بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    الأستاذ / محمد عبد الرازق ريئس قسم اللغة العربية بمدرسة حسنى مبارك

    شاطر
    avatar
    أ\محمد

    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010
    العمر : 61

    الأستاذ / محمد عبد الرازق ريئس قسم اللغة العربية بمدرسة حسنى مبارك

    مُساهمة  أ\محمد في الثلاثاء أبريل 20, 2010 9:45 pm

    مبروك الموقع الجديد
    القـــــــراءة إعلان حقوق الإنسان
    س1 : متي أعلنت الثورة الفرنسية وثيقة حقوق الإنسان ؟ وعلام تنص ؟ س2 : ما هو شعار الثورة الفرنسية ؟
    س3 : متي صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟ ومن الذي أصدره ؟ ولماذا صدر هذا الإعلان ؟
    س4 : علي كم مادة أشتمل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟
    س5 : ما أهم موارد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟ س6 : متي أعلن الإسلام حقوق الإنسان كاملة ؟
    س7 : كان موقف الرسول من حرية العقيدة واضحاً . اشرح ذلك بمثال .
    س8 : ما أسباب غزوات الرسول وفتوحات الخلفاء الراشدين ؟
    س9 : بم ترد علي من يزعم أن الإسلام انتشر بحد السيف وبالقوة ؟
    س10 : ما مقياس التفاضل في الإسلام ؟ وما الدليل علي ذلك ؟
    س11 : من الحقوق التي أعلنها الإسلام حق التعلم . دلل علي ذلك .
    س12 : اشرح مفهوم التكافل الاجتماعي في الإسلام س13 : ما أهم الحقوق التي أعلنها الإسلام ؟
    س14 : بماذا ينادي الكاتب في آخر مقاله ؟ س15 : ما الذي دفع الكاتب إلي كتابة هذا المقال ؟
    س1 : والحقيقة التي ينبغي أن يعرفها كل الناس أن الإسلام أعلن حقوق الإنسان كاملة قبل أن تعلنها فرنسا، وقبل أن تعلنها الأمم المتحدة ، ولم يعلنها الإسلام لشعب بعينه، ولا لأمة ولكنه أعلنها للناس جميعا ولم يحمل الإسلام أحداً بالقوة علي اعتناقه ، وأعلن أن حرية العقيدة مكفولة في ظله وتحت رايته
    أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
    1- مضاد " أعلن " ( أسر – أخبر – خاصم ) 2- مرادف " مكفولة ( مرغوبة – مضمونة – محفوظة )
    ب ) هناك حقيقة يجب أن يعرفها كل الناس فما هي ؟ وما الحقوق التي تضمنتها الوثيقة الفرنسية ؟
    ج ) الإسلام لم يجبر أحداً عل اعتناقه ، فماذا كان الهدف من غزوات النبي  ؟
    س2 :وتنص الوثيقة علي أن جميع الناس أحرار ومتساوون في الحقوق التي تشمل الحرية ، وحق التملك والأمان ورفض الظلم
    أ) هات مرادف " تشمل " ومضاد " الظلم " وجمع " الوثيقة " ومفرد " الحقوق "
    ب) ما الوثيقة التي تتحدث عنها العبارة ؟ ومتي أعلنت ؟
    ج) أعلن الإسلام حق المساواة بين الناس في الإنسانية وفي الحقوق والواجبات " ناقش هذه العبارة "
    د) ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة :
    1- ينبغي علي المسلمين تخصيص مناسبة يحتفلون فيها بسبق الإسلام في الدعوة لحقوق الإنسان ( )
    2- الإسلام يفاصل بين أجناس البشر وألوانها ( )
    3- صدرت الوثيقة الفرنسية لحقوق الإنسان 1889 ( )
    س3 : ومن أهم الحقوق التي أكد عليها الإسلام حق المساواة بين الناس في الإنسانية وفي الحقوق والواجبات ، وهذه قضية قررها الإسلام وأكدها في أكثر من مناسبة 
    ( أ ) تخير الإجابة : 1- جمع " قضية " : ( قضاه – قضايا – أقضية )
    2- مضاد " أكثر " : ( أصغر – أقصر – أقل )
    ( ب ) كيف يتحقق حق المساواة بين الناس ؟
    ( ج )بم ترد علي من يقولون إن غزوات الرسول والخلفاء الراشدين كانت لإجبارالناس علي اعتناق الإسلام؟
    س4 : تنص الوثيق علي أن جميع الناس أحرار ومتساوون في الحقوق . . ، وقد لخصت شعارها في ثلاث كلمات هي : الإخاء ، والحرية ، والمساواة 
    أ ) اختر من بين كل قوسين الإجابة الصحيحة :
    1- جمع وثيقة : ( مواثيق – مواثق – وثائق ) 2- معني شعار : ( نظام – علامة مميزة – صورة )
    ب ) اذكر ثلاثة من الحقوق الإنسانية التي أكدها ميثاق الأمم المتحدة .
