بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    حل مناقشة المراجعة النهائية للصف الثالث الإعدادى

    أ\محمد
    أ\محمد


    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010
    العمر : 66

    حل مناقشة المراجعة النهائية للصف الثالث الإعدادى Empty حل مناقشة المراجعة النهائية للصف الثالث الإعدادى

    مُساهمة  أ\محمد الأحد يناير 24, 2010 5:47 pm

    الإجابة
    الجار قبل الدار
    السؤال الأول :
    1- مضطربة – طرف – الرتابة 2- توكيد للتعبير الأول 3- السيد عوض عياد 4- كانت العلاقة بين السيد عوض و أهل البلدة طيبة فكانوا يجتمعون في بيته يسمعون حديثه الجميل 5- تعبير يدل على الشهرة و إعجاب الناس بالسيد عوض
    السؤال الثاني :
    1- أسرة الشيخ عبد الرحمن و أسرة السيد عوض عياد 2- قويت العلاقة بالمودة والإخلاص حيث كان كل منهما أبا لأبناء جاره في حال غياب أبيهم ، يرعى شئونهم،ويجيب طلباتهم حتى يعود أبوهم ، كما كانوا يتبادلون التهاني والهدايا في المناسبات فيفرحون معا ويخرجون معا 3- تعرض لها السيد عوض لمشكلة مالية هي زيادة خسارته التجارية يوماً بعد يوم و استدانته من البنوك لينفق على أولاده حتى اضطر لبيع قصره 4- البيت – الشقاء – الأزمان – السنة 5- بعد أن عرض السيد عوض قصره للبيع
    ملامح الشخصية المصرية :
    1- الشعب المصري 2- يتميز الشعب المصري بقدم حضارته 0 ووحدة تاريخه وأرضه 0 وهو أول شعب صنع الحضارة فعرف الزراعة وبناء المدن ووضع نظام الدولة وهذه سمات الثقافات المتمدنة 3- الحقيقة أن الشعب المصري أول شعب صنع الحضارة و الدليل أنه أسبق شعوب العلم في اكتشاف الزارعة , وفي بناء المدن , ووضع نظام الدولة 4- المقصود بنظام الدولة الولاء للوطن و الملك و الحكومة و القضاء و الجيش 5- تصوير جميل للشعب بالإنسان الصانع .
    السؤال الثاني :
    أ- الولاء والانتماء - الولاء والانتماء - الولاء والانتماء ب- يحترم المصري الآباء والأجداد ويحفظ ما قاله السابقون و الدليل استخدام الأمثال الشعبية جـ- الزراعة – تشييد المدن / الخرافات – تنهى عنها / الدين – المساجد – حي – شارع د- المظاهر الدالة على تمسك المصري بدينه : 1- المساهمة في بناء المسجد 2- استخدام كلمات دينية في حديثه 3- تعرف القاهرة بمدينة الألف مئذنة لكثرتها 4- تزدحم المساجد بالمصلين يوميا والكنائس بالمسيحيين يوم الأحد 5- يمثل المسجد المركز الثقافي والديني للقرية 6- إمام المسجد يرشد الناس في القرية 7- الأزهر أكبر جامعة إسلامية في العالم يوجد في القاهرة 8- علماء الأزهر يوجهون النشاط الديني للمصريين وغيرهم في العالم 0 هـ- لشواهد الثقافية الدالة على أصالة واستمرار وثبات الشخصية المصرية هى : الأدوات الزراعية المستخدمة ترجع إلى عهد الفراعنة 2-ارتباط المصرى بالماضي متمثلا فى أرضه وبيته وقريته 3-احترامه لكل ما هو قديم 4-يعظم ما قاله السابقون ويحفظ الأمثال الشعبية 5- يحترم الآباء والأجداد و- الأقوال المأثورة
    السؤال الثالث :
    أ‌- سرعة الحركة – كواهل – يتباطأ ب- الوطنية و الفداء ج- الدفاع – دفاع – الفداء و التضحية د- الكرامة المصرية تعنى : 1- الحفاظ على ماء الوجه 2- الحفاظ على العرض والشرف 3- المروءة والكرام 4- الترحيب بالضيف واحترامه 5- المحافظة على محبة الجار ومساعدته 6- كما يحزن إذا خدش أحد كبرياءه أو نال من كرامته التى يدافع عنها بقوة هـ- إمام المسجد يعتبر مرشدا لكل قرية
    السؤال الرابع :
    أ- يوقر – بخيل – جيرانه – أزمة ب- العلاقة إجمال جاء بعده تفصيله جـ- الضيف – الجار د- خطأ ( الفكاهة و الحزن ) – خطأ ( يرشد الناس أبضا ) – صواب – خطأ (يعبر عن تأصل خصيصة الحزن في الشخصية المصرية ودعم الكاتب رأيه ببعض الأدلة مثل : 1- تجمع الأغاني بين كلمتي الليل والعين فالليل يدل على الظلام والعين توحي بالدموع – يهتف الله أكبر هـ- تأصيل خصيصة الحزن في الغناء المصري – تدين المصري بطبعه – وطنية المصري و فدائه – تدين تامصؤي بطبعه .
