بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    الفعل ورد الفعل ياابنائى

    شاطر

    حسنى الليثى
    مشرف

    عدد المساهمات : 278
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009
    العمر : 58

    الفعل ورد الفعل ياابنائى

    مُساهمة  حسنى الليثى في الجمعة أكتوبر 15, 2010 2:16 pm

    ينص قانون نيوتن الثالث أن لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد في الاتجاه .
    فأنت تؤثر على الأرض بقوة ( لأسفل ) تساوي وزنك فتؤثر الأرض عليك بقوة تساوي وزنك ( إلى أعلى ) وحين تحاول رفع الحقيبة فإنك تؤثر عليها بقوة فيما تؤثر هي عليك بقوة مماثلة .
    وهنا يبرز سؤال (إشكالية في الواقع): إذا كانت قوة الفعل مساوية ومعاكسة لقوة رد الفعل فإن المحصلة تصبح صفراً ويجب على ذلك أن يسكن الجسم … أليس كذلك ؟
    والحق أن هناك مغالطتين واضحتين …
    الأولى أن تساوي القوتين لا يعني بالضرورة أن الجسم ساكن لأنه لو تحرك بسرعة منتظمة (ثابتة في خط مستقيم) فإن محصلة القوى الخارجية المؤثرة عليه تكون صفراً ( وهذا مفهوم القصور الذاتي في الواقع وقد تحدثنا عنه ) .
    أما الثانية وهي الأهم هنا فهي أن قوتي الفعل ورد الفعل لا تؤثران في جسم واحد بل في جسمين مختلفين ، فلو تصورنا جسماً يسقط إلى الأرض فإننا نفهم أن الأرض تجذبه بقوة mg أي بمقدار وزنه ، وهذا الجسم بدوره يجذب الأرض بنفس القوة ، ولكن أنى للجسم أن يحرك الأرض ؟!
    خذا مثالا آخر ... تصور أنك تشد الطاولة ... فإن كنت تقف على أرضية صلبة فإننا نتوقع أن تشد الطاولة وفي هذه الحالة فأنت تشد الطاولة مثلا بقوة 200 نيوتن وهي تشدك بقوة 200نيوتن أيضا لكنك ثابت على الارض ولذا تتحرك هي .
    تصور الان ان الطاولة مثبتة في الارض بمسامير ... وانت بالمقابل تلبس في رجليك حذاء تزلج أو أنك تقف على ارضية زلقة... فإن أنت شددت الطاولة بقوة 200نيوتن فهي غير كافية للتغلب على قوة المسامير ولذلك لا تتحرك الطاولة ... ماذا يحصل إذن ؟ سوف تنزلق أنت ناحية الطاولة لأن 200نيوتن وهي رد فعل الطاولة كافية لشدك ...
    أرجو ان يكون هذا المثال بحيث ينجلي معه اللبس في هذا الموضوع...
    تحياتي




    Razz Razz Razz

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 9:23 pm