بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    ادوات جمع البيانات

    طارق العسال
    طارق العسال


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 49
    الموقع : tarek_alasal@hotmail.com

    ادوات جمع البيانات Empty ادوات جمع البيانات

    مُساهمة  طارق العسال الإثنين فبراير 15, 2010 10:07 pm

    أولا:الملاحظة
    مقدمة :
    تهدف إلى رصد الشواهد والأدلة المتعلقة بمدى توافر الممارسات الجيدة فى المؤسسة، عبر الملاحظة المباشرة، والموضوعية، وهى قد تنصب على أشياء أو مواد ملموسة مثل مبنى المؤسسة، والفصول، والمعامل، والمكتبة، والملاعب، ... وقد تنصب على أداء المعلم أو المتعلمين أو غيرهم.
    كما تلعب الملاحظة دورا أساسيا فى التقييم الذاتى لأنها تعطينا تقديرات أكثر دقة من خلال ملاحظة مواقف طبيعية لعينات أكثر اتساعا لمدى فاعلية البرامج والممارسات التربوية من خلال المعلومات الوصفية التفصيلية عما يحدث داخل المؤسسة التعليمية.
    اى أنها وسيلة للتحقق من صدق المعلومات ورصد للواقع الفعلى.
    أن تكون محددة الهدف كملاحظة العلاقات المتبادلة بين الأطراف العنية (المعلمين – المتعلمين – القيادة...وغيرها).
    تتم فى مواقف مختارة توفر للملاحظ مقدار كبير من المعلومات عن المدرسة, وتحدد هذه المواقف فى ضوء كل من:
    - طبيعة المجال الفرعي لمجالات ضمان الجودة
    - الاداءات والممارسات المقترحة لقياس المجال الفرعي
    - نتيجة فحص ملف المؤسسة والذي يوجه النظر إلى تحديد المواقف موضع الملاحظة.

    كما أن تكرار الملاحظات أمر ضروري للحكم على ثباتها وصدقها، فلاستدلال عن كيفية أن أداء الممارسات متسق وثابت داخل المؤسسة التعليمية يتوقف على تكرار الملاحظة لنفس الممارسات (مثل طرق التدريس والأنشطة التربوية....) مع تكامل هذه الملاحظات مع طرق القياس الأخرى مثل المقابلات الفردية والجماعية مع المعنيين داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
    و نؤكد على ان الملاحظة الواحدة والتقدير الواحد والاختبار الواحد والقياس الواحد والاجابة الواحدة فى تقدير الممارسات لا يمكن ان تكون موضع ثقة .
    ويفضل فى كثير من مواقف التقويم وجود اكثر من ملاحظ فقد يوجه احداهما انتباهه الى ايجابيات أو سلبيات قد لا يعيرها زميله انتباهه اليها.
    فنيات الملاحظة:
    تتطلب الملاحظة التأنى فى فيما يلى سنركز على نماذج من أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى وهى: الملاحظة – المقابلة – تحليل الوثائق
    تدوين الملاحظات حتى لا تجعل الافراد موضع الملاحظة حذرين ويتصرفون بطريقة غير طبيعية .
    يجب ان يكون عضو الفريق على وعى تام بالممارسات المستهدف ملاحظتها دون تكرار تدوين الملاحظات بشكل مستمر ويمكن ان يدون بعض الملاحظات المهمة ثم يقوم بكتابة ملاحظاته كاملة فيما بعد.
    تكوين العلاقات الودية والايجابية مع افراد المؤسسة.
    اهمية الظهور بمظهرالموضوعية فى التعامل .

    عناصر الملاحظة:
    - تحديد الهدف : من كل موقف يتم ملاحظته فقد يشمل مجال فرعى أو اكثر وقد يشمل فئة أو اكثر.
    - موقف الملاحظة : فقد تتم الملاحظة فى مكان واحد لبعض الممارسات مثل الفصل الدراسى أو الفناء وقد تستلزم بعض الممارسات الملاحظة فى اكثر من مكان مثل الانشطة التربوية.
    - وحدة الزمن: تستلزم بعض المواقف الملاحظة الى حساب الزمن بما يعطى مؤشرا لتحقيق بعض الممارسات مثل التعلم التعاونى ومهارات الدراسة وتنوع اساليب التقويم.
    - ترميز السلوك: مما يسهل تدوينها باقل قدر ممكن من البيانات اثناء الملاحظة.
    جدول الملاحظة: تتطلب الملاحظة جدولا لجمع البيانات اذ يمكن ان تجرى الملاحظة على فترات متفاوته فى اليوم او على اكثر من يوم ، لذا ينبغى ان يسمح جدول الملاحظة باجراءها فى اوقات مختلفة.

