بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    أسئلة وأجوبة من موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد...

    شاطر

    Emad Hamed
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 425
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009
    العمر : 55
    الموقع : http://dremadhamed.yolasite.com/;http://traineronline.ahlamontada.com

    أسئلة وأجوبة من موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد...

    مُساهمة  Emad Hamed في الإثنين نوفمبر 15, 2010 1:45 am

    أسئلة وأجوبة من موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد:
    من تجميع وإعداد
    الزميل الفاضل الأستاذ / فرج فريد بمدرسة مصر للتأمين ع بنات - فله كل الشكر والتقدير....
    1 ـ ما إصدارات الهيئة؟
    يمكن الاطلاع على إصدارات الهيئة من خلال الرابط http://naqaae.eg/booklibrary.html وتشمل:
    1. وثيقة معايير جودة واعتماد التعليم الأساسي. 2. وثيقة معايير جودة واعتماد التعليم الثانوي.
    3. وثيقة معايير جودة واعتماد رياض الأطفال. 4. وثيقة معايير جودة واعتماد التعليم الفني.
    5. دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي - الجزء الأول (إجراءات الاعتماد- التقويم الذاتي).
    6. دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي - الجزء الثاني (أدوات التقييم الذاتي).
    7. دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي - الجزء الثالث (نظم الجودة الداخلية).
    8. وثيقة معايير المبنى. 9. وثيقة معايير محتوى المنهج. 10. وثيقة معايير أداء المعلم.
    2 ـ ما أقسام الهيئة؟
    تتضمن الهيئة أقساما متعددة برئاسة رئيس مجلس الإدارة، تشمل: الاعتماد- التدريب – التعاون الدولى – التطوير والمتابعة – إدارة المعلومات. ولمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على الرابط http://naqaae.eg/naqaae-dep.html
    3 ـ ما الذي سوف يستفيده المعلم من الاعتماد؟
    • يوفر الاعتماد للمعلم ضرورة اتباع أساليب التدريس الحديثة لتحسين أداء المتعلمين، لأن عملية الاعتماد تعتمد على المعلم بشكل أساسي من خلال المشاركة في خطط التحسين التى تهدف إلى تطبيق إستراتيجيات تحسين تعليم الطلاب.
    • هذا بالإضافة إلى اكتساب معلومات قيمة عن الممارسات الفعالة في المؤسسات التعليمية الأخرى.
    4 ـ ما أهداف الهيئة؟
    • تستهدف الهيئة ضمان جودة التعليم وتطويره المستمر، من خلال الآتي:
    • نشر الوعي بثقافة الجودة والاعتماد.
    • تأكيد الثقة على المستويات: المحلية والإقليمية والدولية في مخرجات العملية التعليمية، بما يدعم الانتماء والحفاظ على هوية الأمة وثقافتها.
    • التنسيق مع المؤسسات التعليمية، بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير، وآليات قياس الأداء؛ استرشادا بالمعايير الدولية، وبما لا يتعارض مع هوية الأمة، ودعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتي.
    • القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية، وبرامجها؛ طبقا للمعايير القياسية، والمعتمدة لكل مرحلة تعليمية ولكل نوع منها.
    5 ـ ما الذى سوف تستفيده المؤسسة من الاعتماد؟
    • التحقق من توافر نظام ضمان الجودة، والمحاسبية المؤسسية.
    • تكوين قاعدة بيانات ومعلومات، تسهم في بناء خطط التطوير المؤسسي.
    • تشخيص نواحي القوة ونواحي الضعف في أداء المؤسسة التعليمية.
    • دعم ثقافة التحسين المستمر، وتحفيز المؤسسة التعليمية على إجراء التقويم الذاتي بشكل دوري، وبناء خطط التطوير في ضوء نتائجه.
    • تطوير الأداء المؤسسي في جميع مجالاته؛ لزيادة فرص التعلم، وتحسين نواتجه.
    • تجسيد مفاهيم : الشفافية، والعدالة، والموضوعية، في السياق التعليمي.
    • توافر آلية تضمن رضا أولياء الأمور، والمجتمع المحلي، عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية.
    • تشجيع المؤسسة للمنافسة: المحلية، والإقليمية، والعالمية في ضوء مقارنة أدائها بالمعايير: المحلية، والعالمية.
    6 ـ هل دور الهيئة دور رقابى علي المؤسسات التعليمية؟
    • إن الهيئة لا تعتبر جهة رقابية، بل هي جهة اعتماد للمؤسسات التعليمية، التي تتمكن من تحقيق متطلبات المعايير القومية؛ ومن ثم فإنها تحرص على تقديم كافة أشكال النصح والإرشاد والتوجيه لهذه المؤسسات، بما يساعدها على التحسين المستمر لجودة مخرجاتها، من خلال آليات موضوعية وواقعية للتقويم الذاتيّ والاعتماد.
    7 ـ ما طبيعة العلاقة بين الهيئة ومؤسسات التعليم قبل الجامعى؟
    يمكن بلورة أهم ملامح العلاقة بين الهيئة والمؤسسات التعليمية في النقاط الآتية:
    • تحفز الهيئة المؤسسات التعليمية على التحسين، والتطوير المستمر لأدائها، وتوفر لها الخبرات الاستشارية من خلال إدارة منفصلة عن إدارة التقويم والاعتماد.
    • تصدر الهيئة سلسلة من الأدلة والمطبوعات الإرشادية؛ لمساعدة المؤسسات التعليمية على إجراء التقويم الذاتيّ؛ بهدف تطوير أدائها، وإعدادها للاعتماد.
