بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    الحقيبة التعليمية للتلميذ

    هانى حسبو
    هانى حسبو


    عدد المساهمات : 310
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    الحقيبة التعليمية للتلميذ Empty الحقيبة التعليمية للتلميذ

    مُساهمة  هانى حسبو الأحد مايو 10, 2009 8:44 am

    Student Portfolio”

    الحقيبة التعليمية للتلميذ هى مجموعة منظمة لأعمال التلميذ والتى يمكن قياسها بمعايير تقدير درجات معروفة سلفاً ، وأن هذه المعايير تشمل أدلة تقدير الدرجات “Scoring Guide” أو بطاقات ملاحظو “Check Lists” أو مقاييس متدرجة " فئوية " “Roting Scales” ويمكن أن تشمل تقييمات مبنية على الأداء أو تقارير معملية أو تقارير بحثية.
    q الحقيبة يمكن أن تضم الملاحظة المنتظمة لأداء التلاميذ سواء بشكل فرد أو فى مجموعات صغيرة أو كبيرة فيمكن أن تضم:
    سجلات متسلسلة “Anecdotal Records” ، يمكن أن تبين رؤية واضحة عن تقدم التلميذ عند مراجعتها أو فحصها دورياً.
    قوائم الملاحظة “Chek List or Inventory” ، وهى أكثر الأدوات سهولة فى تسجيل تقدم التلاميذ وتبنى على أساس أهداف تدريسية والتطور المرتبط بنمو المهارات التى يتعلمونها.
    مقاييس متدرجة " فئوية " ، تستخدم بشكل مناسب عندما يكون السلوك المفروض ملاحظته له أوجه أو مكونات متعددة.
    الأسئلة والمتطلبات “Questions and Requests” ، إحدى الوسائل فى جمع المعلومات هو أن نسأل أسئلة مباشرة مفتوحة النهاية للتلاميذ بشكل فردى أو جماعى، والمتطلبات مفتوحة النهاية تفيد فى إعطاء نماذج عن القدرة اللغوية التعبيرية للتلميذ.
    اختبارات مصورة “Screening Tests” ، تساعد فى تحديد المهارات ونقاط الضعف والقوة التى يمتلكها التلاميذ بحيث يمكن للمعلمين التخطيط لعملية التدريس.
    q إن استخدام الحقيبة التعليمية كأداة أساسية من أدوات التقويم البديل توفر كثير من المميزات من أهمها:
    تحقيق رؤية أكثر عمقاً لما يعرفه التلاميذ ويمكنهم أداؤه.
    تقييم مبنى على أساس عمل حقيقى.
    أسلوب أفضل لإبلاغ أولياء الأمور عن تقدم أبنائهم ، كما تزود المعلمين بنظام معتمد لإعداد لقاءات بين المعلم وأولياء الأمور باستخدام الحقيبة كأساس للمناقشة بحيث يمكن للمعلم وولى الأمر أن يراجع أمثلة محسوسة عن عمل الأبناء بدلاً من محاولة مناقشة تقدم التلميذ بشكل معنوى.
    التواصل بين المعلم والمتعلم والمتعلمين وبعضهم البعض.
    صورة كاملة عن المتعلم بما تتضمنه من جوانب معرفية ووجدانية واهتماماته بعكس الاختبارات التقليدية التى تعطى صورة جزئية عن المتعلم.
    إثراء تعلم التلاميذ وتحفزهم على المزيد من التعلم ، فالعديد من التلاميذ يشعرون بالفخر عند انتهائهم من إعداد حقائبهم.




    دكتور / محمد حسن عمران حسن
    كلية التربية بالوادى الجديد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 4:42 pm