بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    معلومات تهم مجال توكيد الجودة والمساءلة

    honeynoga3
    honeynoga3


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009
    العمر : 43

    معلومات تهم مجال توكيد الجودة والمساءلة Empty معلومات تهم مجال توكيد الجودة والمساءلة

    مُساهمة  honeynoga3 الأربعاء أبريل 22, 2009 11:35 pm

    فى المجال الخامس " توكيد الجودة والمساءلة "
    بكتاب " دليل الممارسات المتميزة " والذى أصدرته الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .. ورد ما يتعلق بفريق التقييم الذاتى المنوط به كافة الإجراءات والممارسات المطلوبة حتى تصل المؤسسة لإعداد التقرير النهائى للتقييم الذاتى وأخطر ما يكون فى اعتقادى هو فريق التقييم الذاتى بالمؤسسة .. تشكيله ومعايير اختياره وأدوراه ...
    5. 1. 2 تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
    1-تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى : يتشكل فريق قيادة التقييم الذاتى من
    - رئيس الفريق (مدير المؤسسة /الوكيل).
    - المعلمين الأول لجميع المواد.
    - ممثلين عن مجلس الأمناء.
    - ممثلين لأولياء الأمور.
    - ممثلين عن الطلاب.
    - ممثلين عن الإداريين والأخصائيين.
    - ممثلين عن الهيئة المعاونة.
    - ممثلين للمجتمع المحلى.
    وتتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلى :
    •دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.
    • تحديد معايير تشكيل فرق التقييم الذاتى فى ضوء معايير الجودة مثل:
    o الإيمان بفكر وثقافة التقييم الذاتى.
    o الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم،.....
    o توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
    o ممارسة مهارات استخدام الحاسب الآلى.
    •إعداد خطة تنفيذ التقييم الذاتى.
    •توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى.
    •إدارة العمل اللازم لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى.
    •المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات تنفيذ إجراءات التقييم الذاتى.
    •جمع البيانات والتعامل معها.
    •كتابة التقارير.
    •تدريب فرق العمل على متطلبات دراسة التقييم الذاتى.
    مع مراعاة عدة اعتبارات فى عضو فريق التقييم الذاتى من بينها إتقان ما يلي :
    متطلبات تحقيق المعيار القائم بتقويم مدى تحقيقه.
    - متطلبات دراسة التقييم الذاتى كإعداد أدوات جمع البيانات، وتطبيقها وتحليلها والتعامل معها.
    - تحديد نواحي القوة والضعف في ضوء نتائج تحليل البيانات الكمية والكيفية وبعد مقارنتها بالمعيار.
    - اتخاذ القرارات اللازمة فى حدود مسئوليته.
    - ضم أعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور لفرق التقييم الذاتى، وذلك بتقديم المؤسسة الدعوة لهم فى المشاركة.




    المجال ( الخامس ) : توكيد الجودة والمسائلة
    المعيار (الثاني ) :. فعالية وحدة التدريب والجودة
    الهدف العام : تدريب العاملين بالمؤسسة لتفعيل محاور نظام الجودة
    الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
    (الانشطة التي تحقق الأهداف) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
    ( الأدلة والشواهد) التاريخ المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ
    • اعداد خطة لتدريب العاملين بالمؤسسة • اعداد المادة التدريبية من ميزانية المدرسة وجود الخطة محدد المهام والاطار الزمني للتنفيذ شهر نوفمبر 2008 مسئول الجودة بالمؤسسة
    • توفير مطبوعات الهيئة القومية للتعليم
    • اختيار الكوادر القائمة على التدريب

    • تفعيل محاورالجودة بالمؤسة • تهيئة العاملين والمعلمين والمجتمع المحلي
    • تنفيذ مرحلة التقييم الذاتي
    • تحديد فجوات الآداء
    • تحديد اولويات التطوير
    • بناء خطط التحسين
    • تشكيل فريق المتابعة وتقييم الاداء الاستعانة بالدعم الفني بالهيئة القومية للاعتماد وضمان جودة التعليم وجود الادلة والشواهد الخاصة بمراحل الجودة مفهرسة فى مجالاتها التسعة من بداية شهر 11/2008 وحتى نهاية العام الدراسي مسئول الجود
    ة بالمؤسسة وفريق التقييم الذاتي
    المجال ( الخامس ) : توكيد الجودة والمسائلة
    المعيار (الثاني ) :. فعالية وحدة التدريب والجودة
    الهدف العام : تدريب العاملين بالمؤسسة لتفعيل محاور نظام الجودة
    الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
    (الانشطة) تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم على التنفيذ المتابعة
    مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
    • اعداد خطة لتدريب العاملين بالمؤسسة • اعداد المادة التدريبية وجود الخطة محدد المهام والاطار الزمني للتنفيذ شهر نوفمبر 2008 مسئول الجودة بالمؤسسة
    • • توفير مطبوعات الهيئة القومية للتعليم
    • • اختيار الكوادر القائمة على التدريب
    • تفعيل محاورالجودة بالمؤسة • تهيئة العاملين والمعلمين والمجتمع المحلي
    • تنفيذ مرحلة التقييم الذاتي
    • تحديد فجوات الآداء
    • تحديد اولويات التطوير
    • بناء خطط التحسين
    ¬ تشكيل فريق المتابعة وتقييم الاداء وجود الادلة والشواهد الخاصة بمراحل الجودة مفهرسة فى مجالاتها التسعة من بداية شهر 11/2008 وحتى نهاية العام الدراسي مسئول الجود
    ة بالمؤسسة وفريق التقييم الذاتي



    -توكيد الجودة والمساءلة
    1-التقويم والتحسين المستمر
    •تضع نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة
    •نظاما للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة
    •خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي
    •تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
    2-فعالية وحدة التدريب والجودة
    •تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها
    •خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر
    •تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية
    تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب
    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة


    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    •قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
    •قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
    •سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
    •أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى
    •قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    •قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    •قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    •محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
    •خطه معلنه لتحسين المدرسه
    •قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    •قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة تحسين المدرسة من(اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    •قوائم باولويات خطة التحسين
    •قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطةالجودة
    •خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوءالاولويات
    •تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
    •تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
    •برامج للتدريب على نظم الجودة
    •سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
    •جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
    •قواعد بيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
    •أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
    •قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : (التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء– المتعلمين)
    •توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسينالمدرسة
    •محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع(العاملين – مجلس الأمناء)
    •سجلات استعانة وحدة الجودةبالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذالخطط

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 3:25 pm