بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    مشروع الارتقاء بالطلاب ( المتميزين ـ الضعاف)

    شاطر
    avatar
    ياسر محمد عبدالباقى
    مشرف

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009
    العمر : 47

    مشروع الارتقاء بالطلاب ( المتميزين ـ الضعاف)

    مُساهمة  ياسر محمد عبدالباقى في الأحد مارس 01, 2009 9:17 pm

    فكرة المشروع :

    •تقديم الرعاية التحصيليه للطلاب من فئتي ( المتفوقين علميًا ـ المتأخرين دراسيًا)
    •إظهار مهارة الابتكار لدى الطلاب المتفوقين علميًا فيما يخدم العملية التعليمية .
    أهـداف المشروع :
    1ـ رفع المستوى ألتحصيلي للطلاب ضعاف المستوى .
    2ـ الاهتمام بالطلبة المتميزين ودعم مجالات تميزهم .
    3ـ تنمية التميز في جميع المواد الدراسية
    4ـ تشجيع الإبداع والابتكار للطلبة المتميزين في المواد الدراسية .
    5ـ تنمية حب المشاركة والجرأة لدى الطلاب .
    6ـ التوصل إلى الأسباب الحقيقية للمستوى المتدني للطلاب .
    7ـ رفع معنويات الطلبة الضعاف بتشجيعهم ومعالجتهم .
    8ـ تهيئة طلاب قادرين على التكيف الاجتماعي وقادرين على إثبات
    الذات بسوق العمل وذلك كل حسب إمكانياته .

    طريقة العمل بالمشروع :
    1ـ يتم توزيع الطلبة خلال عام دراسي أو فصل دراسي واحد على ثلاث مستويات
    (ضعيف ـ متوسط ـ جيد ) من خلال نتائج الاختبارات في المواد الأساسية
    2ـ يوزع كل مستوى في فصل دراسي مستقل .
    3ـ عمل خطة مستقلة لرقي كل مستوى على حده وعلى أن تكون هذه الخطط مرتبطة ببعض .
    4ـ يمكن للطالب أن ينتقل من مستوى لآخر حسب تحسن مستواه والعكس صحيح .
    5ـ يراعى تشجيع الطلاب المتقدمين وتكريمهم والإشادة بهم .
    6ـ العمل بمجموعات صغيرة .
    7ـ مراعاة التطوير في العملية التعليمية أثناء التنفيذ .
    8ـ دورات تخصصية للمعلمين حول طرق علاج الطلاب الضعاف وتنمية المواهب والقدرات للطلاب المتميزين .
    9ـ اطلاع المعلمين وأولياء الأمور بالمشروع وأهدافه وآليات تنفيذه .
    10ـ وضع خطة معالجة نفسية مصاحبة لتلافي أي إحباط نفسي بالنسبة للطلبة متدني المستوى .

    احتياجات المشروع :
    1ـ معلمون متميزون مقتنعون بالفكرة ومتحفزون لتحقيق أهدافها .
    2ـ قاعات دراسية تتوفر فيها عوامل النجاح ( مجهزه )
    3ـ لا يزيد عدد الطلاب بالمستوى الواحد عن 25 طالبًا .
    4ـ ضرورة إيقاف المنهج بالنسبة للطلاب الضعاف على أن يتم تعويض ذلك بالأساسيات في
    كل مادة .
    5ـ التركيز من الأنشطة الفردية والجماعية التي تخدم المشروع .
    6ـ إعطاء الطلاب المتميزين قدرات عليا وأنشطة ابتكاريه تخدم الموقف التعليمي وإسناد إليهم
    أدوار قيادية ببرامج وأنشطة تعليمية أو شرح درس بوجود المعلم .
    7ـ وجود الثقة بين المسئولين ومنفذي المشروع .
    8ـ تفعيل مركز مصادر التعلم ومختبر الحاسوب ومختبر العلوم .
    9ـ عمل منهج ( أنشطة ) تتماشى مع قدرات كل فئة من الطلاب . وذلك بإعطاء المعلمون الحرية
    في إبراز خبراتهم .

    المعوقات التي تواجه المشروع :
    1ـ زيادة الطلبة الضعاف للصف الواحد .
    2ـ قلة خبرات المعلمين في معالجة الطلاب الضعاف .
    3ـ البيئة اللغوية لبعض الفئة المستهدفة في المشروع) المجتمع المحلي الذي يعيش فيه الطالب(
    4ـ ضعف التواصل بين البيت والمدرسة .
    5ـ ضغط الجدول المدرسي للمعلمين .
    6ـ عزوف بعض المعلمين عن تدريس الطلبة الضعاف .
    7ـ غياب المتابعة من قبل البيت .
    8ـ الأعداد الكبيرة في القاعة الدراسية الواحدة .
    9ـ عدم وجود قاعات كافية لتوزيع الطلاب وفق العدد المطلوب .

    الوسائل المساعدة في تنفيذ الدروس :
    1ـ مركز مصادر التعلم .
    2ـ أجهزة العرض المختلفة .
    3ـ وسائل تعليمية مبتكرة .
    ..
    6ـ النشرات وتجارب الآخرين في علاج الطلاب الضعاف .
    7ـالمعمل المدرسي .
    8ـ توفير قاعات دراسية مجهزة .

    الزمن المخصص لتنفيذ المشروع :
    يبدأ المشروع منذ بداية العام الدراسي ويكون التقويم مستمر لتقييم مستوى الطلاب على مدى العام
    ويلاحظ مستوى التقدم لكل طالب وتسجيل الملاحظات حتى نهاية العام .
    مــلاحظات عامة :
    1ـ يمكن تطبيق هذا المشروع على مرحلة دراسية أو أكثر حسب إمكانيات المدرسة .
    2ـ مخاطبة أولياء الأمور ومعرفة آرائهم حول المشروع وأخذها بعين الاعتبار .
    3ـ إقامة ورشة عمل للمعلمين المشاركين بالمشروع .
    4ـ لا بد من عقد اجتماعات دورية لمناقشة الخطوات المنجزة وما بها من ايجابيات وسلبيات
    لتدعيم الإيجابيات وتقديم أولويات التطوير المناسبة .
    [img][/img][img][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 1:40 am