اللقاء الثانى (إستراتيجية العصف الذهنى)
تعريف إستراتيجية العصف الدهنى:
"طريقة تدريس تعمل على استثارة أفكار المتعلمين, عن طريق طرح سؤال أو مشكلة عليهم, ثم جمع كل الأفكار مهما كان نوعها أو مستواها ما دامت متصلة بالمشكلة حيث إن كل متعلم يعمل كعامل محفز لأفكار زملائه, وذلك فى وجود المعلم الذى يعمل كموجه للمتعلمين"
مميزات إستراتيجية العصف الذهنى:[/b]
11ـ تحديد مدى فهم المتعلمين للمفاهيم والمبادىء ومدى استعدادهم للانتقال إلى نقطة أكثر عمقا.
2ـ إكتساب المتعلمين مهارات الأستماع, والأتصال الشفهى, والتفكير الأبتكارى.
3ـ إقتصادية حيث إنها لا تتطلب عادة أكثر من مكان مناسب وسبورة وطباشير وبعض الأوراق
والأقلام.
4ـ تؤدى إلى ظهور أفكار إبداعية لحل المشكلات خاصة فى الموضوعات الجدلية.
5ـ تثير إهتمام وإنتباه المتعلمين.
2ـ إكتساب المتعلمين مهارات الأستماع, والأتصال الشفهى, والتفكير الأبتكارى.
3ـ إقتصادية حيث إنها لا تتطلب عادة أكثر من مكان مناسب وسبورة وطباشير وبعض الأوراق
والأقلام.
4ـ تؤدى إلى ظهور أفكار إبداعية لحل المشكلات خاصة فى الموضوعات الجدلية.
5ـ تثير إهتمام وإنتباه المتعلمين.
[b]خطوات تنفيذ إستراتيجية العصف الذهنى
*البداية
*يحدد المعلم الأهداف والمشكلة تحت الدراسة
*يجمع المتعلمون المعلومات حول المشكلة
(يرجع المتعلمون إلى مصادر تعلم متنوعة)
(هل أبعاد المشكلة أصبحت واضحة للمتعلمين)
*يطرح المتعلمون كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة
*يتدخل المعلم لتصحيح مسار تفكير المتعلمين عند الضرورة لذلك
(هل كل الأفكار المطروحة مرتبطة بالموضوع؟)
*يرحب أفراد المجموعة بكل الأفكار المطروحة المرتبطةبالموضوع
*يتابع المعلم العمل بين المجموعات
(يستخدم المعلم مصادر تعلم مختلفة لفتح أفاق جديدةللتفكير)
(هل انتهى المتعلمون من طرح أفكار جديدة؟)
*تبدأ المجموعات فى إلغاء الأفكار المكررة
*تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت إليه من أفكار نهائية
(هل هناك أفكار تتكرر بين المجموعات؟)
*يساعد المعلم التلاميذ فى تقيم الأفكار
*يساعد المعلم التلاميذ فى استخلاص الأفكار النهائية
*النهاية
*يحدد المعلم الأهداف والمشكلة تحت الدراسة
*يجمع المتعلمون المعلومات حول المشكلة
(يرجع المتعلمون إلى مصادر تعلم متنوعة)
(هل أبعاد المشكلة أصبحت واضحة للمتعلمين)
*يطرح المتعلمون كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة
*يتدخل المعلم لتصحيح مسار تفكير المتعلمين عند الضرورة لذلك
(هل كل الأفكار المطروحة مرتبطة بالموضوع؟)
*يرحب أفراد المجموعة بكل الأفكار المطروحة المرتبطةبالموضوع
*يتابع المعلم العمل بين المجموعات
(يستخدم المعلم مصادر تعلم مختلفة لفتح أفاق جديدةللتفكير)
(هل انتهى المتعلمون من طرح أفكار جديدة؟)
*تبدأ المجموعات فى إلغاء الأفكار المكررة
*تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت إليه من أفكار نهائية
(هل هناك أفكار تتكرر بين المجموعات؟)
*يساعد المعلم التلاميذ فى تقيم الأفكار
*يساعد المعلم التلاميذ فى استخلاص الأفكار النهائية
*النهاية
إدارة قاعة الدرس أثناء تنفيذ الأستراتيجية:
1ـ يتم تنظيم العمل داخل قاعة الدرس بصورة مجموعات.
2ـ يتراوح عدد التلاميذ فى كل مجموعة من 3 ـ 6 والجلسة على هيئة دائرة أو حرف U .
3ـ يتولى تسجيل أفكار المتعلمين أحد أفراد المجموعة.
4ـ يتم اختيار مسجل الأفكار عن طريق أفراد المجموعة.
( يتدخل المعلم فقط عندما يكون الأختيارغير صائب أو يضع أحد الأفراد نفسه بدون رغبة باقى أفراد المجموعة )
5ـ يوضع أمام كل مجموعة عدد من أقلام الفلومستر وألواح ورقية.
