بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    حدائق القبة

    شاطر

    أميرة فاروق

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 21/04/2009

    حدائق القبة

    مُساهمة  أميرة فاروق في الثلاثاء أبريل 21, 2009 3:21 pm

    حدائق القبة
    أحد أحياء مدينة القاهرة العاصمة المصرية ، وقد كان من الأحياء التي يسكنها أثرياء المدينة قبيل ثورة 23 يوليو 1952 .

    في عهد ماقبل ثورة 1952، كانت حدائق القبة سكن لطبقة الباشاوات و أثرياء المصريين و الأجانب ورجال الحكم، وعرف عنها كثافة الأشجار والحدائق المحيطة بالقصور الكبيرة. أما "شارع مصر والسودان" فكان اسمه القديم "شارع ملك مصر والسودان"، حيث كان يسكن في نهايته الملك فاروق الأول، وحتى عهد الرئيس جمال عبد الناصر كان الطريق الرئيسي له الذى يمر به إلى الجانب الآخر من المدينة. و في ذلك العهد لم يكن من المسموح بتاتا بفتح محال تجارية أو شركات .

    تضم حدائق القبة حاليا مناطق متعددة منها: منشية الصدر وهي أكبر المناطق في الحي، وعزبة قصيرين، وعزبة مكاوي، والمُليحة والوايلي. ومن أهم معالمه قصر القبة أكبر قصور الحكم المصرية وأشهرها على الإطلاق ومساحته بلغت من الضخامة أن يمتد طول القصر بطول 2 محطاه لمترو الأنفاق في القاهرة، فهو يمتد من ميدان كوبري القبة إلى [[سرايا القبة يوجد بالحي مجموعة من الشركات، المحال، المواقع التجارية، المطاعم و البنوك مثل عمر أفندي ، صيدناوي و البنك الأهلي سوسيتيه جينيرال. أما بالنسبة للأماكن الترفيهية يوجد "مول سراي الحدائق" بشارع ولي العهد، وبالنسبة للرياضة يوجد "مركز شباب حدائق القبة" بشارع سكة الوايلي و قد أسسه نائب مجلس الشعب السابق "أحمد أدريس" كما يوجد نادي مصر للبترول بنفس الشارع.

    بالنسبة للآثار فيوجد بجوار قصر القبة من ناحية ميدان الحدائق "مسجد قبة يشبك بن مهدي" المنشأ سنة 881 ميلادي.

    يوجد بحي حدائق لبقبة "مسجد الرحمن" (الشيخ غراب سابقاً) والموجود بمنطقة وسط بين قصر القبة وقسم شرطة حدائق القبة. المسجددفن به الرئيس جمال عبدالناصر، وذلك المسجد أسسه اللواء محمد مصطفى شعراوي رئيس جمعية كوبري القبة وشهد شيخ الأزهر السابق محمود شلتوت وضع حجر الأساس له، وتبرع الفنان محمود شكوكو والفنانة تحية كاريوكا بخمسة الآف جنيه لكل منهما لبناء المسجد.

    ويوجد بالحي أحد أقدم ستديوهات التصوير السينمائى في مصر وهو "استدوديو جلال" وسمى بهذا الاسم نسبة إلى المخرج الشهير أحمد جلال وتقريبا صورت به معظم أفلام الثلاثينيات والأربعينيات من أفلام الأبيض والأسود.[بحاجة لمصدر] ومن الأفلام التي صورت به فيلم وداعاً بونابارت حيث كان المخرج الراحل يوسف شاهين و الذي كان من أكثر المخرجين حبا لاستخدام هذا الاستوديو .

    ويوجد ايضاً بالحى مدارس محمود باشا فهمى النقراشى النموذجية الابتدائية والإعدادية والثانوية وقد كانت في حقبة ما بعد الثورة من أشهر مدارس منطقة القاهرة التعليمية وارفعها درجة وشأناً
    avatar
    honeynoga3

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 22/04/2009
    العمر : 36

    اشهر الشخصيات

    مُساهمة  honeynoga3 في الثلاثاء أبريل 28, 2009 11:31 pm

    من اشهر شخصيات حدائق القبة

    دكتور مهدي علام رئيس المجمع اللغوي
    من رجال السياسة
    احمد ماهر باشا
    النقراشي باشا
    محافظ القاهرة
    عباس رضوان
    فتحي رضوان
    عبد اللطيف بغدادي
    تم نفي محمد نجيب الرئيس السابق بشارع ولي العهد
    من رجال الفن
    دولت ابيض
    جورج ابيض
    اسيا
    محمود شكوكو
    نادر جلال

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يوليو 22, 2017 10:45 pm