    • تعترف الهيئة بأن جودة البرامج والمؤسسة هما في المقام الأول مسئولية المؤسسة التعليمية، وتحترم الهيئة الاستقلالية الأكاديمية المميزة لبرامج المؤسسة.
    • تسمح الهيئة للمؤسسة التي يتم تقويمها بسحب طلب الاعتماد، خلال أي وقت منذ تقديمه، حتى قبل صدور تقرير لمراجعين نظراء.
    • تنظم الهيئة الزيارات الميدانية للتقويم، بالتنسيق مع المؤسسات محل التقويم، وتستشيرها في تشكيل فريق المراجعين المنوط به تقويمها؛ لضمان عدم تعارض المصالح.
    • تقوم الهيئة بإطلاع المؤسسات التي يتم تقويمها على التقرير المبدئي للمراجعين؛ لإعطائها الفرصة للتعليق على أية نقاط قد تراها، وتقديم أية أدلة أو وثائق إضافية , ويؤخذ رد المؤسسة في الاعتبار عند إصدار القرار النهائي.
    • تطلب الهيئة من المؤسسات المقومة تقديم تقرير عن رأيها في عملية التقويم، وأداء المراجعين المعتمدين، وتستخدم الهيئة تلك التقارير مصدراً أساسياً للتغذية الراجعة اللازمة للتطوير.
    • تلتزم الهيئة بالحفاظ على سرية المستندات، والمعلومات الخاصة بالمؤسسة محل التقويم، إلا فيما يجب إعلانه بنص اللوائح والقوانين.

    8 ـ ما علاقة الهيئة بوزارة التربية والتعليم؟
    تم اصدار القرار الجمهورى رقم (82) لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والقرار رقم (25) لسنة 2007 باللائحة التنفيذية للهيئة. وفي ضوء هذه القرارات يستوجب على الهيئة وضع السياسات اللازمة لضمان جودة التعليم، واتخاذ الإجراءات الكفيلة باعتماد مؤسسات التعليم في جمهورية مصر العربية مصر، وهى هيئة مستقلة تابعة لرئيس مجلس الوزراء.
    وتستهدف الهيئة كافة المؤسسات التعليمية التابعة، أو الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي، أو وزارة التربية والتعليم، أو الأزهر الشريف، أو غيرها من المؤسسات التعليمية، حكومية كانت أم غير حكومية.
    وعلاقتها بوزارة التربية والتعليم هى علاقة تنسيق وتعاون بخصوص تنفيذ خطة اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى خلال خمس سنوات من بداية من العام الدراسى 2008/2009. يحال أمر المؤسسات التعليمية بعد اجراء زيارات المراجعة الخارجية إلى الوزير المختص بخصوص اعتماد أو عدم اعتماد المؤسسة التعليمية، ويتضمن قرار الإحالة تقريراً من الهيئة يوضح:
    • المعايير التي لم تطبقها المؤسسة.
    • مقترحات تساعد المؤسسة على استيفاء المعايير.
    9 ـ كيف نحصل على قانون الاعتماد والاجراءات المنظمة للاعتماد؟
    يمكن التعرف على اجراءات الاعتماد (القانون ولائحته التنفيذية) من خلال الرابط التالي:
    http://www.naqaae.eg/booklibrary.html?task=showCategory&catid=95
    كما يمكن التعرف عليها من خلال دليل اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى – الجزء الاول (اجراءات الاعتماد – التقويم الذاتى) ويمكن الاطلاع عليها على موقع الهيئة من خلال الرابط التالي: http://books.naqaae.org/pre/manual/acc1
    10 ـ ما معنى ضمان الجودة؟
    هى إحداث نقلة نوعية في مدخلات، ومنظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعي وعملياتها، للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة والجودة يمكن اعتمادها. وذلك من خلال:
    • التزام المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية والرسالة التي وضعتها لنفسها.
    • تفعيل القيادة المؤسسية للحوكمة الرشيدة والمتميزة في الأداء.
    • التزام المؤسسة بمبادئ المحاسبية والمساءلة، وعمليات التقويم الذاتي والمستمر.
    • تطوير أساليب الأداء، والتقويم المؤسسي والتعليمي.
    • تحديث طرائق التعليم والتعلم المتمركزة على المتعلم، وربط التعليم بالمهارات الحياتية وإدارة الحياة، واحتياجات المجتمع المحلي.
    • التوظيف الأمثل للإمكانات البشرية، والمادية المتاحة، مع العمل على تنميتها، واستحداث إمكانات أخرى.
    • تنمية نظم المتابعة، والتقويم وضمان الجودة، بما يحقق الشفافية، وتفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمؤسسات التعليمية.
    • تحقيق كفاءة وتدعيم نظم وصيانة المبنى المدرسي، بما يكفل تحقيق متطلبات واحتياجات العملية التعليمية.
    • التأكد من استمرارية تحسن فعاليتها التعليمية، من خلال الشواهد والأدلة التي تثبت ذلك.
    11 ـ ما معنى الجودة؟
    تتضمن الجودة التأكد من التطابق مع معيار معين تسعى المؤسسة لتحقيقه، وعلى هذا الأساس فإن ضمان الجودة يكون فى ضوء معايير معينة، مع ملاحظة أن المعيار ليس فقط لضمان المنتج (Product) الذي يتمثل فى المتعلم (Learner)، وإنما يتضمن أيضا العمليات (Processes)، التى يتم من خلالها المنتج.