    ج ) الإسلام كان الأسبق إلي تقرير حقوق الإنسان ، وضح ذلك . واذكر ثلاثة من الحقوق التي سبق بها الإسلام ؟
    س5 : ولم يستجب رسول  إلي دعوة طفيل بن عمرو الدوسي حين رغب في أن يرسل معه قوة محاربة لحمل قومة علي الإسلام بالقوة
    أ ) تخير الإجابة : 1- " لم يستجب " تعبير يدل علي Sadالتأخير–التردد–الرفض)
    2- المراد من دعوة : ( طلب – ابتهال – رجاء )
    3- مضاد حمل : ( تزين – ترغيب – تعظيم )
    ب) لماذا لم يستجيب الرسول  لدعوة طفيل ؟
    ج ) بم تستدل علي : 1- طلب العلم 2- سبق الإسلام في الدعوة إلي التكافل الاجتماعي ؟
    الدرس الثاني حقوق الطفل
    س1 : ما أهم الحقوق الاجتماعية التي أكدها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟
    س2 : إلام وجه الإعلان العالمي اهتمامه الخاص ؟ س3 : في كم فقرة ذكر الإعلان حق الطفل ؟
    س4 : لم عمل الدارسون علي إصدار الإعلان العالمي لحقوق الطفل ؟ س5متي صدرالإعلان العالمي لحقوق الطفل ؟
    س6 : أصدر الإعلان العالمي لحقوق الطفل مبادئ اذكرهاس7ما الفرق بين( قد أضر بصحته – قد يضر بصحته ) ؟
    س8 : ما الوسيلة إلي تحقيق الأمن والاستقرار للطفل ؟ س9كيف نحقق للطفل البيئة التي ينشأ فيها في صحة وعافية ؟
    س10 : علل عدم استخدام الطفل في حرفة أو عمل قبل بلوغه سنا مناسبة .
    س11 : لماذا أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل العربي ؟ س12ماالحقوق التي تضمنها ميثاق الطفل العربي؟
    س13 : ماذا قررت الدول العربية لضمان حقوق الطفل العربي ؟ أو ما الوسائل التي قامت بها الدول العربية لضمان حقوق الطفل العربي وتحقيق الميثاق ؟ س14 : ما الهدف الأسمى من وراء ميثاق الطفل العربي ؟
    س1 :وقد أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل العربي انطلاقاً من عقيدتها ، ومن حقيقة أن وطنها هو مهد الديانات وموطن الحضارات والثقافات ذات القيم الإنسانية السامية التي كرمت الإنسان
    أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي :
    1- جمع " ميثاق " : ( وثائق – مواثق – مواثيق ) 2- معني " ذات " : ( جهة – صاحبة – نفس )
    ب ) قررت الدول العربية إنشاء منظمة عربية للطفولة – فما مهمتها ؟
    ج ) اذكر اثنين من الحقوق التي تضمنها ميثاق الطفل العربي
    د ) ضع علامة () أو علامة ( × ) بعد كل عبارة مما يأتي :
    1- نشأة الطفل المصري في جو من الحنان والعطف يحقق له الأمان ( )
    2- ليس من الضروري أن تحظي الأم وطفلها بالرعاية الكاملة ( )
    3- استخدام الطفل في سن مبكرة من العوامل المفيدة له ولمستقبلة ( )
    4- للطفل الحق في فرصة التعليم الأساسي بالمجان ( )
    س2 :ومن الواجب ألا يبدأ استخدام الطفل قبل بلوغه سنا مناسبة ، وألا يسمح له بأي حال من الأحوال أن يتولى حرفة أو عملا قد يضر صحته ، أو يعرقل وسائل تعليمة ، أو يعوق نموه البدني أو العقلي أو الخلقي
    أ ) ضع مفرد " ضروب " ومعني " يعرقل " في جملتين تامتين
    ب ) ما نتائج الاستخدام السيئ للأطفال كما تشير العبارة السابقة ؟
    ج ) اذكر مبدأين من المبادئ التي تضمنها الإعلان العالمي لحقوق الطفل ؟
    د ) انقل العبارة الصحيحة في ورقة إجابتك :
    1- استخدام الطفل في سن مبكرة يساعد في نموه الخلقي والمهارى
    2- يجب أن يحظى الطفل بالمحبة لتكون له شخصية سوية متكاملة
    3- قضاء الطفل أوقات فراغه في اللعب والرياضة يعوق نموه الطبيعي
    4- ترعي السيدة الفاضلة " سوزان مبارك " الأطفال وأصحاب الحاجات الخاصة