6ـ يحدد المعلم المشكلة والمهمة المتعلقة بموضوع الدرس بطريقة مباشرة وواضحة.
( لا تصلح إستراتيجية العصف الذهنى إلا فى المواضيع الجدلية فقط ويمنع إستخدامها عند شرح النظريات أو القوانين أو الثوابت)
7ـ تبدأ المجموعات فى العمل مع مراعاة :
•لايتم تجاهل أو نقد أى فكرة حتى لو كانت ضعيفة.
•يجب مراعاة آداب الحوار بين المتعلمين.
•يجب إشتراك كل أعضاء المجموعة فى ابداء آرائهم.
•يمكن الأستعانة بالمطبوعات والصور والرسوم التوضحية والمجسمات والنماذج التعليمية.
8ـ بعد التأكد من انتهاء المجموعات من العمل وكتابة كل مجموعة ما توصلت اليه يقوم المعلم بجمع ورقة كل مجموعة ويتم لصقها على السبورة بالسلوتب.
9ـ يقوم المعلم بحذف أى فكرة خارج موضوع الدرس من الأوراق التى على السبورة.
10ـ ثم يحذف الأفكار المكررة من جميع الأوراق .
11ـ يكتب المعلم الأفكار النهائية المشتركة بين المجموعات فى الملخص السبورى.
12ـ يقوم المعلم بوضع التقويم المناسب التى تحقق أهداف الدرس.
2ـ يتراوح عدد التلاميذ فى كل مجموعة من 3 ـ 6 والجلسة على هيئة دائرة أو حرف U .
3ـ يتولى تسجيل أفكار المتعلمين أحد أفراد المجموعة.
4ـ يتم اختيار مسجل الأفكار عن طريق أفراد المجموعة.
( يتدخل المعلم فقط عندما يكون الأختيارغير صائب أو يضع أحد الأفراد نفسه بدون رغبة باقى أفراد المجموعة )
5ـ يوضع أمام كل مجموعة عدد من أقلام الفلومستر وألواح ورقية.
6ـ يحدد المعلم المشكلة والمهمة المتعلقة بموضوع الدرس بطريقة مباشرة وواضحة.
( لا تصلح إستراتيجية العصف الذهنى إلا فى المواضيع الجدلية فقط ويمنع إستخدامها عند شرح النظريات أو القوانين أو الثوابت)
7ـ تبدأ المجموعات فى العمل مع مراعاة :
•لايتم تجاهل أو نقد أى فكرة حتى لو كانت ضعيفة.
•يجب مراعاة آداب الحوار بين المتعلمين.
•يجب إشتراك كل أعضاء المجموعة فى ابداء آرائهم.
•يمكن الأستعانة بالمطبوعات والصور والرسوم التوضحية والمجسمات والنماذج التعليمية.
8ـ بعد التأكد من انتهاء المجموعات من العمل وكتابة كل مجموعة ما توصلت اليه يقوم المعلم بجمع ورقة كل مجموعة ويتم لصقها على السبورة بالسلوتب.
9ـ يقوم المعلم بحذف أى فكرة خارج موضوع الدرس من الأوراق التى على السبورة.
10ـ ثم يحذف الأفكار المكررة من جميع الأوراق .
11ـ يكتب المعلم الأفكار النهائية المشتركة بين المجموعات فى الملخص السبورى.
12ـ يقوم المعلم بوضع التقويم المناسب التى تحقق أهداف الدرس.
عزيزى المعلم:
إذا أردت أن تدير قاعة الدرس بكفاءة أثناء تنفيذ العصف الذهنى فعليك أن:
•تكون قدوة لتلاميذك فى السلوك.
*تحدد ى مهام كل أعضاء المجموعة قبل البدء فى العمل.
•تحترم أى فكرة بعدم إهمالها أو تجاهلها أو نقدها إلى أن تصل لمرحلة تقيم الأفكار.
•تحث التلاميذ على إحترام آراء بعضهم البعض وعدم السخرية منها.
•تتيح الفرصة لمشاركة كل التلاميذ.
•توازن بين أساليب التعزيز وأساليب العقاب.
•تكون قدوة لتلاميذك فى السلوك.
*تحدد ى مهام كل أعضاء المجموعة قبل البدء فى العمل.
•تحترم أى فكرة بعدم إهمالها أو تجاهلها أو نقدها إلى أن تصل لمرحلة تقيم الأفكار.
•تحث التلاميذ على إحترام آراء بعضهم البعض وعدم السخرية منها.
•تتيح الفرصة لمشاركة كل التلاميذ.
•توازن بين أساليب التعزيز وأساليب العقاب.
( اللقاء القادم مع لعب الأدوار)
والله الموفق......
أ/ أشرف عزت