    فهي القيمة المضافة (Added Value)، التى تعنى: مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم، سواء أكان منها ما يتعلق بالمدخلات أو العمليات أو المخرجات، التى تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته، ورغبات المتعلمين وحاجاتهم.
    12 ـ كيف أحصل على مطبوعات الهيئة؟
    يمكنك الحصول على كافة المطبوعات والاصدارات الخاصة بالهيئة بزيارة مقر الهيئة بمدينة نصر، ومكاتبة رئيس مجلس الإدارة بطلب الحصول على ما ترغب من مطبوعات، حيث أن حقوق الطبع والنشر من حق الهيئة فقط ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمسائلة القانونية، ويمكنك الاطلاع وتصفح كافة الاصدارات (الطباعة غير متاحة) من خلال هذا الرابط : www.naqaae.eg/booklibrary
    يتطلب ذلك وجود برنامج (فلاش بلاير) على جهازك.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ هل هناك إصدارات تساعد المؤسسة عل تحقيق معايير الجودة؟
    يمكن الاطلاع على إصدارات الهيئة من خلال الرابط http://naqaae.eg/booklibrary.html وتشمل:
    - دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي - الجزء الثالث (نظم الجودة الداخلية).
    - دليل الممارسات المتميزة لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
    كما تقوم الهيئة بإعداد مجموعة من الإصدارات والبحوث التي تشمل:
    - جودة أداء الإدارة المدرسية. - تفعيل تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
    - الرعاية الصحية للمتعلم. - الإرشاد والتوجيه التربوي: مدخل للتنمية الوجدانية والمعرفية.
    - دليل المعلم لتنمية التفكير الإبداعي. - الإدارة الإلكترونية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
    بالإضافة إلى توفير مجموعة متكاملة من التدريبات (الحقيبة التدريبية لمنظومة تطوير الأداء المدرسي) من خلال الرابط http://www.naqaae.eg/naqaae-dep/naqaae-t


    2 ـ هل نقوم بتطبيق جميع الاستبيانات بدليل الاعتماد – الجزء الثانى على جميع المتعلمين والمعلمين؟
    يجب أن يراعي الفريق المكلف بتطبيق الأدوات باختيار عينة ممثلة من المستهدف من الاستبيان بما يحقق الدقة؛ لمعرفة الوضع الحقيقي للمدرسة، فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد. ويجب ان تتطلع على دليل الاعتماد– الجزء الثانى (ادوات جمع البيانات للدراسة الذاتية) على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary
    3 ـ هل معايير اعتماد المدارس الفنية تنطبق على التعليم الصناعي والتجاري والزراعي؟
    وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد لمرحلة التعليم الفني، حيث تتضمن كل وثيقة الممارسات التي تتوافق مع جميع أنواع التعليم الفني مع اختلاف المواد التخصصية والفنية الخاصة بكل تخصص، وقد تم وضع ملحق بالمواد التخصصية والفنية بدليل الاعتماد الجزء الأول- إجراءات الاعتماد والتقويم الذاتي.
    4 ـ هل توجد معايير لمرحلة رياض الأطفال؟
    تم إصدار وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد لمرحلة رياض الأطفال وذلك لشدة خصوصية هذه المرحلة، واختلاف سمات وخصائص وقدرات وحاجات أطفالها عن المراحل التعليمية الأخرى. ومن ثم فان هذه المؤسسات لها ملف التقدم للاعتماد الخاص بها.
    5 ـ هل توجد معايير لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة؟
    جارى الآن إعداد لمؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة، وقد بدأت أولى مراحل العمل من خلال ثلاثة محاور: رصد المؤسسات المصرية المصنفة كمؤسسات تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، ودراسة التوجهات والتجارب العالمية في هذا المجال، وقد قامت الهيئة بتلك المبادرة إيمانا منها بحق ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على التعليم الجيد أسوة بباقي المتعلمين وإدراكا للدور الفاعل الذي يستطيع ذوي الاحتياجات الخاصة القيام به عند إعدادهم إعدادا جيداً، ليكونوا إضافة للمجتمع وعامل من عوامل تنميته. وتأتي مبادرة الهيئة تأكيداً لالتزام مصر بالاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة والتي أصدر السيد رئيس الجمهورية القرار رقم 400 لسنة 2007 بالموافقة عليها. وتنص الاتفاقية في المادة الرابعة والعشرين منها على حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم الجيد والجامع، الموجه لتنمية مواهبهم وإبداعهم والذي يمكنهم من المشاركة الفعالة في المجتمع.
    6 ـ هل توجد معايير لمدارس التعليم الفني؟
    تم إصدار وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد لمرحلة التعليم الفني، تتضمن كل وثيقة الممارسات التي تتوافق مع طبيعة كل مؤسسة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة، حيث تتضمن الممارسات الخاصة بطبيعة هذا النوع من التعليم من تدريب عملي وورش ومواد فنية وتخصصية، وقد تم وضع ملحق بالمواد التخصصية والفنية بدليل الاعتماد الجزء الأول- إجراءات الاعتماد والتقويم الذاتي. ومن ثم فإن هذه المؤسسات لها ملف التقدم للاعتماد الخاص بها.
    7 ـ هل تختلف معايير اعتماد المعاهد الأزهرية عن معايير اعتماد مؤسسات التعليم العام ؟
    لا تختلف إلا فى الممارسات الخاصة بتعليم العلوم الشرعية.