    س3 :إن الهدف الاسمي لميثاق الطفل العربي هو ضمان تنشئة أجيال من الأطفال العرب ، وتدرك رسالتها القومية ، وتخلص لأوطانها ، وتلتزم بمبادئ الحق والخير
    أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي :
    1- معني الأسمى : ( الأدنى – الأوسط – الأعلى ) 2- جمع ميثاق : ( مواثيق – ميثاقات – مثق )
    ب ) اذكر الهدف من ميثاق الطفل العربي
    ج ) ضع علامة () ، وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
    1- ينبغي أن يمنح الطفل وأمه الرعاية اللازمة قبل ولادته وبعدها ( )
    2- لم يقصر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في حق الطفل ( )
    3- أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل انطلاقاً من عقيدتها التي كرمت الإنسان ( )
    4- إجبار الطفل علي العمل قبل بلوغه السن المناسبة يعد تدريبا له علي العمل ( )
    5- صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عقب الحرب العالمية الثانية ( )
    س4 :ينبغي إن نهيئ للطفل البيئة التي ينشأ فيها وينمو في صحة وعافية وأن يتمتع فيها بمزايا الأمن الاجتماعي وتحقيقا لهذا الهدف ينبغي أن يمنح الطفل وأمه الرعاية اللازمة قبل ولادته وبعدها ويكون للطفل الحق في التغذية الكافية والمأوى والرياضة والعناية الطبية
    تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- مرادف نهيئ : ( نعطى – نمنح – نوفر ) 2- مفرد مزايا : ( ميزة – مزة – مزية )
    ب ) اذكر ثلاثة مبادئ تضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟
    ج ) من الواجب ألا يبدأ استخدام الطفل قبل بلوغه سنا مناسبة . علل
    د ) ( وينمو في صحة وعافية ) ماذا أفاد عطف عافية علي صحة ؟
    الدرس الثالث القدس
    س1 : أين تقع القدس ؟ ومتي بنيت ؟ س2 : كان للحضارات التي شهدتها القدس إسهامات للبشرية وضح .
    س3 : ما الدليل علي عروبة القدس ؟ س4 : ما الأسماء التي أطلقت علي القدس ؟
    س5 : ما الاسم الكنعاني للقدس ؟ وما الاسم الذي يطلقه اليهود والأجانب عليها الآن ؟
    س6 : حاول اليهود قديما السيطرة علي القدس . فما مظاهر ذلك ؟ وما النتيجة ؟
    س7 : متي تم للعرب تحرير القدس ؟ س8 : ماذا تعرف عن العهدة العمرية ؟
    س9 : ظلت القدس العربية آمنة يرفرف عليها التسامح في أجوائها إلي أن دهمها...أكمل
    س10 : ما الذي دفع الصليبيون لاحتلال القدس ؟ من أنقذ القدس من أيدي الصليبيين؟
    س11 : ما الدول التي تعاقبت علي القدس بعد انقضاء عمر الدولة الأيوبية ؟ س12 : متي بدأت مأساة فلسطين ؟
    س13 : ما أشهر الأحداث الجسيمة التي تعرضت لها القدس ؟
    س14 : بم تتميز مدينة القدس عن غيرها من مدن العالم ؟
    س15 ما دلالة تجاور أماكن العبادة في هذه المدينة المقدسة ؟ س16: متي تم بناء المسجد الأقصى ؟
    س17 : للقدس مكانة خاصة عند المسلمين وضح ذلك .
    س1 :القدس إحدى المدن التليدة العريقة في العالم ..وأصحاب الرسالات السماوية يؤمونها جميعاً سواء ؛ ليحج كل فريق منهم إلي أماكن عبادته المقدسة التي تتجاوز في هذه المدينة...وكأنها تؤكد أنها جميعاً تهدي بني الإنسان إلي قيم الحق والخير والجمال
    أ ) ضع مرادف : ( يؤمون – التليدة ) في جملتين توضحان معنانيهما .
    ب) اذكر موقف عمر بن الخطاب من أهل الأديان الأخرى في القدس .
    ج) بم امتازت القدس عبر العصور ؟ وما منزلتها عند المسلمين ؟
    د ) القدس عربية لحماً ودماً . دلل علي ذلك في ضوء الموضوع .
