بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    مراجعة النصوص النثرية ثانية ثانوى

    شاطر

    أ\محمد

    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010
    العمر : 59

    مراجعة النصوص النثرية ثانية ثانوى

    مُساهمة  أ\محمد في الثلاثاء فبراير 09, 2010 3:33 pm

    مراجعة نص تربية الأبناء
    س1 : ما رأي الكاتب في التربية التي تعتمد على القسوة ؟
    جـ :يرى الكاتب أن الشخص الذي تربى على الظلم والقسوة يدفعه ذلك إلى الكذب والفساد والنفاق خوفاً من الضرب والإهانة ، ويتعلم المكر والخداع والتظاهر بغير ما في نفسه ، فتصبح هذه الصفات الذميمة من عاداته وأخلاقه .
    س1 : وضح في ضوء الفقرة آثار تربية العنف و القهر على المجتمع.
    جـ : آثار العنف : فساد للمجتمع و ضياع للقيم الإنسانية من تحضر وعزة ورفض الذل والتمسك بالكرامة والدفاع عن الحق والبعد عن كل الفضائل.
    س2 : ما أثر العسف على نفسية وسلوك الأبناء والمتعلمين؟
    جـ : أثر العسف : تقتل في هذا الإنسان روح الحماسة فلا يدافع عن نفسه ووطنه ويصبح سلبياً يعتمد على غيره في الدفاع عن كرامته، و تفتر همته ويتكاسل عن اكتساب الأخلاق الرفيعة الجميلة.
    نقد : دخول (الواو) بعد )بَلْ) استعمال غير دقيق فالمفروض عدم دخول حرف عطف على حرف عطف آخر .
    س1 : بِم ينصح الكاتب الآباء والمعلمين في تربية أبنائهم ؟
    جـ : ينصح الكاتب الآباء والمعلمين ألا يشتدوا على تلاميذهم وأولادهم في التربية ، و أن يتصفوا بالرفق وعدم العنف والشدة ؛ لأن الإسراف في الضرب عند التأديب يؤدي إلى عكس المراد.
    استخدام (ينبغي) بمعنى يحسن ويستحب بدلا من (يجب) يدل على ترفق الكاتب في النصيحة عملا بمبدأ المرونة، وعدم العنف والقهر في التربية والتوجيه. س1 : من أي فنون النثر هذا النص؟
    جـ: النص من فن المقال الاجتماعي ؛ لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي قضية التربية .
    س2 : ما نوع الأسلوب في هذا النص ؟ وما خصائصه الفنية؟
    جـ : عرض ابن خلدون هذا النص بأسلوب علمي متأدب يجمع بين الدقة والسهولة والوضوح في ألفاظ سهلة وعبارات سلسة مع بعض الصور التوضيحية والمحسنات غير المتكلفة دون مبالغة أو إسراف .
    س3 : اذكر أهم سمات أسلوب ابن خلدون.
    جـ : سمات أسلوب ابن خلدون:
    1 - عمق الأفكار.
    2 - دقة التحليل.
    3 - سهولة العبارة.
    4 - استخدام الأدلة.
    5 - عدم الاعتماد على الخيال أو المحسنات.
    6- استخدام الأسلوب العلمي المتأدب.
    س4 : استنتج بعض سمات شخصية ابن خلدون من خلال دراستك للنص.
    جـ : ابن خلدون فيلسوف مفكر، دقيق الملاحظة واسع التجربة ، واسع الثقافة يجيد تحليل الظواهر الاجتماعية حريص على نهضة المجتمع، يدعو إلى الرفق والنصيحة مع الناشئين .
    * أثر البيئة في النص :
    1 - اتجاه بعض المعلمين والآباء إلى القسوة في تربية الأولاد .
    2 - ضعف شخصية الأفراد وفساد المجتمع نتيجة لهذه الطريقة .
    3 - انتشار بعض الأخلاق الذميمة نتيجة للعنف .
    4 - ظهور بعض المصلحين الذين يدعون إلى التربية السليمة.
    س5 : لمَ آثر الكاتب استخدام الأسلوب الخبري ؟
    جـ : آثر الكاتب استخدام الأسلوب الخبري ؛ لأن ما يطرحه الكاتب في النص حقائق ثابتة لا مجال للشك فيها لما بها من نصح وتوجيه، وأيضاً لتقرير فكرته .
    س6 : ما العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذا النص ؟
    جـ : العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذا النص عاطفة الإشفاق و النصح و الحب .
    س7 : بمَ تتميز الأفكار في النص ؟
    جـ : تتميز الأفكار في النص بالوضوح و التحليل و التفصيل و الابتكار و العمق .
    س8 : علل : قلة الصور الخيالية في النص ؟
    جـ : الصور قليلة ؛ لأن الكاتب يعتمد على الإقناع العقلي لا العاطفي، فلا مجال هنا للإكثار من الصور الخيالية أو الاعتماد عليها .
    س9 : الإنسان اجتماعي ومدني فمتى يخالف هذه الطبيعة ؟
    جـ : بالفعل الإنسان اجتماعي ومدني ولا يخالف هذه الطبيعة إلا إذا كان منحرفا، يميل إلى العزلة والهدم والتخريب .
    س10 : كيف أقنعنا الكاتب بترك القهر مع المتعلم؟
    جـ : استطاع ذلك بأن بين أضرار القهر مع المتعلم حيث عدد هذه الأضرار من حمل المتعلم على الكذب وتعليمه المكر وإفساد معاني الإنسانية داخله وجعله معتمدا على غير
    س11 : النص يثبت تفوق العرب الحضاري. برهن على ذلك .
    جـ : بالفعل النص يثبت ذلك ؛ لأنه يدعو إلى إلغاء العقاب البدني و هذه هي طريقة التربية الحديثة التي تدّعي أوروبا أنها صاحبة السبق فيها .
    س12 : يثبت هذا النص أن اللغة العربية لغة علم و لغة أدب . اشرح ذلك .
    جـ : يثبت هذا النص أن اللغة العربية لغة علم و لغة أدب ، و ذلك لأن الكاتب عبر عن أفكاره بالأسلوب " العلمي المتأدب " الذي يجمع بين خصائص الأسلوب العلمي و الأسلوب الأدبي ، ففيه حقائق علمية ثابتة في صياغة أدبية جميلة ، و بذلك بين ابن خلدون أن اللغة العربية لغة أدب كما أنها لغة علم حيث تناولت القوانين العلمية و النظريات التربوية و الفلسفية و النفسية .