    اعتبارات للملاحظة
    - فى ملاحظة الفصول:
    - ليكن دخولك للفصل هادئا وبتنسيق مسبق للزيارة.
    - حاول الا تحدث ارتباكا أو فوضى داخل الفصل.
    - تسجيل الملاحظات يفيدك كثيرا عند التقييم الذاتى وكتابة التقرير
    - اختر مكانا جيدا فى الفصل يمكنك منه ملاحظة الطلاب والمعلم
    - تذكر عدم التدخل أثناء الزيارة وقدم ملاحظاتك بعد الزيارة.
    - ملاحظة كل معلم بواسطة اثنين (كل على حده) ان امكن
    - لاحظ اجراءات وصول وانصراف الطلاب من حيث الأمان والفاعلية

    ولاستيفاء استمارة الملاحظة توضع علامة(√) أمام كل مفردة من المفردات موضع الاهتمام فى المكان المناسب (موجود/ غير موجود) أو حسب الأداء المتدرج وفق نتيجة الملاحظة، فضلا عن تدوين تعليق مختصر على موضوع الملاحظة تحت عنوان" ملحوظات".

    ثانيا:المقابلة
    مقدمة :
    تهدف إلى طرح فرصة للتعامل المباشر- فرديا أو جماعيا - مع المعنيين: مدير المؤسسة- الوكلاء- المعلمون- التلاميذ- أولياء الأمور... ذوى العلاقة بالممارسات موضع التقييم الذاتى، حيث يتم سؤالهم حول مشاركتهم فيها، أو إفادتهم منها، أو رأيهم فيها بهدف تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف فى ضوء معايير الجودة.
    وتستلزم المقابلة الجيدة التخطيط لها من حيث طبيعة المستهدفين، وعددهم، ووقت المقابلة، ومكانها، كما أنها تستلزم المهارة فى طرح الأسئلة واعدادها مسبقاَ وحسن الاستماع للاستجابات، وتسجيلها فى الوقت المناسب، وتتنوع المقابلة بين فردية تنصب على فرد واحد، وجماعية تستهدف مجموعة من الأفراد، ويلاحظ أن المقابلة الفردية أو الجماعية أو كليهما تستخدم لجمع بيانات حول كل مجالات معايير الجودة.
    وتتميز المقابلات بالمرونة واتساع نطاق استخداماتها، فالقائم بالمقابلة يمكنه أن يغير نمط تساؤلاته إذا تطلب الأمر ذلك، أو يعيد تساؤل معين ليكون أكثر وضوحا وتحديدا.
    ويمكن استخدام المقابلات كأداة قياس لجمع البيانات يستند إليها فى التقييم الذاتى للأداء المدرسي.

    فنيات المقابلة
    - أن يكون جو المقابلة آمن وودي، ولا تجعل من تقابله فى موقف دفاع.
    - أن تكون الأسئلة محددة.
    - يمكن أن تكون تعبيرات الوجه والإيماءات والحركات ونبرة الصوت لها دلالات أقوى من الكلام.
    - المبالغة الشديدة فى الإجابات، أو التنميق الزائد فى الصياغات يلقى بالشك حول حقيقة ما يقال.
    - التخطيط والإعداد الجيد للمقابلة، وبخاصة تحديد أهداف المقابلة وقائمة الأسئلة، أمر أساسي لنجاحها.
    - يكون الفرد القائم بالمقابلة على دراية كافية بالمجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات، خاصة التي تحتاج إلى مقابلة.
    - الموضوعية والمرونة أساس هام للحصول على نتائج صادقة.
    - التنوع ما بين الأسئلة المباشرة وغير المباشرة المغلقة والمفتوحة.
    - اسأل بهدوء، أصغ جيدا لما يقال واربط بمعلومات أخرى.
    - لا تعط أي انطباعات عن الإجابات التى يصدرها الأفراد في المقابلة.
    - حاول التسجيل بشكل مختصر أو عن طريق الترميز، مع تأجيل التفاصيل فيما بعد.
    - يمكن أن تستعين بأجزاء من الاستبيانات (بطاقات التقييم) العشرين الموجودة لجمع البيانات للتقييم الذاتي ( أدوات هيئة ضمان الجودة )0
    - يراعى فى المقابلة الجماعية الالتزام بقواعد اجراء المقابلة.
    - يكون الفرد القائم بالمقابلة بشوشا، هادئا، حسن المظهر.
    - يكون مكان المقابلة بعيدا عن الضوضاء أو المقاطعات أو التدخل قدر الإمكان.
    - أن تكون المقابلات بعيدة عن المكاتب لعدم إعطاء الانطباع بالسلطة والرسمية الشديدة.

