بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    إستراتيجية التعليم

    هانى حسبو
    هانى حسبو


    عدد المساهمات : 310
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    إستراتيجية التعليم Empty إستراتيجية التعليم

    مُساهمة  هانى حسبو السبت فبراير 21, 2009 10:38 am

    معلومات مهمة في المناهج وطرق التدريس العامة
    ( ED241&ED338&ED531)

    المنهج : هو الدستور الذي تسير علية الخطة التعليمية
    المفهوم القديم للمنهج : هو المنهج التقليدي في محور تعليم المادة الدراسية ويكون فية المعلم ملقن ويكون فية مسيطر
    المفهوم الحديث للمنهج : هي جميع الخبرات التربوية التي تنظمها المدرسه سواء كان داخل اسوارها او خارجها بهدف مساعدة الطالب او المتعلم
    ماهي مميزات النظرة الحديثة للمنهج وماهي الاسس التي تقوم عليها؟
    * انها تراعي اهتمامات الطلبة وحاجاتهم وميولهم
    * اتاحة الفرصة لهم لاختيار الخبرات التربوية التي تناسبهم
    * التفاوض بينهم او بين المعلم لتوفير الخبرات التي تتفق مع ميولهم وحاجاتهم
    المنهج الخفي : هي تلك الخبرات التي يكتسبها الطالب نتيجة معايشته ثقافات مختلفة والبيئة التي يعيشها
    العوامل التي اثرت في تطوير المنهج ؟
    * اختلاف النظرة الانسانية
    * التطور المعرفي
    * التطور التكنولوجي
    * تحولات في ثقافات المجتمعات وفكرها
    ماهي عناصر المنهج المدرسي؟
    * الاهداف * الخبرات التربوية * تنظيم الخبرات * التقويم
    الاهداف التربوية : هي التغيرات التي يتوقع ان تظهر في المتعلم نتيجة مرورة بالخبرات التربوية التي يتظمنها المنهج والتي تلبي حاجاتة ومتطلبات نموة المختلفة
    مستويات او مجالات الاهداف او تصنيفات (بلوم)؟
    * المجال المعرفي * المجال الوجداني * المجال النفسحركي
    مستويات المجال المعرفي ؟
    1 ـ مستوي المعرفه : هو الذي يتعلق بتمييز المعلومات واستدعائها وتذكرها
    2 ـ مستوي الفهم : هو الذي يتعلق بالقدرة على وضع محتوي معين بلغة وشكل اخر
    3 ـ مستوي التطبيق : هو الذي يتعلق بحل مسائل ومشكلات جديدة في اطار جديد
    4 ـ مستوي التحليل : هو الذي يتعلق بفك وحل المشكلات او الفكرة
    5 ـ مستوي التركيب : هو الذي يتعلق بوضع عناصر لعمل نموذج جديد يتميز بالابداع
    6 ـ مستوي الابداع : هو الذي يتعلق باتخاذ قرار او اصدار حكم على الاعمال
    مستويات اهداف المجال الوجداني او الانفعالي ؟
    1 ـ مستوي الاستقبال : يشير الي رغبة الفرد الذاتية للانتباة الي الظواهر
    2 ـ مستوي الاستجابة : هو استقبال الفرد قضية معينة يقوم بالمشاركة في

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 4:18 pm