نقاط الضعف
القراءة والكتابة الإملائية.التلميذ غير منظم فى طريقة الكتابة.
الخط ليس واضح الحروف,.
كيفية علاجها
1-إعطاء التلاميذ الحروف الهجائية بالحركات حتى يتقن القراءة والكتابة 2-تعريف التلميذ أشكال الحروف الهجائية فى رسم الكلمة فى أخر الكلمة ووسطها
3-التفريق بين الحروف المتشابهه نطقا وكتابة
4-تعريف التلميذ التنوين والتنوين هو نون ساكنة تنطق ولا تكتب وتنطق نتيجة ضبط آخر الكلمة إن كانت بالفتح هكذا(قرأت كتابا)
5-تعريف التلاميذ التنوين بالضم نون أخر الكلمة وتكتب هكذا (هذا ولد)
6-تعريف التلميذ التنوين بالكسر وهو وضع كسرتين مثل (كتبت فى الكراسة)
7-تعريف التلاميذ أن الشدة معناها تكرار الحرف مرتين أى نقف عليه قليلا وتكتب الشدة على الحرف مثل (الطيارة)إذا كانت مفتوحة وتكتب كذلك إذا كانت مكسورةمثل (المدرس)
8-وتعرف أيضا بالشدة المضمومة وشكل كتابتها مثل (النور)
9-وتعريف التلاميذ الفرق فى النطق بين اللام الشمسية والقمرية.
7-