[القاءالثالث ( إستراتراتيجية لعب الأدوار )
تعريف إستراتيجية لعب الأدوار
"هى إحدى إستراتيجيات التدريس التى تعتمد على محاكاة موقف واقعى, يتقمص فيه كل متعلم من المشاركين فى النشاط أحد الأدوار, ويتفاعل مع الأخرين فى حدود علاقة دوره بأدوارهم, وقد يتقمص المتعلم دور شخص آخر أو دور شيىء آخر."
مميزات إستراتيجية لعب الأدوار
1ـ تشجع روح التلقائية لدى المتعلمين.
2ـ تساعد فى التعرف على أساليب التفكير لدى المتعلمين.
3ـ تساعد المتعلمين على حسن التصرف فى مواقف معينة.
4ـ تزيد من إهتمام المتعلمين بموضوع الدرس.
5ـ تنمى لدى المتعلمين القدرة على إقناع الأخرين بالرأى.
2ـ تساعد فى التعرف على أساليب التفكير لدى المتعلمين.
3ـ تساعد المتعلمين على حسن التصرف فى مواقف معينة.
4ـ تزيد من إهتمام المتعلمين بموضوع الدرس.
5ـ تنمى لدى المتعلمين القدرة على إقناع الأخرين بالرأى.
*وهناك نموذجين لهذه الأستراتيجية هما :ـ
ـ النموذج الأول: أن يكون المتعلم شخصا آخر
ـ النموذج الثانى: أن يكون المتعلم شيئا آخر
ـ النموذج الأول: أن يكون المتعلم شخصا آخر
ـ النموذج الثانى: أن يكون المتعلم شيئا آخر
النموذج الأول: أن يكون المتعلم شخصا آخر
فيما يلى الخطوات الأساسية التى يمكن أن تتبعها عند استخدامك النموذج الأول لهذه الأستراتيجية
1ـ الإعداد للتطبيق:ـ
*قم بصياغة مشكلة تتعلق بالدرس( موقف محير وقضية جدلية ليس حقائق أو قوانين) على أن
يتضمن ذلك شخصيتين مختلفتين فى الرأى على الأقل.
*أكتب تعليمات أو أسئلة لكل شخصية على البطقات.
* قم بإعداد أى أدوات يمكن أن تستخدم فى الحوار.
يتضمن ذلك شخصيتين مختلفتين فى الرأى على الأقل.
*أكتب تعليمات أو أسئلة لكل شخصية على البطقات.
* قم بإعداد أى أدوات يمكن أن تستخدم فى الحوار.
بطاقة (1)
لو أنك.....
وتعمل فى.....
فما رأيك حول...
وكيف تقنع زميلك به
لو أنك.....
وتعمل فى.....
فما رأيك حول...
وكيف تقنع زميلك به
بطاقة (2)
لو أنك.....
فكيف تقنع زميلك ب.....
لو أنك.....
فكيف تقنع زميلك ب.....
2ـ التهيئة:ـ
*راجع الموضوعات السابقة المرتبطة بموضوع الدرس الجديد.
* أعرض المشكلة ( الموقف المحير ).
* أختر من سيقوم بأداء الأدوار, ووزع عليهم البطقات.
* أترك لمن سيلعب الأدوار فرصة للبقاء ( 3 دقائق ).
*اكتب بعض الأسئلة على السبورة لإثارة تفكير باقى المتعلمين.
* أطلب من باقى المتعلمين تسجيل ملاحظاتهم أثناء تأدية الأدوار.
* أعرض المشكلة ( الموقف المحير ).
* أختر من سيقوم بأداء الأدوار, ووزع عليهم البطقات.
* أترك لمن سيلعب الأدوار فرصة للبقاء ( 3 دقائق ).
*اكتب بعض الأسئلة على السبورة لإثارة تفكير باقى المتعلمين.
* أطلب من باقى المتعلمين تسجيل ملاحظاتهم أثناء تأدية الأدوار.
