بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    الأدوار الحديثة للمعلم - الجزء الاول

    شاطر

    حسنى الليثى
    مشرف

    عدد المساهمات : 278
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009
    العمر : 58

    الأدوار الحديثة للمعلم - الجزء الاول

    مُساهمة  حسنى الليثى في الخميس فبراير 19, 2009 7:21 pm

    الأدوار الحديثة للمعلم



    أعتبر المعلم قديماً ناقل للمعرفة فهو لا يراعي طبيعة الطلاب و لا الفروق الفردية بينهم ويعتمد على استخدام طريقة الإلقاء والمحاضرة فقط، ولا يستخدم الوسائل التعليمية ولا النشاطات المناسبة ، ويعتمد تقويمه على قياس مدى حفظ طلابه للمعلومات واسترجاعها . أما المعلم حديثاً فهو القادر على توظيف المعرفة ومراعاة طبيعة طلابه وفروقهم الفردية ويستخدم طرق تدريس حديثة ومتنوعة ، وكذلك يستخدم وسائل تعليمية في نشاطات مناسبة ، ويعتمد التقويم الشامل الذي يمتد للنواحي المهاراتية والوجدانية بالإضافة للمعرفية . النظرة الحديثة للمعلم تتمثل باعتباره معلم تراث ، معلم قدوة ويمثل دعامة أساسية من دعامات الحضارة فهو صانع الأجيال وناشر العلم ورائد الفكر ومؤسسة النهضة .
    المعلم حديثاً
    1. ملم بالعديد من النظريات التربوية التي تساعده في اختيار طرائق التدريس المناسبة لطلابه ومادته وموضوعه وطبيعة حصته.
    2. عارف أهدافه من التدريس بحيث يحدد اتجاه من خلال وضوحها وكذلك يستطع تقويم عمله بقياس نجاح أو فشل أهدافه.
    3. عنده رؤية واضحة للعلاقات بين الأهداف العامة والخاصة والسلوكية ، فرسوخ الأهداف السلوكية ووضوحها عنده يساعده في الانتقال بين الأنشطة بوضوح وبتسلسل وترابط.
    4. يعرف الخصائص العمرية لتلاميذه وذلك يساعده في توقع تصرفاتهم
    بشكل كبير ويساعده في التعامل معهم بطرق إبداعية
    5. يعرف المستوى الاجتماعي والخلقي والثقافي وأفكار طلابه وهذا يساعده في طرح الأفكار وعرض الدرس وتحديد الأمثلة.
    6. يُعد دروسه جيداً من حيث تحديد الأهداف، الإعداد الذهني ، الإعداد الكتابي ، إعداد متطلبات الدرس من وسائل أو غيرها.
    7. يعمل على التنبؤ بالصعوبات التي قد تواجهه عند التنفيذ فالمعلم الجديد أو الذي يقدم موقفاً جديداً بالنسبة له يُفضل أن يتدرب على عرض الموقف الجديد عليه قبل تطبيقه في الفصل.
    8. يستخدم طريقة التدريس حسب الدرس المراد شرحه ونوعية الطلاب ، وقدراته كمعلم ، ويستخدم هذه الطرق بطريقة صحيحة .
    9. مبتعد عن الروتين ويتعامل مع كل درس بشكل مستقل من حيث الطريقة وتنوع أساليب العرض، ويبتعد عن البدايات الرتيبة للدرس ويعتمد أساليب مشوقة بطرق غير متوقعة يستطيع أن يشد انتباه طلابه أكثر .
    10. قادر على استخدام الأسلوب القصصي الذي تولع به الأنفس وأسلوب الدعابة والمزاح الخفيف الذي لا إيذاء فيه للمشاعر ويروح عن النفس ويطرد الملل، وهذا من أجل استثارة دافعية الطلاب والتي بدونها يفتر الدرس وتخمد شعلته.
    11. يوجه أذهان طلابه إلى الأهداف السامية ويغرس التطلع في نفوسهم والرنو إلى الأعالي، ومن أجل ذلك يستخدم أهدافاً ممكنة ومتحدية ويشعل التنافس الشريف بين طلابه ويستخدم أسلوب المكافآت بشتى أنواعها .
    12. يتفهم أسباب ضعف الطلاب ويقدر بطيئي التعلم ، يدرك أن ليس كل عجز في التعلم يرجع سببه إلى الطالب ومقتنع بأن الطالب المهمل يكف عن سلوكه إذا زاد اهتمام المعلم به.
    Razz Razz Razz

    عبدالله معارك
    مشرف

    عدد المساهمات : 253
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    رد: الأدوار الحديثة للمعلم - الجزء الاول

    مُساهمة  عبدالله معارك في الخميس فبراير 19, 2009 11:03 pm

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور
    لك يا غالى عايزين أعمال الفيزياء كمان ورينا همتك يا باشا يا كبير

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:46 pm