    مع مراعاة :
    - أن عدد أفراد المقابلة الجماعية يتراوح ما بين 4 –8 أفراد حتى يمكن التحكم فى اللقاء والاستفادة منه.
    - تنوع تركيبة مجموعة المقابلة الجماعية لأفراد المقابلة للخروج بنتائج أكثر وضوحا وشمولا ودقة فى ضوء الهدف من المقابلة.
    - يمكن أن تكون المقابلة فى حجرة معلمين أو المكتبة أو المعمل
    - أن تكون المقابلة بتلقائية شديدة وعمق فى نفس الوقت.




    مبادئ عامة للمقابلة الفردية/ الجماعية
    1- التحية والجو الدافئ:
    الترحيب بالمشاركين والتعبير عن التقدير للقائهم.
    تعرفهم بنفسك والهدف من المقابلة.
    استخدم كلمات مرحة لإزالة العوائق النفسية ، ثم العودة بسرعة للخطوط الرئيسية للمقابلة دون تصادم مع أحد (لا تسمح بانفلات هدف المقابلة).
    2- ليست المقابلة تحقيقا ،وإنما تعاون يحقق مصلحة الجميع، ويساعد على تحديد الفجوات والمساعدة على التحسين والتطوير.

    ملاحظة: فى حال المقابلات الجماعية يراعى:
    اتفاق سريع على الضوابط:
    أداب الحديث مثل لا أحاديث جانبية أو ثنائية، ولا مقاطعات أو تعليقات، ( التعبير الحر ، عدم التأثير، اختلاف الرأي لا بأس به، ...)
    - لا تطل مع فرد، حتى لا يمل الآخرون أو يبدءوا فى التحدث الجانبي أو المقاطعة.
    - يمكن أن تسأل أحدهم شفاهه، وتقدم أسئلة مكتوبة للبعض الآخر، وتشرك آخرين فى استكمال الإجابة.
    - أبدا بسؤال مفتوح كلما أمكن ذلك ثم استكمل الإجابة بأسئلة تفريعيه لكل الأفراد( كل على حدة)
    - اطلب شرحا لإجابة فرد من فرد آخر، أو تعليقا عند الحاجة، أو إضافة...
    - اطلب تفصيلات للتأكد مثل : كيف علمت بهذا، ومتى، وممن، ...، هل حدث هذا معكم جميعا،...
    - تحكم فى الجلسة بحيث لا يفلت زمامها منك، فلا تحقق أهداف المقابلة.
    - سجل النقاط الهامة والأساسية والتناقضات وما يحتاج إلى استكمال جمع البيانات.
    - اشكر المشاركين فى نهاية المقابلة






    ثالثا: تحليل الوثائق
    \يهدف فحص الوثائق المتوافرة فى المؤسسة، ومراجعتها الحصول على البيانات والمعلومات ذات العلاقة بأداءات المؤسسة ، مثل: السجلات – المحاضر – الخطط - قواعد البيانات - نتائج وتقارير.
    وتنسحب هذه الأداة أيضا على وثائق متعددة مثل وثيقتى رؤية المؤسسة ورسالتها، والاختبارات التحصيلية ، وقواعد البيانات..وغيرها.
    ولدراسة وفحص الوثائق والأدلة والشواهد المختلفة داخل المؤسسة التعليمية، من حيث مكوناتها أو شكلها مثل (وثيقتى رؤية المؤسسة ورسالتها، والاختبارات التحصيلية، ومحاضر الاجتماعات والسجلات، وقواعد البيانات..وغيرها).
    مع مراعاة الأسئلة التالية:
    ما نوعية الوثيقة ولماذا؟
    من المسئول عن الوثيقة؟
    أين توجد؟
    شروط اختيار الوثيقة:
    الارتباط بجوانب الموضوع المراد فحصه (المجال – المعيار - المؤشر – الممارسة)
    المرونة
    المساعدة فى عملية التقييم الذاتى

    طرق فحص الوثائق:
    الفحص المباشر، عن طريق فحص المستندات والوثائق التى توفرها المؤسسة .
    الفحص غير المباشر، يتم اثناء التجول وزيارة الاماكن المختلفة داخل المؤسسة (معارض، لوحات، قواعد بيانات....) حيث يستدل على كثير من بنود الملاحظة من خلال هذه الوثائق.
    ولاستيفاء دليل فحص الوثائق توضع علامة(√) فى المكان المناسب (موجود/غير موجود) أمام كل مفردة من مفردات الدليل بحسب توافر/ عدم توافر شاهد يتعلق بالممارسة المرتبطة بهذه المفرده نتيجة فحص الوثيقة موضع الاهتمام، مع تسجيل الملاحظات عند الحاجة.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 5:41 am