    8 ـ هل بالضرورة يكون عدد فرق التقويم الذاتي بالمؤسسة التعليمية 9 فرق؟
    تتطلب دراسة التقييم الذاتيّ تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، ولكن ليس بالضرورة أن يكون عدد الفرق هو ذاته عدد المجالات (9) لكون ذلك يرتبط بعوامل متعددة منها: حجم المؤسسة وعدد العاملين بها .
    9 ـ هل المعايير تنطبق على كافة مراحل التعليم؟
    تم إصدار وثائق معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد كل مرحلة من مراحل التعليم وفقا للمؤسسة التعليمية التي تعمل بها(التعليم أساسي- التعليم الأزهري – التعليم الثانوي – رياض الأطفال- التعليم الفني)، حيث تتضمن كل وثيقة الممارسات التي تتوافق مع طبيعة كل مؤسسة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
    10 ـ هل ادوات جمع البيانات دليل الاعتماد- الجزء الثالث ملزمة للمؤسسة؟
    يهدف دليل أدوات التقويم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى تقديم كيفية إعداد أدوات جمع البيانات، بالإضافة إلى مجموعة استرشادية من أدوات جمع البيانات، التى تُساعد القائمين على العملية التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعى، فى تقييم أدائهم ذاتياً؛ من أجل الوقوف على ما تم تحقيقه من مؤشرات ومعايير فى كلٍّ من مجالي: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، فى إطار السعي نحو ضمان الجودة والاعتماد.
    ويمكن للمؤسسة تصميم الأدوات المناسبة لها لتغطية كافة جوانب كل من القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية مثل الإستبانات وبطاقات الملاحظة والمقابلة ومقاييس الأداء التى تتمثل فى اختبارات التحصيل، ومهارات التفكير، وسلوك حل المشكلات، والمهارات العملية للمتعلمين. ويمكن أن تستعين مؤسسات التعليم قبل الجامعي في قياسها بدليل الممارسات المتميزة التى تعده الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والذي يتضمن طرق إعداد هذه الاختبارات ومواصفتها وأمثلة لها بطريقة علمية.
    11 ـ من يقوم باستيفاء دراسة التقويم الذاتى داخل المؤسسة؟
    يقوم فريق من داخل المؤسسة لإدارة دراسة التقويم الذاتي، ومتابعة الأداء فيها.
    12 ـ مما يتكون عنصر "نظرة شاملة للفاعلية التعليمية : وهو من عناصر تقرير الدراسة الذاتية للمؤسسة التعليمية؟
    - الفاعلية التعليمية والتربوية وجوانب القوة والضعف. - فاعلية نظام الجودة. - المتطلبات المستقبلية.




    13 ـ ماذا يقصد بمقاييس التقدير؟
    يقصد بمقاييس التقدير " قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات"، هي:
     المستوى الأول: يشير إلى أن المؤسسة تقوم بأداء غير مرض
     المستوى الثاني:يعبر عن قيام المؤسسة بأداء أقل من المطلوب.
     المستوى الثالث: يدل على وصول المؤسسة للمستوى المطلوب تحقيقه.
     المستوى الرابع: دليل التميز والتفوق.
    14 ـ ماذا يتضمن عنصر "المتطلبات المستقبلية" الخاص بمكون نظرة شاملة لفعالية المؤسسة بتقرير الدراسة الذاتية؟
    تتكون من المجالات التالية: التحصيل ــ التدريس ـــ بيئة التعلم
    ــ المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء ــ التنمية المهنية والقيادات الفنية والقيادة الوسطى
    15 ـ ماذا تتضمن وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد ؟
    تستلزم عملية اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ الارتكاز على مجموعة من المعايير الواضحة والمحددة؛ ومن هنا قامت الهيئة بتطوير معايير لضمان جودة واعتماد هذه المؤسسات، شاملة: المؤشرات، ومقاييس التقدير المتدرجة، والشواهد والأدلة ذات الصلة بها، وقد تم بناء وثيقة المعايير في مجالين رئيسيين، هما :
    المجال الأول- القدرة المؤسسية:
    ويقصد بها ضمان جودة المؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية، وإمكاناتها: البشرية والمادية.
    المجال الثاني - الفاعلية التعليمية:
    ويقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة، في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها، من خلال مجموعة العمليات، التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
    ويجب الاطلاع على وثيقة معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد كل مرحلة من مراحل التعليم وفقا للمؤسسة التعليمية التي تعمل بها(تعليم أساسي – التعليم الثانوي – رياض الأطفال- التعليم الفني).
    16 ـ ما نوعية المعلومات التي يم يمكن الحصول عليها من الدراسة الذاتية؟
    أ- معلومات كمية: تتمثل في البيانات: الكميّة، والعددية( نتائج المتعلمين، وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة لكل مادة دراسية - نسب النجاح العامة - نسب التسرب- نسب الغياب - أعداد المتعلمين – أعداد المعلمين والعاملين – المعامل والأجهزة... إلخ).
    ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية، يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الأطراف المعنية ( المعلمين، والعاملين، وأولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء ...إلخ).
    17 ـ ما مهام فريق دراسة التقويم الذاتى داخل المؤسسة؟
    تتمثل مهام هذا الفريق فيما يلي:
    - تخطيط دراسة التقويم الذاتيّ.
    - تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة.
    - الإشراف على تدريب فرق دراسة التقويم الذاتيّ، وبناء قدراته.
    - الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
    - قيادة وتوجيه فرق دراسة التقويم الذاتيّ في عملية جمع، وتحليل البيانات.
    - الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتيّ.
    - اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
    ويجب ان تتطلع على تفاصيل واجراءات كل تنفيذ كل مكون فى دليل الاعتماد – الجزء الأول (اجراءات الاعتماد – التقويم الذاتى)، لاستيفاء ملف التقدم للاعتماد على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary.html?task=showCategory&catid=97
    18 ـ ما مكونات ملف التقدم للاعتماد؟
    وفيما يلي عرض لمكونات ملف التقدم للاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:
    أولاً : الإحصاءات الأساسية للمؤسسة: ويتضمن هذا الجزء إحصاءات المؤسسة ذات الصلة بتفعيل العملية التعليمية، مثلSadالإدارة المدرسية- إحصاءات المعلمين (المؤهلات العلمية- المعينين وغير المعينيين – التخصصات) - إحصاءات المتعلمين، ومتوسط الكثافة- نسب: الغياب، والمنقطعين والتحويلات- نسب النجاح ...وغيرها)
    • حالة المبنى.
    • حالة الأمن والسلامة.
    ثانياً : استمارة التقويم الذاتيّ لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ
    ثالثاً : تقرير دراسة التقويم الذاتيّ لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:
    - المنهجية المستخدمة في التقويم الذاتيّ. - تقويم الأداء. - السياق المؤسسي. - نظرة شاملة للفاعلية التربوية.
    ويجب أن تتطلع على تفاصيل واجراءات كل تنفيذ كل مكون فى دليل الاعتماد – الجزء الأول (اجراءات الاعتماد – التقويم الذاتى)، لاستيفاء ملف التقدم للاعتماد على رابط (إصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary.html?task=showCategory&catid=97



    19 ـ ما معنى التقويم الذاتى؟
    يقصد بالتقويم الذاتيّ للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية، التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم؛ استناداً إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
    تأتى أهمية دراسة التقويم الذاتيّ للمؤسسة (التعليم العام / المعاهد الأزهرية)؛ من أجل أن تتعرف ذاتها، وتتعرف - كذلك - الجوانب الإيجابية، والفجوات في أدائها؛ ومن ثم يوفر التقويم الذاتيّ البيانات الموضوعية، التي تساعد القيادة المؤسسية على تحديد أولويات التطوير كمدخل لخطط التحسين؛ بما يحقق الفاعلية التعليمية، في ضوء بيئة داعمة من العاملين بالمؤسسة، الذين يشعرون بالمسئولية والمشاركة الفعالة من قبل المعنيين من: أولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء، وأعضاء المجتمع المحلي.ويمكنك مراجعة دليل الاعتماد – الجزء الأول على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary.html?task=showCategory&catid=97
    20 ـ ما فنيات تحليل بيانات دراسة التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟
    ينبغي أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
    1- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
    2- مشاركة جميع أعضاء فريق التقويم الذاتيّ.
    3- توجه عملية تحليل البيانات رسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارناً بوضعها المرغوب، في ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.
    4- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات، لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال؛ ومن ثم يكون الاهتمام – هنا- بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة.
    21 ـ ما فنيات استيفاء استمارة التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟
    1. استيفاء جميع بيانات استمارة التقويم الذاتيّ يتمّ تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة (المدرسة).
    2. تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة، كما هو موضح بالجزء الثاني من هذا الدليل (أدوات التقييم الذاتيّ).
    3. استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة على النحو التالي:
    1. اقرأ كل عبارة (ممارسة) بعناية، ثم ضع إجابتك على هيئة علامة ( √) بالخانة الخاصة بالإجابة لكل عبارة .
    2. يتم وضع علامة ( √) بالخانة؛ اعتماداً على نتائج الأداء الفعلية والمقيسة بالأدوات والشواهد والأدلة، التي تعكسها البيانات، التي تم جمعها بشأن الممارسة، التي تعبر عنها العبارة.
    3. يتم استيفاء مؤشرات وممارسات الفاعلية التعليمية (مجال المتعلم)؛ وفقاً لمدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة والمحددة في خريطة النواتج الخاصة بكل مرحلة تعليمية.
    4. يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشر في ترقيم الأدلة والوثائق (كلما أمكن)؛ مما يسهل مهمة فريق المراجعة الخارجيّة المعتمد.
     مثـال: إذا كان المؤشر يحمل الرقم (2.1.3.2)، فهذا يعنى أننا نقصد بذلك (المجال الثاني- المعيار الثالث – المؤشر الأول- الممارسة الثانية).
    5. إن كانت لديك إيضاحات: جوهرية، أو إضافية، أو شرح لجهودك، فاكتبه بشكل مختصر وموضوعي في مضمون تقرير التقييم الذاتيّ للمؤسسة.
    6. جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل وثائقي منظم، وفق متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية؛ لتتم مراجعتها من فريق المراجعة الخارجيّة.
    7. يجب أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارساتها الفعلية، حيث إن مصداقيتها تساعد على بناء جسور الثقة والتعاون بين المؤسسة وفريق المراجعة الخارجيّة.

    22 ـ ما عناصر تقرير التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟
    - المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتيّ. - تقويم الأداء. - السياق المؤسسي. - نظرة شاملة للفاعلية التربوية.
    23 ـ ما خطوات التقويم الذاتى؟
    تمر دراسة التقويم الذاتيّ للمؤسسة بثماني خطوات أساسية، يمكن النظر إليها على النحو التالي:
    1- تشكيل فريق قيادة التقويم الذاتيّ للمؤسسة.
    2- إعداد خطة التقويم الذاتيّ.
