بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    الوثائق التى يجب توفرها فى الملفات

    الاستاذ محمود
    الاستاذ محمود


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 56
    الموقع : http://msaber.ahlamontada.net

     الوثائق التى يجب توفرها فى الملفات Empty الوثائق التى يجب توفرها فى الملفات

    مُساهمة  الاستاذ محمود السبت فبراير 26, 2011 2:57 pm

    المجال الأول : رؤية المدرسة ورسالتها
    الوثائق المطلوبة فى الملف :

    •صياغة الرؤية والرسالة واضحة ومحددة ومحاضر صياغتها
    • قوائم ( بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناء – بامعلمين والعاملين والمتعلمين بالمدرسة) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
    • محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)
    • منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ)
    المجال الثانى : القيادة والحكومة

    الوثائق المطلوبة فى الملف
    • لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
    • قائمة بمواصفات المدرب الجيد
    • قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
    • أدوات قياس أثر التدريب
    • جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
    • قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
    • إحصاءات بسنب تنفيذ البرامج التدريبية
    • دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
    • قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب
    • سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
    • كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
    • كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
    • حصر بالمشكلات المدرسية
    • مصادر المعرفة الورقية
    • مصادر المعرفة الالكترونية
    • بحوث فردية
    • بحوث جماعية
    • أدوات لتقويم البحوث
    • سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
    • سجل تدوين المبادرات الإبداعية
    • دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور
    • لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
    • سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).
    • دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
    • أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا
    • اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
    • قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
    • سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
    • أبحاث / مشاريع من إعداد المتعلمين
    • أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
    • كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصيفية
    • تقارير المدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
    • نماذج أنشطة من خامات البيئة
    • لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتي
    • لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
    • أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ)
    • أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ)
    • أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ)
    • تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم .
    • قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
    • أدوات تقويم ذوى الصعوبات
    • أدوات تقويم للموهوبين
    • خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم
    • قوائم الدعم المالى للمتعلمين
    • قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
    • نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
    • نماذج لبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
    • قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)
    • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
    • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية
    • سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
    • الجدول الدراسي للمدرسة
    • بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين
    • أدوات التقويم الأقران للمعلمين
    • ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
    • أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
    • أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
    • محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
    • محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
    • وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
    • محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
    • وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى .
    • إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
    • لائحة المحاسبة بالمدرية
    • تقارير المحاسبة النصف سنوية
    • توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
    • لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
    • محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المدرسة
    • اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات .
    • خطة طوارئ
    • اللائحة المالية للمدرسة
    • قواعد الصرف المالى
    • اجتماعات لجنة الصرف المالى
    • اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى

    المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة

    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    •هيكل تنظيم يصف أدوار العاملين بها
    •حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية ؟
    •حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية ؟
    •سجلات أو خطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
    •ملفات الاجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
    •جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)
    •جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
    •عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين
    •ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا
    •ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة
    •قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين
    •قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
    •قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمدرسة
    •خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمدرسة
    •برامج لتدريب العاملين على الامن والسلامة
    •برامج لتدريب المتعلمين على الامن والسلامة
    • قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة فى المدرسة
    • قائمة بعدد ونوع الأجهزة المتاحة فى المدرسة
    •تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية
    • قائمة بعدد الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والاجهزة
    •تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة )
    •تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
    •توجد بالمدرسة قاعة خاصة بالمكتبة مناسبة
    •يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة
    • يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
    •يوجد موقع المدرسة على شبكة الانترنت
    • قائمة بعدد الكوادر المدربة على استخدام الحاسب
    • قائمة بعدد واصناف لوازم الصيانة السريعة
    •تقرير بمتابعة بنود جدول تحديث الاجهزة والمعدات
    • تقرير عن تتناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين
    • تقرير عن حالة الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم
    • تقرير عن تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين
    • تقرير عن توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ عوامل الامن والسلامة
    • تقرير عن مدى توافر الفنيون للاشراف على اماكن الانشطة ومعاونة المستخدمين
    • تقرير عن مدى استخدم اماكن الانشطة بكامل طاقتها




    المجال الرابع : المشاركة المجتمعيه

    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    •محاضر اجتماع مشاركة مجلس الامناء – اولياء الامور فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
    •محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
    •خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ والادوار والاطار الزمنى
    •آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات...الخ)
    •سجلات او ملفات دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة
    •تشكيل واجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء المجتمع المحلى وأولياء الامور لمتابعة وتنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها
    •من اعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المدرسة
    •نسبة مشاركة العاملين بالمدرسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى
    •وثائق تدل على تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة
    •سجلات الخامات والمستلزمات الانشطة التربوية بالمدرسة

    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة

    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    •قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
    •قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
    •سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
    •أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى
    •قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    •قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    •قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    •محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
    •خطه معلنه لتحسين لامدرسه
    •قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    •قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    •قوائم باولويات خطة التحسين
    •قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة
    •خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات
    •تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
    •تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
    •برامج للتدريب على نظم الجودة
    •سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
    •جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
    •قواعد بانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
    •أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
    •قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء – المتعلمين)
    •توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
    •محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء)
    •سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط

