بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    التربية الشمولية (2)

    هانى حسبو
    هانى حسبو


    عدد المساهمات : 310
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    التربية الشمولية (2) Empty التربية الشمولية (2)

    مُساهمة  هانى حسبو الثلاثاء مايو 26, 2009 1:29 pm

    - خصائص معلم التربية الشمولية
    * غير متسلط يتحلى بالقيم الانسانية والاخلاق الحميدة
    - يتفهم المتعلمين ويشجع العلاقات المتبادلة بينهم وينمي طاقاتهم وقدراتهم
    - يحضر الدروس بشكل جيد ويحدد اهداف كل درس
    - ييسر للتلاميذ عمليات الانتقال من التعليم آلي التعلم
    - يحترم اسئلة المتعلمين ويساعدهم على الاجابة عليها
    - يحفز الاطفال الذين يطرحون اسئلة ماديا آو معنويا
    - يشجع على العمل التعاوني وروح العمل الجماعي وروح القيادة
    - ينوع اساليب التدريس والتعلم
    - يعلم التلاميذ الحقوق والواجبات نحو الاخرين
    - لا يتوقف عن تثقيف نفسه ويسعى دائما لمواكبة التطورات الحديثة
    - يدفع المتعلم ليربط ما تعلمه بالواقع ويطبقه
    - يهتم كثيرا باللغات ألانها ادوات التواصل الرئيسة
    - بعد هذا العرض لخصائص معلم التربية الشمولية اسال هل لدينا الكثير من المعلمين والمعلمات في مدارسنا في الحلقة الاولى في الصف الاول والثاني تنطبق عليهم هذه الشروط ؟!
    - مصادر التعلم اللانظامية للتربية الشمولية
    - البيئة الطبيعية
    - المجتمع
    - الصحف والاذاعة والتلفاز
    - الانترنت
    - المتاحف والمعارض والسينما
    - المخابر العلمية والمكتبات
    - ويجب الاستفادة من هذه المصادر بشكل جيد بحيث يكون المتعلم فاعل ومتفاعل داخل وخارج المدرسة ويجب على الدولة تفعيل هذه المصادر بالشكل الذي يجعلها تؤدي دورها بالشكل الامثل
    مصادر التعلم النظامية للتربية الشمولية
    - المنهاج ومحتواه
    - تقنيات التعليم ومنها الطباشير الملونة واللوحة الجيبية واللوحة الوبرية والرسومات والمصورات
    - البطاقات التعليمية
    - جهاز الاسقاط
    - اشرطة الفيديو والافلام
    - هذه التقنيات التعليمية لها دور كبير في عملية التعليم والتعلم وللاسف الشديد هي نادرة الاستخدام في مدارسنا لذلك يغلب على الدرس صفة الالقاء والتلقين 0
    اشكال التقويم في التربية الشمولية
    تقويم قبلي أي قبل شرح الدرس
    تقويم بعدي أي بعد تنفيذ الدرس والمنهاج
    تقويم تكويني
    تقويم تشخيصي
    تقويم كمي
    وللاسف لا تجري اشكال التقويم الجيدة في مدارسنا لان التقويم والقياس عملية مهمة جدا في التربية الحديثة وتعني عملية الحصول على المعلومات والمعارف والحقائق والمهارات واغلب اشكال التقويم التي تتم تقيس القدرة على الحفظ فقط 0
    ما المطلوب لكي نساعد الاطفال والاجيال الجديدة
    1- علينا استخدام اساليب تفاعلية في الصف وعلينا الانتباه للفروق الفردية
    2- وعلينا آن ندرب التلميذ على التكيف مع ذاته وان نزرع فيهم القيم النبيلة
    3- علينا آن نساهم في تحسين البيئة الصفية وتنظيم الصف
    4- علينا تنمية النشاط الجسمي والحركي للتلاميذ
    5- علينا تنمية الاحساس بالفن من خلال اكتشاف المواهب الفنية وتنفيذ حصة الموسيقى على الواقع
    6- علينا تنمية اللغة واللفظ الصحيح والنبرة والايقاع والرصيد اللغوي
    7- علينا تنمية المنطق الرياضي
    8- علينا تحفيزهم على تعلم اللغات الاجنبية الحية
    9- علينا تحفيزهم وخلق الوعي التقني والاهتمام بالحاسوب وكيفية استثماره
    10- علينا تعليمهم اهمية واستثمار الوقت وعدم قتله وهدره
    11- علينا تعليمهم اصول التربية المدنية كالمواطنة والحوار والديمقراطية والعلمانية والمبادرة والجراة وحرية التفكير والتعبير والنشر والكلام
    انها واجبات واسئلة كثيرة تتبادر للذهن وهي عوامل مساعدة لتنمية شخصية الطفل من جميع الجوانب فالاطفال بطبيعتهم يتصفون بالحيوية وحب الاستطلاع والشوق للتعلم 0 انهم يتعلمون بشكل افضل عندما يكونون سعداء مشاركين بالعمل مهتمين بما يفعلونه
    نداء آلى السادة مدراء التربية ومعاونيهم
    آن تطبيق التربية الشمولية ونجاحنا فيها يحتاج آلي معلم مدرب فليس من المعقول آن نعطي ساعات للتدريس في المرحلة الاولى من التعليم الأساسي لخريجي المعاهد وطلاب الجامعات علما اننا نستطيع آن نستفيد من الجامعيين الخريجين والمهندسين
    وانا ادعو جميع المعلمين آلى تحسين مهاراتهم والالتحاق بالتعليم المفتوح والتعليم الشبكي الذي وفرته وزارة التربية وتحديدا الدكتور علي سعد وزير التربية الذي قال انه لن نسمح بعد الان آن يدخل مدارسنا معلم قليل النوعية وقليل الإنتاجية علما آن المسابقات الاخيرة اعتمدت معايير علمية منطقية من اجل انتقاء المدرسين والمدرسين المساعدين لكن يجب آن تتخلص التربية من التاهيل المنخفض المستوى ( المعاهد واهلية التعليم الابتدائي ) ويجب الاعتماد كليا على المؤهلين جامعيا وتربويا وتقنيا لنستطيع تحقيق ووضع تربية شمولية مدنية جديدة تساهم في خلق الانسان الجديد ذي الشخصية المتكاملة المتوازنة الذي يستطيع آن يبني سورية الحديثة المتطورة المزدهرة العصرية التقنية 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 2:32 pm