فكرة المشروع :
•تقديم الرعاية التحصيليه للطلاب من فئتي ( المتفوقين علميًا ـ المتأخرين دراسيًا)
•إظهار مهارة الابتكار لدى الطلاب المتفوقين علميًا فيما يخدم العملية التعليمية .
أهـداف المشروع :
1ـ رفع المستوى ألتحصيلي للطلاب ضعاف المستوى .
2ـ الاهتمام بالطلبة المتميزين ودعم مجالات تميزهم .
3ـ تنمية التميز في جميع المواد الدراسية
4ـ تشجيع الإبداع والابتكار للطلبة المتميزين في المواد الدراسية .
5ـ تنمية حب المشاركة والجرأة لدى الطلاب .
6ـ التوصل إلى الأسباب الحقيقية للمستوى المتدني للطلاب .
7ـ رفع معنويات الطلبة الضعاف بتشجيعهم ومعالجتهم .
8ـ تهيئة طلاب قادرين على التكيف الاجتماعي وقادرين على إثبات
الذات بسوق العمل وذلك كل حسب إمكانياته .
طريقة العمل بالمشروع :
1ـ يتم توزيع الطلبة خلال عام دراسي أو فصل دراسي واحد على ثلاث مستويات
(ضعيف ـ متوسط ـ جيد ) من خلال نتائج الاختبارات في المواد الأساسية
2ـ يوزع كل مستوى في فصل دراسي مستقل .
3ـ عمل خطة مستقلة لرقي كل مستوى على حده وعلى أن تكون هذه الخطط مرتبطة ببعض .
4ـ يمكن للطالب أن ينتقل من مستوى لآخر حسب تحسن مستواه والعكس صحيح .
5ـ يراعى تشجيع الطلاب المتقدمين وتكريمهم والإشادة بهم .
6ـ العمل بمجموعات صغيرة .
7ـ مراعاة التطوير في العملية التعليمية أثناء التنفيذ .
8ـ دورات تخصصية للمعلمين حول طرق علاج الطلاب الضعاف وتنمية المواهب والقدرات للطلاب المتميزين .
9ـ اطلاع المعلمين وأولياء الأمور بالمشروع وأهدافه وآليات تنفيذه .
10ـ وضع خطة معالجة نفسية مصاحبة لتلافي أي إحباط نفسي بالنسبة للطلبة متدني المستوى .
احتياجات المشروع :
1ـ معلمون متميزون مقتنعون بالفكرة ومتحفزون لتحقيق أهدافها .
2ـ قاعات دراسية تتوفر فيها عوامل النجاح ( مجهزه )
3ـ لا يزيد عدد الطلاب بالمستوى الواحد عن 25 طالبًا .
4ـ ضرورة إيقاف المنهج بالنسبة للطلاب الضعاف على أن يتم تعويض ذلك بالأساسيات في
كل مادة .
5ـ التركيز من الأنشطة الفردية والجماعية التي تخدم المشروع .
6ـ إعطاء الطلاب المتميزين قدرات عليا وأنشطة ابتكاريه تخدم الموقف التعليمي وإسناد إليهم
أدوار قيادية ببرامج وأنشطة تعليمية أو شرح درس بوجود المعلم .
7ـ وجود الثقة بين المسئولين ومنفذي المشروع .
8ـ تفعيل مركز مصادر التعلم ومختبر الحاسوب ومختبر العلوم .
9ـ عمل منهج ( أنشطة ) تتماشى مع قدرات كل فئة من الطلاب . وذلك بإعطاء المعلمون الحرية
في إبراز خبراتهم .
المعوقات التي تواجه المشروع :
1ـ زيادة الطلبة الضعاف للصف الواحد .
2ـ قلة خبرات المعلمين في معالجة الطلاب الضعاف .
3ـ البيئة اللغوية لبعض الفئة المستهدفة في المشروع) المجتمع المحلي الذي يعيش فيه الطالب(
4ـ ضعف التواصل بين البيت والمدرسة .
5ـ ضغط الجدول المدرسي للمعلمين .
6ـ عزوف بعض المعلمين عن تدريس الطلبة الضعاف .
7ـ غياب المتابعة من قبل البيت .
8ـ الأعداد الكبيرة في القاعة الدراسية الواحدة .
9ـ عدم وجود قاعات كافية لتوزيع الطلاب وفق العدد المطلوب .
الوسائل المساعدة في تنفيذ الدروس :
1ـ مركز مصادر التعلم .
2ـ أجهزة العرض المختلفة .
3ـ وسائل تعليمية مبتكرة .
..
6ـ النشرات وتجارب الآخرين في علاج الطلاب الضعاف .
7ـالمعمل المدرسي .
8ـ توفير قاعات دراسية مجهزة .
الزمن المخصص لتنفيذ المشروع :
يبدأ المشروع منذ بداية العام الدراسي ويكون التقويم مستمر لتقييم مستوى الطلاب على مدى العام
ويلاحظ مستوى التقدم لكل طالب وتسجيل الملاحظات حتى نهاية العام .
مــلاحظات عامة :
1ـ يمكن تطبيق هذا المشروع على مرحلة دراسية أو أكثر حسب إمكانيات المدرسة .
2ـ مخاطبة أولياء الأمور ومعرفة آرائهم حول المشروع وأخذها بعين الاعتبار .
3ـ إقامة ورشة عمل للمعلمين المشاركين بالمشروع .
4ـ لا بد من عقد اجتماعات دورية لمناقشة الخطوات المنجزة وما بها من ايجابيات وسلبيات
لتدعيم الإيجابيات وتقديم أولويات التطوير المناسبة .
