انا عجباني رؤية ورسالة مدرستنا مساهمة الطالبة/فاطمة الزهراء ناصر تحت اشراف ا/فرج وا/عبير محمد
2 مشترك
الرؤية
FARAG FARID- عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
- مساهمة رقم 2
رد: الرؤية
شكراً يا فاطمة علي ابداء رأيك فى الرؤية والرسالة
ولو عندك أى أقتراح نتمنى نعرفه
ولو عندك أى أقتراح نتمنى نعرفه
منة الله اسامة- عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 28
- مساهمة رقم 3
رد: الرؤية
من المهم يافاطمة ان رؤية ورسالة المدرسة تعجبك لكن الاهم انك تفهميها وتحاولي تساهمى وتشاركى فيها
الطالبة : منة الله أسامة تحت إشراف :أ/عبيرمحمد أ/فرج
الطالبة : منة الله أسامة تحت إشراف :أ/عبيرمحمد أ/فرج
???????- زائر
- مساهمة رقم 4
التمييز
تمييز الأعداد 3 و10 وما بينهما يجب جره بحرف "من " نحو : مررت بخمسٍ من النساء الفاتنات . ويجوز جره بالإضافة مررت بخمسِ نساءٍ .
الأعداد ما بين الحادي عشر والتاسع والتسعين يجب نصب تمييزها نحو :
قرأت واحدا وثلاثين كتابا في سنتين .
المائة والألف يكون تمييزهما مفردا مجرورا نحو :
تظاهر مائة عاملٍ .
قال ماو تسيتونغ : دعْ ألفَ زهرةٍ تتفتح !
فائدة 2 : تكتب مائة بالألف وتلفظ بحذفها أي : مئة .
كنايات العدد : يكنى عن العدد بأربعة ألفاظ هي :
- كم الاستفهامية وتحتاج إلى مميز منصوب نحو : كم فلاحا في المزرعة ؟
ويجوز جره بمن المضمرة إذا جر " كم " بحرف نحو : بكم اشتريت هذه الدار ؟
- كم الخبرية :وهي تفتقر إلى تمييز كم الاستفهامية والتمييز تارة يكون جمعا مجرورا نحو : كم طغاةٍ ذهبوا إلى مزبلة التاريخ !
وأخرى مفردا مجرورا نحو : كم زعيمٍ أوصلته المصادفات إلى الزعامة وهو أخس الناس .
- كأين : وهي من كنايات العدد ونادرة الاستعمال وتمييزها يكون مجرورا بمن الظاهرة ومعناها " كثير " نحو : كأين من النخيل في غابات البصرة .
- كذا : تمييزها واجب النصب وهي مركبة من كاف التشبيه واسم الإشارة ذا نحو : شرب أبو نؤاس كذا وكذا خمرا حتى فقد وعيه واستعاد قريحته .
وإلى اللقاء في الدرس القادم / الدرس التاسع والأربعين وفيه نستكمل الحديث عن الأعداد وصورها وإعرابها وتمييزها .. الخ .
الدروس منقولة من دليل قواعد اللغة العربية
التميـيز هو اسم منصوب يراد منه إيضاح أو رفع الإبهام المستقرَّ عن ذات مذكورة أو مقدرة: ابتعت ثلاثة أكواب فلو قلنا "ثلاثة" بدون ذكر أكواب لم يفهم الكلام. وهكذا تسمى "ثلاثة" (مميزًا ) وتسمى "أكواب" (تمييزًا).
التمييز نوعان:
أ- نوع يلفظ أي يذكر في الكلام, ويكون المميز:
- اسم مساحة: سقيت هكـتارًا ماءً.
- اسم وزن: اشتريت قيراطًا ألماسا.
- اسم كيل: طبخت كوبًا قمحًا.
-اسم عدد: سآتيك بعد عشرين دقيقة.
