سوف تعقد تصفيات مسابقة الاخصائى المثالى على مستوى مديرية التربية والتعليم يوم الثلاثاء 3 مارس 2009
أولا ً : الأهداف :
- تنشيط دور الأخصائى الاجتماعى فى تفعيل الأنشطة التربوية لمواكبة المتغيرات المحلية والعالمية للوصول إلى جودة التعليم .
- حث الأخصائيين الاجتماعيين على التجديد والابتكار فى برامج وأنشطة الاتحادات الطلابية بما يتناسب والمرحلة الحالية من التطوير .
- التعرف على آراء وخبرات الأخصائيين فى برامج وأنشطة الاتحادات الطلابية .
- إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والتجارب الرائدة التى تم تنفيذها بالإدارات التعليمية وخاصة الدراسات الميدانية بالمدارس .
- تكريم الأخصائيين المثاليين الفائزين فى مجال الاتحادات الطلابية .
ثانيا ً : شروط المسابقة :
1- أن يكون أخصائيا ً اجتماعيا ً فى مجال الاتحادات الطلابية فى إحدى المدارس للمراحل الثلاث
2- أن يكون له دور واضح فى تنشيط المكتب التنفيذى لمجلس الاتحاد واللجان الخمس ومجلس الرواد .
3- أن يكون له دور بارز فى تحقيق الموضوع المحورى لخطة الاتحادات الطلابية ( قيادات تواكب العصر بالمشاركة فى تطوير التعليم العام والفنى ) .
ثالثا ً : موضوعات المسابقة :
إعداد دراسة عن دور الأخصائى الاجتماعى لعلاج بعض الظواهر السلبية الدخيلة على مجتمعنا المدرسى والتى أدت إلى ظهور العنف بين طلاب المدارس حتى نتعرف على أبعادها وحقيقتها دعما ً للمعلم والمتعلم .
على أن تضم هذه الدراسة بعض النماذج والبرامج والمشروعات التى تحقق هذا الهدف .
يقوم الأخصائى الاجتماعى بإعداد سجل عام واحد يوضح جميع أعماله طوال العام موجز بالنسبة لأنشطة الاتحادات الطلابية على أن يكون شاملا ً عمل ( مجلس الاتحاد / المكتب التنفيذى / اللجان الخمس )
ألا يكون حاصلا ً على أحد المراكز ( العشرة الأولى ) على مستوى الجمهورية فى الخمس أعوام السابقة للمرحلة الدراسية التى يشغلها الأخصائى .
مدى تطبيق القرار الوزارى رقم 203 لسنة 1990 بشأن الاتحادات الطلابية والريادة .
مدى إلمامه بالأحداث الجارية والمعلومات العامة .
رابعا ً : خطوات التنفيذ :
1- تتولى الإدارة الإعلان عن المسابقة بين الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس التابعة لها العاملين فى مجال الاتحادات الطلابية وفق شروط المسابقة السابق ذكرها .
2- تشكل لجنة للإعداد ومتابعة التنفيذ من ثلاث أعضاء لكل مرحلة على حدة برئاسة الرائد العام لكل مرحلة على مستوى ( المدرسة / الإدارة ) وعضوين من بين العاملين بالاتحادات الطلابية لكل مستوى على حدة ( الإعلان عن المسابقة / جمع وتفريغ أعمال المشاركين / الإعداد لعملية التقويم / إعداد الملف الخاص بالمسابقة ) .
3- تشكل لجنة ثلاثية من بين ( الموجه الأول للتربية الاجتماعية / رئيس قسم الاتحادات الطلابية / موجه المرحلة للاتحادات الطلابية ...) لكل مرحلة على مستوى الإدارة .
4- يتم تقييم الأخصائيين العاملين بالاتحادات الطلابية لتحديد الفائز بالمركز الأول لكل مرحلة على مستوى الإدارة التعليمية .
5- يرجى عدم إحضار أية أعمال أو نماذج بخلاف السجل الشامل الذى يتضمن ( أنشطة الاتحادات الطلابية ) والدراسة .
خامساً : المكافآت والحوافز :
1- تصرف مكافأة لجنة الإعداد طبقا ًَ للمادة (20) فقرة (11) من القرار الوزارى (567) لسنة 1992 بحد أقصى عشرة أيام من ميزانية اتحاد طلاب ( المدرسة / الإدارة ) أو أى بند ترونه سيادتكم .
2- تصرف مكافأة لجنة التقويم طبقا ً للمادة (18) فقرة (2) من القرار الوزارى (567) لسنة 1992 من أى ميزانية متاحة ( مدرسة / إدارة ) وفقا ً لعدد الأخصائيين الاجتماعيين المشاركين فى كل مرحلة مع مراعاة عدم تكرار الصرف للعضو فى أكثر من لجنة فى المسابقة .
3- تصرف حوافز مناسبة للفائزين على مستوى ( المدرسة / الإدارة / المديرية ) مادية ومعنوية من ميزانية اتحاد الطلاب .
4- تصرف حوافز للأخصائيين الاجتماعيين المثاليين الفائزين بالمراكز العشرة الأولى على مستوى الجمهورية للمراحل الثلاث على النحو التالى :
الأول الثانى الثالث الرابع الخامس السادس : العاشر
200 جنيه 190 180 170 160 150 جنيه
يرجى موافاتنا بأسماء الأخصائيين الفائزين على مستوى الإدارة التعليمية فى موعد أقصاه الخميس 26-2-2009م وسوف نوافيكم بموعد ومكان المسابقة فى وقت لاحق .