    3- التهيئة والإعلان عن دراسة التقويم الذاتيّ.
    4- تشكيل وتدريب فرق العمل.
    5- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة، وأساليب الحصول عليها.
    6- تحليل البيانات.
    7- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتيّ.
    8- إعداد التقرير السنوي لأداء المؤسسة (بعد صدور قرار الاعتماد).
    ويجب ان تتطلع على تفاصيل واجراءات كل خطوة فى دليل الاعتماد – الجزء الأول (اجراءات الاعتماد – التقويم الذاتى)، وكذلك دليل الاعتماد – الجزء الثالث (نظم ضبط الجودة الداخلية) على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary.html?task=showCategory&catid=97

    24 ـ ما الهدف من إعداد استمارة التقويم الذاتي لأى مؤسسة تعليمية؟
    تهدف استمارة التقويم الذاتى إلى تفريغ البيانات الخاصة بكل معيار من معايير الجودة والاعتماد على مستوى المجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات وفقاً للنتائج المستخلصة من أدوات جمع البيانات.
    25 ـ ما الهدف العام للمعايير؟
    يمكن تحديد "الهدف العام" لمعايير الجودة والاعتماد في: إحداث نقلة نوعية في مدخلات، ومنظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعي وعملياتها ،للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة والجودة يمكن اعتمادها.
    وينبثق من هذا الهدف العام عدة أهداف إجرائية، من أهمها:
    - أن تلتزم المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية والرسالة التي وضعتها لنفسها.
    - أن تعمل القيادة المؤسسية على تفعيل الحوكمة الرشيدة والمتميزة في الأداء.
    - أن توفر الشفافية والموضوعية في الحكم علي أداء المؤسسة التعليمية.
    - أن تلتزم المؤسسة بمبادئ المحاسبية والمساءلة، وعمليات التقويم الذاتي والمستمر.
    - أن تقوم المؤسسة بتحديث طرائق التعليم والتعلم، المتمركزة على المتعلم ،وربط التعليم بالمهارات الحياتية وإدارة الحياة، واحتياجات المجتمع المحلي.
    - أن تعمل المؤسسة على التوظيف الأمثل للإمكانات البشرية، والمادية المتاحة، مع العمل على تنميتها ،واستحداث إمكانات أخري.
    - أن تقوم المؤسسة بتنمية نظم المتابعة، والتقويم وضمان الجودة، بما يحقق الشفافية، وتفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمؤسسات التعليمية.
    26 ـ ما المقصود بالمعايير؟
    يقصد بالمعـاييـر standards " عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعد هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كي تلحق بالمستوى الأعلى، ولكي تؤدى وظيفتها في المجتمع.
    27 ـ ما المقصود بالمجالات؟
    الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة.
    28 ـ ما المقصود بالمؤشرات؟
    يقصد بالمؤشرات Indicators " عبارات تصف الإنجاز المتوقع من الفرد، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية".
    29 ـ ما المقصود بالشاهد / الدليل؟
    هو " مصدر متاح، يمكن الاستناد إليه في الحكم على الأداء وفق مقاييس التقدير المتدرجة Rubrics"، وتتمثل في: البراهين، والأدلة: الملموسة، والمرئية، والمسموعة، التي يجب أن يبحث عنها المقوم أو المراجع، ويأخذها في اعتباره عند إصدار أحكام على مستوى أداء المؤسسة، ومن أبرز هذه الشواهد والأدلة قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عقد المقابلات، وإجراء الملاحظات، وعمليات التقويم، والسجلات المختلفة، (سجلات: الحضور والغياب، والمتابعة ......إلخ).
    30 ـ ما المقصود بالسياق المؤسسي؟
    • حجم المدرسة (صغيرة جدا/ أو كبيرة جدا). • الموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/ ساحلي/ صحراوي.)
    • توفر المواصفات التربوية فى المبنى المدرسي .
    • توفر عوامل الأمن والسلامة بالمؤسسة (مكان آمن/ غير آمن، الطريق المؤدى إلى المؤسسة، ...الخ).
    • خصائص المجتمع المحلى (المجتمعات ذات الطبيعة الخاصة: البدوية/ الريفية/ الساحلية) ذات التأثير على عملية التعلم (مثل العمالة) .
    • الخصائص الاجتماعية للمتعلمين ( المستوى الاجتماعي/ المستوى الاقتصادي) • المعلمون (المعنيون/ المنتدبون/ العقود/ ...).
    • الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أفراد وهيئات المجتمع المحلى).
    • دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات، في دعم تعلم المتعلمين. • تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم .
    • رعاية المتعلمين (الصحية/ الاجتماعية/ النفسية). • رعاية العاملين والمعلمين (الاجتماعية/ النفسية).
    • رضا المعنيين (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ المعلمين/ الأخصائيين/ المتعلمين) حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسة (مدى رضا المعنيين – كيفية القياس– كيفية التأكد من صحة البيانات والمعلومات عن رضا المعنيين – الاستفادة من آراء المعنيين فى عملية التطوير والتحسين...). (راجع دليل الاعتماد - الجزء الأول).
    31 ـ ما المقصود بالتقويم المؤسسي؟
    عملية تستند إلى معايير محددة؛ لتحديد جوانب القوة، وجوانب الضعف في أداء المؤسسة؛ من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف. ويرتبط هذا برؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدي إلى تحسين الأداء المؤسسي.