ب- مميز يلحظ أي لا يذكر ولكن يفهم من خلال المعنى ويحول التمييز عن المبتدأ أو الفاعل أو المفعول به: المدرب أكثر من اللاعبين جرأة (أي المدرب اكثر جرأة من اللاعبين) وتعرب تمييز منصوب بالفتحة وهو محول عن مبتدأ, أو طاب شفيقٌ دارًا (أي طاب دار شفيق) وهو تمييز محول عن فاعل, أو غرست الأرض شجرًا (غرست شجر الأرض) والتمييز هنا محول عن مفعول به.
إعراب التمييز:
- يكون التمييز الملحوظ منصوبًا دائمًا.
- التمييز الذي يلفظ يكون منصوبًا إذا كان المميز مما ذكر أعلاه كاسم مساحة أو اسم وزن أو اسم كيل, أو مجرورًا بالإضافة أو بـ"من": اشتريت قيراطًا ألماسا أو اشتريت قيراط ألماسٍ أو اشتريت قيراطًا من ألماس.
- أما بالنسبة لتمييز العدد أي الاسم النكرة الذي يأتي بعده فيكون مجرورًا أو منصوبًا:
• تمييز العدد من 3 إلى 10 يكون جمعًا مجرورًا: اشتريت خمس طاولاتٍ (طاولات: تمييز مجرور بالكسرة).
• تمييز العدد من 11 إلى 99 يكون مفردًا منصوبًا: في الملعب أربعة وعشرون تلميذًا (تلميذًا: تمييز منصوب بالفتحة).
صور العدد
يكون العدد:
- مفردًا :4 و 5 و 8 ...
- مركبًا مع العشرة: 11 و 12 و 15و 17 ....
- معطوفًا ومعطوفًا عليه: 23 و 25 و 28 ...
-والأعداد 20 و 30 و 40 و50 و60 و70 ... تسمى عقود.
الأعداد:
- العددان 1 و 2
- الأعداد من 3 إلى 9
- العدد 10
- الأعداد المركبة 11 إلى 19 ما عدا 12
- العدد
كيفية إتباع العدد المعدود في التذكير والتأنيث:
أ- العددان "1" و "2":
• العدد "1" وله لفظان في المذكر والمؤنث "واحد وتأنيثه واحدة" و"أحد وتأنيثه إحدى",
• العدد "2" ويكتب في حالة الرفع "اثنان واثنتان" وفي حالة النصب والجر "اثنـين واثنـتين".
تحذف النون إذا كان العدد مركبًا ومؤلفًا من الرقم "2" مع "العشرة": اثنا عشر. وهذان العددان يتغيران مع المعدود في التذكير والتأنيث سواء كانا مفردين أو مركبين او معطوفًا عليهما وهذا عدد من الأمثلة:
- في الصفِّ صبٌي واحدٌ.
- في الصفِّ فتاةٌ واحدةٌ.
- في الصفِّ واحدٌ وعشرون تلميذًا.
- في الصفِّ واحدةٌ وعشرون تلميذةً.
- في الصفِّ إحدى وعشرون تلميذةً.
- في الصفِّ أحدَ عشر تلميذًا.
- عندهما لعبتان اثنـتان وسريران اثنان.
- جاء اثنـتا عشرة فتاة و اثـنا عشر فتى.
- اشتريت اثنتين وعشرين طاولة واثنين وعشرين كرسي.
• تمييز الأعداد 100و 1000 ومضاعفات كل منهما يكون مفردًا مجرورًا: سعر الجاكيت خمسمائة ليرة (ليرة: تمييز مجرور بالكسرة).
ب- الأعداد من "3" إلى "9":
لا تـتبع الأعداد من 3 إلى 9 المعدود من حيث التذكير والتأنيث ولكنها تكون عكسه سواءً أتت مفردة أو مركبة أم معطوفًا عليها. تحدد نوعية المعدود من مفرده:
- اشتريت أربعَ طاولات.
- اشتريت أربعةَ دفاتر.
- اشتريت أربعَ و عشرين طاولة.
- اشتريت أربعةَ عشرَ دفترًا.