    المجال السادس : المتعلم

    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    •اختبارات اللغة العربية
    •نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة العربية ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
    •اختبارات اللغة الاجنبية الاولى والثانية
    •نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة الاجنبية الاولى والثانية نسبة الحاصلين على 70% فأكثر
    •اختبارات الرياضيات
    •نتائج امتحانات المتعلمين فى الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
    •اختبارات العلوم – كيمياء – فيزياء .......... الخ
    •نتائج امتحانات المتعلمين فى العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
    •اختبارات الدراسات الاجتماعية ( تاريخ – جغرافيا............الخ)
    •نتائج امتحانات المتعلمين فى الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فاكثر
    •سجلات استعارة الطلاب للمراجع والكتب العلمية من المكتبة
    •سجلات مشاركة المتعلمين فى انشطة التوعية الصحية داخل المدرسة
    •مشاركة الطلاب فى انشطة تخدم المجتمع المحلى
    •مشاركة التلاميذ فى بعض المناسبات الاجتماعية
    •سجلات جزاءات المتعلمين
    •سجلات المسابقات المختلفة ( فنون مختلفة – العاب رياضية ) على مستوى المدرسة أو المدارس
    •سجلات اشتراك الطلاب فى انشطة صفية ولاصفية
    •سجلات مشارك الطلاب فى الانتخابات الطلابية ( الفصل – المدرسة)



    المجال السابع المعلم

    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    يصمم دروسه وأهدافها لتراعى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدىالمتعلمين(دفاتر التحضير)
    سجلات الرحلات للبيئةالمحلية
    سجلجزاءات المعلمين فى المدرسة للمخالفات الاخلاقية
    سجل الدورات التدريبيةللمعلمين
    اشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء الامور(الرسائل البريدية او غيرذلك)
    اختبارات تربويةمتنوعة
    ملفانجاز لكل طالب به جميع اداته وانشطته داخل المدرسة
    اختبارات لتقويم الجانب المعرفيوالمهارى والوجدانى
    بطاقات لاولياء الامور موضح بها نتائجابنائهم
    المعلم يكلف تلاميذه بابحاث تحتاجللمكتبة
    يوزعالادوار على جميع المتعلمين
    الادوات والتجهيزات المتاحة(المعامل ،)مفعله ويستخدمهاالمعلم
    يستخدم المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلموتحسينها
    يلتزم فى مظهره بالجديةوالاحترام
    يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك مراعاةالتسلسل القيادة عند التعرض لمشكلة
    يشجع المتعلمين داخل الفصل على المناقشةوالحوار
    يتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة دونتمييز
    يتقبلآراء الآخرين(طلاب,زملاءببساطة ويهتمبها
    يشاركأولياء الأمور العمل لتحسين أدائه
    يتبادل الخبرات والكتب والمجلات مع زملائه لتحسينالعملية التعليمية
    هناك اسلوب واضح للثواب والعقاب داخلالصف
    يوجهاسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصل
    راعى التلاميذ ذوى صعوبات التعلموالموهوبين



    المجال الثامن : المنهج الدراسي
    الوثائق المطلوبه فى الملف:
    •لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
    •الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
    •اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
    •خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
    •الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
    •سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
    •سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    •سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
    •التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
    •التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    •قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
    •صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
    •صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    •سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
    •سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
    •سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة







    المجال التاسع : المناخ التربوي
    الوثائق المطلوبه فى الملف:
    •نموذج توزيع الادوار والمسئوليات على اعضاء المدرسة التعليمية
    •سجلات انشطة التعليم والتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المدرسة ورسالتها
    •محضر الاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المدرسة وكيفية حلها
    •سجلات – صور – فيديو – cd للانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء
    •سجل الندوات أو التدريبات الخاصة بالإرشاد النفسي او الاكاديمى
    •سجلات الوسائل المعينة المستخدمة فى عملية التعلم
    •سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين
    •الموقع الالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التبوية المتنوعة الموجودة بالموقع
    •سجلات الادوات اللاومة للاسعافات الاولية
    •بطاقات التأمين الصحي للعاملين والمتعلمين
    •إعلانات ولوحات معلقة على جدران المدرسة لنشر الوعى الصحى بين المتعلمين والعاملين
    •سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الاسعافات الاولية فى المدرسة
    •سجلات المتابعة الصحية للمعلمين والمتعلمين
    •الاطلاع على جدول المشاركين فى نظافة المدرسة يوميا
    •قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الامور – اعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فى مجال الصحة للاستفادة منهم
    •محاضر الاجتماعات مع اعضاء المجتمع المحلى التى تهدف الى دعم العمل والانجاز
    •سجل الندوات او اللقاءات الخاص بالتوعية لدعم القيم الاخلاقية والانتماء وثقافة الموطنه واحترام القانون
    •سجل الجزاءات للتأكد من شفافية الجزاءات
    •سجلات الاذاعة المدرسية من حيث : أ‌- المشاركون فى الاذاعة ب‌- الموضوعات المقدمة
    ت‌- الايجابيات ث‌- السلبيات ج‌- مقترحات التطوير

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:19 pm