بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    تابع قاموس الرياضيات

    شاطر

    ياسر محمد عبدالباقى
    مشرف

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009
    العمر : 46

    تابع قاموس الرياضيات

    مُساهمة  ياسر محمد عبدالباقى في الخميس فبراير 19, 2009 12:13 pm

    الهرم : Pyramid
    في الهندسة الفراغية, جسم قاعدته مضلع Polygon وأوجهه الأخرى مثلثات تجتمع رؤوسها في نقطة واحدة.


    الهندسة : Engineering
    فن, أو علم, الاستخدام العملي لمعطيات العلوم الدقيقة كالفيزياء والكيمياء وما إليهما. وهي أقسام كثيرة منها: الهندسة الكيميائية وهي تعنى بإنشاء وتشغيل المصانع والأجهزة الضرورية لإنتاج المواد الكيميائية والأصباغ واللدائن والأسمدة. والهندسة الكهربائية وتعنى بإنشاء محطات توليد الطاقة وتطوير الأجهزة الكهربائية كالتلفون والرادار ومكيفات الهواء. والهندسة الميكانيكية وتعنى بإنشاء وتصميم الآلات والأجهزة الجديدة لاستخدامها في مختلف الصناعات. والهندسة الصناعية وهي لا تعنى بأيما صناعة بعينها ولكنها تعنى بتحسين وسائل الإنتاج في الصناعة كلها, و الهندسة المدنية تعنى بإنشاء المباني والطرق والجسور. وهناك أيضا الهندسة الزراعية, وهندسة الطيران إلخ. وقد نشأت مؤخرا " هندسات " جديدة كهندسة الصواريخ والهندسة النووية و غيرهما.

    الهندسة : Geometry
    فرع من الرياضيات يبحث في النقط والخطوط والزوايا والسطوح والمجسمات من حيث قياسها وخصائصها وعلاقة بعضها ببعضها الآخر. أقسامها كثيرة, منها: الهندسة المستوية (را.) والهندسة الفراغية (را.) والهندسة الكروية (را.) والهندسة التحليلية (را.). يضاف إلى هذه الأقسام الهندسة الوصفية, وهي تعنى بإعادة تمثيل الأشكال الفراغية بأخرى مستوية وتعتبر ذات أهمية خاصة بالنسبة إلى فن العمارة. نشأت الهندسة منذ بدأ الإنسان يبني البيوت ويعد الأراضي للزراعة, فعرفها السومريون والبابليون والمصريون والصينيون والهنود, ولكنها لم تزدهر إلا في عهد اليونان على أيدي طاليس و فيثاغورس وأقليدس الذي اشتهرت نظرياته الهندسية باسم " الهندسة الأقليدية ". وبعد اليونان أهملت الهندسة حقبة من الزمان وظلت مهملة إلى أن بعثها العرب من مرقدها وأعادوا إليها مجدها القديم. ومن ألمع نجومهم في هذا الميدان البيروني والكاشي ونصير الدين الطوسي وأبو الوفاء البوزجاني. وفي أوائل القرن السادس عشر عاودت أوروبا اهتمامها بالهندسة. وسرعان ما ظهرت, ابتداء من القرن الثامن عشر, نظريات جديدة شككت في الهندسة الأقليدية. وقد عرف هذا الاتجاه الجديد ب- "الهندسة اللاأقليدية".

    الهندسة التحليلية : Analytic Geometry
    فرع من الهندسة تجري فيه دراسة العلاقات الهندسية بين المنحنيات المختلفة عن طريق علاقات جبرية بين معادلات تمثل تلك المنحنيات منسوبة إلى إحداثيات معينة. اكتشفها كل من رينيه ديكارت وبيير دو فيرما بمعزل عن الآخر

    الهندسة الفراغية : Solid Geometry فرع من الهندسة, يبحث في الأشكال المجسمة كالمخاريط والمكعبات.



    الهندسة الكروية : Spherical Geometry فرع من الهندسة يعنى بدراسة الأشكال المرسومة على سطح كرة.



    الهندسة المستوية : Plane Geometry
    فرع من الهندسة يبحث في الأشكال الواقعة في مستوى Plane واحد. وهذه الأشكال قد تكون خطوطا أو زوايا أو مثلثات مستوية أو دوائر أو مضلعات إلخ.
    الاحتمال : Probability

    في الرياضيات, النسبة بين عدد الحالات الملائمة لوقوع حادث معين ومجموع الحالات الممكنة الأخرى. يعتبر باسكال (1623 - 1662) واضع أسس نظرية الاحتمال, في حين يعتبر جاكوب برنولي ( 1654 ـ 1705 ) صاحب الفضل في تطويرها كفرع من الرياضيات. وإذا كان باسكال قد عني بدراسة "الاحتمال" في ما يتصل بألعاب الحظ, فإن برنولي قد ذهب إلى أبعد من ذلك فعني بدراسة "الاحتمال" في مجالات مدنية وأخلاقية واقتصادية مختلفة. ومن أشهر من توفر على دراسة "الاحتمال" أيضا المركيز دو لا بلاس (1749 - 1827).

