بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    الأنشطة اللاصفية (2)

    هانى حسبو
    هانى حسبو


    عدد المساهمات : 310
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    الأنشطة اللاصفية (2) Empty الأنشطة اللاصفية (2)

    مُساهمة  هانى حسبو الأحد مايو 10, 2009 8:32 am

    المساهمة في إعداد التلاميذ للحياة الاجتماعية :
    لم يكن المنهج المدرسي بمفهومه القديم قادراَ على المساهمة في إعداد التلاميذ للحياة الاجتماعية فترة كبيرة كما سبق أن ذكرنا كان موجهاَ إلى المقررات الدراسية والنشاط المدرسي كان ينظر إليه على إنه مضيعة لوقت التلميذ فالتلميذ يأتي إلى المدرسة ليستمع لشرح المعلم ويستظهر المادة الدراسية لكي ينجح في امتحان نهاية العام وفى حوار دار بين المؤلف وعدد من المعلمين في إحدى الدورات التدريبية حول المدرسة في غياب النشاط المدرسي قال أحد المعلمين إنه لم ما يؤلمني كثيراَ ما أشهده في فناء مدرستي أثناء الفسحة وأنا أتابع تلاميذي وألاحظ سلوكهم عن بعد ، أرى تلاميذ منطويين يجلس كل منهم بعيدا َ عن زملائه يتناول طعاماَ أو يقرأ في كتاب مدرسي ويحاول زملاؤهم أن يتقربوا إليهم ، يشاركوهم الجري واللعب أو ليذهبوا لأحد أساتذتهم لمناقشته في موضوع معين أو ليتبادلوا – كزملاء-الرأي حول مشكلة تؤرقهم لكنهم يصرون التقوقع والانزواء ، وهم من يعرف عنهم أستاذهم أنهم متفوقون علمياَ ودائماَ في المقدمة يحصلون على أعلى الدرجات ولكن رأى زملائهم فيهم إنهم يتسمون بالخجل الشديد والارتباك حينما يتحدثون مع الآخرين ويصعب عليهم التعبير عن رأيهم ، لو تبنى وجهة نظر معينة أو القدرة على العمل في جماعة أو الحوار مع الكبار .
    أما المنهج الحديث الذي يعترف بقيمة النشاط اللاصفى ويشجعه ويوظفه في تحقيق أهداف المنهج فإنه يضع نصب عينه عند تنظيم هذه الأنشطة أن تساهم في إعداد التلاميذ للحياة الاجتماعية ويخطط لذلك فمن خلال الرحلات مثلاَ يجلس التلاميذ معاَ لتخطيط رحلتهم يتحاورون مع المعلم يتفقون ويختلفون في شجاعة أدبية يدافعون عن رأيهم في موضوعية دون تحيز ويتحملون مسئولية قرارهم ويحسبون ميزانية الرحلة ويقسمون المهام بينهم من يقوم بحجز تذاكر السفر ومن يتولى توفير الطعام ومن يتصل بالجهات التي استقرا لرأى على زيارتها وتظهر بعض العقبات التي تغير من برنامج الرحلة فيجتمعون ويقتر حوا الحلول ويعاونهم المعلم لا بنقد يم حلول جاهزة ولكن بتوجيهات يسيرة إذا لزم الأمر يقترح عليهم مقابلة مسئول يعاونهم في تذليل هذه الصعاب يجتمعون ويتصلون به ويحددون موعد للقاؤه ..... وهكذا وكما أسهمت الرحلة بدور في إعدادهم للحياة في المجتمع تسهم عشيرة الجوالة وجماعة أصدقاء البيئة وغيرها بدور كبير في تحقيق ذات الهدف .
    ونكتفي بهذا القدر من الحديث عن أهداف النشاط المدرسي اللاصفى لننتقل لمناقشة الأسس التي تقوم عليها هذه الأنشطة
    الأسس التي يقوم عليها النشاط المدرسى اللاصفى :
    ويمكن إجمال هذه الأسس فى النقاط التالية :
    1- وجود برنامج نشاط مدرسي لا صفى هو أمر أساسي فى المدرسة
    2- الأنشطة جزء لا يتجزأ من المنهج الكلى للمدرسة
    3- من الواجب أن يسهم جميع تلاميذ المدرسة والمدرسين والإداريين فى البرنامج
    4- الاشتراك فى برنامج النشاط توضع له ضوابط وقليل من القيود
    5- يعفى المشتركون فى النشاط من أعباء المالية جميعها
    6- برنامج النشاط يؤكد على التوجيه الفردي الجماعي
    7- البرنامج لابد أن يكون شاملاَ ومتوازناَ ومتكاملاَ
    8- الاشتراك فى برنامج النشاط حق لكل تلميذ ويباشر التلاميذ الأنشطة التي تتفق مع ميولهم بطريقة إيجابية (64-227-228) ( 84-47-55) ( 6-210-212 )