ج- العدد "10":
العدد "10" يكون بعكس المعدود من حيث التذكير والتأنيث وهو معرب إذا كان مفردًا ولكنه يوافق المعدود تذكيرًا و تأنيثًا وهو مبني على فتح الجزأين إذا كان مركبًا. ويكون حرف الشين مفتوحًا في المذكر وساكنة في المؤنث عند اتصالها بالتاء:
- اشتريت عشْرة دفاتر وعشَر ممحاة.
- اشتريت خمسةَ عشَر دفترًا وخمسَ عشْرة ممحاة.
د- ألفاظ العقود من "20 إلى 90" و مائة وألف وكل مضاعفتهما:
هذه الألفاظ لا تتغير صيغتها مع المذكر او المؤنث سواءً أكانت مفردة أو معطوفة:
- اشتريت ثلاثين دفترًا.
- اشتريت مائتين وعشرين دفترًا.
إعراب العدد المركب:
1- الأعداد المركبة من "11 إلى 19" مبنية دائمًا على فتح الجزأين باستثناء العدد "12" حيث أن الجزء الأول منه يلحق بالمثنى ويعرب كإعراب المثنى ويـبنى الجزء الثاني على الفتح:
- اشتريت ستةَ أقلامٍ: ستة هي مفعول به منصوب, و أقلام هي تمييز مجرور.
- رحل أربعةَ عشرَ شخصًا: أربعة عشر: هي فاعل مبني على فتح الجزأين, وشخصًا هي تمييز منصوب.
- جاءت اثنتا عشرة تلميذة: أثنتا: فاعل مرفوع بالألف لأنه شبيه بالمثنى, عشرة: يبنى على الفتح.
- زرت اثني عشرَ صديقًا: اثني: مفعول به منصوب بالياء لأنه شبيه بالمثنى, و عشرَ: مبني على الفتح.
2- أما ألفاظ العقود تعرب على أنها ملحقة بجمع المذكر السالم: أرجو إرسال مبلغَ سبعةٍ وثلاثين دولارًا أمريكيًا (سبعةٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة, ثلاثون: معطوف عليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم) أو أرجو أن تدفع مبلغًا وقدره سبعةٌ وثلاثون دولارًا أمريكيًا (قدرُه: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة, سبعة: خبر للمبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة, ثلاثون: معطوف مرفوع بالواو والنون لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
تعريف العدد بـ"ال"
- إذا كان العدد من جزء واحد فإن "ال" التعريف تدخل على الاسم الذي يليه أي المضاف إليه: اشتريت خمسة الدفاتر أو سبعة الطاولات.
- إذا كان مركبًا فإن "ال" التعريف تدخل على الجزء الأول منه: اشتريت السبعة عشرَ دفترًا من المكتبة.
- إذا كان معطوفًا ومعطوفًا عليه فإن "ال" تدخل على الجزأين: اشتريت السبعة والعشرين كتابًا.
أما بالنسبة للقواعد السابقة فإنها تطبق كلها هنا.
الدلالة على الترتيب العددي
يصوَّغ العدد على وزن فاعل للدلالة على الترتيب ويطابق العدد المعدود من حيث التذكير والتأنيث في جميع حالاته. ويكون معربًا ما عدا الأرقام من 11 إلى 19 فإنها مبنية على الفتح:
- سألاقيك عند الساعة العاشرة والنصف مساءً,
- إنها السنة الرابعة عشرة التي تسافر بها.
- سوف أبدأ التمارين في الواحد والثلاثين من هذا الشهر.
كنايات العدد
كنايات العدد هي كلمات تدل على العدد ولكنها ليست أعدادًا ونأتي على ذكر أهمها:
- بضع
- كم الاستفهامية
- كم الخبرية
- كذا
- نيف ...
