بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    أعمال الجودة2

    هانى حسبو
    هانى حسبو


    عدد المساهمات : 310
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    أعمال الجودة2 Empty أعمال الجودة2

    مُساهمة  هانى حسبو الأحد أبريل 26, 2009 11:54 pm

    المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات التحسين والتطوير
    علي كل فرقة من فرق التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير
    ** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسى
    • تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة
    علي فريق قيادة التطوير والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته .
    ( مرفق صورة للخطة الإجرائية لمعالجة الفجوات ) وهى خطة التحسين
    ** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير
    • علي مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ
    • تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائة (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس اللآباء و الأمناء )
    علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد فى خطة التطوير بدقة
    و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة اولاٌ بأول
    *** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتى إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً )
    • كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
    • كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها . ( مرفق نموذج الاستمارة )
    • يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات .
    المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة
    التقدم للحصول علي شهادة الاعتماد و الجودة
    التفصيل في كتاب (( دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى الجزء الأول التقييم الذاتى)
    الملحق 1


    جانب من المطلوب فى كل مجال على حدة
    المجال الأول :: القدرة المؤسسية
    المعيار الأول ... الرؤية والرسالة ...
    *** تعريف الرؤية هى الآمال والأحلام التى نتطلع إلى تحقيقها للمدرسة .. ماالذى نريد
    أن نراه مختلفاً خلال السنوات الخمس القادمة ؟
    *** تعريف الرسالة هى الخطوات الواجب تنفيذها لتحقيق رؤية المدرسة .
    بعض خطوات إعداد الرؤية والرسالة ..
    1 ـ تشكيل فريق الرؤية والرسالة .
    2 ـ تهيئة المجتمع المدرسى والمحلى ومجلس الآباء والأمناء وممثلين للتلاميذ ( مطبوعات , لقاءات , اجتماعات ,
    3 ـ تجميع مقترحات الرؤية والرسالة من الفئات المعنية .
    4 ـ تشكيل لجنة لمناقشة المقترحات للتوصل للصيغة النهائية للوثيقة على أن تتفق والرؤية القومية للتعليم المصرى .
    5 ـ طباعة وثيقة الرؤية والرسالة والإعلان عنها .
    5 ـ التحديث المستمر لوثيقة الرؤيا والرسالة وفقاً للمتغيرات والمستجدات .
    المعيار الثانى ... القيادة والحوكمة
    1 ـ تشكيل فريق القيادة والحوكمة .
    2 ـ تنمية مهنية فعالة للكوادر والمدرسين والإداريين فى الحقل التربوى داخل المدرسة أو خارجها ( وحدة التدريب والجودة ـ أولياء الأمور والأمناء ـ دعوة متخصصين )
    3 ـ دعم عمليتي التعليم والتعلم لجعل التعليم متمركز حول المتعلم ( استخدام نماذج للأنشطة وأساليب التعلم المتنوعة غير التقليدية مع مشاركة التلاميذ كعمل مجسمات..........)
    4 ـ تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات ( حفلات للمتميزين من العاملين ـ صرف مكافأت ـ إقامة رحلات ترفيهية ........ )
    5 ـ إتباع أساليب ديمقراطية فى إدارة المدرسة وإتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء ( لأئحة داخلية ـ لوحة إعلانات للقرارات الإدارية ـ صندوق مقترحات وشكاوى للمدرسين والطلاب )
    المعيار الثالث ... الموارد البشرية والمادية للمدرسة
    1 ـ تشكيل الفريق
    2 ـ تحديد القوى البشرية اللازمة للمدرسة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
    3 ـ حصر اللازم والموجود من القوة البشرية .
    4 ـ توفير نظام للتنمية البشرية والمهنية ( وحدة التدريب والجودة أو من الخارج )
    5 ـ الاستفادة من مهارات المعلمين الشخصية فى مجال العمل التربوى ( كمبيوتر ـ الخط العربى ـ تنفيذ أعمال فنية ـ أعمال يدوية فى الصيانة )
    6 ـ حصر المعامل فى المدرسة وعمل كشف بالأجهزة المتوفرة واللازم منها والمحتاج صيانة وأجهزة التربية الرياضية .
    7 ـ حصر الكتب الموجودة فى المكتبة واحتياجاتها واستخدام الكمبيوتر فى أعمالها .
    8 ـ تسجيل أعمال شئون الطلبة وشئون العاملين والصادر والوارد من المكاتبات علىالكمبيوتر
    9 ـ توفير قاعدة بيانات على الكمبيوتر عن أنواع المرافق بالمبنى المدرسى وخريطة تفصيلية للمبنى وحصر لوسائل الأمان بالمدرسة من طفايات حريق وغيرها .
    10 ـ توفير أماكن خدمات لذوى الاحتياجات الخاصة .
    المعيار الرابع ... المشاركة المجتمعية
    1 ـ تشكيل الفريق
    2 ـ ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعيه ( خطة توعية للعاملين والمجتمع بعقد أجتماعات وطباعة شعارات ومطويات ومجلات حائط ... ـ وضع خطة باحتياجات المدرسة من المجتمع ـ الاستعانة بأولياء الأمور لتقديم خدمات للمدرسة ـ تشجيع العمل التطوعى )
    3 ـ عمل دورات وندوات على كيفية مخاطبة الرأى العام وإيجاد قنوات إيصال .
    4 ـ شراكة فعالة بين المدرسة والأسرة والمجتمع ( إعلان المدرسة عن الخدمات القادرة على تقديمها للمجتمع المحيط ( محو أمية ـ نظافة البيئة المحيطة ـ التوعية بخطورة أنفلوانزا الطيور ـ التدريب على الكمبيوتر واستخدام النت ـ استخدام مكتبة المدرسة ......)
    واستفادة المدرسة من امكانات المجتمع أندية رياضية ـ مكتب الصحة لتدريب جماعة الإسعاف المدرسى ـ وحدة الاطفاء لتدريب لجنة أمن المنشئة ...... )

    المعيار الخامس ... توكيد الجودة والمسائلة
    1 ـ تشكيل الفريق
    2 ـ تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة .
    3 ـ وضع نظاماً داخلياً لضمان الجودة الشاملة والمستمرة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
    4 ـ إعداد خطة ضمان الجودة للمعايير المختلفة .
    5 ـ تشكيل الفرق للتقييم الذاتى وعمل الخطط
    6 ـ إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتى وتحليل البيانات .
    7 ـ تحديد أولويات التطوير وعمل خطط لمعالجة الفجوات .
    8 ـ تنفيذ وحدة التدريب والجودة تدريب على نظم الجودة لجميع العاملين فى المدرسة .
    9 ـ تشكيل فرقة لمتابعة التقييم الذاتى على جميع المعايير .
    المجال الثانى :: الفاعلية التعليمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 6:26 pm