بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    مراجعة لغة عربية الصف الأول الثانوى الترم الثانى 2009

    شاطر

    الأستاذ/محمدعبد الرازق

    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 25/05/2009
    العمر : 59

    مراجعة لغة عربية الصف الأول الثانوى الترم الثانى 2009

    مُساهمة  الأستاذ/محمدعبد الرازق في الإثنين مايو 25, 2009 11:20 am

    " النصوص" " الحياء من الإيمان " :
    قالَ رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: (إِنَّ مما أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوةِ الأولى: إِذا لمْ تَسْتَحِْ فاصْنَعْ ما شِئْتَ ) .
    (أ) - تخير الصحيح لما يلي مما بين القوسين :
    - من معاني (الحياء) : ( حسن انتقاء الكلام - الحرج عند مقابلة الناس - تجنُّب مواطن الزلل) .
    - (لمْ تَسْتَحِْ) فعل مضارع مجزوم بــ: (السكون - حذف حرف العلة - حذف النون) .
    - (إِذا لمْ تَسْتَحِْ فاصْنَعْ ما شِئْتَ): ( أسلوب شرط - أسلوب استفهام - أسلوب دعاء ) .
    - موطن الجمال في الحديث هو: ( استعارة مكنية - كناية - استعارة تصريحية ) .
    (ب) - للحديث الشريف هدف سامٍ . وضح (جـ) - الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه . وضح .
    (د) - هات من الحديث : - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه - تعبير يدل على تكامل الأديان
    (هـ) - لقد تحققت في الحديث الشريف أهم أسس البلاغة . وضح .
    " من توجيهات الرسول عليه السلام " :
    عَنْ رَسُول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قال : (اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُما كُنْتَ، وأتْبعِ السَّيِّئَةَ الحَسَنَة تَمْحُها، وخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ.. )
    (أ) - ما معنى (اتَّقِ اللَّهَ) ؟ وما المقصود بكل من (السَّيِّئَةَ و الحَسَنَة) في الحديث ؟
    (ب) - أكمل : يتناول الحديث الشريف علاقة الإنسان بـ ........ ، و علاقة الإنسان بـ .......... ، علاقة الإنسان بـ .........
    (جـ) - من الأمور التي تناولها الحديث الشريف " علاقة الإنسان بربه " ، وضح ذلك مبيناً الأساس الذي تقوم عليه تلك العلاقة .
    (د) – استخرج من الحديث أسلوباً إنشائياً ومحسناً بديعياً مبيناً غرض كل منهما .
    " دعوة إلى الحب و التعاون " :
    عن النبيّ - صلى الله عليه وسلم - قالَ: (مَنْ نَفّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدّنْياَ نَفّسَ الله عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ يَسّرَ على مُعْسِرٍ يَسّرَ الله عَلَيْهِ في الدّنْيَا وَالآََخِرَةِ، ومَنْ سَتَر مُسْلِمٍاً سَتَرَه الله في الدّنْيَا والآَخِرَةِ، والله في عَوْنِ العَبْدِ ما كَانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخيهِ).
    (أ) – ما مرادف (نَفّسَ) ؟ وما جمع (كربة - الدنيا) ؟ وما المقصود من (سَتَر مُسْلِمٍاً) ؟
    (ب) – بمً توحي الكلمات الآتية ( يسّر - العبد - أخيه ) ؟
    (جـ ) – الحديث الشريف دعوة للتضامن الاجتماعي . وضح .
    (د) – هات من الحديث :- طباقاً : - استعارة مكنية :
    (د) – متى يكون الستر مطلوباً ومحموداً ؟ ومتى يكون مرفوضاً ومذموماً ؟
    (هـ) – علل : ختام الحديث بـ(والله في عَوْنِ العَبْدِ ما كَانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخيه) .
    " رسالة الحسن البصري " :
    (اعلمْ يا أميرَ المؤمنين، أن اللهَ جعل الإمامَ العادل قِوامَ كلَّ مائلٍ، وقَصْدَ كلَّ جائرٍ، وصلاحَ كلَّ فاسدٍ، وقُوَّةَ كل َّ ضعيفٍ، ونِصْفَةَ كلِّ مظلومٍ ) .
    (أ) - اختر الصحيح مما يأتي مما بين القوسين لما يلي:
    - جمع (الإمام): [الأئمة – الأمم – الإماء – الأمائم] . - مرادف (قصد): [تجاه – استقامة – نية – هدف ].
