المجال الثامن : المنهج الدراسي
1- فحص الوثائق وتحليلها:
· لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
· الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
· اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
· خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
· الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
· سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
· سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
· التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
· التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
· صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
· صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
· سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
· سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة
2- بطاقة ملاحظة :
· يوظف المعلم دليل امعلم فى عملية التدريس
· يستخدم المعلم انشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين اداء المتعلمين
· يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
· يستفيد المعلم من دليل التقويم فى تقويم اداء المتعلمين
· ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة باهداف المهج
· يستعرض المعلم مشكلات حياتية اثناء التدريس فى الفصل
· يشرح المعلم لامنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
· يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل المتعلمين
· يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
· يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم
· يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
· يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين
· يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى
· يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
· يتعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ انشطة المنهج
· يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
· ينفذ المعلمون انشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
· ينفذ المعلمون انشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
· توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة الصفية
· توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة اللاصفية
· يوجد معرض للابتكارات العلمية
· يوجد على الموقع الالكترونى للمدرسة عرض للانشطة التربوية بالمدرسة
3- المقابلات الفردية – الجماعية ( القيادة المدرسية – المدرس الاول – الموجه للمعلم – المتعلمين – اولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء – اخصائي الانشطة):
أ- مقابلة مع القيادة المدرسية:
· هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة
· هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ كيف؟ امثلة؟
· هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ كيف؟ امثلة؟
· هل قامت المدرسة بتنفذ زيارة – استقبال لبعض المدارس والمؤسسات المحلية والقومية للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة للاستفادة من الخبرات التربوية المتبادلة؟
ب- مقابلة مع المدرس الاول – الموجه للمعلم:
· كيف يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
· كيف يستخدم المعلم الانشطة المتنوعة الاضافية ( صفية ولاصفية لتحسين أداء المتعلمين؟)
· ما الوسائل التعليمية المتضمنة فى دليل المعلم لتحقيق اهداف الدرس؟
· هل يستفيد المعلم من الدليل فى تقويم اداء المتعلمين؟
· كيف يتناول المعلم فى تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
· هل يشرح المعلم النمهج الدراسي مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة؟
· كيف يساعد المعلم موضوعات المنهج لادراسي لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
· هل يصنف المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم؟
· هل يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين؟
· هل يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين ؟
· هل يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى؟
· هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة كيف؟ امثلة؟
· هل يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لتنفيذ انشطة المنهج ؟ كيف ؟ امثلة
· هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة؟
· هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الاخرى للاستفادة من مواردها فى تفعيل المنهج؟
· ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة الصفية؟
· ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة اللاصفية؟
· كيف يستخدم المعلم الانشطة الصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟
· كيف يستخدم المعلم الانشطة اللاصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟
ج- مقابلة مع المتعلمين :
· هل يستخدم المعلم انشطة متنوعة اضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين ادائك المدرسى؟امثلة؟
· هل يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعدك على فهم الدرس؟ كيف؟ امثلة؟
· هل يستخدم المعلم اختبارات متنوعة ( مقابلة – موضوعية – تحريرية – شفهية) لتقويم ادائك الدراسي ؟
· هل يستعرض المعلم بعض المشكلات الحياتية التى تقابلك اثناء التدريس فتى الفصل؟
· هل يقترح المعلم حلولاً لمشكلات ( دراسية – حياتية ) التى تقابلك؟
· هل تستطيع التخطيط للتعلم؟
· هل تنظم وقت التعلم بطريقة جيدة؟
· هل تمارس التعلم التعاونى فى عملية التعلم؟ كيف ؟ امثلة ؟
· ما المهارات الحياتية التى تعلمتها من المنهج الدراسي؟
· هل تمارس التعلم الذاتى فى عملية تعلمك؟ امثلة؟
· كيف تقوم نفسك ذاتياً ؟
· كيف تحافظ على البيئة؟ امثلة؟
· ما الادوات التى استخدمتها فى تنفيذ انشطة المنهج؟
· هل تدخل المعمل لاجراء التجارب المعملية ؟ ما الوسائط التكنولوجية التى استفدت منها فى عملية التعلم؟
· ما الانشطة الصفية التى اديتها والمناسبة لك؟
· هل تستخدم المواد الخام المتوفرة فى البيئة المحلية لتنفيذ انشطة المنهج؟
· اشرح امثلة للانشطة اللاصفية التى اديتها؟
· هل الانشطة الصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
· هل الانشطة اللاصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
· هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
· هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
· هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
· هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
· هل تساعد الانشطة الصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟
· هل تساعد الانشطة اللاصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟
د- مقابلة مع المعنيين من خارج المدرسة ( أولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء):
· هل تشارك فى اعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
· هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة ؟
· هل تشارك فى إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
· هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة؟
هـ - مقابلة مع أخصائي الأنشطة :
· هل تقيم المدرسة انشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى ( مثل مجلات علمية – بحوث تربوية الكترونية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل حقيبة التعلم النشط – ندوات او دورات تدريبية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية القومية ( مثل المعرض السنوى للابتكارات العلمية – المعرض الدائم للوسائل العلمية – المعرض الدائم للوسائل التعليمية.........الخ)؟
· هل يتم تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الانترنت؟
1- فحص الوثائق وتحليلها:
· لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
· الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
· اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
· خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
· الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
· سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
· سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
· التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
· التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
· صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
· صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
· سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
· سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة
2- بطاقة ملاحظة :
· يوظف المعلم دليل امعلم فى عملية التدريس
· يستخدم المعلم انشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين اداء المتعلمين
· يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
· يستفيد المعلم من دليل التقويم فى تقويم اداء المتعلمين
· ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة باهداف المهج
· يستعرض المعلم مشكلات حياتية اثناء التدريس فى الفصل
· يشرح المعلم لامنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
· يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل المتعلمين
· يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
· يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم
· يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
· يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين
· يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى
· يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
· يتعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ انشطة المنهج
· يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
· ينفذ المعلمون انشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
· ينفذ المعلمون انشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
· توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة الصفية
· توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة اللاصفية
· يوجد معرض للابتكارات العلمية
· يوجد على الموقع الالكترونى للمدرسة عرض للانشطة التربوية بالمدرسة
3- المقابلات الفردية – الجماعية ( القيادة المدرسية – المدرس الاول – الموجه للمعلم – المتعلمين – اولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء – اخصائي الانشطة):
أ- مقابلة مع القيادة المدرسية:
· هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة
· هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ كيف؟ امثلة؟
· هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ كيف؟ امثلة؟
· هل قامت المدرسة بتنفذ زيارة – استقبال لبعض المدارس والمؤسسات المحلية والقومية للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة للاستفادة من الخبرات التربوية المتبادلة؟
ب- مقابلة مع المدرس الاول – الموجه للمعلم:
· كيف يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
· كيف يستخدم المعلم الانشطة المتنوعة الاضافية ( صفية ولاصفية لتحسين أداء المتعلمين؟)
· ما الوسائل التعليمية المتضمنة فى دليل المعلم لتحقيق اهداف الدرس؟
· هل يستفيد المعلم من الدليل فى تقويم اداء المتعلمين؟
· كيف يتناول المعلم فى تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
· هل يشرح المعلم النمهج الدراسي مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة؟
· كيف يساعد المعلم موضوعات المنهج لادراسي لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
· هل يصنف المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم؟
· هل يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين؟
· هل يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين ؟
· هل يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى؟
· هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة كيف؟ امثلة؟
· هل يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لتنفيذ انشطة المنهج ؟ كيف ؟ امثلة
· هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة؟
· هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الاخرى للاستفادة من مواردها فى تفعيل المنهج؟
· ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة الصفية؟
· ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة اللاصفية؟
· كيف يستخدم المعلم الانشطة الصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟
· كيف يستخدم المعلم الانشطة اللاصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟
ج- مقابلة مع المتعلمين :
· هل يستخدم المعلم انشطة متنوعة اضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين ادائك المدرسى؟امثلة؟
· هل يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعدك على فهم الدرس؟ كيف؟ امثلة؟
· هل يستخدم المعلم اختبارات متنوعة ( مقابلة – موضوعية – تحريرية – شفهية) لتقويم ادائك الدراسي ؟
· هل يستعرض المعلم بعض المشكلات الحياتية التى تقابلك اثناء التدريس فتى الفصل؟
· هل يقترح المعلم حلولاً لمشكلات ( دراسية – حياتية ) التى تقابلك؟
· هل تستطيع التخطيط للتعلم؟
· هل تنظم وقت التعلم بطريقة جيدة؟
· هل تمارس التعلم التعاونى فى عملية التعلم؟ كيف ؟ امثلة ؟
· ما المهارات الحياتية التى تعلمتها من المنهج الدراسي؟
· هل تمارس التعلم الذاتى فى عملية تعلمك؟ امثلة؟
· كيف تقوم نفسك ذاتياً ؟
· كيف تحافظ على البيئة؟ امثلة؟
· ما الادوات التى استخدمتها فى تنفيذ انشطة المنهج؟
· هل تدخل المعمل لاجراء التجارب المعملية ؟ ما الوسائط التكنولوجية التى استفدت منها فى عملية التعلم؟
· ما الانشطة الصفية التى اديتها والمناسبة لك؟
· هل تستخدم المواد الخام المتوفرة فى البيئة المحلية لتنفيذ انشطة المنهج؟
· اشرح امثلة للانشطة اللاصفية التى اديتها؟
· هل الانشطة الصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
· هل الانشطة اللاصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
· هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
· هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
· هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
· هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
· هل تساعد الانشطة الصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟
· هل تساعد الانشطة اللاصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟
د- مقابلة مع المعنيين من خارج المدرسة ( أولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء):
· هل تشارك فى اعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
· هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة ؟
· هل تشارك فى إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
· هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
· هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
· هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
· هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة؟
هـ - مقابلة مع أخصائي الأنشطة :
· هل تقيم المدرسة انشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى ( مثل مجلات علمية – بحوث تربوية الكترونية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل حقيبة التعلم النشط – ندوات او دورات تدريبية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
· هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية القومية ( مثل المعرض السنوى للابتكارات العلمية – المعرض الدائم للوسائل العلمية – المعرض الدائم للوسائل التعليمية.........الخ)؟
· هل يتم تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الانترنت؟