بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    للرجال الحور العين...فماذا عن النساء

    الاستاذ محمود
    الاستاذ محمود


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 56
    الموقع : http://msaber.ahlamontada.net

    للرجال الحور العين...فماذا عن النساء Empty للرجال الحور العين...فماذا عن النساء

    مُساهمة  الاستاذ محمود الجمعة مارس 16, 2012 1:43 pm

    للرجال الحور العين...فماذا عن النساء 880614233
    عند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات والمناظرالجميلة والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للجنسين ( الذكر والأنثى ) فالجميع يستمتعبما سبق. ويتبقى: أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من ( الحورالعين ) و ( النساء الجميلات ) ولم يرد مثل هذا للنساء.. فقد تتساءل المرأة عن سببهذا !؟
    والجواب


    1- أن الله: لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون [الأنبياء:23]، ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصولالاسلام فأقول:

    2- أن من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذا فإنالله – عز وجل – لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه.

    3- أن شوق المرأة للرجالليس كشوق الرجال للمرأة – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكر نساءالجنة مصداقا لقوله : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء } [أخرجهالبخاري] أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق شوقها إلى الرجاللأنه مما جبلت عليه كما قال تعالى أومن ينشأ في الحلية [الزخرف:18].

    4- قالالشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر – أي الله عز وجل – الزوجات للأزواج لأن الزوج هوالطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن الأزواجللنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل لهن أزواج من بني آدم.

    فائدة 6المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي

    1- إماأن تموت قبل أن تتزوج.

    2- إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر.

    3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله.

    4- إما أن تموت بعد زواجها.

    5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلازوج حتى تموت.

    6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره.

    هذه حالاتالمرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة

    1- فأما المرأة التي ماتتقبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله : { ما في الجنة أعزب } [أخرجه مسلم]، قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنةليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج.

    2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.

    3- ومثلها المرأة التي لميدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوجأو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لميتزوجوا من الرجال. أي فيتزوجها أحدهم.

    4- وأما المرأة التي ماتت بعدزواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه.

    5- وأما المرأة التي ماتعنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة.

    6- وأماالمرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله : { المرأة لآخر أزواجها } [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني]. ولقول حذيفةلامرأته: ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنةلآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجهفي الجنة ).

    مسألة: قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلمأن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: 'إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا منزوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أيخيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاةببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكمافي قوله تعالى: ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات [إبراهيم:48]، والأرض هي الأرضولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت'.

    فائدة 7ورد في الحديثالصحيح قوله للنساء: { إني رأيتكن أكثر أهل النار...} وفي حديث آخر قال : { إن أقلساكني الجنة النساء } [أخرجه البخاري ومسلم]، وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل منأهل الدنيا ( زوجتان ) أي من نساء الدنيا. فاختلف العلماء – لأجل هذا – في التوفيقبين الأحاديث السابقة: أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار؟فقالبعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن. قال القاضيعياض: ( النساء أكثر ولد آدم ).

    وقال بعضهم: بأن النساء أكثر أهل النارللأحاديث السابقة. وأنهن – أيضا – أكثر أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين فيكونالجميع أكثر من الرجال في الجنة.

    وقال آخرون: بل هن أكثر أهل النار فيبداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار – أي المسلمات –قالالقرطبي تعليقا على قوله : { رأيتكن أكثر أهل النار } : ( يحتمل أن يكون هذا في وقتكون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيهاأحد ممن قال: لا إله إلا الله فالنساء في الجنة أكثر ).

    الحاصل: أن تحرصالمرأة أن لا تكون من أهل النارفائدة 8إذا دخلت المرأة الجنة فإنالله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله : { إن الجنة لايدخلها عجوز.... إن اللهتعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا }.

    فائدة 9ورد في بعض الآثار أننساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف كثيرة نظرا لعبادتهن الله.

    فائدة 10قال ابن القيم ( إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيرهفيها ) أي في الجنة.

    وبعد: فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينتللرجال في مقعد صدق عند مليك مقتدر فالله الله أن تضعن الفرصة فإن العمر عما قليليرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم، فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله – واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريطوتذكرن قوله : { إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيللها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 3:29 pm