    الإحداثيات : Coordinats

    في الهندسة, هي بوجه عام الأبعاد التي يتعين بها موضع نقطة ما على خط أو مستو أو في حيز بالنسبة إلى بعدها عن نقطة ثابتة. وتتألف الإحداثية من عدد واحد إذا كان المراد تحديد موضع نقطة على خط, ومن عددين إذا كانت النقطة على مستو, ومن ثلاثة أعداد إذا كانت النقطة في حيز. وتعرف هذه الإحداثيات كلها ب- "إحداثيات النقطة". أما الإحداثيات الديكارتية Cartesian Coordinates, ويقال لها أيضا "الإحداثيات المتعامدة" , فهي الأبعاد التي يتعين بها موضع نقطة ما بالنسبة إلى المحاور الديكارتية المتخذة.


    الأرقام الرومانية : Romain Numerals

    حروف من الألفباء الرومانية استخدمت لتقوم مقام الأرقام حتى القرن التاسع للميلاد, حين استعيض عنها بالأرقام العربية. وهي تصطنع اليوم في صناعة الساعات وفي رؤوس فصول الكتب ولأغراض التصنيف والتبويب.


    الأرقام العربية : Arabic Numerals ; Arabic Figures

    أرقام هندية الأصل, ترسم على هذه الصورة 1 2 3 4 5 إلخ. أدخلها العرب إلى أوروبا منذ القرن التاسع للميلاد فحلت محل الأرقام الرومانية فيها.


    الإنطاق ؛ حذف الجذور : Rationalization

    في الرياضيات, عملية تحويل الكسر الذي مقامه عدد أصم أو كمية صماء Irrational إلى كسر مقامه عدد منطق أو كمية منطقة Rational (را. أيضا: العدد المنطق).


    التبدلة : Permutation

    في الرياضيات; أي من الصور الممكن تكوينها بتغيير مواقع العناصر التي يتألف منها رقم ما. إن تبادل الرقم 234 مثلا هي 342 324 432 423 وأخيرا 243.


    الجيب ؛ جيب الزاوية : Sine

    في علم المثلثات, نسبة المقابل إلى الوتر. يعني طول الضلع المقابل للزاوية الحادة (وقد رمز إليه في الشكل بحرف P) مقسوما على طول الضلع المقابل للزاوية القائمة, وهو ما يعرف بوتر المثلث ذي الزاوية القائمة Hypotenuse (وقد رمز إليه في الشكل بحرف H). وهكذا يكون جيب الزاوية الحادة مساويا ل- P

    الجيوديسيا : Geodesy

    فرع من الرياضيات التطبيقية, يعنى بالدراسة الجيولوجية لحجم الأرض وشكلها, وقياس أجزاء واسعة من سطحها. ليس هذا فحسب, بل إن الجيوديسيا تدرس التفاوت في الجاذبية والمغنطيسية الأرضيتين أيضا. والجيوديسيا الحديثة تقسم إلى شعب أربع: الجيوديسيا الهندسية والجيوديسيا الطبيعية والجيوديسيا الفلكية والجيوديسيا القمريصنعية, وذلك تبعا للوسائل التي تستعين بها على حل مشكلاتها. ولم تنشأ الجيوديسيا القمريصنعية إلا بعد إطلاق القمر الصنعي الأول عام 1957.

    حساب التفاضل : Calculus

    فرع من الرياضيات العالية ينقسم إلى شعبتين: حساب التفاضل Differential Calculus وهو يعنى في المقام الأول بنسبة تغير الدالات أو الدوال Functions بالقياس إلى متغيراتها المطلقة Variables, وحساب التكامل Integral calculus وهو يعنى بإيجاد التكاملات Integrals وبدراسة خواصها. ينسب استنباط حساب التفاضل والتكامل إلى لا يبنتز ولكن العرب هم الذين مهدوا السبيل لهذا الاستنباط.

    الدالة : Function

    في الرياضيات, كمية تتوقف قيمتها على قيمة كمية أخرى أو كميات أخرى تدعى المتغيرات المستقلة. ومن الأمثلة النموذجية على ذلك حجم الكرة المتمددة الذي يعتبر دالة لأنه رهن بطول شعاع (أو نصف قطر) تلك الكرة, ومقدار الضغط الجوي الذي يعتبر دالة أيضا لأنه رهن بمقدار الارتفاع عن سطح البحر.