بضع
البضع من العدد يدل على الأعداد ما بين 3-9. وتكون على عكس المعدود من حيث النوعية في التذكير والتأنيث أي مثل الأعداد من 3 إلى 9 (بضعة رجال, بضع نساء).وتركب أيضًا مع "العشرة" ( اشتريت بضع عشرة دمية, أو بضعة عشر دفترًا). وتأتي أيضًا مع العقود (بضعة وعشرون رجلاً أو بضع وعشرون امرأة).
تحت إشراف استاذة :عبير
الأعداد ما بين الحادي عشر والتاسع والتسعين يجب نصب تمييزها نحو :
قرأت واحدا وثلاثين كتابا في سنتين .
المائة والألف يكون تمييزهما مفردا مجرورا نحو :
تظاهر مائة عاملٍ .
قال ماو تسيتونغ : دعْ ألفَ زهرةٍ تتفتح !
فائدة 2 : تكتب مائة بالألف وتلفظ بحذفها أي : مئة .
كنايات العدد : يكنى عن العدد بأربعة ألفاظ هي :
- كم الاستفهامية وتحتاج إلى مميز منصوب نحو : كم فلاحا في المزرعة ؟
ويجوز جره بمن المضمرة إذا جر " كم " بحرف نحو : بكم اشتريت هذه الدار ؟
- كم الخبرية :وهي تفتقر إلى تمييز كم الاستفهامية والتمييز تارة يكون جمعا مجرورا نحو : كم طغاةٍ ذهبوا إلى مزبلة التاريخ !
وأخرى مفردا مجرورا نحو : كم زعيمٍ أوصلته المصادفات إلى الزعامة وهو أخس الناس .
- كأين : وهي من كنايات العدد ونادرة الاستعمال وتمييزها يكون مجرورا بمن الظاهرة ومعناها " كثير " نحو : كأين من النخيل في غابات البصرة .
- كذا : تمييزها واجب النصب وهي مركبة من كاف التشبيه واسم الإشارة ذا نحو : شرب أبو نؤاس كذا وكذا خمرا حتى فقد وعيه واستعاد قريحته .
وإلى اللقاء في الدرس القادم / الدرس التاسع والأربعين وفيه نستكمل الحديث عن الأعداد وصورها وإعرابها وتمييزها .. الخ .
الدروس منقولة من دليل قواعد اللغة العربية
التميـيز هو اسم منصوب يراد منه إيضاح أو رفع الإبهام المستقرَّ عن ذات مذكورة أو مقدرة: ابتعت ثلاثة أكواب فلو قلنا "ثلاثة" بدون ذكر أكواب لم يفهم الكلام. وهكذا تسمى "ثلاثة" (مميزًا ) وتسمى "أكواب" (تمييزًا).
التمييز نوعان:
أ- نوع يلفظ أي يذكر في الكلام, ويكون المميز:
- اسم مساحة: سقيت هكـتارًا ماءً.
- اسم وزن: اشتريت قيراطًا ألماسا.
- اسم كيل: طبخت كوبًا قمحًا.
-اسم عدد: سآتيك بعد عشرين دقيقة.
ب- مميز يلحظ أي لا يذكر ولكن يفهم من خلال المعنى ويحول التمييز عن المبتدأ أو الفاعل أو المفعول به: المدرب أكثر من اللاعبين جرأة (أي المدرب اكثر جرأة من اللاعبين) وتعرب تمييز منصوب بالفتحة وهو محول عن مبتدأ, أو طاب شفيقٌ دارًا (أي طاب دار شفيق) وهو تمييز محول عن فاعل, أو غرست الأرض شجرًا (غرست شجر الأرض) والتمييز هنا محول عن مفعول به.
إعراب التمييز:
- يكون التمييز الملحوظ منصوبًا دائمًا.
- التمييز الذي يلفظ يكون منصوبًا إذا كان المميز مما ذكر أعلاه كاسم مساحة أو اسم وزن أو اسم كيل, أو مجرورًا بالإضافة أو بـ"من": اشتريت قيراطًا ألماسا أو اشتريت قيراط ألماسٍ أو اشتريت قيراطًا من ألماس.
