بداية أرحب بك في المنتدي الثقافي وأشكر لك مساهمتك
ثم أما بعد
قلت لي في تعليقك علي الموضوع الذي كتبته ( اتفقت معنا ) . فهل لي أن أعرف أخي حسبو من أنتم؟
في حقيقة الأمر لقد تذكرت وأنا اقرأ التعليق أنني وأنا جالس ذات ليلة علي أحد المقاعد الرخامية بكورنيش النيل وكانت كل المقاعد عامرة بالجلوس ولا مكان شاغر، فجلس بجانبي شابان يرتدي أحدهما زيا آسيويا والأخر بدلة ( أي حلة ) من القماش الجنز -استغفر الله - ذي الأصل الأمريكاني ، وتناهى إلي سمعي رغما عني و بسبب جلستهما الملاصقة لي ، صوت أحدهما وهو يردد نفس هذه العبارة ( الكلاشيه) فسألت نفسي وأنا أعلم علم اليقين أنه لا النبي صلي الله عليه وسلم ولا أحد من الصحابه ولا التابعين ولا تابعيهم قد جلس علي مقعد رخامي علي ضفاف النيل وهو يرتدي زياً آسيويا أو بدلة ( أي حلة ) من الجنز الأمريكاني الأصل ، فسألت نفسي ترى هل ما أصنعه أنا وجاري هذان و الكثيرمن هؤلاء الناس الذين يملئون الشاطئ، هو من قبيل البدعة أم اللهو فأنا لم استطع الجزم ما إذا كنا نفعله ويفعلانه معنا علي سبيل الطاعة أم اللعب وأحسبني لم أفكر ولم يفكروا وقتها في شئ من هذا ، فعرفت بفضل هذين الشابين المسلمين أن الدين ليس يسراً بقدر ما كنا نظن وأن الأمر ربما يحتاج لما هو أكثر من طيب المقصد وحسن الظن.
وأنا أقرأ بقية التعليق شعرت بغصة شديدة في حلقي عندما تذكرت كم من الأشياء التي فيها غضاضة قد أكلت علي يد أمي رحمها الله – كما فعل الملايين من الأولاد علي يد الملايين من الأمهات - في المناسبات المختلفة أشياء كحبات الفول والترمس و" الملانة " ( الحمص الأخضر والعياذ بالله ) والحلبة الخضراء وأصابع البسكويت وأقرص الكعك والغريبة. أسأل الله لها ولي ولجميع المؤمنين الرحمة والمغفرة.
ولكن ثمة ما يحتاج منك لتوضيح يا أخ هاني فعندما تقول أن الحلوى حلال ولكن فيها غضاضة إذا ما ارتبطت بمناسبة ليست من الدين ، هل تقصد أن تكون المناسبة هي التي ليست من الدين ، أي مناسبة غير دينية؟ إذا كنت تقصد ذلك يا أستاذ هاني فتذكر أننا كنا بصدد مولد الرسول صلي الله عليه وسلم، أما إذا كنت تقصد أن عملية ارتباط الحلوى بالمناسبة هي التي ليست من الدين، فاسمح لي أن أسألك ما قولك في أكل اللحم صبيحة عيد الأضحي؟
أخي هاني لقد قلت في ردك علي الدكتور عماد أنك متأكد تماما من معلوماتك ، فإذا كان ذلك صحيح، أذكر لنا جزاك الله عنا خيرا سندك من الكتاب والسنة في مسألة غضاضة الحلوي المرتبطة بمناسبة. هذا أمر. أما الأمر الآخر الذي أود أن أسألك عنه هو هل ( الغضاضة ) حكما شرعياً.
هدانا الله وأياك سواء السبيل
ومرة ثانية أهلا بك ومرحباً في المنتدي الثقافي
[justify]
ثم أما بعد
قلت لي في تعليقك علي الموضوع الذي كتبته ( اتفقت معنا ) . فهل لي أن أعرف أخي حسبو من أنتم؟
في حقيقة الأمر لقد تذكرت وأنا اقرأ التعليق أنني وأنا جالس ذات ليلة علي أحد المقاعد الرخامية بكورنيش النيل وكانت كل المقاعد عامرة بالجلوس ولا مكان شاغر، فجلس بجانبي شابان يرتدي أحدهما زيا آسيويا والأخر بدلة ( أي حلة ) من القماش الجنز -استغفر الله - ذي الأصل الأمريكاني ، وتناهى إلي سمعي رغما عني و بسبب جلستهما الملاصقة لي ، صوت أحدهما وهو يردد نفس هذه العبارة ( الكلاشيه) فسألت نفسي وأنا أعلم علم اليقين أنه لا النبي صلي الله عليه وسلم ولا أحد من الصحابه ولا التابعين ولا تابعيهم قد جلس علي مقعد رخامي علي ضفاف النيل وهو يرتدي زياً آسيويا أو بدلة ( أي حلة ) من الجنز الأمريكاني الأصل ، فسألت نفسي ترى هل ما أصنعه أنا وجاري هذان و الكثيرمن هؤلاء الناس الذين يملئون الشاطئ، هو من قبيل البدعة أم اللهو فأنا لم استطع الجزم ما إذا كنا نفعله ويفعلانه معنا علي سبيل الطاعة أم اللعب وأحسبني لم أفكر ولم يفكروا وقتها في شئ من هذا ، فعرفت بفضل هذين الشابين المسلمين أن الدين ليس يسراً بقدر ما كنا نظن وأن الأمر ربما يحتاج لما هو أكثر من طيب المقصد وحسن الظن.
وأنا أقرأ بقية التعليق شعرت بغصة شديدة في حلقي عندما تذكرت كم من الأشياء التي فيها غضاضة قد أكلت علي يد أمي رحمها الله – كما فعل الملايين من الأولاد علي يد الملايين من الأمهات - في المناسبات المختلفة أشياء كحبات الفول والترمس و" الملانة " ( الحمص الأخضر والعياذ بالله ) والحلبة الخضراء وأصابع البسكويت وأقرص الكعك والغريبة. أسأل الله لها ولي ولجميع المؤمنين الرحمة والمغفرة.
ولكن ثمة ما يحتاج منك لتوضيح يا أخ هاني فعندما تقول أن الحلوى حلال ولكن فيها غضاضة إذا ما ارتبطت بمناسبة ليست من الدين ، هل تقصد أن تكون المناسبة هي التي ليست من الدين ، أي مناسبة غير دينية؟ إذا كنت تقصد ذلك يا أستاذ هاني فتذكر أننا كنا بصدد مولد الرسول صلي الله عليه وسلم، أما إذا كنت تقصد أن عملية ارتباط الحلوى بالمناسبة هي التي ليست من الدين، فاسمح لي أن أسألك ما قولك في أكل اللحم صبيحة عيد الأضحي؟
أخي هاني لقد قلت في ردك علي الدكتور عماد أنك متأكد تماما من معلوماتك ، فإذا كان ذلك صحيح، أذكر لنا جزاك الله عنا خيرا سندك من الكتاب والسنة في مسألة غضاضة الحلوي المرتبطة بمناسبة. هذا أمر. أما الأمر الآخر الذي أود أن أسألك عنه هو هل ( الغضاضة ) حكما شرعياً.
هدانا الله وأياك سواء السبيل
ومرة ثانية أهلا بك ومرحباً في المنتدي الثقافي
[justify]