بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    خصائص المتأخرين دراسيا

    avatar
    miss rania


    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 13/04/2009

    خصائص المتأخرين دراسيا Empty خصائص المتأخرين دراسيا

    مُساهمة  miss rania السبت ديسمبر 19, 2009 10:27 pm

    أولاً : الخصائص العقلية :
    . ضعف القدرة على حل المشكلات ضعف الانتباه انخفاض الحصيلة اللغوية .
    ضعف القدرة على التفكير الاستنتاجي . ضعف القدرة على التذكر ضعف القدرة على التفكير المجرد
    الفشل في الانتقال المنظم من فكرة لأخرى . انخفاض مستوى الذكاء ، حيث يقع ما بين 90 - 70 درجة

    ثانياً : الخصائص الجسمية :
    1. معدل نموهم أقل من أقرانهم . 2. أقل حيوية ونشاط من أقرانهم كما يتسمون بضعف الصحة العامة و الكسل و الأنيميا الحادة و اعتلال الصحة البدنية بصورة عامة . 3. ترتفع فيهم نسبة الإعاقة السمعية و البصرية . 4. انتشار الكثير من الأمراض بينهم .
    ثالثاً : الخصائص الانفعالية :
    1. سرعة التشتت . 2. الشعور بالنقص . ا3. ارتفاع نسبة القلق . 4. سوء التوافق . 5. المخاوف المرضية . 6.الشعور بالاكتئاب . 7. الغيرة و الحقد على الآخرين . 8. الحساسية الزائدة . 9. إثارة الشغب و الميل للتحطيم . 10. الكراهية و العدوان . 11. الاستغراق في أحلام اليقظة .


    رابعاً : الخصائص الاجتماعية :
    سوء التوافق الاجتماعي ، والذي يعبرون عنه أما بالعدوان على الآخرين وممتلكاتهم أو بالانطواء أو الانسحاب من المواقف الاجتماعية ، وعدم تكوين صداقات مع الآخرين .
    سهولة الانقياد للآخرين ، لأنهم يجدون فيهم مصدرا لإشباع حاجاتهم .
    يميلون للخروج على القانون نتيجة لمشاعر النبذ و الحرمان التي يشعرون بها سواء في المدرسة أو المنزل .
    يميل سلوكهم الاجتماعي إلى السلبية ، ويعتبر العدوان و الانطواء أهم مظاهره .
    عدم القدرة على تكوين علاقات اجتماعية مستمرة مع أقرانهم وقد تتسم هذه العلاقات عند تكوينها بالأنانية و عدم المشاركة الاجتماعية وعدم التعاون و الانغماس في اللهو غير الموجه ، وعدم الاكتراث بالنظم المدرسية و الغباء و النبذ .
    انتماء معظمهم إلى أسر ذات مستوى اقتصادي و اجتماعي منخفض ، حيث تسود التوترات و الخلافات الزوجية و التفكك الأسري وكثرة الأبناء و ازدحام المنزل …الخ .
    خامساً : الخصائص التربوية :
    عدم الميل إلى التعلم .
    بطء في سرعة التعلم .
    لا يستطيعون مواجهة المناهج الدراسية التي وضعت للمتوسطين و فوق العاديين .
    يقل مستوى تحصيلهم عن أقرانهم العاديين بحوالي عاميين دراسيين وخاصة في مادتي القراءة و الحساب .
    يحاولون جذب انتباه المدرسين بأساليب تضايقهم وتعرقل سير الدرس وذلك كتنفيس لما يشعرون به أو تعويض لما يعانوه .
    يعانون من نقص الخبرات الثقافية و الاجتماعية و التربوية .
    يتسمون بالإهمال العام و سوء المظهر و الخروج عن تعاليم المدرسة ، كما يلجأ بعضهم إلى السرقة وضرب زملائه .
    كثرة الغياب .
    استخدام عادات سيئة في الاستذكار .
    تخريب أثاث المدرسة .
    [justify]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 5:31 pm