    الدائرة : Circle

    شكل مستو محاط بخط منحن مغلق, نقاطه كلها متساوية الأبعاد عن نقطة داخلية ثابتة تدعى "المركز" , ويدعى الخط المنحني المحيط بالدائرة "المحيط" , في حين يدعى الخط المستقيم الذي يقسم الدائرة ومحيطها إلى قسمين متساويين والذي يمر بمركزها "القطر" . و "الشعاع" هو نصف القطر ويعرف بأنه المسافة بين مركز الدائرة وأية نقطة من محيطها. أما الخط المستقيم الواقع بين نقطتين من محيط الدائرة من غير أن يمر بمركزها فيدعى "الوتر". تتألف الدائرة من 360 درجة, وتتألف كل درجة من ستين دقيقة (را. الدقيقة).

    الدقيقة : Minute

    وحدة لقياس الوقت, تساوي 60/1 من الساعة. وهي تتألف, بدورها, من ستين ثانية, وبذلك تساوي الثانية 60/1 من الدقيقة. أما في الرياضيات فالدقيقة وحدة لقياس الزاوية. تتألف الدائرة من 360 درجة, وتتألف كل درجة من ستين دقيقة.



    الدويري : Cycloid

    خط منحن تحدثه أيما نقطة من نقاط محيط الدائرة أو الطارة المتدحرجة في سطح مستو. فإذا دار دولاب دراجة هوائية على طريق مستوية استواء تاما فإن كل نقطة في المحيط الخارجي للدولاب تشكل دويريا منذ أن تمس الأرض أول مرة إلى أن تعاود مسها من جديد, متممة بذلك دورة كاملة. يكون طول الدويري أربعة أضعاف قطر الدائرة أو الطارة التي أحدثته.

    رباعي الأضلاع : Quadrilateral

    في الهندسة, شكل ذو أربعة أضلاع وأربع زوايا. ورباعي الأضلاع يدعى "المنحرف" أو "المعين المنحرف" trapezium حين لا يكون بين أضلاعه ضلعان متوازيان. فإذا كان بين أضلاعه ضلعان متوازيان دعي " شبه المنحرف" Trapezoid. أما حين يكون زوجان من أضلاعه متوازيين فيدعى "متوازي الأضلاع" parallelogram.


    الرسم البياني : Graph

    رسم يمثل معطيات رقمية معينة أو يمثل العلاقة الوظيفية بين مجموعتين من الأرقام. والواقع أننا كثيرا ما نمثل ذلك من طريق الجداول أو من طريق المعادلات. ولكن الرسوم البيانية كثيرا ما تفضل على الجداول والمعادلات ليسرها ووضوحها, فهي تبصرنا - بمجرد النظر الخاطف إليها - بكل ما يحاول واضعوها إبلاغنا إياه بواسطتها. والرسوم البيانية ضروب متعددة أكثرها صيرورة الرسم البياني القضيبي Bar graph , والرسم البياني منــكسر الخط Broken - line graph , والرسم البياني الدائري Circular Graph.
    الرياضيات : Mathematics

    دراسة الكميات والعلاقات من طريق الأعداد والرموز. وتشمل الحساب (را.) الذي يعتبر أساسا لكثير من فروع الرياضيات الأخرى, والجبر (را.) وهو من أقدم فروع الرياضيات. ومن فروع الرياضيات الأخرى الهندسة (را.), وعلم المثلثات (را.).




    الرياضيات الجديدة : New Math

    اسم يطلق على طريقة جديدة في تدريس الرياضيات في المدارس الابتدائية والثانوية. وقد شاع اصطناع الرياضيات الجديدة ابتداء من الستينات من القرن العشرين, واتخذ منذئذ أشكالا مختلفة, وقدم أساسا جديدا لتحسين متواصل في طرائق التدريس. والواقع أن الرياضيات الجديدة تبدو غريبة في نظر كثير من الناس, وبخاصة آباء الطلاب, بسبب من كثرة الرموز والمصطلحات الجديدة المستخدمة فيها. ومع ذلك فإن جانبا يسيرا جدا من محتواها الرياضي هو جديد حقا. إن الاستشراف هاهنا قد يكون مختلفا أو متميزا; أما المضمون الرياضي فلم ينقح أو يوسع إلا بمقدار.


    الزاوية : Angle

    هي, في الهندسة المستوية, شكل ناشئ عن التقاء خطين مستقيمين عند نقطة. تدعى نقطة التقاء الخطين الرأس أو القمة ويدعى كل من الخطين ضلعا. تقدر قيم الزاويا المستوية بالدرجات بحيث تساوي كل درجة 1/360 من مقدار الدورة الكاملة. فإذا تعامد ضلعا الزاوية ساوت الزاوية ربع دورة كاملة أو 90 درجة, ودعيت زاوية قائمة right angle. أما الزاوية التي تزيد على 90 درجة فتدعى زاوية منفرجة obtuse angle, وأما التي تقل عن 90 درجة فتدعى زاوية حادة acute angle. وإذا كان مجموع زاويتين 90 درجة دعيتا زاويتين متتامتين complementary anغlesوإذا كان مجموعهما 180 درجة دعيتا زاويتين متكاملتين supplementary angles. وفي الهندسة الفراعية تنشأ الزاوية عن تقاطع مستويين أو أكثر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 9:21 pm