- أما بالنسبة لتمييز العدد أي الاسم النكرة الذي يأتي بعده فيكون مجرورًا أو منصوبًا:
• تمييز العدد من 3 إلى 10 يكون جمعًا مجرورًا: اشتريت خمس طاولاتٍ (طاولات: تمييز مجرور بالكسرة).
• تمييز العدد من 11 إلى 99 يكون مفردًا منصوبًا: في الملعب أربعة وعشرون تلميذًا (تلميذًا: تمييز منصوب بالفتحة).
صور العدد
يكون العدد:
- مفردًا :4 و 5 و 8 ...
- مركبًا مع العشرة: 11 و 12 و 15و 17 ....
- معطوفًا ومعطوفًا عليه: 23 و 25 و 28 ...
-والأعداد 20 و 30 و 40 و50 و60 و70 ... تسمى عقود.
الأعداد:
- العددان 1 و 2
- الأعداد من 3 إلى 9
- العدد 10
- الأعداد المركبة 11 إلى 19 ما عدا 12
- العدد
كيفية إتباع العدد المعدود في التذكير والتأنيث:
أ- العددان "1" و "2":
• العدد "1" وله لفظان في المذكر والمؤنث "واحد وتأنيثه واحدة" و"أحد وتأنيثه إحدى",
• العدد "2" ويكتب في حالة الرفع "اثنان واثنتان" وفي حالة النصب والجر "اثنـين واثنـتين".
تحذف النون إذا كان العدد مركبًا ومؤلفًا من الرقم "2" مع "العشرة": اثنا عشر. وهذان العددان يتغيران مع المعدود في التذكير والتأنيث سواء كانا مفردين أو مركبين او معطوفًا عليهما وهذا عدد من الأمثلة:
- في الصفِّ صبٌي واحدٌ.
- في الصفِّ فتاةٌ واحدةٌ.
- في الصفِّ واحدٌ وعشرون تلميذًا.
- في الصفِّ واحدةٌ وعشرون تلميذةً.
- في الصفِّ إحدى وعشرون تلميذةً.
- في الصفِّ أحدَ عشر تلميذًا.
- عندهما لعبتان اثنـتان وسريران اثنان.
- جاء اثنـتا عشرة فتاة و اثـنا عشر فتى.
- اشتريت اثنتين وعشرين طاولة واثنين وعشرين كرسي.
• تمييز الأعداد 100و 1000 ومضاعفات كل منهما يكون مفردًا مجرورًا: سعر الجاكيت خمسمائة ليرة (ليرة: تمييز مجرور بالكسرة).
ب- الأعداد من "3" إلى "9":
لا تـتبع الأعداد من 3 إلى 9 المعدود من حيث التذكير والتأنيث ولكنها تكون عكسه سواءً أتت مفردة أو مركبة أم معطوفًا عليها. تحدد نوعية المعدود من مفرده:
- اشتريت أربعَ طاولات.
- اشتريت أربعةَ دفاتر.
- اشتريت أربعَ و عشرين طاولة.
- اشتريت أربعةَ عشرَ دفترًا.
ج- العدد "10":
العدد "10" يكون بعكس المعدود من حيث التذكير والتأنيث وهو معرب إذا كان مفردًا ولكنه يوافق المعدود تذكيرًا و تأنيثًا وهو مبني على فتح الجزأين إذا كان مركبًا. ويكون حرف الشين مفتوحًا في المذكر وساكنة في المؤنث عند اتصالها بالتاء:
- اشتريت عشْرة دفاتر وعشَر ممحاة.
- اشتريت خمسةَ عشَر دفترًا وخمسَ عشْرة ممحاة.
د- ألفاظ العقود من "20 إلى 90" و مائة وألف وكل مضاعفتهما:
هذه الألفاظ لا تتغير صيغتها مع المذكر او المؤنث سواءً أكانت مفردة أو معطوفة:
- اشتريت ثلاثين دفترًا.
- اشتريت مائتين وعشرين دفترًا.
