بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    [b]المثنى المتلازم[/b]

    شاطر
    avatar
    نور محمد فهمى

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 26/03/2009

    [b]المثنى المتلازم[/b]

    مُساهمة  نور محمد فهمى في الخميس مارس 26, 2009 6:14 am

    المثنى المتلازم
    الثنائيات الإسم الذي تطلق عليه (معناها)
    الأبيضان الشحم والشباب· أو اللبن والماء· أو السيف والسنان
    الأثرمان الدهر والموت
    الأجوفان البطن والفرج
    الأحمدان الأمن والسلامة
    الأحمران اللحم والخمر· أو الزعفران والذهب
    الأخبثان السهر والضجر· أو الأرق والقلق· أو البول والغائط
    الأخضران العشب والشجر
    الأذلان الحمار والوتد الذي تشد به حبال الخيام وبيوت الشعر
    الأزهران الشمس والقمر
    الدائبان الشمس والقمر
    القمران الشمس والقمر
    النيّران الشمس والقمر
    الأسمران الماء والقمح· أو الماء والرمح
    الأسودان التمر والماء· أو الحية والعقرب
    الأصرمان الذئب والغراب
    الأصغران القلب واللسان
    الأصفران الذهب والزعفران
    الأصمعان القلب الذكي والرأي العازم
    الأطيبان الطعام والشراب
    الأعذبان الريق والخمر
    الأعميان الليل والسحاب· أوالسيل والحريق
    الأغزران البحر والمطر
    الأمرّان الفقر والهرم· أو الجوع والعري· أو الفقر والعري
    الأيهمان السيل والحريق
    البحران بحر العرب وبحر الروم (البحر الأبيض المتوسط)
    البردان الغنى والعافية
    البليّتان المرض والفقر
    الثقلان الإنس والجان (في القرآن)
    الثقلان الكتاب والعترة (في الحديث)
    الثاويان البدو والحضر
    الجديدان الليل والنهار
    الأجدّان الليل والنهار
    الأهرمان الليل والنهار
    الأصرمان الليل والنهار
    الردفان الحرسان الليل والنهار
    العصران الليل والنهار
    الفتيان الليل والنهار
    الطريدان الليل والنهار
    الجيشان القوة والشباب
    الحجران الذهب والفضة
    الحبيبان الذهب والفضة
    النقدان الذهب والفضة
    الحسنيان النصر والشهادة· أو الصحة والثروة
    الحرمان مكة والمدينة
    المكتان مكة والمدينة
    الخافقان الشرق والغرب
    الخائنان الجوع والعري
    الداران الدنيا والآخرة
    السعدان كوكب المشتري والزهرة
    الدمان الكبد والطحال
    الرافدان دجلة والفرات
    الفراتان دجلة والفرات
    الزهراوان سورتا البقرة وآل عمران
    الشيخان أبوبكر وعمر
    العمران أبوبكر وعمر
    الصحيحان صحيح البخاري وصحيح مسلم
    الضرتان حجرا الرحى
    الطرفان اللسان والفرج
    العشاءان المغرب والعشاء
    العشاءان المغرب والعتمة
    الصباحان الصباح والمساء
    العصران الصبح والمساء
    المسيان الصبح والمساء
    الكرتان الصبح والمساء
    الباكران الصبح والمساء
    الغاران البطن والفرج
    الفرقدان نجمان قريبان من القطب الشمالي
    الكريمان الحج والجهاد
    المرتان الشر والأمر العظيم
    المهلكان الحرب والسيل
    النحسان كوكبا زحل والمريخ
    الناعيان الشيب والكبر
    الهجرتان الهجرة إلى الحبشة والهجرة إلى المدينة
    الهاديان العين والأثر
    الواعيان السمع والبصر
    الأبوان الأب والأم
    الوالدان الأب والأم
    الأذانان الأذان وإقامة الصلاة
    الأنفان الأنف والفم
    العراقان البصرة والكوفة
    البصرتان البصرة والكوفة
    المصران الكوفة والبصرة · وقيل مكة والمدينة
    الحسنان الحسن والحسين · ولدا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
    السبطان الحسن والحسين · ولدا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
    الريحانتان الحسن والحسين (في الحديث)
    الحيرتان الحيرة والكوفة
    الرجبان رجب وشعبان
    الصفران صفر ومحرم
    الغدوان الغداة والعشي
    الفرجان الفم والقبل
    القريتان مكة والطائف
    المروتان الصفا والمرة
    المشرقان المشرق والمغرب
    المطران المطر والريح
    الموصل الموصل والجزيرة
    الذبيحان إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام · وعبدالله بن عبدالمطلب والد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
    اللابتان حرتان في المدينة المنورة
    الأصمعان العقل واللسان
    المنذران المنذر بن امرؤ القيس والمنذر بن ماء السماء
    الناعقان كوكبان من الجوزاء
    الحكمان الصحابيان أبو موسى الأشعري وعمرو بن العاص وكانا حكمين في النزاع بين علي ومعاوية
    الشاتان عرقان ينحدران من الرأس إلى الحاجبين ثم العينين
    البردان صلاة الفجر وصلاة العصر
    اللبنان اللبن الأسفل واللبن الأعلى جبلان قرب مكة المكرمة
    الصرفان الرصاص والنحاس
    الطائيان البحتري وأبو تمام (لأنهما من قبيلة طيء)
    القبلتان المسجد الحرام والمسجد الأقصى
    الشريفان المرتضي والرضي
    الرضيان المرتضي والرضي
    الرحلتان رحلة الشتاء والصيف من القرآن الكريم
    الهرمان الأكبر والأصغر في مصر
    السعدان يطلق على صحابيين أنصاريين هما سعد بن عبادة وسعد بن معاذ وكان الأول سيد الأوس والثاني سيد الخزرج
    avatar
    هدوء نسبى 1

