الاتصال بمعناه العام هو نوع من السلوك يقوم به الإنسان يحتاج لتحقيقه آلي اللغة أداة ووسيلة لا يحتاجها نمط آخر من السلوك
ولقد اعتبرت المجتمعات آن الشخص الأمي هو الشخص الذي يجهل القراءة والكتابة بينما الأمية هي العجز عن القيام بعملية الاتصال فلا يمكن لمن يجهل اللغة العربية آن تجري أي اتصال مع شخص عربي والعملية التعليمية هي عملية اتصال فاللغة هي هذه الأداة وتلك الوسيلة التي تؤمن عملية الاتصال الشفوي أو الكتابي
التعريف الإجرائي للاتصال:
هو نقل الأفكار والمشاعر والرغبات بين شخصين بغية تأثير الأول بالآخر والاتصال هو عملية نقل معلومات وعملية نقل مشاعر وعملية نقل رغبات وهذه العملية بحاجة آلي أركان ضرورية
أركان الاتصال
·موضوع الاتصال
·الغاية من الاتصال
·الوسيلة المستخدمة في الاتصال
لذلك يعتبر الحوار علما إنسانيا فنحن نميز بين شخص مثقف يجيد الحوار وشخص لا يجيد الحوار
فمن يجيد الإصغاء يجيد التحدث إذا نحن ننظر إلى الاتصال كأحد العلوم التي تميزت بالتطور المستمر مع الفكر الإنساني
فبين الحوار بين شخصين على طاولة والحوار بين شخصين على البريد الالكتروني هناك مسافة من التطور التقني في عالم الاتصالات
أهمية وفوائد الاتصال
·الاتصال يخرج الإنسان من عزلته
أن يقوم شخص في زاوية شاشة التلفاز بترجمة الأخبار آلي حركات خاصة بالصم والبكم يعد خطوة إعلامية متطورة تبعد الإنسان ذو العاهة عن عزلته ويشعر بأنه إنسان يمتلك المقدرة للاطلاع على الأخبار كغيره
·الاتصال يتيح المجال لتبادل الأفكار و الآراء والانسجام حتى على المستوى الاجتماعي
·الحوار الدائم بين شريكين يؤدي آلي إنجاح الشراكة أكثر فالحوار يخفف من النزعة السلطوية داخل الإنسان فعندما لا اسمع لرأي لا يوافقني فليس هناك من مجال للتطور أبدا فالحوار يعني شخصية أخرى وعقل آخر ورأي آخر وتجربة أخرى
· الاتصال يؤمن التفاعل الحضاري بين المجتمعات
الترجمة هي أحد الأركان الأساسية للاتصال
الاتصال بين الحضارات العربية والأوربية أدى إلى تطور العلوم والفلسفة
·عملية الاتصال حولت العالم إلى قرية صغيرة
فالتلفاز وسيلة اتصال مكننا من متابعة حدث ما في الطرف الآخر من العالم وفي اللحظة نفسها
·عملية الاتصال تساهم في عملية التنمية كجزء من التنمية الشاملة ولقد أثبتت الدراسات وجود ارتباط بين نمو وسائل الإعلام والنمو الاقتصادي
·الاتصال يصهر التجارب الإنسانية في شتى المجالات
فالتجربة الإنسانية ليست مالكا لشخص أو قبيلة أو دولة بل هي ملك للعالم الإنساني
·عملية الاتصال انعكست على تقنيات التعليم والوسائل التعليمية
حيث استطاعت آن توفر المناخ الايجابي بين المعلم والمتعلمين وان تردم الهوة الكلاسيكية بين المعلم والمتعلم وأصبح اليوم التلميذ امهر من أساتذة في أمور الحاسوب
عناصر عملية الاتصال
·مرسل قد يكون شخص وقد يكون جهاز
·مستقبل يحدد نجاح عملية الاتصال فهو يملك المحك لوصول المعلومة
·رسالة موضوع يريد أحد طرفي الاتصال إيصاله للآخر
·قناة اتصال تسير عبرها المعلومات
·التغذية الراجعة هي العلاقة الاتصالية بين المرسل والمستقبل أي أن عملية الاتصال دائرية وحلزونية أي نرسل أكثر من مرة ونغير طريقة الإرسال أكثر من مرة والتغذية الراجعة تنم عن ثقة بالنفس من المرسل ويجب آن تكون قناة الاتصال جيدة حتى تنجح الرسالة ويجب آن تكون الرسالة بلغة مفهومه من قبل المرسل والمستقبل .