    خطوات الإعداد للنشاط وأساليب تنظيمه :
    ويحدد المؤلف هذه الخطوات فى دراسة قام بإعدادها فى أرقام ( 50-17- 18 ) وذلك على النحو التالي :
    - الإعلان عن النشاط : فيتم اختيار جيد لأساليب ومكان الإعلان عن النشاط كمنا يعطى الوقت الكافي للدعاية له بين التلاميذ .
    - الاختيار الجيد للمعلم الذي سيقود هذا النشاط :فعلى إدارة المدرسة أن فى الاختيار توافر شروط أهمها : ** رغبة المعلم فلا يسند النشاط كتكليف لمعلم معين يرغم عليه لظروف جدوله وتوزيع ساعاته الأسبوعية أو غير ذلك وإنما يسند إلى المعلم الذي تشعرا لإدارة برغبته فى قيادة النشاط وإقباله طواعية وتحمسه للعمل مع الطلاب فى هذا النشاط
    **اهتمامات المعلم وميوله : فيلمس مدير المدرسة والمدرس الأول أن هذا المعلم له اهتمامات بمجال النشاط فمثلاَ إذا كان النشاط هو نادى العلوم فإن الجميع يلمسون فى المعلم الذي وقع عليه الاختيار اهتمامات وميول علمية وواضحة فهو يهوى إجراء التجارب وعمل الأجهزة العلمية.....الخ
    **خبرة المعلم وكفاءته العلمية :فتراعى إدارة المدرسة أن تختار لقيادة هذا النشاط قدر المستطاع ذوى الخبرة فى إدارته والمعروفون بعلمهم الغزير وتمكنهم من المادة ففاقد الشئ لا يعطيه .
    - اختيار التلاميذ وتقسيمهم إلى مجموعات :ويراعى فى ذلك ما يلي
    ** الرغبة فى الاشتراك فى النشاط فلا يفرض على التلميذ أن يشترك فى نشاط معين فمثلاَ تلميذ لاحظ معلم اللغة العربية جمال أسلوبه فى الكتابة وتمكنه ويريد أن يشركه فى جماعة الإذاعة المدرسية أو جماعة الصحافة المدرسية بالطبع هذا اتجاه صحيح من المعلم ولكنه غير مقبول أن يكلفه بالاشتراك وفرضه عليه والأصح هو تشويقه للنشاط وعمل دعاية له حتى يأتي التلميذ طواعية راغبا فى استغلال مواهبه وقدراته والرغبة فاختيار النشاط هي من وجهة نظرنا المطلب أو الشرط الوحيد لقبول التلميذ فى جماعة النشاط حقاَ إن بعض المراجع تضع شروطاَ للقبول أهمها الميول وتكون مهمة النشاط هي تنمية هذه الميول ويرى المؤلف أن إكساب الميول هدف لا يقل أهمية عن تنميتها ولذلك فإنه لا يشترط توافر الميل كما يرى أن ممارسة النشاط حق لكل تلميذ لاينبغى أن نسلبه منه ولكن بالطبع قد يكتشف التلميذ بعد اشتراكه فى النشاط أنه لا يستطيع مواصلة العمل وأنه بالحديث مع زملائه تبين له أن هناك نشاط آخر شعر بأنه أكثر مناسبة له فى هذه الحالة يسمح للتلميذ بالانسحاب دون إشعاره بالذنب أو الخطأ بل ويساعده المعلم بالاتصال بزميله الذي يشرف على النشاط الآخر فى الالتحاق بالنشاط الجديد
