فوائد التعلم النشط:
-تشكل معارف المتعلمين خلال التعلم النشط دليلاً عند تعلم المعارف الجديدة وهذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم.
-يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة بالمعارف والحلول والإجراءات المألوفة وليس استخدام حلول أشخاص آخرين.
-يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
-الحاجة إلى التوصل إلى نتائج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط يجبر المتعلمين على استرجاع المعلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها وهذا يشبه المواقف الحقيقية التي يستخدمها المتعلمون .
-يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم دون مساعدة سلطة وهذا يعزز ثقتهم بذواتهم والاعتماد على الذات.
-يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
-المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها يكون ذات قيمة اكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
-يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة وهذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .
-يتعلم المتعلمون من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، وهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم.
-يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه –طرق الحصول على المعرفة.
د. محمد حسن عمران
كلية التربية بالوادى الجديد
-تشكل معارف المتعلمين خلال التعلم النشط دليلاً عند تعلم المعارف الجديدة وهذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم.
-يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة بالمعارف والحلول والإجراءات المألوفة وليس استخدام حلول أشخاص آخرين.
-يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
-الحاجة إلى التوصل إلى نتائج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط يجبر المتعلمين على استرجاع المعلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها وهذا يشبه المواقف الحقيقية التي يستخدمها المتعلمون .
-يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم دون مساعدة سلطة وهذا يعزز ثقتهم بذواتهم والاعتماد على الذات.
-يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
-المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها يكون ذات قيمة اكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
-يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة وهذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .
-يتعلم المتعلمون من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، وهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم.
-يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه –طرق الحصول على المعرفة.
د. محمد حسن عمران
كلية التربية بالوادى الجديد