أولاً : الخصائص العقلية :
. ضعف القدرة على حل المشكلات ضعف الانتباه انخفاض الحصيلة اللغوية .
ضعف القدرة على التفكير الاستنتاجي . ضعف القدرة على التذكر ضعف القدرة على التفكير المجرد
الفشل في الانتقال المنظم من فكرة لأخرى . انخفاض مستوى الذكاء ، حيث يقع ما بين 90 - 70 درجة
ثانياً : الخصائص الجسمية :
1. معدل نموهم أقل من أقرانهم . 2. أقل حيوية ونشاط من أقرانهم كما يتسمون بضعف الصحة العامة و الكسل و الأنيميا الحادة و اعتلال الصحة البدنية بصورة عامة . 3. ترتفع فيهم نسبة الإعاقة السمعية و البصرية . 4. انتشار الكثير من الأمراض بينهم .
ثالثاً : الخصائص الانفعالية :
1. سرعة التشتت . 2. الشعور بالنقص . ا3. ارتفاع نسبة القلق . 4. سوء التوافق . 5. المخاوف المرضية . 6.الشعور بالاكتئاب . 7. الغيرة و الحقد على الآخرين . 8. الحساسية الزائدة . 9. إثارة الشغب و الميل للتحطيم . 10. الكراهية و العدوان . 11. الاستغراق في أحلام اليقظة .
رابعاً : الخصائص الاجتماعية :
سوء التوافق الاجتماعي ، والذي يعبرون عنه أما بالعدوان على الآخرين وممتلكاتهم أو بالانطواء أو الانسحاب من المواقف الاجتماعية ، وعدم تكوين صداقات مع الآخرين .
سهولة الانقياد للآخرين ، لأنهم يجدون فيهم مصدرا لإشباع حاجاتهم .
يميلون للخروج على القانون نتيجة لمشاعر النبذ و الحرمان التي يشعرون بها سواء في المدرسة أو المنزل .
يميل سلوكهم الاجتماعي إلى السلبية ، ويعتبر العدوان و الانطواء أهم مظاهره .
عدم القدرة على تكوين علاقات اجتماعية مستمرة مع أقرانهم وقد تتسم هذه العلاقات عند تكوينها بالأنانية و عدم المشاركة الاجتماعية وعدم التعاون و الانغماس في اللهو غير الموجه ، وعدم الاكتراث بالنظم المدرسية و الغباء و النبذ .
انتماء معظمهم إلى أسر ذات مستوى اقتصادي و اجتماعي منخفض ، حيث تسود التوترات و الخلافات الزوجية و التفكك الأسري وكثرة الأبناء و ازدحام المنزل …الخ .
خامساً : الخصائص التربوية :
عدم الميل إلى التعلم .
بطء في سرعة التعلم .
لا يستطيعون مواجهة المناهج الدراسية التي وضعت للمتوسطين و فوق العاديين .
يقل مستوى تحصيلهم عن أقرانهم العاديين بحوالي عاميين دراسيين وخاصة في مادتي القراءة و الحساب .
يحاولون جذب انتباه المدرسين بأساليب تضايقهم وتعرقل سير الدرس وذلك كتنفيس لما يشعرون به أو تعويض لما يعانوه .
يعانون من نقص الخبرات الثقافية و الاجتماعية و التربوية .
يتسمون بالإهمال العام و سوء المظهر و الخروج عن تعاليم المدرسة ، كما يلجأ بعضهم إلى السرقة وضرب زملائه .
كثرة الغياب .
استخدام عادات سيئة في الاستذكار .
تخريب أثاث المدرسة .[justify]
. ضعف القدرة على حل المشكلات ضعف الانتباه انخفاض الحصيلة اللغوية .
ضعف القدرة على التفكير الاستنتاجي . ضعف القدرة على التذكر ضعف القدرة على التفكير المجرد
الفشل في الانتقال المنظم من فكرة لأخرى . انخفاض مستوى الذكاء ، حيث يقع ما بين 90 - 70 درجة
ثانياً : الخصائص الجسمية :
1. معدل نموهم أقل من أقرانهم . 2. أقل حيوية ونشاط من أقرانهم كما يتسمون بضعف الصحة العامة و الكسل و الأنيميا الحادة و اعتلال الصحة البدنية بصورة عامة . 3. ترتفع فيهم نسبة الإعاقة السمعية و البصرية . 4. انتشار الكثير من الأمراض بينهم .
ثالثاً : الخصائص الانفعالية :
1. سرعة التشتت . 2. الشعور بالنقص . ا3. ارتفاع نسبة القلق . 4. سوء التوافق . 5. المخاوف المرضية . 6.الشعور بالاكتئاب . 7. الغيرة و الحقد على الآخرين . 8. الحساسية الزائدة . 9. إثارة الشغب و الميل للتحطيم . 10. الكراهية و العدوان . 11. الاستغراق في أحلام اليقظة .
رابعاً : الخصائص الاجتماعية :
سوء التوافق الاجتماعي ، والذي يعبرون عنه أما بالعدوان على الآخرين وممتلكاتهم أو بالانطواء أو الانسحاب من المواقف الاجتماعية ، وعدم تكوين صداقات مع الآخرين .
سهولة الانقياد للآخرين ، لأنهم يجدون فيهم مصدرا لإشباع حاجاتهم .
يميلون للخروج على القانون نتيجة لمشاعر النبذ و الحرمان التي يشعرون بها سواء في المدرسة أو المنزل .
يميل سلوكهم الاجتماعي إلى السلبية ، ويعتبر العدوان و الانطواء أهم مظاهره .
عدم القدرة على تكوين علاقات اجتماعية مستمرة مع أقرانهم وقد تتسم هذه العلاقات عند تكوينها بالأنانية و عدم المشاركة الاجتماعية وعدم التعاون و الانغماس في اللهو غير الموجه ، وعدم الاكتراث بالنظم المدرسية و الغباء و النبذ .
انتماء معظمهم إلى أسر ذات مستوى اقتصادي و اجتماعي منخفض ، حيث تسود التوترات و الخلافات الزوجية و التفكك الأسري وكثرة الأبناء و ازدحام المنزل …الخ .
خامساً : الخصائص التربوية :
عدم الميل إلى التعلم .
بطء في سرعة التعلم .
لا يستطيعون مواجهة المناهج الدراسية التي وضعت للمتوسطين و فوق العاديين .
يقل مستوى تحصيلهم عن أقرانهم العاديين بحوالي عاميين دراسيين وخاصة في مادتي القراءة و الحساب .
يحاولون جذب انتباه المدرسين بأساليب تضايقهم وتعرقل سير الدرس وذلك كتنفيس لما يشعرون به أو تعويض لما يعانوه .
يعانون من نقص الخبرات الثقافية و الاجتماعية و التربوية .
يتسمون بالإهمال العام و سوء المظهر و الخروج عن تعاليم المدرسة ، كما يلجأ بعضهم إلى السرقة وضرب زملائه .
كثرة الغياب .
استخدام عادات سيئة في الاستذكار .
تخريب أثاث المدرسة .[justify]