أساليب التربية والتعليم للتفكير الابتكارى :
تعمل أساليب التربية والتعليم التي تقوم على التقبل والتسامح والدعم والتشجيع وإتاحة الفرصة للمتعلم في الحوار والمناقشة ، وإبداء الرأي على تعزيز السلوك الابتكاري لديه , في حين نجد أن الأساليب التي تقوم على التلقين وتقديم المعلومات الجاهزة تحد من هذا السلوك.
مكونات التفكير الابتكاري :
يتألف التفكير الابتكاري من مجموعة قدرات أو عناصر تتمثل فيما يلي :
أولا : الطلاقة الفكرية
أي استدعاء الأفكار المناسبة في فترة زمنية معينة لمشكلة ما .
ثانيا : الطلاقة اللفظية
أي إنتاج أكبر عدد من المفردات ضمن مواصفات معينة في فترة زمنية معينة .
ثالثا : المرونة التلقائية :
أي الابتعاد عن التقليد وتتسم بالتنوع واللانمطية.
رابعا : الأصالة :
أي إنتاج أفكار تمتاز بالجدة والندرة .
خامسا: التفاصيل :
أي تقديم إضافات وتفاصيل جديدة لفكرة أو موقف معين .
سادسا : الحساسية للمشكلات :
أي تحديد نقاط القوة والضعف في المواقف وفتح أفاق جديدة
تتعلق بتلك المواقف .
وأنوه بأن هنالك علاقة ما بين الذكاء والتفكير الابتكاري بالرغم من اختلاف العلماء بهذا الجانب، ولكن لا بد من مستوى أدنى للذكاء أو على الأقل أن يكون لدي الفرد دافعية واستعداد مع أن بعض العلماء قالوا بأن التفكير الابتكاري مستقل عن الذكاء .
والبعض أشار بأن هنالك أشخاص يمتازون بدرجات عالية من
ا لذكاء ولكنهم غير مبدعين وهذا ما أوردوه دائما ويرددونه ولكن أيضا نحتاج مستوى أدنى على الأقل من الذكاء أو الدافعية أو الاستعداد.
وكلمات كانت سابقاً في مقولة نابليون وبقيت في الذاكرة
لابد من زرع الثقة بثلاث كلمات :
تعلم............ حاول .................جرب
فلو كنت على مستوى عال من الذكاء ولم تقم بهذه العمليات
فكيف سيكون لديك تفكير ابتكاري ؟
لكم مني أجمل التحيات وأرجو أن أكون قد وفقت لما هو خير
وصلاح للجميع ... وفقكم الله ...
تعمل أساليب التربية والتعليم التي تقوم على التقبل والتسامح والدعم والتشجيع وإتاحة الفرصة للمتعلم في الحوار والمناقشة ، وإبداء الرأي على تعزيز السلوك الابتكاري لديه , في حين نجد أن الأساليب التي تقوم على التلقين وتقديم المعلومات الجاهزة تحد من هذا السلوك.
مكونات التفكير الابتكاري :
يتألف التفكير الابتكاري من مجموعة قدرات أو عناصر تتمثل فيما يلي :
أولا : الطلاقة الفكرية
أي استدعاء الأفكار المناسبة في فترة زمنية معينة لمشكلة ما .
ثانيا : الطلاقة اللفظية
أي إنتاج أكبر عدد من المفردات ضمن مواصفات معينة في فترة زمنية معينة .
ثالثا : المرونة التلقائية :
أي الابتعاد عن التقليد وتتسم بالتنوع واللانمطية.
رابعا : الأصالة :
أي إنتاج أفكار تمتاز بالجدة والندرة .
خامسا: التفاصيل :
أي تقديم إضافات وتفاصيل جديدة لفكرة أو موقف معين .
سادسا : الحساسية للمشكلات :
أي تحديد نقاط القوة والضعف في المواقف وفتح أفاق جديدة
تتعلق بتلك المواقف .
وأنوه بأن هنالك علاقة ما بين الذكاء والتفكير الابتكاري بالرغم من اختلاف العلماء بهذا الجانب، ولكن لا بد من مستوى أدنى للذكاء أو على الأقل أن يكون لدي الفرد دافعية واستعداد مع أن بعض العلماء قالوا بأن التفكير الابتكاري مستقل عن الذكاء .
والبعض أشار بأن هنالك أشخاص يمتازون بدرجات عالية من
ا لذكاء ولكنهم غير مبدعين وهذا ما أوردوه دائما ويرددونه ولكن أيضا نحتاج مستوى أدنى على الأقل من الذكاء أو الدافعية أو الاستعداد.
وكلمات كانت سابقاً في مقولة نابليون وبقيت في الذاكرة
لابد من زرع الثقة بثلاث كلمات :
تعلم............ حاول .................جرب
فلو كنت على مستوى عال من الذكاء ولم تقم بهذه العمليات
فكيف سيكون لديك تفكير ابتكاري ؟
لكم مني أجمل التحيات وأرجو أن أكون قد وفقت لما هو خير
وصلاح للجميع ... وفقكم الله ...