بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    الاحتفال بالمولد النبوي ... حكمه ... وثماره ...

    شاطر

    Emad Hamed
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 425
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009
    العمر : 55
    الموقع : http://dremadhamed.yolasite.com/;http://traineronline.ahlamontada.com

    الاحتفال بالمولد النبوي ... حكمه ... وثماره ...

    مُساهمة  Emad Hamed في السبت مارس 07, 2009 1:00 pm

    الاحتفال بالمولد النبوي... حكمه ... وثماره ...

    إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز شرعًا ولو لم يكن له أصل، بمعنى أنه لم يحتفل به الصحابة والتابعون ولا تابعو التابعين من أهل الفقه في الدين وهم خير القرون.

    ولكن لما جهل كثير من المسلمين صفات الرسول صلى الله عليه وسلم وحياته، وكيف كان يعيش حياة البساطة والتواضع والرحمة والشفقة، وأصبحت محبة الرسول صلى الله عليه وسلم في قلوب الكثيرين محبة سطحية، جمع أحد سلاطين المسلمين العلماء وطلب من أحدهم أن يؤلف كتابًا يتناول حياة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ الولادة إلى الوفاة وذكر أخلاقه الطيبة العطرة، وأقام لذلك احتفالاً مهيبًا وصار الاحتفال بالمولد ذكرى استحبها كثير من العلماء وبقيت حتى يومنا هذا.

    إلا أنه لابد من القول: إن هذا الاحتفال ليس نوعًا من العبادات التي يشرعها الله، ولكنه من أنواع العادات والأعراف التي يخترعها الناس، ثم يأتي الشرع بإباحتها إذا لم يكن فيها حرام، أو بمنعها إذا اشتملت على محرمات.

    وبما أن ذكرى المولد في الأصل تذكير بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلاقه فهي مباحة وفيها من الأجر إن شاء الله ما لا يخفى.

    لكن يجب الحذر مما ورد في بعض كتب الموالد من انحرافات وشطحات تصل إلى حد الكفر أحيانًا. فهذه حرام ولو كانت في غير ذكرى المولد. وإذا اقترنت بها الاحتفالات تصبح حرامًا أيضًا.

    ويقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: هناك لون من الاحتفال يمكن أن نُقرّه ونعتبره نافعًا للمسلمين، ونحن نعلم أن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا يحتفلون بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالهجرة النبوية ولا بغزوة بدر، لماذا؟

    لأن هذه الأشياء عاشوها بالفعل، وكانوا يحيون مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كان الرسول صلى الله عليه وسلم حيًّا في ضمائرهم، لم يَغِب عن وعيهم.

    كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يقول: كنا نروي لأبناءنا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نحفِّظهم السورة من القرآن، بأن يحكوا للأولاد ماذا حدث في غزوة بدر وفي غزوة أحد، وفي غزوة الخندق وفي غزوة خيبر، فكانوا يحكون لهم ماذا حدث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يكونوا إذن في حاجة إلى تذكّر هذه الأشياء.

    ثم جاء عصر نسي الناس هذه الأحداث وأصبحت غائبة عن وعيهم، وغائبة عن عقولهم وضمائرهم، فاحتاج الناس إلى إحياء هذه المعاني التي ماتت والتذكير بهذه المآثر التي نُسيت، صحيح اتُخِذت بعض البدع في هذه الأشياء، ولكنني أقول إننا نحتفل بأن نذكّر الناس بحقائق السيرة النبوية وحقائق الرسالة المحمدية، فعندما أحتفل بمولد الرسول فأنا أحتفل بمولد الرسالة، فأنا أذكِّر الناس برسالة رسول الله وبسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    وفي الهجرة أذكِّر الناس بهذا الحدث العظيم وبما يُستفاد به من دروس؛ لأربط الناس بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر}.

    لنضحي كما ضحّى الصحابة، كما ضحى علِيّ رضي الله عنه حينما وضع نفسه موضع النبي صلى الله عليه وسلم، كما ضحت أسماء رضي الله عنها وهي تصعد إلى جبل ثور، هذا الجبل الشاق كل يوم، لنخطط كما خطط النبي للهجرة، لنتوكل على الله كما توكل على الله حينما قال له أبو بكر رضي الله عنه: والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، فقال: (يا أبا بكر ما ظنك في اثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا).

    نحن في حاجة إلى هذه الدروس، فهذا النوع من الاحتفال تذكير الناس بهذه المعاني، أعتقد أن وراءه ثمرة إيجابية هي ربط المسلمين بالإسلام وربطهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ ليأخذوا منه الأسوة والقدوة، أما الأشياء التي تخرج عن هذا فليست من الاحتفال؛ ولا نُقرّ أحدًا عليها.

    المصدر: موقع إسلام أون لاين

    احمد نبيل عبدالوهاب

    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009
    العمر : 43

    رد: الاحتفال بالمولد النبوي ... حكمه ... وثماره ...

    مُساهمة  احمد نبيل عبدالوهاب في السبت مارس 07, 2009 1:03 pm

    ياريت رابط لأغنية ولد الهدى

    Emad Hamed
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 425
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009
    العمر : 55
    الموقع : http://dremadhamed.yolasite.com/;http://traineronline.ahlamontada.com

    أغنية محمد نبينا ...

