بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


2 مشترك

    اللقاء الأول ( إستراتيجية التعلم التعاونى )

    أشرف عزت محمد
    أشرف عزت محمد


    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 22/02/2009
    العمر : 57

    اللقاء الأول ( إستراتيجية التعلم التعاونى ) Empty اللقاء الأول ( إستراتيجية التعلم التعاونى )

    مُساهمة  أشرف عزت محمد الإثنين مارس 09, 2009 5:40 pm

    تعريف إستراتيجية التعلم التعاون

    "إستراتيجية تدريس تقوم على التفاعل الإيجابى بين المتعلمين داخل المجموعة حيث يظهر كل متعلم كعضو نشط يؤثر ويتأثر بآراء الآخرين وبذلك تتاح للمتعلمين مساحة كبيرة للمناقشة وإبداء الرأى لحل مشكلة ما أو القيام بنشاط ما
    "

    مميزات إستراتيجية التعلم التعاونى:
    1ـ مساعدة المتعلمين على تنمية قدراتهم على العمل الجماعى, وتقبل آراء الآخرين.
    2ـ التوصل إلى استنتاجات قيمة من خلال المناقشات الجماعية.
    3ـ التخلص من بعض المشكلات الشخصية مثل الخجل الزائد لدى بعض المتعلمين.
    4ـ قيام المتعلمين ببناء المعرفة بأنفسهم, وعدم استقبالها بصورة سلبية من الآخرين, وكذلك القدرة على اتخاذ القرار.
    5ـ منح الفرصة للمعلم لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
    6ـ زيادة دافعية المتعلمين نحو إنجاز المهام المطلوبة, وبالتالى اكتساب الثقة بالنفس.


    خطوات تنفيذ إستراتيجية التعلم التعاونى:

    *البداية

    *يحدد المعلم أهداف النشاط والزمن والزمن المناسب
    لإنجازه
    (يمكن للمعلم الرجوع للكتاب المدرسى ودليل المعلم
    وكراسة التدريبات)

    *يحدد المعلم كيفية تكوين المجموعات وتحريك المقاعد

    *هل تم التخطيط بوضوح لتحقيق الأهداف التعليمية؟

    *يقدم المعلم التهيئة المناسبة للموقف التعليمى
    (يستخدم المعلم مصادر التعلم المختلفة)

    *يحدد المعلم للمتعلمين المهام التعليمية المطلوب أداؤها وينظم المجموعات
    (إمداد المتعلمين بقواعد الأستماع والحوار ويحدد الزمن الازم لأداء المهمة)

    *هل تم إعلان خطة العمل بوضوح؟

    *يشجع المعلم أفراد المجموعات على التفاعل والمناقشة
    (يتدخل المعلم لتصحيح عمل المجموعات عند الحاجة لذلك)

    *يقيم المعلم أداء المجموعات

    *النهاية


    إدارة قاعة الدرس أثناء تنفيذ الإستراتيجية

    1ـ يتم تقسيم المتعلمين على أساس عدم التجانس التحصيلى.
    2ـ تنظم المقاعد أثناء تقديم المعلم التهيئة المناسبة للموقف التعلبمى على شكل مجموعات.
    3ـ يحدد المعلم عدد المتعلمين فى كل مجموعة ( أربعة أفراد ـ ستة أفراد ـ ...... حسب كثافة الفصل )
    4ـ تبدأ كل مجموعة فى تنفيذ المهام المطلوبة من المعلم
    5ـ أثناء عمل المجموعات يتأكد المعلم من أن كل فرد داخل المجموعات يشارك فى حل المشكلة ويتعاون مع المجموعة فى تحقيق الهدف.
    6ـ يقوم المعلم أيضا بالتشجيع وعلاج الأخطاء.
    7ـ كل مجموعةتتناقش وتتبادل مع المجموعات الأخرى وتحصل على النتائج والمناقشة والوصول الى الحل النهائى.
    8ـ يقوم المعلم هذة النتائج والحلول ويستخلص الملخص السبورى من نتائج المجموعات.
    9ـ يضع المعلم أسئلة للدرس تقيس مدى تحقيق الأهداف المتعلفة بالدرس.



    عزيزى المعلم:

    * أنت محور العملية التعليمية ويمكنك تعديل ما تريده حسب مادتك وإمكانات تلاميذك.
    * يجب توفير عوامل النجاح لتطبيق إستراتيجية التعلم التعاونى وتهيئة المتعلمين نفسيا لها واستخدام خامات بسيطة من البيئة.
    * هناك مواضيع لا تصلح معها هذة الأستراتيجيةفى المنهج الدراسى وهذة المواضيع يصلح مع أنواع أخرى من إستراتيجيات التعلم التى سنتحدث عنها فى المرات القادمة.


    ( اللقاء القادم مع العصف الذهنى)
    lol!
    والله الموفق......
    أ/ أشرف عزت
    حسنى الليثى
    حسنى الليثى
    مشرف


    عدد المساهمات : 278
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009
    العمر : 66

    اللقاء الأول ( إستراتيجية التعلم التعاونى ) Empty رد: اللقاء الأول ( إستراتيجية التعلم التعاونى )

    مُساهمة  حسنى الليثى الإثنين مارس 09, 2009 6:31 pm

    ادعو الله ان يوفقنا الى تطبيق الطرق الحديثة للتعلم

    حتى نحقق ما نرجوه من العملية التعليمية0

    وفق الله الجميع فى خدمة الوطن الغالى 0

    Razz Razz Razz

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:22 pm