شروط نجاح عملية الاتصال
·على المرسل آن يكون بارعا في عملية إرسال الرسائل
·يجب على المرسل آن يكون ملما بموضوع الرسالة
·يجب آن يحترم المرسل ردة فعل المستقبل
·على المرسل آن يوزع المعلومات رمانيا بشكل صحيح
·يجب على المرسل آن يطابق موضوع الرسالة مع الوسيلة
·يجب توفير قناة اتصال متوافقة مع الموضوع
·يجب على المستقبل آن يتحلى بالذكاء والبديهة في التقاط الرسالة
· يجب آن تتوافق الرسالة مع المستوى المعرفي للمستقبل
· على المستقبل آن يتميز بمقدرة على المبادرة الذاتية في فهم الرسالة آو فك رموزها
نماذج الاتصال
إن عملية الاتصال هي سلوك يعبر عن حضارة الفرد وعن حضارة المجتمع وحوار الحضارات والثقافات لا يتم بالشتائم ولا يتم عن طريق التحدي اللفظي بل عن طريق تبادل الآراء والثقافة والتجربة بشكل يحترم فيها كل من الطرفين الطرف الآخر وفي ما يلي أهم نماذج الاتصال
· نموذج أرسطو
عملية الاتصال لدى أرسطو هي عملية ذات اتجاه واحد أي عملية اتصال تعتمد على المرسل ببراعته الخطابية فلو ترجمنا خطاب لموسوليني لوجدنا أن الخطاب خالي من أي فكرة مع أنه كان قادرا على حشد ملايين الطليان ببراعته في الخطابة
·نموذج أفلاطون
أيضا الاتصال عند أفلاطون عملية ذات اتجاه واحد لكنه أضاف على الخطابة البلاغة وفن الإلقاء واستخدام العبارات الجزلة والبليغة للتأثير في المستمعين
·نموذج لاسويل
قسم لاسويل الاتصال إلى الأسئلة التالية
من؟ المرسل
ماذا؟ الرسالة
بماذا؟ قناة الاتصال
لمن؟ المستقبل
النتيجة الأثر هل أثر موسوليني في الطليان؟ إذا الأثر يعبر عن المردود أي مردود عملية الاتصال
فأنا أستطيع أن أدرك جيدا مستوى مدرس من خلال نتائج طلابه في الامتحان
·نموذج شرام وهو باحث اعتبر الأرضية المشتركة واللغة المشتركة بين المرسل ولمستقبل هي الأساس لرفع مردود عملية الاتصال
مثال مردود محاضرة باللغة العربية لمجموعة طلاب من اليابان لا يتكلمون العربية هو صفر
مثال ثاني مردود محاضرة تقنيات التعليم لأشخاص يحملون شهادة محو أمية هو 5%
فلكي تنجح عملية الاتصال يجب أن تكون اللغة والثقافة والأخلاق متقاربة والوعي العلمي والاجتماعي متقارب أيضا
· نموذج ويستلي
أي هنا عملية الاتصال يتعدد فيها المرسلين لكن المستقبل واحد أي أكثر من مرسل لكن القناة واحدة والمستقبل واحد .
*نموذج بيرلو
اعتبر بيرلو آن قناة الاتصال هي حواس الإنسان الخمسة (البصر- السمع- الشم - اللمس - والذوق) فعندما نجري اتصالا هاتفيا نحن المرسلون (المصدر) فصاحتنا تلعب دورا أساسيا في وصول المعنى آلي المستقبل ولكن ما نفع فصاحتنا اذا كانت حاسة السمع لدى المستقبل معطلة
قد يكون المدرس بارع في اختصاصه ويمتلك الأسلوب الصحيح في العملية التربوية ولكن ماذا لو ألقى المدرس درسا عن الطقس في الصيف ووضع أمامه وأمام الطلاب لوحة طبيعية تحتوي على أمطار غزيرة ومجموعة من الناس يحملون مظلات في الشوارع بمعنى انه يجب آن يكون هناك تجانس بين المادة وبين الوسيلة
وهناك نماذج أخرى كثيرة جميعها تركز على الحوار الذي يجسد أحد أهم السمات الشخصية الحضارية المثقفة والمجتمع الحضاري المثقف وأي عملية تخلو من الحوار هي عملية فاشلة لأن الحوار هو أن استقبل رأيك حتى لو لم يوافقني هذا الرأي
لا يوجد مدرس يسعد من استنتاجه أن المتعلمين لا يفهمون شرحه ولكنها حقيقة أنهم لم يفهموا الدرس
إذا هناك حلان أمام المدرس:
