بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


2 مشترك

    القاء الثالث ( إستراتيجية لعب الأدوار )

    أشرف عزت محمد
    أشرف عزت محمد


    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 22/02/2009
    العمر : 57

    القاء الثالث ( إستراتيجية لعب الأدوار ) Empty القاء الثالث ( إستراتيجية لعب الأدوار )

    مُساهمة  أشرف عزت محمد الإثنين مارس 30, 2009 11:01 pm

    [القاءالثالث ( إستراتراتيجية لعب الأدوار )


    تعريف إستراتيجية لعب الأدوار

    "هى إحدى إستراتيجيات التدريس التى تعتمد على محاكاة موقف واقعى, يتقمص فيه كل متعلم من المشاركين فى النشاط أحد الأدوار, ويتفاعل مع الأخرين فى حدود علاقة دوره بأدوارهم, وقد يتقمص المتعلم دور شخص آخر أو دور شيىء آخر."


    مميزات إستراتيجية لعب الأدوار

    1ـ تشجع روح التلقائية لدى المتعلمين.
    2ـ تساعد فى التعرف على أساليب التفكير لدى المتعلمين.
    3ـ تساعد المتعلمين على حسن التصرف فى مواقف معينة.
    4ـ تزيد من إهتمام المتعلمين بموضوع الدرس.
    5ـ تنمى لدى المتعلمين القدرة على إقناع الأخرين بالرأى.


    *وهناك نموذجين لهذه الأستراتيجية هما :ـ
    ـ النموذج الأول: أن يكون المتعلم شخصا آخر
    ـ النموذج الثانى: أن يكون المتعلم شيئا آخر


    النموذج الأول: أن يكون المتعلم شخصا آخر

    فيما يلى الخطوات الأساسية التى يمكن أن تتبعها عند استخدامك النموذج الأول لهذه الأستراتيجية

    1ـ الإعداد للتطبيق:ـ
    *قم بصياغة مشكلة تتعلق بالدرس( موقف محير وقضية جدلية ليس حقائق أو قوانين) على أن
    يتضمن ذلك شخصيتين مختلفتين فى الرأى على الأقل.
    *أكتب تعليمات أو أسئلة لكل شخصية على البطقات.
    * قم بإعداد أى أدوات يمكن أن تستخدم فى الحوار.
    بطاقة (1)
    لو أنك.....
    وتعمل فى.....
    فما رأيك حول...
    وكيف تقنع زميلك به




    بطاقة (2)
    لو أنك.....
    فكيف تقنع زميلك ب.....


    2ـ التهيئة:ـ


    *راجع الموضوعات السابقة المرتبطة بموضوع الدرس الجديد.
    * أعرض المشكلة ( الموقف المحير ).
    * أختر من سيقوم بأداء الأدوار, ووزع عليهم البطقات.
    * أترك لمن سيلعب الأدوار فرصة للبقاء ( 3 دقائق ).
    *اكتب بعض الأسئلة على السبورة لإثارة تفكير باقى المتعلمين.
    * أطلب من باقى المتعلمين تسجيل ملاحظاتهم أثناء تأدية الأدوار.


    3ـ التنفيذ:ـ


    *أطلب من القائمين بالأدوار الأداء أمام باقى المجموعة المتعلمة.
    4

    ـ الخاتمة:ـ


    •يناقش المعلم المتعلمين فى أهم المفاهيم المتعلقة بالدرس.



    وفيما يلى بعض الأمور التى يجب مراعتها عند تنفيذك للنموذج الأول لإستراتيجيةلعب الأدوار:ـ


    ـ إن إختيار التلاميذ الذين سيئودون الأدوار يكون من ذوى المستوى العقلى المرتفع, حتى يلتزموا بما هو مطلوب منهم, وكذلك أفكار جيدة فى الحوار.

    ـ إن النعديل فى أداء الأدوار يكون بناء على آراء باقى التلاميذ, حيث تتم الإعادة بنفس القائمين بالأدوار فى المرة الأولى.

    ـ إن مسرحة المناهج تختلف عن لعب الأدوار, حيث إن الأولى تعتمد على إعطاء المتعلمين سيناريو كامل لما سيقومون به, والتدريب عليه, دون أن يكون لتفكيرهم أى تأثير فى العرض.

    ـ استخدم الأسئلة المختلفة لمساعدة المتعلمين على إعطاء أفكار جديدة.

    ـ قف فى نهاية القاعة أثناء أداء المتعلمين للأدوار.

    ـ أوقف عملية لعب الأدوار إذا أصبحت غير واقعية وبلا أهداف, أو إذا قامت بتحقيق هدفها الفعلى.

    ـ أهمية مراعاة آداب الحوار والمناقشة.


    النموذج الثانى: أن يكون المتعلم شيئا آخر


    يستخدم عادة هذا النموذج للمراجعة حيث يتقمص المتعلم دور شيىء ما يمر بعدة عمليات, وعليه أن يقوم بوصف تلك العمليات, وفيما يلى الخطوات الأساسية التى يمكن أن تتبعها عند إشراك تلاميذك فى إستخدام النموذج الثانى لإستراتيجية لعب الأدوار.


    1ـ لخص أهم المعلومات التى درسها التلاميذ فى أحدالدروس.

    2ـ أعرض الموقف على التلاميذ فى الصورة التالية:
    • تخيل أنك...........
    • صف الرحلة التى ستتم لكى تصبح.............

    3ـ أطلب تلميذا ليقوم بالأداء.

    4ـ شارك باقى التلاميذ فى تعديل أداء زميلهم بعد الأنتهاء منه.

    5ـ أطلب من التلميذ أن يعيد الأداء بصورة صحيحة, إذا تطلب الأمر ذلك.





    ( اللقاء القادم مع بعض طرق ربط المفاهيم العليمية )


    lol!
    والله الموفق......
    أ/ أشرف عزت
    حسنى الليثى
    حسنى الليثى
    مشرف


    عدد المساهمات : 278
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009
    العمر : 66

    القاء الثالث ( إستراتيجية لعب الأدوار ) Empty رد: القاء الثالث ( إستراتيجية لعب الأدوار )

    مُساهمة  حسنى الليثى الأربعاء أبريل 01, 2009 10:46 pm

    يامستر إن شاء الله تتشرف الجودة بامثالك من المجتهدين والمتميزيين وادآم الله عليك رضاه وعزه باذن الله تعالى0
    Razz Razz Razz

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 7:26 pm