    32 ـ ما المقصود بالاعتماد؟
    الاعتماد (Accreditation) عملية مستمرة للتعرف على مدى تحقيق المؤسسة التعليمية لمعايير، ومؤشرات معايير الاعتماد، وتحديد نقاط القوة والضعف، والعمل على تحسين الأداء لمختلف مجالات المؤسسة ومنظوماتها، ويتم هذا من خلال الشواهد والأدلة (Evidences) المتمثلة فى قواعد البيانات والمعلومات المتاحة، والوثائق وغيرها، وتبدأ عملية الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية (التقويم الذاتي)، ثم تقوم بمطابقة نتائج هذا التقويم بواسطة متخصصين مدرَّبين على التقويم المؤسسي، وتتم هذه العملية في ضوء معايير الاعتماد والجودة. ويتم اعتماد المؤسسة من الهيئة إذا تم التأكد من تحقيقها للمعايير المحددة في مختلف جوانب العملية التعليمية بها.
    أى أن الاعتماد يرتكز على نتائج التقويم للمؤسسات التعليمية؛ للوقوف على وضعها الراهن، ودعمها عمليات التحسين المستمر، وتحقيق جودتها، وذلك من خلال:
    • تعرف مدى توافر ظروف التعلم الجيد بالمؤسسة، لتحديد جوانب التطوير، التى ينبغي أن توجه إليها جهود الإصلاح.
    • الكشف عن مستوى كفاية الكوادر؛ بهدف العمل على تعزيز قدراتها من خلال التنمية المهنية المستمرة.
    • تعرف مدى نجاح إدارة المؤسسة في استخدام الطاقات والإمكانات المادية، والبشرية المتوافرة.
    • مساعدة المؤسسة على الارتقاء، بمستوى أدائها الكلى ، من خلال بعض المقترحات والتوصيات.
    33 ـ ما الفنيات التي ينبغي مراعاتها عند إجراء المقابلة كأداة لجمع البيانات والمعلومات أثناء الدراسة الذاتية ؟
     أن تجعل جو المقابلة آمن وودي .
     أن تكون الأسئلة واضحة ومحددة .
     التخطيط والإعداد الجيد للمقابلة.
     الموضوعية.
     التنوع ما بين الأسئلة المباشرة وغير المباشرة.
     لا تعطي آي انطباعات عن الإجابات التى يصدرها المستهدف من المقابلة .
     التسجيل بشكل مختصر.
    34 ـ ما الفنيات التي يجب مراعاتها عند استخدام الملاحظة كأداة لجمع البيانات والمعلومات أثناء الدراسة الذاتية؟
     تحديد الهدف من الملاحظة.
     تحديد الخطوات السلوكية للموقف المطلوب ملاحظته.
     وضع الخطوات وفقا لتسلسلها الزمنى.
     تحديد كل خطوة سلوكية بدقة بحيث لا تفسر بأكثر من معنى .
     التأنى فى تدوين الملاحظات.
     الوعى التام بالممارسات المستهدف ملاحظتها دون تكرار تدوين الملاحظات بشكل مستمر.
     أن تكون محددة الهدف.
     تراعى طبيعة السلوك المستهدف مثل العلاقات المتبادلة بين الأطراف المعنية (معلمين – متعلمين – قيادة، وغيرهم).
    35 ـ ما الفئات التي يجب أن يتضمنها فريق دراسة التقويم الذاتي؟
    مدير المؤسسة - أحد الوكلاء – المعلمين الأوائل لجميع المواد الدراسية – الإخصائى الاجتماعى/ النفسى- مسئول وحدة الجودة – الإداريون – ممثلين لمجلس الأمناء – أولياء الأمور – ممثلين للمتعلمين ( يفضل في المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين في الصفوف النهائية(- خبراء المجتمع / جمعيات أهلية/ المجتمع المحلى.
    36 ـ ما العناصر المتضمنة بمكون "الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف" بمكون النظرة الشاملة للفاعلية التعليمية بتقرير الدراسة الذاتية؟
     مستوى التحصيل بصفة عامة (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
     مقارنة النتائج على مستوى المتغيرات المختلفة (الصفوف الدراسية المختلفة ...) فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
     نتائج التحصيل فى السنوات الثلاث السابقة.
     النمو النفسي والوجداني للمتعلمين (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير الاعتماد.
     فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين.
     العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
     الفرص المتاحة لتدعيم تعلم المتعلمين فى ضوء خريطة نواتج التعلم المستهدفة (تعزيز المهارات الأساسية: القراءة والكتابة والرياضيات/ تفعيل عمليات التعليم والتعلم الملاءمة للمرحلة العمرية للمتعلم/ مراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة).
    37 ـ ما العناصر المتضمنة بـ "فاعلية نظام الجودة" بمكون نظرة شاملة للفاعلية التعليمية بتقرير الدراسة الذاتية؟
    ــ تعدد نظم المتابعة والتقويم . ــ نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية). ــ نظم المراجعة الداخلية .
    38 ـ ما العناصر التي يتضمنها مكون تقييم الأداء باعتباره احد مكونات تقرير الدراسة الذاتية؟
    يشمل مكون تقييم الأداء عرضاً مختصراً لمدى استيفاء معايير: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، في ضوء المجالات الفرعية لكل مجال منهما، ويشمل هذا الجزء:
    - درجة تحقق كل معيار في ضوء خطط التحسين.
    - أسباب النجاح / الفشل. - الخطط المستقبلية.
