بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    بصائر فى القراءة والتعلم(1)

    هانى حسبو
    هانى حسبو


    عدد المساهمات : 310
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    بصائر فى القراءة والتعلم(1) Empty بصائر فى القراءة والتعلم(1)

    مُساهمة  هانى حسبو السبت مايو 02, 2009 10:29 pm

    هذه مجموعة من الكلمات الجميلة للدكتور على بادحدح أوردها هنا للإفادة
    امتلك ما تقرأ: « القراءة لا تصنع مفكراً عظيماً ولا تصلح لأن تكون بديلاً عن التفكير، لأنها لا تمد العقل إلا بمواد المعرفة، لكن التفكير هو الذي يجعل ما نقرأه ملكاً لنا».

    * في كل قراءة فائدة: « صحبة الكتاب نافعة ومفيدة في كل حال، فحتى الذين يقرؤون من أجل التسلية يتخلصون بالقراءة من الشعور بالفراغ ومن التمحور حول الذات ».

    * قراءة من أجل العقل: « القراءة الممتازة هي تلك التي تساعدنا على امتلاك منهج قويم في التعامل مع المعرفة، وتلك التي تنمي مرونتنا الذهنية، وتكسبنا منهجية جديدة في التفكير ».

    * الصبر على القراءة: « القراءة الممتازة تحتاج إلى صبر وأناة، لأنها لا تكون إلا قراءة تحليلية. و هذه لا تعني استفادة القارئ مما يقرأ فحسب، وإنما تعني نوعاً من الارتقاء به إلى أفق الكاتب الذي يقرأ له ومعرفة شيء من مصادره وخلفيته الثقافية ».

    * ادمج: « لن يكون القارئ قارئاً جيداً إلا إذا استطاع دمج المعلومات الجديدة التي يحصل عليها من وراء القراءة في أنساقه المعرفية المستقرة والتجديد في أطروحاته ورؤاه. وهذا في الحقيقة هو المعنى العميق للنمو المعرفي ».



    * سد فجوة: « إن بين الفكرة التي يرغب الكاتب في التعبير عنها وبين الكلمة التي يستخدمها لتوصيلها مسافة قد تطول وقد تقصر، وعلى القارئ قطع تلك المسافة من خلال الملاحظة الحادة والخيال الخصب والذهن المتمرس والخبرة بمذهبيه الكاتب وطريقه استخدامه للغة ».

    * نمِّ أفكارك: « حين نعرض أفكارنا على الآخرين نكون قد وضعناها في سياق التنمية والتصحيح من خلال التغذية المرتدة. وكثير من الناس لا يهتمون بحجم النفع الذي يحصلون عليه من وراء محاوره غيرهم فيما لديهم من أفكار. وكثيراً ما يكون ذلك بسبب الكبر أو الجهل أو بسببهما معاً ».



    * حوار لا مناظرة: « إن الحوار يشكل فرصه لاستضاءة المحاور بآراء محاوره عوضا ً عن السعي إلى إلغائه ».



    * فرصه للتعلم: « كثير من الناس يظن إن الحوار لا يكون إلا من اجل الاتفاق على بعض الأفكار والآراء والمواقف، ولذا فإنهم يعرضون عن كل حوار لا يتوقعون من ورائه الخروج بصيغ اتفاق وتوحد. ولو أنهم نظروا إليه على انه فرصه للتعلم وتوسيع الرؤيا لاختلف موقفهم منه ».



    * تعلم مدى الحياة: « حين يعتمد شخص مبدأ التعلم مدى الحياة، فإنه يتيح لنفسه أن يغير صورته عن نفسه والتخلص من الصور النمطية المبكرة التي شكلها له الآخرون ».

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 7:31 pm