    أ- تصون – معاقب – قلاع – العابث – ب- المصري متدين بطبعه ج- المصري يتصف بالوطنية والفداء و الدليل على ذلك : 1- وحدة تراب الوطن منذ القدم 2- عدد الشهداء الهائل على مر العصور 3- يدافع الشعب المصري عن الوطن مع الجيش ويتسابق أفراده للشهادة في سبيل الوطن
    السؤال الخامس :
    أ- فراش الطفل و المراد مكان ظهور و بداية – خصيصة – تفرط و تهمل ب- أهم خصائص الشخصية القومية التدين و الوطنية و الفداء و المحافظة على الكرامة و حب الفكاهة جـ- المظاهر الدالة على تمسك المصري بدينه : 1- المساهمة في بناء المسجد 2- استخدام كلمات دينية في حديثه 3- تعرف القاهرة بمدينة الألف مئذنة لكثرتها 4- تزدحم المساجد بالمصلين يوميا والكنائس بالمسيحيين يوم الأحد 5- يمثل المسجد المركز الثقافي والديني للقرية 6- إمام المسجد يرشد الناس في القرية 7- الأزهر أكبر جامعة إسلامية في العالم يوجد في القاهرة 8- علماء الأزهر يوجهون النشاط الديني للمصريين وغيرهم في العالم 0
    أمجادنا بين الماضي و الحاضر :
    أ- المصون من الانحراف البعيد عن الفساد – تعاظم ب- يفخر الأفراد بالمال أو بالعمل أو بالآباء أو غير ذلك و تفخر الأمم بتاريخها القديم و ما قدمته من حضارة ج- يكون الفخر مقبولا إذا كان صادقا وشيئا شريفا 0 يعاب الفخر العاجز الذي لا يقدر صاحبه على صنع ما فخر به فيستر عجزه في الحاضر بالحديث عن الماضي ونتجنبه بالسير على طريق السابقين ونوجه العقل لكل النواحي العلمية ونواكب العصر فنجمع بين الفخر بالماضي والفخر بالحاضر وهذا ما يفرضه علينا العصر الحديث د- تفاخر بمشروعاتها الحديثة التي أقامها أبناؤها العظماء مثل : السد العالي و قناة السويس و انتصاراتنا المجيدة في حرب أكتوبر و غير ذلك ....... و- نفخر بالحضارة الفرعونية و الإسلامية لكي : 1- نكشف به عن تاريخ الأمة 2- نعلم الناس به ما لم يعلموا 3- نوضح لغيرنا من الدول الحديثة طبيعة العلاقات العلمية بيننا وبينهم في سالف العصور
    السؤال الثاني :
    أ- نسمى فخر من يكتفي بذكر أمجاد السابقين بفخر العاجز ب- ساعد أجدادنا القدماء على ما حققوه من أعمال باهرة أن عقولهم عرفت كيف تفكر , وكيف تبحث ، وكيف تأتى بأشياء لم يسبقهم إليها أحد بل لم يقدر على الإتيان بمثلها من جاء بعدهم فتركوا حضارة فرعونية عظيمة ج- المسايرة – نتقدم بحرية – أفق – اللاحقين د- صنع أجدادنا الأعمال العظيمة التي خلدت تاريخهم من أجل حياتهم التي عاشوها كي يجعلوها حياة لها قدرها ولها نفعها وما كان لهم من أزمانهم التي سبقتهم ما يفخرون به بمثل فخرنا نحن بما تركوه . هـ- يلجأ بعض الناس للفخر ؟ ظنا منهم أنه يمنحهم وجاهة فى المجتمع ويقوى مكانتهم فيفخرون بالمال أو بالعمل أو بالآباء أو غير ذلك ويكون الفخر مقبولا إذا كان صادقا وشيئا شريفا
    رفاعة الطهطاوي :
    أ- تحمل المسئولية – تضاد – التاسع عشر ب- تلقى رفاعة تعليمه في الأزهر ج- فضل أخواله أنهم تولوا تربيته بعد وفاة أبيه د- دوره في حياة رفاعة أنه أعانه على التدريس في الأزهر، ثم الاشتغال إماما لبعض فرق الجيش ،وأشار على الوالي محمد على باشا أن يضيفه إلى طلاب البعثة الفرنسية إماما ليهتم بشئونهم الدينية هـ- يعد رفاعة الطهطاوي رائدا عملاقا للتقدم والتنوير في مصر لدوره البالغ في بعث النهضة و يتمثل في : 1- قيامه بالترجمة والتأليف 2-اكتشافه حاجة الأمة إلى المعارف العلمية وتطبيقاتها 0 3- اهتم باللغة لاستيعاب المصطلحات والعلوم والمعارف الجديدة 0 4- افتتح مدرسة الترجمة (الألسن) 5- كان أول من نادى بتعليم البنات