    تدريبات على نص اختيار الصديق
    {اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل إلى قطيعة أخيك- وإن ظهر لك منه ما تكره- فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت، أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت، ولكنه عرضك ومروءتك، فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه}
    1- مرادف "غاية " (نهاية - هدف - أمل - مطلب)
    2- جمع " غاية "(غاي - غايات - غيات - أغاي)
    3- مضاد "تشبثك " (تعصبك - تحملك - تفريطك- تباطؤك)
    4- مرادف "توطين " (حمل - وضع - تمكين - تقوية)
    5- مرادف "قطيعة " (ترك - فراق - خصام - هجر) ومضادها ....
    6- مضاد " تعتقه " (تقيده - تحرره - تخاصمه)
    7- مضاد " المملوك " (الحر- الأبي- الرافض- العام) وجمعها .......
    8- المرادبـ"عرضك" (نبلك- كرمك - رجولتك - شرفك)
    9- جمع " العرض " (أعارض - أغراض- عرائض- عراض)
    10- المرد بـ" مروءتك" (إنسانيتك- شرفك- رجولتك- نبلك)
    11- عطف : " المروءة" على " العرض" يفيد (الترتيب- التفصيل - الترادف - التنويع)
    12- مفرد" أخدان " (خدين- خادن - خِدن - مخدون)
    13- " فإنه ليس كالمملوك"علاقتها بما قبلها (تعليل- توكيد- نتيجة)
    14- " فإنما مروءة الرجل إخوانه" (تعليل- توكيد- نتيجة)
    15- "كالمرأة التي تطلقها" خيال نوعه (تشبيه- استعارة - كناية)
    16- " اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخى " خيال نوعه:- (مجاز- استعارة - تشبيه)
    17- "مواصلة" - " قطيعة " محسن بديعي نوعه Sadطباق - مقابلة – جناس)
    18- " مؤاخاة من تؤاخى " - " مواصلة من تواصل " محسن نوعه:- (طباق - مقابلة - ازدواج)
    19- " إخوانه" - " أخدانه " محسن لفظي (صوتي) نوعه:- (جناس - طباق - مقابلة)
    20- " اجعل غاية تشبثك " أسلوب (إنشائي- خبري) غرضه .....
    21- " فإنه ليس كالمملوك" مؤكد بـ ......." فإنما مروءة الرجل" مؤكد عن طريق أسلوب .........
    22- من سمات أسلوب ابن المقفع ................ ، .........................
    {فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك وإن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه، وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضي عاد ذلك إلى العيب والنقيصة ."فالاتئاد الاتئاد! والتثبت التثبت!}
    1- " عثر الناس" المراد بها (وجد الناس - وقع الناس- اطلع الناس)
    2- مرادف " قطعت " (فقدت- هجرت- كرهت) 3- المراد بـ " معذراً" (محقاً - منصفاً - عادلاً)
    4- مرادف " الملال " (النفور- الضجر- الفرار- القطيعة)
    5- مضاد " الخيانة " (الوفاء - الإخلاص- الاستقامة - الأمانة)
    6- مرادف " مقارته " (الجلوس معه - مصاحبته - البقاء معه)والمضاد:
    7- المراد بـ" النقيصة "(العمل القبيح - الخصلة الدنيئة - الدنو) وجمعها: ...................
    8- مضاد " الاتئاد" (الترقب- التطلع- التعجل) ومرادفها 9- المراد التثبت(التأني-التطلع -التعجل - التعمد)
    10- " نزل عند أكثرهم بمنزلة الخيال "(تشبيه- استعارة مكنية- مجاز)
    11- " إنك قطعت رجلاً " مؤكد بـ ...... " إن كنت معذراً" إطناب بـ........." الاتئاد الاتئاد " أسلوب (إغراء - تحذير- مدح) و (أسلوب) إيجاز ........ وأسلوب توكيد ........ - " إن عثر " إن تفيد ........
    ب-(صبرت على مقارته)- (تصبرت على مقارته)أي التعبيرين أجمل ؟ولماذا؟
    ج- اكتب من النص ما يدل على صفات الصديق إذا كان من أهل الدين وإذا كان من أهل الدنيا .
    "وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حرص،وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع. فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ".