    أماعن تقسيم التلاميذ إلى مجموعات فهو يرتبط بالعدد المناسب الذىتضمنه جماعة النشاط ذلك أن بعض هذه الجماعات أو الجمعيات أو النوادي تقتضى طبيعة النشاط فيه أن يكون العدد محدوداَ فمثلاَ نادى العلوم يحسن أن يتراوح عدد أعضائه بين 15-20 وألا يزيد عن ذلك حتى تتاح للمعلم فرصة متابعة تلاميذه وملاحظة أدائهم ملاحظة دقيقة وحتى تتاح لكل تلميذ فرصة التجريب والتعلم بالعمل وما يقال عن جماعة نادى العلوم يقال عن جماعة التدبير المنزلي فى مدارس البنات وغيرها فإذا ما زاد العدد فإنه يقسم إلى مجموعتين أو ثلاث وكل مجموعة يشرف عليها أستاذ تنطبق عليه شروط المشرف الجيد وإذا سمح جدول المعلم وسمحت إمكانياته ووافق على الإشراف على أكثر من مجموعة فبالطبع ليس هناك ما يمنع من ذلك ويترك الأمر لإدارة المدرسة .
    إعداد المكان المناسب لممارسة النشاط وعقد الاجتماع الأول والبدء فى إعداد خطة العمل:ينبغي دراسة المكان دراسة جيدة فى ضوء طبيعة النشاط وعدد الأعضاء والاتساع بحيث يسمح بالحركة والتهوية الجيدة والإضاءة السليمة وتوفر مصدر للغاز فى حالات التسخين وستائر للإظلام لإجراء تجارب الضوء أو عرض الأفلام ....... إلى غير ذلك
    بعدها يدعو الأستاذ المشرف لعقد الاجتماع الأول للتعارف ووضع أسس وقواعد العمل ثم مناقشة خطة النشاط والاتفاق على موعد بدء العمل .
    -توفير الأدوات والأجهزة والمواد : وتأتى هذه الخطوة بعد الاتفاق على خطة للنشاط وبدء العمل وحصر ما يتطلبه النشاط من أدوات وأجهزة ومواد فيتم السير فى إجراءات توفير الميزانية اللازمة للشراء سواء بالجهود الذاتية فقط أو جزء منها والباقي من ميزانية النشاط إذا أمكن ذلك كما تطلب بعض الأدوات والأجهزة والمواد من المخازن التابعة للتربية والتعليم ... الخ ، ويجب أن تتم هذه الخطوة فى الوقت المناسب بحيث لا يفاجأ الأستاذ المشرف والتلاميذ بنقص وعدم وجود بعض الأشياء ويضطر لتعديل خطته أو إلغاء موضوعات يحبها التلاميذ وتم الإنفاق عليها الأمر الذىيقلل من عائد هذا النشاط ويترك لدى التلاميذ انطباع سئ عنه .
    عرض مخرجات النشاط :
    والخطوة الأخيرة من خطوات الإعداد للنشاط وأساليب تنظيمه هي عرض مخرجات النشاط وسماع رأى الآخرين فيها وتعديل المسار فى ضوء النتائج التي تم الوصول إليها .




    د. محمد حسن عمران
    مدرس المناهج وطرق التدريس
    كلية التربية بالوادى الجديد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 10:23 pm