في سنة 1941 وجد أليكس أوسبورن ( مسئول اعلانات تنفيذى )أنه في العديد من الاجتماعات التجارية والعملية يمتنع الأفراد عن ذكر الأفكار الجديدة ،ففكر فى وضع بعض القواعد التى تساعدهم على التخلص من هذا الحرج والاحجام عن عرض أفكارهم بطريقة تعطيهم الحرية فى التفكير و التحدث بحرية لتوليدأفكار جديدة.أطلق أليكس على هذه الطريقة فى البدايةالتفكير غير المعتاد، وبعد وصف الاجراءات وتطويرها استخدم مصطلح العصف الذهني . وعرف أليكس أوسبورن العصف الذهني بأنه اجتماع منظم لمجموعة من الأفراد لايجاد حل لمشكلة معينة عن طريق تجميع كل الأفكار العفوية التي يذكرها أفراد المجموعة .وبالرجوع الي المراجع المتخصصة ،يمكن استنتاج تعريف طريقة العصف الذهني كما يلي :
العصف الذهني :هي خطة تدريسية تعتمد على أستثارة أفكار التلامذ وتفاعلهم،ابطلاقا من خلفيتهم العملية ،حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرينومنشط لها ، لاعداد التلاميذ لحل مشكلة معينة أو قراءة مناقشة أو كتابة موضوع ما ،وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم.
_فى أى مرحلة من حصة الرياضيات يمكن استخدام طريقة العصف الذهني ، وهل يمكن أن تعتمد حصة رياضيات كاملة على طريقة العصف الذهني ؟
_في الحقيقة ان استخدام طريقة العصف الذهني في الرياضيات يكون في حدود ضيقة ،مثل التمهيد لدرس جديد عن طريق استثارة أفكار المتعلمين . وقد تستخدم في حل المشكلات ، خلال المرحلة الخاصة بجمع بيانات ومعلومات معينة لفرض فروض لحل المشكلة ، وأحيانا تستخدم لمراجعة درس معين.
العصف الذهني :هي خطة تدريسية تعتمد على أستثارة أفكار التلامذ وتفاعلهم،ابطلاقا من خلفيتهم العملية ،حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرينومنشط لها ، لاعداد التلاميذ لحل مشكلة معينة أو قراءة مناقشة أو كتابة موضوع ما ،وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم.
_فى أى مرحلة من حصة الرياضيات يمكن استخدام طريقة العصف الذهني ، وهل يمكن أن تعتمد حصة رياضيات كاملة على طريقة العصف الذهني ؟
_في الحقيقة ان استخدام طريقة العصف الذهني في الرياضيات يكون في حدود ضيقة ،مثل التمهيد لدرس جديد عن طريق استثارة أفكار المتعلمين . وقد تستخدم في حل المشكلات ، خلال المرحلة الخاصة بجمع بيانات ومعلومات معينة لفرض فروض لحل المشكلة ، وأحيانا تستخدم لمراجعة درس معين.