    - مضاد (نصفة): [كمال – عدل – ظُلم- حق ]. (ب) – (اعلم) : أسلوب ............ الغرض منه .......... ،
    (يا أمير المؤمنين) : أسلوب ................ ، غرضه ..................
    (جـ) – ما سبب هذه الرسالة التي أرسلها الحسن البصري للخليفة عمر بن عبد العزيز ؟
    (د) – الإمام العادل له أثر عظيم في سلوك رعيته وأمن مجتمعه . وضح .
    (هـ) - استخرج من الفقرة محسناً بديعياً مبيناً الغرض منه .
    ( والإمامُ العادلُ - يا أميرَ المؤمنين - كالراعي الشفيقِ على إبلِهِ الرفيق بها الذي يرتادُ لها أطْيبَ المراعى، ويذودهُا عن مراتع الهَلَكة، ويحميها من السِّباع ِ )
    (أ) – ما مرادف (الشفيق – يرتاد) ، وما مفرد (مراتع)، وما جمع (إبله) ؟
    (ب) – استخرج من الفقرة لوناً بيانياً وأخر بديعياً مبيناً نوع كل منهما وأثره .
    (جـ ) – لماذا شبه الكاتب الإمام العادل بالراعي هنا ؟
    (د) – ما علاقة الذي يرتاد لها أطيب المراعى بما قبلها ؟
    (هـ) - أكمل : هذه الرسالة من فن الرسالة ...........، و الهدف منها ................
    (و) - ماذا أفاد تكرار (أمير المؤمنين) في الرسالة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
    (الإمام العادل يا أمير المؤمنين كالأب الحاني على ولده يسعى لهم صغارا ويعلمهم كباراً ويكتسب لهم في حياته ويدخر لهم بعد مماته والإمام العادل كالأم الشفيقة البرة بولدها، حملته كُرهًا ووضعته كُرهًا، وربته طفلاً، تسهر بسهره، وتسكن بسكونه، تُرضعه تارة، وتفطمه تارة أخرى ، تفرح بعافيته، وتغتم بشكايته) .
    ( أ ) – ما مرادف (عافيته) ؟ و مضاد (يدخر) ؟ و مفرد (صغار) ؟ وما جمع (تارة) ؟
    (ب) – بم شبه الكاتب الإمام العادل هنا ؟ ولماذا ؟
    (جـ) – هات من الفقرة محسنين بديعيين ، و وضحهما مبيناً الغرض منهما .
    ( د) – ما علاقة (يسعى لهم صغاراً ويعلمهم كباراً) بما قبلها ؟
    (أما بعد. فإني أحذركم الدنيا، فإنها حلوة خَضِرة، حُفَّت بالشهوات، وراقت بالقليل ، وحليت بالآمال ، وتزينت بالغرور ، غرَّارة، ضرَّارة ، خوَّانة غدَّارة،لا تعدو إذا هي تناهت إلى أمنية أهل الرغبة فيها والرضا عنها أن تكون كما قال الله تعالى : ( كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً)
    (أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    - مضاد " راقت " : (غدرت - خانت - تلوثت - خبثت).
    - جمع " أمنية " : (منايا - منن - أمانٍ - مواني).
    - " أما بعد " تعبير يسمى فصل : (خطبة - قصيدة - خطاب - موضوع).
    - علاقة " فإنها حليت " بما قبلها : (تعليل - نتيجة - تفسير - ترادف).
    - جمع " ماء " : (ماءات - أمواه - إماء - مواهي) .
    - عاطفة الخطيب في النص : (حب الخير - التواضع و المذلة - كراهية التسك بالدنيا ) .
    - النص من كتاب الجاحظ : (البيان والتبيين - البخلاء - الأدب الكبير - الخوارج ) .
    - نوع الخطبة : (سياسية - دينية - اجتماعية - سياسية اجتماعية ) .
    (ب) - هات من الخطبة الكلمات التي تؤدي المعاني الآتية : ( خداعة - ناضرة - تزينت - الملذات)
    (جـ) - لقطري رأي في الدنيا . وضحه .
    (د) - علل : لجوء قطري إلى الإكثار من الأساليب الخبرية في الخطبة .
    (هـ) - ما هدف قطري من هذه الخطبة ؟
    (و) - استخرج من الخطبة :- سجعاً : ......- أسلوباً مؤكداً : .- مجازاً مرسلاً : ...- جناساً : ........- تشبيهاً تمثيلياً : ..- استعارة مكنية :
    (ز) - أكمل :- تتكون الخطبة من ................ أجزاء ، و ........... و ................. محذوفتان
    - موضوع الخطبة فهو عن ................. ... ....(ح) - لماذا ازدهرت الخطابة في العصر الأموي ؟
    (ط) - استعان الخطيب بصيغ المبالغة لتوضيح فكرته . وضح .
    (ي) - يبدو تأثر بالحديث الشريف في خطبته . وضح ذلك .
    (ك) - بم تميز أسلوب قطري في هذه الخطبة ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 11:42 am