الأول إما أن ينتقم من هؤلاء الذين لا يفهمون عليه
الثاني أو أن يحاور هذه الحقيقة ويعتذر أمام نفسه ويصحح المسار ليفهم المتعلمين بالفعل
ولقد اعتبرت المجتمعات آن الشخص الأمي هو الشخص الذي يجهل القراءة والكتابة بينما الأمية هي العجز عن القيام بعملية الاتصال فلا يمكن لمن يجهل اللغة العربية آن تجري أي اتصال مع شخص عربي والعملية التعليمية هي عملية اتصال فاللغة هي هذه الأداة وتلك الوسيلة التي تؤمن عملية الاتصال الشفوي أو الكتابي
التعريف الإجرائي للاتصال:
هو نقل الأفكار والمشاعر والرغبات بين شخصين بغية تأثير الأول بالآخر والاتصال هو عملية نقل معلومات وعملية نقل مشاعر وعملية نقل رغبات وهذه العملية بحاجة آلي أركان ضرورية
أركان الاتصال
·موضوع الاتصال
·الغاية من الاتصال
·الوسيلة المستخدمة في الاتصال
لذلك يعتبر الحوار علما إنسانيا فنحن نميز بين شخص مثقف يجيد الحوار وشخص لا يجيد الحوار
فمن يجيد الإصغاء يجيد التحدث إذا نحن ننظر إلى الاتصال كأحد العلوم التي تميزت بالتطور المستمر مع الفكر الإنساني
فبين الحوار بين شخصين على طاولة والحوار بين شخصين على البريد الالكتروني هناك مسافة من التطور التقني في عالم الاتصالات
أهمية وفوائد الاتصال
·الاتصال يخرج الإنسان من عزلته
أن يقوم شخص في زاوية شاشة التلفاز بترجمة الأخبار آلي حركات خاصة بالصم والبكم يعد خطوة إعلامية متطورة تبعد الإنسان ذو العاهة عن عزلته ويشعر بأنه إنسان يمتلك المقدرة للاطلاع على الأخبار كغيره
·الاتصال يتيح المجال لتبادل الأفكار و الآراء والانسجام حتى على المستوى الاجتماعي
·الحوار الدائم بين شريكين يؤدي آلي إنجاح الشراكة أكثر فالحوار يخفف من النزعة السلطوية داخل الإنسان فعندما لا اسمع لرأي لا يوافقني فليس هناك من مجال للتطور أبدا فالحوار يعني شخصية أخرى وعقل آخر ورأي آخر وتجربة أخرى
· الاتصال يؤمن التفاعل الحضاري بين المجتمعات
الترجمة هي أحد الأركان الأساسية للاتصال
الاتصال بين الحضارات العربية والأوربية أدى إلى تطور العلوم والفلسفة
·عملية الاتصال حولت العالم إلى قرية صغيرة
فالتلفاز وسيلة اتصال مكننا من متابعة حدث ما في الطرف الآخر من العالم وفي اللحظة نفسها
·عملية الاتصال تساهم في عملية التنمية كجزء من التنمية الشاملة ولقد أثبتت الدراسات وجود ارتباط بين نمو وسائل الإعلام والنمو الاقتصادي
·الاتصال يصهر التجارب الإنسانية في شتى المجالات
فالتجربة الإنسانية ليست مالكا لشخص أو قبيلة أو دولة بل هي ملك للعالم الإنساني
·عملية الاتصال انعكست على تقنيات التعليم والوسائل التعليمية
حيث استطاعت آن توفر المناخ الايجابي بين المعلم والمتعلمين وان تردم الهوة الكلاسيكية بين المعلم والمتعلم وأصبح اليوم التلميذ امهر من أساتذة في أمور الحاسوب
عناصر عملية الاتصال
·مرسل قد يكون شخص وقد يكون جهاز
·مستقبل يحدد نجاح عملية الاتصال فهو يملك المحك لوصول المعلومة
·رسالة موضوع يريد أحد طرفي الاتصال إيصاله للآخر
·قناة اتصال تسير عبرها المعلومات
·التغذية الراجعة هي العلاقة الاتصالية بين المرسل والمستقبل أي أن عملية الاتصال دائرية وحلزونية أي نرسل أكثر من مرة ونغير طريقة الإرسال أكثر من مرة والتغذية الراجعة تنم عن ثقة بالنفس من المرسل ويجب آن تكون قناة الاتصال جيدة حتى تنجح الرسالة ويجب آن تكون الرسالة بلغة مفهومه من قبل المرسل والمستقبل .