    1- مرادف " ترتئيه " (تتخذه- تختاره - تراه) 2- مرادف " فقيها " (فقه - عالماً - ذكياً)
    3- مرادف " مراء " (جبان - منافق - كذاب)
    4- مرادف " حريص " (بخيل- مقتر- ضنين) وجمعها ................و................ والمضاد:...............
    5- المرادب(إخوان الدنيا) وجمع "الدنيا"...... والمذكر منها....... ومعنى " مشنوع " ... و مرادف "أهل"
    6- " فإنه أهل أن يهرب منه أبواه " علاقتها بما قبلها .................
    7- " فليكن فقيهاً"و" فليكن حراً" أسلوبان ..............................ونوعهما ..................وغرضهما ...
    8- "الدين - الدنيا": محسن بديعي معنوي نوعه .................... ولفظي نوعه ................................
    9- "ليس بجاهل" أسلوب مؤكد بـ ....... والخيال في " أهل أن يهرب منه أبواه" ........... والقيمة التعبيرية لـ (إذا) تفيد ............ وتكرار النفي بـ (لا) يفيد .............................................
    ب- ما رأيك في تقسيم ابن المقفع للأصدقاء ما بين صديق الدين وصديق الدنيا؟
    ج- الناس صنفان في التعامل مع الآخرين والصديق السيئ يصيبك بالسوء-هات مما حفظت ما يشير إلى ذلك.
    {وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً، لأن الكذب الذي يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق، وقد يُتَّهم صدق القلب وإن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان؟ وإن الشرير يكسبك العدو، ولا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة وإن المشنوع شانع صاحبه"
    1- مرادف " فضول " (كثرة - زيادة - نمو) ومضادها .......
    2- مضاد " يتهم" ... " قد يهتم " قد تفيد .... ومرادف " شانع " ...
    3- " لأن الكذب الذي يجرى على لسانه " علاقته بالفقرة بما قبلها ...
    4- من وسائل الإقناع في الفقرة : إن....... ، إن ......، وإنما هو ..... ، وإنما سمى ........
    5- " الكذاب - صادقاً " محسن بديعي نوعه ..... " والكذب الذي يجرى على لسانه " خيال نوعه ...... (وكيف إذا ظهر الكذب " أسلوب ..... ونوعه ..... وغرضه ..... " سمى الصديق " و " يتهم صدق القلب " أسلوبان كل منهما ...... ، عن طريق ... .. ...
    6- النص من الأدب ..... ، لأنه يناقش مشكله ......... ...................
    "واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إنْ واصلت صديق السوء أعيتك جرائره، وإن قطعته شانك اسم القطيعة، وألزمك ذلك من يرفع عينك، ولا ينشر عذرك فإن المعايب تنْمي والمعاذير لاتنْمى"
    1- مرادف " انقباضك"......... " انبساطك" ........"بغضك" .......... "أعيتك"................
    2- مفرد " جرائره" ....ومرادفها ....مرادف"شانك"...و× ..... ومعنى"ألزمك" والمراد بـ "يرفع عيبك"
    ومعنى " عذرك " ......، وجمعها ......، ومفرد " المعايب " ......... ومضادها ....... ومعنى " تنمى " ..... ومفرد"المعاذير" ........ ومعناها ......3- "فإنك إن واصلت صديق السوء " علاقتها بما قبلها ........
    4- " واعلم أن انقباضك " أسلوب ..... نوعه ...... غرضه ......
    5- " انقباضك - انبساطك " طباق ..... و " تنمى " و " لا تنمى " طباق .........
    6- " أعيتك جرائره " خيال نوعه ........ " لأن انقباضك " أسلوب مؤكد بـ ......
    *1- فضل ابن المقفع على اللغة العربية : أ- ................... ب-.................... جـ- ................

    Sa3dy

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمر : 23
    الموقع : قاهرة المعز

    رد: مراجعة النصوص النثرية ثانية ثانوى

    مُساهمة  Sa3dy في الثلاثاء أغسطس 10, 2010 9:06 pm

    عمل جيد جدا من حضرتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:35 pm