    39 ـ ما الاحصاءات التي تتضمنها البيانات الأساسية بملف التقدم للاعتماد؟
    تتضمن إحصاءات المؤسسة ذات الصلة بتفعيل العملية التعليمية، مثل:
    • الإدارة المدرسية. • إحصاءات المعلمين (المؤهلات العلمية- المعينين وغير المعينيين – التخصصات... إلخ).
    • إحصاءات المتعلمين، ومتوسط الكثافة. • نسب: الغياب، والمنقطعين، والتحويلات.
    • نسب النجاح العامة، ونسب نجاح الحاصلين على 65% فأكثر في المواد الدراسية الأساسية.
    • حالة المبنى. • حالة الأمن والسلامة.
    ويكتب تعليق مع نهاية كل إحصاء، يوضح علاقتها وتأثيرها في عمليتي التعليم والتعلم، وقدرة المؤسسة على تحقيق معايير الاعتماد.
    40 ـ ما الإصدارات التي تساعد على استيفاء ملف التقدم للاعتماد؟
    يمكن الاطلاع على إصدارات الهيئة من خلال الرابط http://naqaae.eg/booklibrary.html وتشمل:
    - دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي - الجزء الأول (إجراءات الاعتماد- التقويم الذاتي).
    - دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي - الجزء الثاني (أدوات التقييم الذاتي).
    - دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي - الجزء الثالث (نظم الجودة الداخلية).

    41 ـ ما الإصدارات التي تساعد المؤسسة في معرفة إجراءات الاعتماد؟
    يمكن الاطلاع على إصدارات الهيئة من خلال الرابط http://naqaae.eg/booklibrary.html وتشمل:
    - دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
    - الجزء الأول (إجراءات الاعتماد- التقويم الذاتي).
    42 ـ ما أهداف التقويم الذاتى؟
    يهدف التقييم الذاتيّ لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ إلى تعرف ما يلي:
    • درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المؤسسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
    • جوانب القوة وجوانب الضعف في الأداء المدرسي؛ للوفاء بمتطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
    • تحديد مدى تحقيق المؤسسة لنواتج التعلم المستهدفة.
    تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر؛ للوفاء بمتطلبات تحقيق المعايير ويمكنك مراجعة دليل الاعتماد – الجزء الأول على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary.html?task=showCategory&catid=97
    43 ـ ما أهداف استخدام الاستبانة كأحد أدوات جمع البيانات والمعلومات في دراسة التقويم الذاتى؟
     استيفاء معايير القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية.
     أن تأخذ المؤسسة التعليمية في اعتبارها وجهة نظر جميع المعنيين بالعملية التعليمية في اتخاذ القرارات المرتبطة بخطط التحسين المستمر.
     دراسة الفروق في البيانات قبل وبعد خطط التحسين لمعرفة مدى التقدم الحادث في التطوير.
     يساعد فى تحسين العلاقات مع أولياء الأمور والمجتمع المحلى من خلال تفهم وجهة نظرهم في التطوير المدرسي.
    44 ـ ما أدوات التقويم الذاتى التى يمكن أن تستخدمها المؤسسة؟
    تقدم الهيئة مجموعة من الأدوات الاسترشادية التي تساعدك سواء باستخدامها أو صياغة أدوات مشابهة لتغطية كافة جوانب كل من القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية وتحليلها و الخروج بالمعلومات التي تحتاجها المؤسسة للوقوف علي مدى استيفاء معايير الاعتماد و المتمثلة في:
    أولا: بطاقات تقييم للممارسات في مجال القدرة المؤسسية منها:
    - بطاقة تقييم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية.
    - بطاقة تقييم وحدة التدريب والجودة بالمدرسة.
    - بطاقة تقييم للأخصائى النفسي.
    ثانيا: بطاقات تقييم للممارسات في مجال الفاعلية التعليمية منها:
    - بطاقة تقرير ذاتي عن أداء المتعلم.
    - بطاقة تقييم ذاتي عن أداء المعلم.
    45 ـ ما آليات التهيئة والإعلان عن دراسة التقويم الذاتيّ بالمؤسسة التعليمية؟
    ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتيّ، مثل:
    - الندوات. - الملصقات. - النشرات. - استخدام الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
    46 ـ لماذا يجب استخدام أكثر من أداة في تقييم الممارسات أثناء دراسة التقييم الذاتي لمؤسستك التعليمية ؟
    لضمان تحقق الموضوعية والدقة في تقييم ممارسات معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي.
    47 ـ كيف نستوفى استمارة التقويم الذاتى؟
    - يتمّ استيفاء استمارة التقويم الذاتيّ تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة (المدرسة).
    - تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة، كما هو موضح بالجزء الثاني من هذا الدليل (أدوات التقويم الذاتيّ).
    - يتم استيفاء مؤشرات وممارسات الفاعلية التعليمية (مجال المتعلم)؛ وفقاً لمدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة والمحددة في خريطة النواتج الخاصة بكل مرحلة تعليمية.
    - إن كانت لديك إيضاحات: جوهرية، أو إضافية، أو شرح لجهودك، فاكتبه بشكل مختصر وموضوعي في مضمون تقرير التقويم الذاتيّ للمؤسسة.
    - جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل وثائقي منظم، وفق متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية؛ لتتم مراجعتها من فريق المراجعة الخارجيّة.
    لمزيد من التفاصيل والامثلة التوضيحية يجب ان تتطلع على دليل الاعتماد – الجزء الأول (اجراءات الاعتماد – التقويم الذاتى)، وكذلك دليل الاعتماد – الجزء الثانى (ادوات جمع البياانت للدراسة الذاتية) على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:35 pm