نجاح ثورة 25 يناير يقلص المخاوف من استخدام الصغار الإنترنت
الخميس, 03 مارس 2011
القاهرة – أمينة خيري
آن الأوان للمحذرين من ثورة الإنترنت وتقنيات الشبكة العنكبوتية على الأجيال الصغيرة لكي يغيروا من معزوفة «احذر» و «راقب» و «امنع». ويبدو أن الوقت قد حان لعمل توزيع جديد لتلك المقطوعة المنعية الرقابية التحذيرية بعد ما ثبت بالحجة والبرهان أن الإنترنت ليس كله شرور، وأن أدواته ليست كلها موبقات.
فمنذ أحكمت الشبكة العنكبوتية خيوطها على الأجيال الصغيرة والشابة في مصر في السنوات القليلة الماضية ووصول عدد مستخدمي الإنترنت حتى آب (أغسطس) الماضي إلى ما يزيد على 22 مليوناً (وفق إحصاءات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) تعالت أصوات خبراء التربية والاجتماع وعلم النفس للتحذير من سلبيات هذه الشبكة على الصغار، وكيف أن كل بيت فيه جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت هو بمثابة لغم مهدد بالانفجار، وهو باب «جهنم حقيقي» إن لم يتم التحكم فيه، فسيحرق الجميع بلهيبه!
لكن ثورة مصر التي تفجّرت من رحم الإنترنت وأدواته الاجتماعية، ستجبر هؤلاء العازفين على أوتار المنع والرقابة، على الحد من التلويح بـ «فزّاعة» الإنترنت القادرة على إفساد الأجيال.
ويقول الباحث في الإعلام ووسائل الاتصال الحديثة، رمزي سليم: «بعد اندلاع ثورة مصر المرتكزة على أسس الاتصال الحديثة ونجاحها بهذا الشكل وتحولها من مجرد ثورة شباب الـ «فايسبوك» و «تويتر» إلى ثورة كل المصريين، ينبغي علينا أن نعيد النظر في مفهومنا للشبكة العنكبويتة وأدواتها الاجتماعية المختلفة. والمقصود ليس فتح أبواب الشبكة بالطبع، ولكن تغيير طريقة تعاملنا ونظرتنا لهذه الشبكة وما تتيحه. وإذا غيرنا من نظرتنا، فسيكون في إمكاننا التعامل في شكل أفضل مع الناشئة في ما يختص بالنواحي العنكبوتية».
الدعوة إلى إعادة النظر في أسلوب تناول الأهل في المنطقة العربية ما تحمله الإنترنت ربما من شرور للصغار، لا تعني التقليل من شأن هذه الشرور، لكن المطلوب وضعها في حجمها الحقيقي والتعامل معها من هذا المنطلق. فمثلاً هناك اتجاه قوي بين الأهل في دول متقدمة عدة لاستخدام «سوفت وير» تجسسي يتيح لهم الاطلاع على حسابات أبنائهم على الـ «فايسبوك». وعلى رغم الجدال الذي يثيره هذا الاتجاه بين مؤيد لضرورة الاطلاع على مجريات حياة الأبناء على الشبكة العنكبوتية، ومعارض لهذا الانتهاك الصريح للخصوصية وما قد يؤدي إليه ذلك من لجوء الأبناء إلى الكذب، ما يعنينا أن الخوف من الإنترنت وأدواتها ليس مرتبطاً فقط بالمنطقة العربية.
المطلوب بالتأكيد في الفترة المقبلة هو ترجمة ما قاله عالم الفيزياء المصري الحائز على جائزة نوبل الدكتور أحمد زويل في كتابه «عصر العلم»: «توفير أجهزة كمبيوتر لا يعني بالضرورة توفير معرفة خلاقة، ولكن الأهم هو توفير نظام تعليم كفء، وخلق العقلية النقدية القادرة على الفرز والاختيار، ثم الاستيعاب والابتكار».
الخميس, 03 مارس 2011
القاهرة – أمينة خيري
آن الأوان للمحذرين من ثورة الإنترنت وتقنيات الشبكة العنكبوتية على الأجيال الصغيرة لكي يغيروا من معزوفة «احذر» و «راقب» و «امنع». ويبدو أن الوقت قد حان لعمل توزيع جديد لتلك المقطوعة المنعية الرقابية التحذيرية بعد ما ثبت بالحجة والبرهان أن الإنترنت ليس كله شرور، وأن أدواته ليست كلها موبقات.
فمنذ أحكمت الشبكة العنكبوتية خيوطها على الأجيال الصغيرة والشابة في مصر في السنوات القليلة الماضية ووصول عدد مستخدمي الإنترنت حتى آب (أغسطس) الماضي إلى ما يزيد على 22 مليوناً (وفق إحصاءات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) تعالت أصوات خبراء التربية والاجتماع وعلم النفس للتحذير من سلبيات هذه الشبكة على الصغار، وكيف أن كل بيت فيه جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت هو بمثابة لغم مهدد بالانفجار، وهو باب «جهنم حقيقي» إن لم يتم التحكم فيه، فسيحرق الجميع بلهيبه!
لكن ثورة مصر التي تفجّرت من رحم الإنترنت وأدواته الاجتماعية، ستجبر هؤلاء العازفين على أوتار المنع والرقابة، على الحد من التلويح بـ «فزّاعة» الإنترنت القادرة على إفساد الأجيال.
ويقول الباحث في الإعلام ووسائل الاتصال الحديثة، رمزي سليم: «بعد اندلاع ثورة مصر المرتكزة على أسس الاتصال الحديثة ونجاحها بهذا الشكل وتحولها من مجرد ثورة شباب الـ «فايسبوك» و «تويتر» إلى ثورة كل المصريين، ينبغي علينا أن نعيد النظر في مفهومنا للشبكة العنكبويتة وأدواتها الاجتماعية المختلفة. والمقصود ليس فتح أبواب الشبكة بالطبع، ولكن تغيير طريقة تعاملنا ونظرتنا لهذه الشبكة وما تتيحه. وإذا غيرنا من نظرتنا، فسيكون في إمكاننا التعامل في شكل أفضل مع الناشئة في ما يختص بالنواحي العنكبوتية».
الدعوة إلى إعادة النظر في أسلوب تناول الأهل في المنطقة العربية ما تحمله الإنترنت ربما من شرور للصغار، لا تعني التقليل من شأن هذه الشرور، لكن المطلوب وضعها في حجمها الحقيقي والتعامل معها من هذا المنطلق. فمثلاً هناك اتجاه قوي بين الأهل في دول متقدمة عدة لاستخدام «سوفت وير» تجسسي يتيح لهم الاطلاع على حسابات أبنائهم على الـ «فايسبوك». وعلى رغم الجدال الذي يثيره هذا الاتجاه بين مؤيد لضرورة الاطلاع على مجريات حياة الأبناء على الشبكة العنكبوتية، ومعارض لهذا الانتهاك الصريح للخصوصية وما قد يؤدي إليه ذلك من لجوء الأبناء إلى الكذب، ما يعنينا أن الخوف من الإنترنت وأدواتها ليس مرتبطاً فقط بالمنطقة العربية.
المطلوب بالتأكيد في الفترة المقبلة هو ترجمة ما قاله عالم الفيزياء المصري الحائز على جائزة نوبل الدكتور أحمد زويل في كتابه «عصر العلم»: «توفير أجهزة كمبيوتر لا يعني بالضرورة توفير معرفة خلاقة، ولكن الأهم هو توفير نظام تعليم كفء، وخلق العقلية النقدية القادرة على الفرز والاختيار، ثم الاستيعاب والابتكار».