بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    مراجعة لغة عربية الصف الأول الثانوى الترم الثانى 2009

    الأستاذ/محمدعبد الرازق
    الأستاذ/محمدعبد الرازق


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 25/05/2009
    العمر : 66

    مراجعة لغة عربية الصف الأول الثانوى الترم الثانى 2009 Empty مراجعة لغة عربية الصف الأول الثانوى الترم الثانى 2009

    مُساهمة  الأستاذ/محمدعبد الرازق الإثنين مايو 25, 2009 11:19 am

    مراجعة الصف الأول الثانوى
    المراجعة الثالثة
    نصوص "الحياء من الإيمان "
    نصوص " من توجيهات الرسول عليه السلام"
    نصوص "دعوة إلى الحب و التعاون "
    نصوص " رسالة الحسن البصري "
    نصوص " خطبة قطري بن الفُجاءة "
    أدب "العصر الأموي "
    القصة " الفصول 14 – 16 "
    القراءة " من معالم مصر السياحية"
    القراءة "الصياد"
    النحو - البلاغة
    النحو
    ( إن بناء حضارات الأمم يتوقف على ما يقدمه كل فتى وفتاة من أولي العلم والطموح ، وما يبذله المخلصون من أبناء الوطن بالأفعال لا الأقوال ، فالمؤدي عمله يبغي به وجه الله لن يضل .. وكل داعٍ إلى خير هو من المصطفين الأخيار ) .
    أ – أعرب ما فوق الخط .
    1 – المخلصون: 2 – الأقوال: 3 – وجه: 4 – الأخيار:
    (ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
    1 – اسم فاعل ، وأعربه . 2 – ملحقاً بجمع المذكر ، وبين علامة إعرابه .
    3 – اسماً منقوصاً ، ثم اجمعه جمعاً مؤنثاً سالماً . 4 – اسماً مقصوراً. 5 – اسماً ممدوداً ، وثنه .
    جـ – صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل :
    1 – نجح الطالبان كليهما في المسابقة . 2 – شرع العمال أن يبنوا مجد بلادهم .
    د – أجب عما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي :
    1 – " وي " من إنسان لا يخاف الله . [ ما نوع اسم الفعل المذكور ؟ وما معناه ؟ ]
    2 - [أسامة طالب مؤدب ]. ما نوع التأنيث فيما تحته خط ؟ .
    3 - يا لروعة الأخلاق الكريمة . [ ما نوع هذا النداء ؟ ] .
    4- أنا أبحث عن مستقبل . [ ضع اسماً ممنوعاً من الصرف ] .
    هـ - [ أرسلت إليكم رسالة - إليكم عني] . ما الفرق بين إليكم إعرابياً ؟
    و - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( الحياة ) .
    ( أصبحت الدماء العربية في الألفية الثالثة رخيصة للغاية ، ففي أرض الرافدين العراق نشاهد كل يوم أنهاراً تسيل من دماء الأبرياء بادعاء إقرار الحرية ، أما في أرض الأنبياء فلسطين فالدماء تراق والكرامة مهدرة والذل والهوان شعار صنعته إسرائيل لكل ما هو فلسطيني .. عسى الله أن يرحمنا من رؤية تلك المشاهد المأساوية التي مازالت تشعرنا بالعجز المستمر من سنين طويلة ) .
    (أ) - أعرب ما فوق الخط .
    1 – رخيصة : 2 – العراق : 3 – الأبرياء : 4 – يرحمنا :
    (ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
    1 – مصدرين مختلفين : 2 – اسماً ممدوداً ، وثنّه :
    3 – فعلاً من أفعال الرجاء واذكر اسمه وخبره : 4 – نعتاً جملة :
    5 – ملحقاً بجمع المذكر السالم : 6 – ممنوعاً من الصرف واذكر سبب المنع :
    (جـ) - كلا الزعيمين حضرا . اجعل كلا توكيداً وغير ما يلزم .
    (د) – أقبل على الصلاة . ضع مكان أقبل اسم فعل مناسب .
    (هـ )- " البناء عالٍ " . اجعل الجملة للمثنى وغي ما يلزم
    (و) - اكشف في معجمك عن معنى كلمة (الأبرياء) .
    ( يا لجمال الاستقرار في ظل الحرية ، فسماء أولى العزم بلوغ الآمال ، فعسى الأهداف أن تتحقق بفضل العقلاء و أولات الهمم . فالمصريين و المصريات أعلى شأناً ، وشتان ما بين الإخلاص للوطن والتهاون في حقه ) .
    أ – أعرب ما فوق الخط .1 – بلوغ : 2 – شأناً : 3 –التهاون:
    (ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
    1 – مصدراً ، وبين نوعه . 2 – ملحقاً بجمع المذكر . 3 –ملحقاً بجمع المؤنث السالم .
    4 – اسم فعل . 5 – اسماً ممدوداً ، وثنه واجمعه. 6 – أسلوباً للنداء التعجبي .
    جـ – كيف تكشف في معجمك عن : [ الاستقرار – التهاون ] .
    د – تخيَّر الإجابة الصحيحة فيما بين الأقواس :
    - " حسناء " همزتها : [ أصلية – للتأنيث – منقلبة ] .
    - " كاد " فعل خبره : [ يتجرد من أن قليلاً – كثيراً – يمتنع اقترانه بأن ] .
    هـ - صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي مع التعليل : 1 – الصحرات العربية شاسعة .
    2 – يوشك التفكير على الانتهاء . و - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( الحاجة )
    ***************************************************************************************************************************************************************************
    (لكل من الغنى والفقير بنك ورصيد ، ولا فرق بينهما إلا في نوعية البنك فالغنى يأخذ من رصيده بالبطاقة وبحساب محدد ، ولكن الفقير يرفع يديه إلى السماء ويداه بطاقته ولن يرد الله يديه كلتيهما خاويتين ، بل يعطيه بغير حساب ، أما رصيد الأغنياء في بنوك الدنيا فقد ينتهي) .
    ( أ ) - أعرب ما فوق الخط . 1 – بنك: 2 – الغنى :
    3 – يرد : 4 – خاويتين :
    (ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
    1 - ملحقاً بالمثنى وأعربه : 2 - اسماً لحرف ناسخ :
    3 - اسماً ممنوعاً من الصرف : 4 - اسماً ممدوداً :
    (جـ) - اذكر علامة التأنيث في كل من (العظمى - حسناء - فاطمة) .
    (د) - تعجب من جمال الربيع في أسلوب نداء تعجبي .
    (هـ )- أنتم أصحاب فضل ( ضع مكان أصحاب اسماً ملحقاً بجمع المذكر السالم )
    (و) - " أنت المهتدي إلى الله " خاطب بالعبارة السابقة المثنى المذكر و الجمع المذكر في جملتين
    (ز) - اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( خاويتين) .


    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 12:02 am