[img][/img][img][/img]
•تقديم الرعاية التحصيليه للطلاب من فئتي ( المتفوقين علميًا ـ المتأخرين دراسيًا)
•إظهار مهارة الابتكار لدى الطلاب المتفوقين علميًا فيما يخدم العملية التعليمية .
أهـداف المشروع :
1ـ رفع المستوى ألتحصيلي للطلاب ضعاف المستوى .
2ـ الاهتمام بالطلبة المتميزين ودعم مجالات تميزهم .
3ـ تنمية التميز في جميع المواد الدراسية
4ـ تشجيع الإبداع والابتكار للطلبة المتميزين في المواد الدراسية .
5ـ تنمية حب المشاركة والجرأة لدى الطلاب .
6ـ التوصل إلى الأسباب الحقيقية للمستوى المتدني للطلاب .
7ـ رفع معنويات الطلبة الضعاف بتشجيعهم ومعالجتهم .
8ـ تهيئة طلاب قادرين على التكيف الاجتماعي وقادرين على إثبات
الذات بسوق العمل وذلك كل حسب إمكانياته .
طريقة العمل بالمشروع :
1ـ يتم توزيع الطلبة خلال عام دراسي أو فصل دراسي واحد على ثلاث مستويات
(ضعيف ـ متوسط ـ جيد ) من خلال نتائج الاختبارات في المواد الأساسية
2ـ يوزع كل مستوى في فصل دراسي مستقل .
3ـ عمل خطة مستقلة لرقي كل مستوى على حده وعلى أن تكون هذه الخطط مرتبطة ببعض .
4ـ يمكن للطالب أن ينتقل من مستوى لآخر حسب تحسن مستواه والعكس صحيح .
5ـ يراعى تشجيع الطلاب المتقدمين وتكريمهم والإشادة بهم .
6ـ العمل بمجموعات صغيرة .
7ـ مراعاة التطوير في العملية التعليمية أثناء التنفيذ .
8ـ دورات تخصصية للمعلمين حول طرق علاج الطلاب الضعاف وتنمية المواهب والقدرات للطلاب المتميزين .
9ـ اطلاع المعلمين وأولياء الأمور بالمشروع وأهدافه وآليات تنفيذه .
10ـ وضع خطة معالجة نفسية مصاحبة لتلافي أي إحباط نفسي بالنسبة للطلبة متدني المستوى .
احتياجات المشروع :
1ـ معلمون متميزون مقتنعون بالفكرة ومتحفزون لتحقيق أهدافها .
2ـ قاعات دراسية تتوفر فيها عوامل النجاح ( مجهزه )
3ـ لا يزيد عدد الطلاب بالمستوى الواحد عن 25 طالبًا .
4ـ ضرورة إيقاف المنهج بالنسبة للطلاب الضعاف على أن يتم تعويض ذلك بالأساسيات في
كل مادة .
5ـ التركيز من الأنشطة الفردية والجماعية التي تخدم المشروع .
6ـ إعطاء الطلاب المتميزين قدرات عليا وأنشطة ابتكاريه تخدم الموقف التعليمي وإسناد إليهم
أدوار قيادية ببرامج وأنشطة تعليمية أو شرح درس بوجود المعلم .
7ـ وجود الثقة بين المسئولين ومنفذي المشروع .
8ـ تفعيل مركز مصادر التعلم ومختبر الحاسوب ومختبر العلوم .
9ـ عمل منهج ( أنشطة ) تتماشى مع قدرات كل فئة من الطلاب . وذلك بإعطاء المعلمون الحرية
في إبراز خبراتهم .
المعوقات التي تواجه المشروع :
1ـ زيادة الطلبة الضعاف للصف الواحد .
2ـ قلة خبرات المعلمين في معالجة الطلاب الضعاف .
3ـ البيئة اللغوية لبعض الفئة المستهدفة في المشروع) المجتمع المحلي الذي يعيش فيه الطالب(
4ـ ضعف التواصل بين البيت والمدرسة .
5ـ ضغط الجدول المدرسي للمعلمين .
6ـ عزوف بعض المعلمين عن تدريس الطلبة الضعاف .
7ـ غياب المتابعة من قبل البيت .
8ـ الأعداد الكبيرة في القاعة الدراسية الواحدة .
9ـ عدم وجود قاعات كافية لتوزيع الطلاب وفق العدد المطلوب .
الوسائل المساعدة في تنفيذ الدروس :
1ـ مركز مصادر التعلم .
2ـ أجهزة العرض المختلفة .
3ـ وسائل تعليمية مبتكرة .
..
6ـ النشرات وتجارب الآخرين في علاج الطلاب الضعاف .
7ـالمعمل المدرسي .
8ـ توفير قاعات دراسية مجهزة .
الزمن المخصص لتنفيذ المشروع :
يبدأ المشروع منذ بداية العام الدراسي ويكون التقويم مستمر لتقييم مستوى الطلاب على مدى العام
ويلاحظ مستوى التقدم لكل طالب وتسجيل الملاحظات حتى نهاية العام .
مــلاحظات عامة :
1ـ يمكن تطبيق هذا المشروع على مرحلة دراسية أو أكثر حسب إمكانيات المدرسة .
2ـ مخاطبة أولياء الأمور ومعرفة آرائهم حول المشروع وأخذها بعين الاعتبار .
3ـ إقامة ورشة عمل للمعلمين المشاركين بالمشروع .
4ـ لا بد من عقد اجتماعات دورية لمناقشة الخطوات المنجزة وما بها من ايجابيات وسلبيات
لتدعيم الإيجابيات وتقديم أولويات التطوير المناسبة .
[img][/img][img][/img]