    السؤال الثاني :
    أ- مندفعة مسرعة – خاوية – إمام – كبراء ب- العمل الكبير الوارد ذكره في العبارة هو إصلاح المجتمع المصري – بتعليم الشعب و تنوير العقول و هدم الآراء الفاسدة و بث أفكار التقدم جـ- اتبع رفاعة المنهج العلمي في دراسته لقيامه بالاطلاع و التحصيل ثم التفكير قبل أن يتقبل ما عرفه من علوم هـ- أهتم به مدير البعثة الفرنسي و جعله موضع عنايته الخاصة لما توسم فيه الذكاء و الدليل أنه وجهه إلى الإفادة من رحلته و دراسة اللغة الفرنسية و ترجمة مبادئ العلوم و تأليف كتاب عن مشاهداته
    السؤال الثالث :
    أ- ينشر – التخلف و التأخر – شأن – المنايا ب- لم تتوقف خطوات رفاعة على طريق التنوير بوفاته سنة 1873 م لأنه ربى فريقا من تلامذته بدأت مصر بهم تشق طريقها نحو التقدم منذ قرن و نصف القرن جـ- تنبع أهمية كتاب ( تخليص الإبريز في تلخيص باريز ) من أنه يعتبر مصدرا مباشرا لدراسة البعثة التعليمية في باريس وتقريرا عن باريس يجمع معومات تاريخية وجغرافية وسياسية واجتماعية عن فرنسا وينتقد ما لا يعجبه ويقارن بينها وبين مصر وكان لذلك أثره في توضيح ما يجب إصلاحه د- كان فضله في وضع معجم المصطلحات العلمية أنه عناية خاصة باللغة عن طريق إثرائها بعد إحيائها لكي تتمكن من استيعاب العلوم و المعارف و تحديد المصطلحات العلمية الجديدة و- موضوع الكتاب هو سيرة النبي محمد  - يطرب قارئ العنوان بسبب انتهاء الجملتين بحرف واحد ( ز ) و يسمى " سجع " ز- روضة المدارس – ثقافية - فكرية – أدبية
    السؤال الرابع :
    أ- المتفتح – أأمن ب- أدوار ج- المقصود هو الأديب حسن العطار د- ودوره كان في حياة رفاعة إذ أعانه على التدريس في الأزهر، ثم الاشتغال إماما لبعض فرق الجيش ،وأشار على الوالي محمد على باشا أن يضيفه إلى طلاب البعثة الفرنسية إماما ليهتم بشئونهم الدينية .
    قناة السويس بين مصر و العالم
    السؤال الأول :
    أ- عهد – القريب – مواطن ب- العهود التي كانت الحضارة المصرية منتشرة وطاغية على بلاد العالم ج- تخلت عن هذه القوة عندما تراجع البحث و التفكير و الإبداع العلمي د- توضيح و تفسير لما قبله هـ- تصوير جميل لمصر بالحارس الأمين و- لأنه حول معظم البضائع والتجارة من مصر إلى طريق رأس الرجاء الصالح وهذا حرم أبناء مصر من مصدر رزق كبير ز- تم إزالة هذا الأثر بحفر قناة السويس
    السؤال الثاني :
    أ- سبيل - القافلة – بعد – نقب ب- التاسع عشر – الأحمر – المتوسط – ممر- يصل – مرور – و يسر
    السؤال الثالث:
    أ- ترجع – الأدنى – مواقع – الفتور ب- لأنها تقع في ملتقى قارات العالم و تمر بها طرق التجارة البرية و البحرية عبر قناة السويس و الجوية أيضا ج- عند اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح د- المراد الحركة الاقتصادية في العالم حيث أصبح لمصر تأثير كبير عليها و تحكمت في طرق التجارة و المواصلات في الشرق كله هـ- أتاحت القناة لمصر الإطلاع على حضارات الشرق و الغرب بسرعة و- واجبنا أن نحافظ عليها و نوفر لها الحماية والأمن و نقوم بتطويرها و توسعتها و تجهيزها بأحدث المعدات حتى تمر بها سفن التجارة العملاقة .
