بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى

    شاطر

    حنان صلاح طه

    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 22/11/2011

    البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى

    مُساهمة  حنان صلاح طه في الإثنين أبريل 16, 2012 11:12 pm

    البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى
    البحث الإجرائي أو البحث الموجه لعمل هو نوع من الأبحاث التي يقوم بها شخص يواجه مشكلات معينه في ميدان عمله أو حياته العملية ويضع خطة لحل هذه المشكلات .فهو أسلوب بحث يعتمد على مشكلات مباشرة تواجه الباحث لإيجاد حل لهذه المشكلات.

    يعرف البحث الإجرائي على أنه هو الدراسة العلمية للعمليات والطرق المستخدمة في مجال العمل والحياة اليومية لزيادة فاعلية هذه الطرق واكتشاف طرق جديدة أكثر ملائمة، فالأبحاث التي يستخدمها المعلمون لزيادة إنتاجهم مثال على البحث الإجرائي.

    من مميزات الأبحاث الإجرائية:
    1. إن ارتباط البحث بالمشكلات التي يواجهها الباحث يعطيه دافعية قويه للتفكير والعمل على الرغبة المستمرة في الوصول إلى نتائج محددة.
    2. يجد الشخص الذي يقوم بهذا البحث حلولا للمشكلات التي يواجهها وبذلك يشعر بتحسين أدائه وزيادة قدراته على العمل والإنتاج.
    3. تزود الأبحاث الإجرائية العاملين والباحثين بأساليب موضوعية علمية لمواجهة مشكلاتهم بدلا من اعتمادهم على المحاولة والخطأ والخبرة.

    خطوات البحث الإجرائى:
    1-تحديد المشكلة
    2-وضع الفروض
    3-اختبار صحة الفروض
    4-الوصول إلى النتائج.

    ولتكون أداة البحث جيدة يجب أن تتصف بـ:
    1. الصدق:أن يقال للأداة صادقة إذا قاست ما نريد قياسه فعلا وللصدق دلالات مثل صدق البناء وصدق المحك وصدق المحتوى.
    2. الثبات:يقال للأداة ثابتة إذا قاست ما نقيسه بدرجة عالية من الدقة والأحكام أي إذا تكرر تطبيق الأداة على نفس الفرد الداخل ضمن عينة الدراسة تكون النتائج متقاربة

    مثال على البحث الإجرائي :
    شعر احد المعلمين أن الطلبة يتأخرون دائما عن بداية اليوم المدرسى(المشكلة)
    1-على المعلم أن يحدد مشكلته ويجمع المعلومات عنها ويحدد ما يلي :
    أ- عدد الطلاب المتأخرين يوميا
    ب- مدى تكرار هذا التأخير في الأسبوع
    ج- عدد الطلاب اللذين يتأخرون بعض الأيام
    د- عدد الطلاب اللذين لا يتأخرون
    هـ- معدل تأخر كل طالب محسوب بالدقائق
    2- بعد تحديد المشكلة على النحو السابق يكون المعلم أكثر وعي بأبعادها أنه جمع المعلومات الكافية التي تكشف عن حجم المشكلة ولم يعتمد على ملاحظته العابرة بل قام بتسجيل دقيق وحصر المشكلة التي يواجهها.

    3- يقوم لمعلم يوضع فروض تفسر له أسباب تأخر الطلاب ويضع الفروض التالية:
    أ- الطلاب يكلفون بالقيام بأعمال منزلية صباحية
    ب- الطلاب يسهرون في الليل كثيرا
    ج- أن مكان المدرسة بعيد جدا عن مكان السكن
    هـ - أن الطلاب يجدون صعوبة في الوصول إلى المدرسة بسبب السير
    4- يقوم المعلم بعد جمع المعلومات ووضع الفروض اختبار صحتها ويبدأ باختبار الفروض علية أن يعمل مقابلة شخصية لكل طالب يسأله عما يكلف به من أعمال منزلية في الصباح ومدى ارتباط هذه الأعمال بتاخرة عن المدرسة ,. أن المعلم توصل بان الفرض الأول صحيح وان هذه الأعمال التي يكلف بها الطلاب هي السبب عن تأخرهم كل صباح وأنة يريد حلا ولذلك لا يتوقف عند معرفة السبب فما الحل المطلوب ؟ (ويتم ذلك على باقى الفروض –اختبار صحة الفروض)

    5- أن المعلم يخطط لاجتماع للإباء والأمهات يشرح لهم فيه ما ينتج عن تأخر الأطفال اليومي من مشكلات في التحصيل الدراسي وان يكلفوا في الأعمال في أوقات أخرى أو يكلف أشخاص غيرهم يقوموا بمثل هذه الأعمال فهنا اقتنع الآباء بما يقوله المدرس وامتنعوا عن تكليف أطفالهم بالقيام بمثل هذه الأعمال .

    6-انتظم الطلاب في دراستهم دون تأخير وبذلك توصل المعلم إلى حل مشكلتهم.




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 11:48 am