    مُساهمة  Emad Hamed في السبت مارس 07, 2009 1:11 pm

    لمشاهدة أغنية محمد نبينا أدخل على:

    http://www.youtube.com/watch?v=UjndLg60Vr4

    Emad Hamed
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 425
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009
    العمر : 55
    الموقع : http://dremadhamed.yolasite.com/;http://traineronline.ahlamontada.com

    أغنية ولد الهدى ...

    مُساهمة  Emad Hamed في السبت مارس 07, 2009 1:20 pm

    للاستماع إلى أغنية ولد الهدى فقط أضغط على :

    http://www.youtube.com/watch?v=_ZGD3yH0GY8

    حسنى الليثى
    مشرف

    عدد المساهمات : 278
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009
    العمر : 58

    رد: الاحتفال بالمولد النبوي ... حكمه ... وثماره ...

    مُساهمة  حسنى الليثى في السبت مارس 07, 2009 3:53 pm

    أحلى حاجة نعملها فى كل مناسبات المسلمين هى التأكيد على اتباع صاحب هذه المناسبات كلها (صلى الله عليه وسلم)لانه هو الباب الذى ندخل به على المولى عز وجل 0 صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما ندخل به فى شفاعته يوم العرض العظيم- وفقك الله يادكتور الى ما يحب ويرضى0
    Razz Razz Razz

    Emad Hamed
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 425
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009
    العمر : 55
    الموقع : http://dremadhamed.yolasite.com/;http://traineronline.ahlamontada.com

    كل عام وأنتم بخير ...

    مُساهمة  Emad Hamed في الأحد مارس 08, 2009 3:27 pm

    كل عام والجميع بخير ... أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات ...

    عبدالله معارك
    مشرف

    عدد المساهمات : 253
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    كل عام وانتم بخير

    مُساهمة  عبدالله معارك في الأحد مارس 08, 2009 6:39 pm

    جزاكم الله كل خير وكل عام والمسلمين جميعا بخير ربنا يبارك لسيادتكم على تواصلكم معنا بالخير وتمنياتى بالمزيد لكى نرتقى بأنفسنا جميع

    ناصر البدري
    مشرف

    عدد المساهمات : 214
    تاريخ التسجيل : 17/02/2009
    العمر : 55
    الموقع : http://www.arabicstory.net/index.php?p=author&aid=1012

    كل عام يا د/ عماد وانت طيب

    مُساهمة  ناصر البدري في الإثنين مارس 09, 2009 1:03 pm

    أولا : اهدي لك د/ عماد وللجميع خالص التهاني بالمولد النبوي الشريف
    ثانيا: تحياتي لك لهذه المساهمة الجميلة
    ثالثا : اسمح لي يادكتور أن أستعل مساهمتك هذه وأتناول منك طرف الخيط كمال يقولون للرد علي الكثير من الأصوات التي تتعالي تشنجاً وصراخا قي مثل هذه المناسبات مستغلة قلة الوعي الديني لدي الكثير من الناس من ناحية وتعلقهم أرواحهم ومشاعرهم بالدين من ناحية أخري ليبثون في نفوسنا حالة من الجزع والكأبة متهمين بعض مظاهر الاحتفال التي يمارسها الناس والتي وإن كانت بالفعل ليست مما مارسة الصحابة غير أنها نشأت في حضن الثقافة الإسلامية وتوافقت معها متهمونها بالخروج عن الدين مصورونها علي أنها بدع تلقي بأصحابها في النار والعياذ بالله فشراء الحلوي وأكلها في هذا اليوم حرام وتعليق بعض الزينات علي جدران المنازل حرام ولا يصح فعل شئ في هذا اليوم إلا العبادات من صلاة وقرأة القرآن وكأن البهجة والتعبير عن السرور يتنافي مع ممارسة الشعائر الدينية أو يتعارض مع الإيمان. إن أصحاب النفوس المظلمة والقلوب الجامدة هم أبعد الناس عن روح الدين وحقيقته وربط الين في عيون الناس بمظاهر الكآبة والغلظة والتشدد هو ما ينفر الناس منه وربط الدين بمظاهر الفرح والبهجة غير الأثمة من صميم الدين ومن استمالات الدعوة الطيبة. من المهم أن نعطي للعبادة الكثير من الوقت وعلينا بالإكثار من الطاعات في هذه الأيام المباركات ولكن لا يعني هذا عدم ممارسة بعض الطقوس التي تدخل البهجة علي النفوس حتي تتعلق أكثر بهذه الذكرى وبهذا الدين ولا ننسي أن هذه المظاهر تلعب دوراً هاما في تربية وجدان الأطفال وتقريبهم من الدين من خلال أشياء قادة علي جبهم واستمالتهم.
    وأخير لايجب أن ننسي هذه الأيات الكريمات التي تؤكد معني ما ذكرت من قبل أحكم الحاكمين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( وابتغ فيما اتاك الله الدار الاخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا واحسن كما احسن الله اليك ولا تبغ الفساد في الارض ان الله لا يحب المفسدين ) 77 سورة القصص
    (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب انفضوا من حولك ... إلي آخر الآية )159 سورة آل عمران
    وأخير قول الله تعالي
    (قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين امنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الايات لقوم يعلمون ) 32 سورة الأعراف

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 1:17 pm