الثلاثاء 3-3-2009 بمدرسة أحمد أمام مديرية التربية والتعليم بالقاهرة
أولا ً : الأهداف :
- تنشيط دور الأخصائى الاجتماعى فى تفعيل الأنشطة التربوية لمواكبة المتغيرات المحلية والعالمية للوصول إلى جودة التعليم .
- حث الأخصائيين الاجتماعيين على التجديد والابتكار فى برامج وأنشطة الاتحادات الطلابية بما يتناسب والمرحلة الحالية من التطوير .
- التعرف على آراء وخبرات الأخصائيين فى برامج وأنشطة الاتحادات الطلابية .
- إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والتجارب الرائدة التى تم تنفيذها بالإدارات التعليمية وخاصة الدراسات الميدانية بالمدارس .
- تكريم الأخصائيين المثاليين الفائزين فى مجال الاتحادات الطلابية .
ثانيا ً : شروط المسابقة :
1- أن يكون أخصائيا ً اجتماعيا ً فى مجال الاتحادات الطلابية فى إحدى المدارس للمراحل الثلاث
2- أن يكون له دور واضح فى تنشيط المكتب التنفيذى لمجلس الاتحاد واللجان الخمس ومجلس الرواد .
3- أن يكون له دور بارز فى تحقيق الموضوع المحورى لخطة الاتحادات الطلابية ( قيادات تواكب العصر بالمشاركة فى تطوير التعليم العام والفنى ) .
ثالثا ً : موضوعات المسابقة :
إعداد دراسة عن دور الأخصائى الاجتماعى لعلاج بعض الظواهر السلبية الدخيلة على مجتمعنا المدرسى والتى أدت إلى ظهور العنف بين طلاب المدارس حتى نتعرف على أبعادها وحقيقتها دعما ً للمعلم والمتعلم .
على أن تضم هذه الدراسة بعض النماذج والبرامج والمشروعات التى تحقق هذا الهدف .
يقوم الأخصائى الاجتماعى بإعداد سجل عام واحد يوضح جميع أعماله طوال العام موجز بالنسبة لأنشطة الاتحادات الطلابية على أن يكون شاملا ً عمل ( مجلس الاتحاد / المكتب التنفيذى / اللجان الخمس )
ألا يكون حاصلا ً على أحد المراكز ( العشرة الأولى ) على مستوى الجمهورية فى الخمس أعوام السابقة للمرحلة الدراسية التى يشغلها الأخصائى .
مدى تطبيق القرار الوزارى رقم 203 لسنة 1990 بشأن الاتحادات الطلابية والريادة .
مدى إلمامه بالأحداث الجارية والمعلومات العامة .
رابعا ً : خطوات التنفيذ :
1- تتولى الإدارة الإعلان عن المسابقة بين الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس التابعة لها العاملين فى مجال الاتحادات الطلابية وفق شروط المسابقة السابق ذكرها .
2- تشكل لجنة للإعداد ومتابعة التنفيذ من ثلاث أعضاء لكل مرحلة على حدة برئاسة الرائد العام لكل مرحلة على مستوى ( المدرسة / الإدارة ) وعضوين من بين العاملين بالاتحادات الطلابية لكل مستوى على حدة ( الإعلان عن المسابقة / جمع وتفريغ أعمال المشاركين / الإعداد لعملية التقويم / إعداد الملف الخاص بالمسابقة ) .
3- تشكل لجنة ثلاثية من بين ( الموجه الأول للتربية الاجتماعية / رئيس قسم الاتحادات الطلابية / موجه المرحلة للاتحادات الطلابية ...) لكل مرحلة على مستوى الإدارة .
4- يتم تقييم الأخصائيين العاملين بالاتحادات الطلابية لتحديد الفائز بالمركز الأول لكل مرحلة على مستوى الإدارة التعليمية .
5- يرجى عدم إحضار أية أعمال أو نماذج بخلاف السجل الشامل الذى يتضمن ( أنشطة الاتحادات الطلابية ) والدراسة .
خامساً : المكافآت والحوافز :
1- تصرف مكافأة لجنة الإعداد طبقا ًَ للمادة (20) فقرة (11) من القرار الوزارى (567) لسنة 1992 بحد أقصى عشرة أيام من ميزانية اتحاد طلاب ( المدرسة / الإدارة ) أو أى بند ترونه سيادتكم .
2- تصرف مكافأة لجنة التقويم طبقا ً للمادة (18) فقرة (2) من القرار الوزارى (567) لسنة 1992 من أى ميزانية متاحة ( مدرسة / إدارة ) وفقا ً لعدد الأخصائيين الاجتماعيين المشاركين فى كل مرحلة مع مراعاة عدم تكرار الصرف للعضو فى أكثر من لجنة فى المسابقة .
3- تصرف حوافز مناسبة للفائزين على مستوى ( المدرسة / الإدارة / المديرية ) مادية ومعنوية من ميزانية اتحاد الطلاب .
4- تصرف حوافز للأخصائيين الاجتماعيين المثاليين الفائزين بالمراكز العشرة الأولى على مستوى الجمهورية للمراحل الثلاث على النحو التالى :
الأول الثانى الثالث الرابع الخامس السادس : العاشر
200 جنيه 190 180 170 160 150 جنيه
يرجى موافاتنا بأسماء الأخصائيين الفائزين على مستوى الإدارة التعليمية فى موعد أقصاه الخميس 26-2-2009م وسوف نوافيكم بموعد ومكان المسابقة فى وقت لاحق .
الثلاثاء 3-3-2009 بمدرسة أحمد أمام مديرية التربية والتعليم بالقاهرة