    السؤال الرابع :
    أ- لأن قناة السويس تدر الأموال الكثيرة لمصر وتجعل ى مصر في بؤرة خريطة العالم لذلك هي هدية من الله لمصر ب- مرور – العملاقة – المرشدين جـ- الطبيعة هي التي ساعدت على وجود قناة السويس على أرض مصر ، وخصتها بها، ولا دخل للإنسان
    في وجودها
    أعز كنوز مصر :
    أ- شهرته – إنجاز – سأم ب- أحمد زويل – مجدي يعقوب – الدكتور بطرس غالي السكرتير العام للأمم المتحدة السابق – المخرج يوسف شاهين – أم كلثوم د- الجائزة العالمية هي جائزة نوبل و حصل عليها الأديب نجيب محفوظ سنة 1988 و المنصب السياسي هو السكرتير العام للأمم المتحدة و كان يشغله الدكتور بطرس غالي
    السؤال الثاني :
    أ- مجال جراحة القلب و الرئتين – يدل ذلك على نبوغه العظيم و ذيوع شهرته في آفاق العالم – أمريكا و بريطانيا و السويد د- ولد في القاهرة – بدأ في القصر العيني – كلية الجراحين الملكية بلندن هـ- نال – كثير – الأوائل – أوسمة
    السؤال الثالث :
    أ- لقبت أم كلثوم بـ كوكب الشرق و يدل اللقب على تميزها بالجدية و الإتقان و الحرص الشديد على تطوير أدائها في إطار أهداف وطنية و قومية و عربية ب- اهتمت باللغة العربية لأنها كانت أشهر مغنية عربية يطرب لصوتها كل العرب كما أنها حفظت القرآن في صغرها ، و يظهر هذا الاهتمام في تغنيها بشعر أشهر شعراء اللغة العربية مثل أبي فراس الحمداني و أحمد شوقي و إبراهيم ناجي ... ج- الأناشيد الدينية – الأغاني الشعبية د- حاز نوط الإنجاز العلمي الاستثنائي من الولايات المتحدة الأمريكية هـ- عمل فاروق الباز رئيسا لمركز أبحاث الفضاء و عضوا في المجموعة التي اختارت موقع هبوط السفينة أبوللو ثم رئيسا لتدريب رواد الفضاء للبعثات الموجهة إلى القمر
    سيناء العراقة و الطبيعة و القداسة
    السؤال الأول :
    أ- تضمه – معلم – لفاتنة ب- الكنوز هي كنوز سياحية تتمثل في التراث الحضاري الهائل من حضارة فرعونية ، و حضارة قبطية و حضارة لإسلامية – و حضارات معاصرة . ج- اجتمعت لمصر كل مقومات الأماكن السياحية بسبب تنوع العصور التاريخية من فرعونية و قبطية و إسلامية و حضارة حديثة ثم الموقع الفريد و الشواطئ الجميلة د- تعني أنها تعكس للعالم مظاهر تاريخنا العريق ونهضتنا الحديثة و واجبنا تجاه السائح أن نوفر له كل ما يدعوه لتكرار الزيارة إلى مصر من أمن و نظافة و جمال و حسن استقبال و معاملة هـ- أسيا – أفريقيا – مثلث – رفح – بورسعيد – رأس محمد
    السؤال الثاني :
    أ- الفرما –و نخل و الطور التي بناها سليم الأول و قلعة سدر التي بناها صلاح الدين ب- يدل ذلك على مكانتها السياحية العظيمة و اعتدال جوها طول العام فهي مصيف و مشتى في ذات الوقت ج- يغري السياح ما في سينء من أماكن سياحية دينية مثل جبل الطور و دير سانت كاترين و عيون موسى و أماكن ترفيهية مثل الشواطئ و مراكز الصيد و الغوص و السياحة الثقافية مثل القلاع الأثرية د رياضات الصيد و الغوص هـ- لأن مصر بلد سياحي من الطراز الأولففيها سدس آثار العالم و جوها معتدل طول العام و شواطئها جميلة نقية
    السؤال الثالث :
    أ- الشاطئ – مزاولة – العوالم ب- أهمية ترعة السلام لتوصيل مياه النيل إليها لتتحول رمالها إلى جنة خضراء بإذن الله ج- الذهب – النحاس – البحر المتوسط – خليج العقبة – خليج السويس

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 9:54 pm