3ـ التنفيذ:ـ
*أطلب من القائمين بالأدوار الأداء أمام باقى المجموعة المتعلمة.
4ـ الخاتمة:ـ
•يناقش المعلم المتعلمين فى أهم المفاهيم المتعلقة بالدرس.
وفيما يلى بعض الأمور التى يجب مراعتها عند تنفيذك للنموذج الأول لإستراتيجيةلعب الأدوار:ـ
ـ إن إختيار التلاميذ الذين سيئودون الأدوار يكون من ذوى المستوى العقلى المرتفع, حتى يلتزموا بما هو مطلوب منهم, وكذلك أفكار جيدة فى الحوار.
ـ إن النعديل فى أداء الأدوار يكون بناء على آراء باقى التلاميذ, حيث تتم الإعادة بنفس القائمين بالأدوار فى المرة الأولى.
ـ إن مسرحة المناهج تختلف عن لعب الأدوار, حيث إن الأولى تعتمد على إعطاء المتعلمين سيناريو كامل لما سيقومون به, والتدريب عليه, دون أن يكون لتفكيرهم أى تأثير فى العرض.
ـ استخدم الأسئلة المختلفة لمساعدة المتعلمين على إعطاء أفكار جديدة.
ـ قف فى نهاية القاعة أثناء أداء المتعلمين للأدوار.
ـ أوقف عملية لعب الأدوار إذا أصبحت غير واقعية وبلا أهداف, أو إذا قامت بتحقيق هدفها الفعلى.
ـ أهمية مراعاة آداب الحوار والمناقشة.
ـ إن النعديل فى أداء الأدوار يكون بناء على آراء باقى التلاميذ, حيث تتم الإعادة بنفس القائمين بالأدوار فى المرة الأولى.
ـ إن مسرحة المناهج تختلف عن لعب الأدوار, حيث إن الأولى تعتمد على إعطاء المتعلمين سيناريو كامل لما سيقومون به, والتدريب عليه, دون أن يكون لتفكيرهم أى تأثير فى العرض.
ـ استخدم الأسئلة المختلفة لمساعدة المتعلمين على إعطاء أفكار جديدة.
ـ قف فى نهاية القاعة أثناء أداء المتعلمين للأدوار.
ـ أوقف عملية لعب الأدوار إذا أصبحت غير واقعية وبلا أهداف, أو إذا قامت بتحقيق هدفها الفعلى.
ـ أهمية مراعاة آداب الحوار والمناقشة.
النموذج الثانى: أن يكون المتعلم شيئا آخر
يستخدم عادة هذا النموذج للمراجعة حيث يتقمص المتعلم دور شيىء ما يمر بعدة عمليات, وعليه أن يقوم بوصف تلك العمليات, وفيما يلى الخطوات الأساسية التى يمكن أن تتبعها عند إشراك تلاميذك فى إستخدام النموذج الثانى لإستراتيجية لعب الأدوار.
1ـ لخص أهم المعلومات التى درسها التلاميذ فى أحدالدروس.
2ـ أعرض الموقف على التلاميذ فى الصورة التالية:
• تخيل أنك...........
• صف الرحلة التى ستتم لكى تصبح.............
3ـ أطلب تلميذا ليقوم بالأداء.
4ـ شارك باقى التلاميذ فى تعديل أداء زميلهم بعد الأنتهاء منه.
5ـ أطلب من التلميذ أن يعيد الأداء بصورة صحيحة, إذا تطلب الأمر ذلك.
2ـ أعرض الموقف على التلاميذ فى الصورة التالية:
• تخيل أنك...........
• صف الرحلة التى ستتم لكى تصبح.............
3ـ أطلب تلميذا ليقوم بالأداء.
4ـ شارك باقى التلاميذ فى تعديل أداء زميلهم بعد الأنتهاء منه.
5ـ أطلب من التلميذ أن يعيد الأداء بصورة صحيحة, إذا تطلب الأمر ذلك.
( اللقاء القادم مع بعض طرق ربط المفاهيم العليمية )
والله الموفق......
أ/ أشرف عزت