإبصار، أو اللمس، أو الشم، أو الذوق، أو السمع في التعرف على الأشياء أو الأشياء أو المواقف المختلفة الموجودة في البيئة بصورة صحيحة.
وقد يظهر هذا الاضطراب في صورة انخفاض مستوى أداء المتعلم في أنشطة معينة مثل الرسم، أو الكتابة، أو تمييز الصور، أو تمييز الأحجام، أو تمييز الأشكال...
*اضطراب السلوك:Disorder Behavior
حالة تبدو فيها تصرفات الفرد غير مرغوبة، ومزعجة، وقد تكون ضارة إلى حد يعوق عملية التعلم، مما يجعله بحاجة إلى خدمات خاصة لمواجهتها.
*اضطراب في التعلم :Disorder Learning
ما يتم تشخيصه من خلل أو قصور بدني أو عقلي يعوق التحصيل والانجاز الدراسي.
*اكتساب:Acquisition
التعلم المبدئي للمعلومات أو المهارات أو الخبرات...
*انحراف / شذوذ :Aberration
يستخدم هذا المصطلح للإشارة على اختلاف الفرد في خاصية أو أكثر {جسمية أو عقلية} عن أقرانه العاديين. ويمكن استخدام مصطلحات "غير العادي"، أو المختلف عن العادي" كمترادفات للإشارة إلى هذه الصفة.
- ﺒـ -
*البيئة الاجتماعية للفصل الدراسي :Societal Environment
قوى خارجية تؤثر على ما يحدث داخل الفصل الدراسي، من بينها العوامل الاجتماعية والسياسي