إعراب العدد المركب:
1- الأعداد المركبة من "11 إلى 19" مبنية دائمًا على فتح الجزأين باستثناء العدد "12" حيث أن الجزء الأول منه يلحق بالمثنى ويعرب كإعراب المثنى ويـبنى الجزء الثاني على الفتح:
- اشتريت ستةَ أقلامٍ: ستة هي مفعول به منصوب, و أقلام هي تمييز مجرور.
- رحل أربعةَ عشرَ شخصًا: أربعة عشر: هي فاعل مبني على فتح الجزأين, وشخصًا هي تمييز منصوب.
- جاءت اثنتا عشرة تلميذة: أثنتا: فاعل مرفوع بالألف لأنه شبيه بالمثنى, عشرة: يبنى على الفتح.
- زرت اثني عشرَ صديقًا: اثني: مفعول به منصوب بالياء لأنه شبيه بالمثنى, و عشرَ: مبني على الفتح.
2- أما ألفاظ العقود تعرب على أنها ملحقة بجمع المذكر السالم: أرجو إرسال مبلغَ سبعةٍ وثلاثين دولارًا أمريكيًا (سبعةٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة, ثلاثون: معطوف عليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم) أو أرجو أن تدفع مبلغًا وقدره سبعةٌ وثلاثون دولارًا أمريكيًا (قدرُه: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة, سبعة: خبر للمبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة, ثلاثون: معطوف مرفوع بالواو والنون لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
تعريف العدد بـ"ال"
- إذا كان العدد من جزء واحد فإن "ال" التعريف تدخل على الاسم الذي يليه أي المضاف إليه: اشتريت خمسة الدفاتر أو سبعة الطاولات.
- إذا كان مركبًا فإن "ال" التعريف تدخل على الجزء الأول منه: اشتريت السبعة عشرَ دفترًا من المكتبة.
- إذا كان معطوفًا ومعطوفًا عليه فإن "ال" تدخل على الجزأين: اشتريت السبعة والعشرين كتابًا.
أما بالنسبة للقواعد السابقة فإنها تطبق كلها هنا.
الدلالة على الترتيب العددي
يصوَّغ العدد على وزن فاعل للدلالة على الترتيب ويطابق العدد المعدود من حيث التذكير والتأنيث في جميع حالاته. ويكون معربًا ما عدا الأرقام من 11 إلى 19 فإنها مبنية على الفتح:
- سألاقيك عند الساعة العاشرة والنصف مساءً,
- إنها السنة الرابعة عشرة التي تسافر بها.
- سوف أبدأ التمارين في الواحد والثلاثين من هذا الشهر.
كنايات العدد
كنايات العدد هي كلمات تدل على العدد ولكنها ليست أعدادًا ونأتي على ذكر أهمها:
- بضع
- كم الاستفهامية
- كم الخبرية
- كذا
- نيف ...
بضع
البضع من العدد يدل على الأعداد ما بين 3-9. وتكون على عكس المعدود من حيث النوعية في التذكير والتأنيث أي مثل الأعداد من 3 إلى 9 (بضعة رجال, بضع نساء).وتركب أيضًا مع "العشرة" ( اشتريت بضع عشرة دمية, أو بضعة عشر دفترًا). وتأتي أيضًا مع العقود (بضعة وعشرون رجلاً أو بضع وعشرون امرأة).
تحت إشراف استاذة :عبير
منة الله اسامة- عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 28
- مساهمة رقم 5
رد: الرؤية
مش مفروض يا ايه ترسلى مواضيعك فى هذا القسم ارسليها فى مساهمات التلاميذ
FARAG FARID- عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
- مساهمة رقم 6
رد: الرؤية
شكراً يا آيه على المشاركة وشكراً يا منة على هذا التنبيه
وياريت أى طالبة عايزة تشارك بعد كدة بأى موضوع تضعه فى مساهمات التلميذات
وياريت أى طالبة عايزة تشارك بعد كدة بأى موضوع تضعه فى مساهمات التلميذات