شروط نجاح عملية الاتصال
·على المرسل آن يكون بارعا في عملية إرسال الرسائل
·يجب على المرسل آن يكون ملما بموضوع الرسالة
·يجب آن يحترم المرسل ردة فعل المستقبل
·على المرسل آن يوزع المعلومات رمانيا بشكل صحيح
·يجب على المرسل آن يطابق موضوع الرسالة مع الوسيلة
·يجب توفير قناة اتصال متوافقة مع الموضوع
·يجب على المستقبل آن يتحلى بالذكاء والبديهة في التقاط الرسالة
· يجب آن تتوافق الرسالة مع المستوى المعرفي للمستقبل
· على المستقبل آن يتميز بمقدرة على المبادرة الذاتية في فهم الرسالة آو فك رموزها
نماذج الاتصال
إن عملية الاتصال هي سلوك يعبر عن حضارة الفرد وعن حضارة المجتمع وحوار الحضارات والثقافات لا يتم بالشتائم ولا يتم عن طريق التحدي اللفظي بل عن طريق تبادل الآراء والثقافة والتجربة بشكل يحترم فيها كل من الطرفين الطرف الآخر وفي ما يلي أهم نماذج الاتصال
· نموذج أرسطو
عملية الاتصال لدى أرسطو هي عملية ذات اتجاه واحد أي عملية اتصال تعتمد على المرسل ببراعته الخطابية فلو ترجمنا خطاب لموسوليني لوجدنا أن الخطاب خالي من أي فكرة مع أنه كان قادرا على حشد ملايين الطليان ببراعته في الخطابة
·نموذج أفلاطون
أيضا الاتصال عند أفلاطون عملية ذات اتجاه واحد لكنه أضاف على الخطابة البلاغة وفن الإلقاء واستخدام العبارات الجزلة والبليغة للتأثير في المستمعين
·نموذج لاسويل
قسم لاسويل الاتصال إلى الأسئلة التالية
من؟ المرسل
ماذا؟ الرسالة
بماذا؟ قناة الاتصال
لمن؟ المستقبل
النتيجة الأثر هل أثر موسوليني في الطليان؟ إذا الأثر يعبر عن المردود أي مردود عملية الاتصال
فأنا أستطيع أن أدرك جيدا مستوى مدرس من خلال نتائج طلابه في الامتحان
·نموذج شرام وهو باحث اعتبر الأرضية المشتركة واللغة المشتركة بين المرسل ولمستقبل هي الأساس لرفع مردود عملية الاتصال
مثال مردود محاضرة باللغة العربية لمجموعة طلاب من اليابان لا يتكلمون العربية هو صفر
مثال ثاني مردود محاضرة تقنيات التعليم لأشخاص يحملون شهادة محو أمية هو 5%
فلكي تنجح عملية الاتصال يجب أن تكون اللغة والثقافة والأخلاق متقاربة والوعي العلمي والاجتماعي متقارب أيضا
· نموذج ويستلي
أي هنا عملية الاتصال يتعدد فيها المرسلين لكن المستقبل واحد أي أكثر من مرسل لكن القناة واحدة والمستقبل واحد .
*نموذج بيرلو
اعتبر بيرلو آن قناة الاتصال هي حواس الإنسان الخمسة (البصر- السمع- الشم - اللمس - والذوق) فعندما نجري اتصالا هاتفيا نحن المرسلون (المصدر) فصاحتنا تلعب دورا أساسيا في وصول المعنى آلي المستقبل ولكن ما نفع فصاحتنا اذا كانت حاسة السمع لدى المستقبل معطلة
قد يكون المدرس بارع في اختصاصه ويمتلك الأسلوب الصحيح في العملية التربوية ولكن ماذا لو ألقى المدرس درسا عن الطقس في الصيف ووضع أمامه وأمام الطلاب لوحة طبيعية تحتوي على أمطار غزيرة ومجموعة من الناس يحملون مظلات في الشوارع بمعنى انه يجب آن يكون هناك تجانس بين المادة وبين الوسيلة
وهناك نماذج أخرى كثيرة جميعها تركز على الحوار الذي يجسد أحد أهم السمات الشخصية الحضارية المثقفة والمجتمع الحضاري المثقف وأي عملية تخلو من الحوار هي عملية فاشلة لأن الحوار هو أن استقبل رأيك حتى لو لم يوافقني هذا الرأي
لا يوجد مدرس يسعد من استنتاجه أن المتعلمين لا يفهمون شرحه ولكنها حقيقة أنهم لم يفهموا الدرس
إذا هناك حلان أمام المدرس:
الأول إما أن ينتقم من هؤلاء الذين لا يفهمون عليه
الثاني أو أن يحاور هذه الحقيقة ويعتذر أمام نفسه ويصحح المسار ليفهم المتعلمين بالفعل