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 23/01/2010

    إهداء الى / نــــــــــــــــــــــــور (جمع المذكر السالم )

    مُساهمة  هدوء نسبى 1 في السبت يناير 23, 2010 10:37 pm

    تعريفه :

    جمع المذكر السالم يدلّ على أكثر من اثنين من الذكور العقلاء ، ويكون
    بزيادة (( واو )) و (( نون )) في حالة الرفع ، و (( ياء )) و (( نون )) في
    حالتي النصب والجر مع ملاحظة (( كسر )) الحرف الذي قبل الياء .

    ومثال ذلك :

    محمّد .. محمّدون .. محمّدِين .

    وإنما سُمّي هذا الجمع بجمع المذكر السالم لأنّ اللفظ يبقى سالماً دون تغيير بعد زيادة (( الواو والنون )) أو (( الياء والنون )) .

    شروط جمع المذكر السالم :

    هناك شرطان يجب أن يتوفر أحدهما في الاسم حتى يُجمع جمعاً مذكراً سالماً:

    الشرط الأول ـ أن يكون الاسم (( علماً لمذكر عاقل )) خال من (( تاء التأنيث )).

    ومثال ذلك :

    أحمد .. أحمدون .. أحمدين .
    خالد .. خالدون .. خالدين .

    أما إذا كان اسم المذكر العاقل منتهياً بتاء التأنيث مثل : (( طلحة ـ معاوية )) فإنه لا يُجمع جمع مذكر سالماً .

    الشرط الثاني ـ أن يكون الاسم صفةً للمذكر العاقل خالية من (( التاء )) .

    ومثال ذلك :

    عالم .. عالمون .. عالمين .

    أفضل .. أفضلون .. أفضلين .

    إعراب جمع المذكر السالم :

    يُعرب جمع المذكر السالم على وجهين :

    الوجه
    الأول ـ أن يكون (( مرفوعاً )) ، وتكون علامة رفعه (( الواو )) ، وأما ((
    النون )) فإنها (( عوض عن التنوين في الاسم المفرد )) .


    ومثال ذلك :

    المعلمون في المدرسة

    المعلمون : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه ( الواو ) لأنه جمع مذكر سالم ، و( النون ) عوض عن ((التنوين )) في الاسم المفرد .

    في المدرسة : جار ومجرور مُتلِّعقان (( بخبر )) محذوف .


    الوجه الثاني ـ أن يكون (( منصوباً )) أو (( مجروراً )) وتكون علامة نصبه
    أو جرّه (( الياء )) وأما (( النون )) فهي (( عوض عن التنوين في الاسم
    المفرد )) .


    وإليك هذين المثالين :

    * ودّع خالد الزائرِين .

    الزائرين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه (( الياء )) لأنه جمع مذكر سالم ، و (( النون )) عوض عن التنوين في الاسم المفرد .

    * قرأت كتاب المحمّدين من الشعراء .

    المحمدين : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه (( الياء )) لأنه جمع مذكر سالم ، و (( النون )) عوض عن التنوين في الاسم المفرد .

    حذف (( نون )) جمع المذكر السالم :

    تُحذف (( نون )) جمع المذكر السالم عند الإضافة ، ويبقى هذا الجمع مُحافظاً على علامة الإعراب .

    ومثال ذلك :

    جاء معلمو الصف .

    معلمو : فاعل مرفوع وعلامة رفعه (( الواو )) لأنه جمع مذكر سالم ، وحُذفت (( النون )) للإضافة ، وهو مضاف .

    الصف : مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة .

    المُلحق بجمع المذكر السالم :

    هناك أسماء تُلحق بجمع المذكر السالم ، فتُعرب إعرابه (على أنها مُلحقةٌ به) .



    وهذه الأسماء هي :

    بنون ـ أهلون ـ عالمون ـ سنون ـ ذَوُو : بمعنى أصحاب ـ أولو : بمعنى أصحاب .

    ألفاظ العقود وهي :

    عشرون ـ ثلاثون ـ أربعون ـ خمسون ـ ستون ـ سبعون ـ ثمانون ـ تسعون .

    ومثال ذلك :

    اشتريتُ عشرين كتاباً :

    عشرين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه (( الياء )) لأنه مُلحق بجمع المذكر السالم ، و (( النون )) عوض عن التنوين في الاسم المفرد .


    نور محمد فهمين

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 12/03/2011

    رد: [b]المثنى المتلازم[/b]

    مُساهمة  نور محمد فهمين في السبت مارس 12, 2011 2:32 pm

    ]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 30, 2017 6:32 pm