    هـ) متي بني المسجد الأقصى ؟ ولم كان له المكانة السامية عند المسلمين ؟
    س2 :القدس عاصمة فلسطين إحدي المدن التليدة العريقة التي بنيت منذ أربعة ألاف سنة ، وشهدت انبثاق حضارات ومدنيات قديمة متعددة ، أسهمت في رقي الجنس البشري وتطوره ودفعه للأمام 
    أ) اختر الصواب من بين الأقواس :
    1- ( انبثاق ) المقصودة بها في العبارة : ( ظهور – اختفاء – انتهاء )
    2- ( التليدة ) مضادها : ( العظيمة – القديمة – الحديثة )
    3- وعد بلفور لليهود كان سنة ( 1798 – 1917 – 1967 )
    ب) ( العُهدة العُمرية ) وثيقة تاريخية . ما الذي أعطته لغير المسلمين ؟ وعلام يدل ذلك ؟
    س3 :ولقد تعاقبت القرون علي القدس ، والغزاة من كل جنس ، يحاولون اغتصابها ، واجتثاث جذورها العربية . فقد حاول بنو إسرائيل أن يطردوا القبائل الكنعانية العربية منها...
    أ) ضع مرادف "اجتثاث" ومفرد " القرون " في جملتين من تعبيرك
    ب) القدس عربية ولابد أن تبقي عربية . أيد هذا القول بالدليل
    ج) ما الهدف الحقيقي من احتلال الصليبيين للقدس ؟ وماذا كان مصيرهم ؟
    د) " اجتثاث جذورها العربية " وضح جمال هذا التعبير
    الدرس الرابع عمر بن الخطاب
    س1 : لماذا لقب عمر بالفاروق ؟ س2 : متي ولد عمر بن الخطاب ؟
    س3 : ماذا تعرف عن حرب الفجار ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
    س4 : متي أسلم عمر بن الخطاب ؟ وبم كناه النبي ؟ وبم لقبه ؟ س5 : بم أشار عمر علي أبي بكر ؟
    س6 : ما الدليل علي غزارة علم عمر ؟ س7 : أين تربي عمر ؟ وماذا تعلم في هذه المدرسة ؟
    س8 : لماذا أراد عمر أن يجعل من التربية البدنية اتجاها عاما بين أفراد المجتمع ؟
    س9 : أكمل : شهد عمر مع الرسول  . . . . الغزوات ؟ س10 : متي تولي عمر خلافة المسلمين ؟
    س11 : ما العمل الذي ركز عليه عمر بن الخطاب في بداية خلافته ؟ س12 : ما مظاهر اهتمام عمر بالرعية ؟
    س13 : اذكر ما يدل علي رحمة عمر بالناس ؟
    س14 : كان لعمر بن الخطاب موقف من التعليم ونشره وضحه مبيناً أسلوبه فيه س15ما مظاهراهتمام عمربالأطفال؟
    س16 : ما مظاهر اهتمام عمر بالشباب ؟
    س17 :" يا بؤسا لعمركم قتل من أولاد المسلمين "ما المناسبة التي قال فيها عمر هذه العبارة ؟
    س18 : كان يربي الشباب علي تحمل المسؤلية . فما وسيلته إلي ذلك ؟
    س19 : كان عمر يشجع الشباب علي إعلان رأيه اذكر الدليل علي ذلك .
    س20 : متي توفي عمر ؟ وما ميادين المثل العليا التي ضربها لنا ؟
    س1 :اتخذ من رسول   مثلاً أعلي وقدوة ، فكان قوياً في  ، عادلاً ، تربوياً من طراز رفيع... وقد دعا عمر بن الخطاب  إلي تعليم الناس ، فأرسل إلي قواده : أن أرسلوا إلي كل من حمل القرآن حتى ألحقهم في الشرف من العطاء ، وأرسلهم في الآفاق يعلمون الناس
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1- ( أفضل ) جمعها : ( فضلاء – أفاضل – مفاضيل )
    2- ( طراز رفيع ) معناها : ( شكل عظيم – شكل ضعيف – شكل فني )
    3- اهتم عمر  بالتربية الرياضية : ( للترفية عن الشباب – لملأ أوقات الفراغ – لتزويد ساحات الجهاد )
    4- استعان عمر في تعليم المسلمين( بمعلمين من الكفار – بحملة القرآن الكريم – بالمتعلمين من الأقطارالمفتوحة)
    ب) بمن اقتدي عمر  ؟ وماذا كان أثر هذا الإقتداء علي صفاته ؟
    ج) لم كان اهتمام عمر بتعليم الناس ؟ وإلام لجأ في سبيل ذلك ؟
    س2 :اهتم عمر  بالأطفال والشباب اهتماماً بالغاً ، ويتضح ذلك من اهتمامه برضاعة الأطفال ، وتوفير الحاجات الأساسية لكل مولود أ)ما الحاجات الأساسية التي وفرها عمر  لكل مولود ؟
    ب) ضع علامة () وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
    1- اهتم عمر بالتعليم ، وتوفير المعلمين لتعليم الناس ( )
    2- ولد عمر بن الخطاب بعد حرب الفجار ( )
    3- أشار عمر علي عثمان بن عفان بجمع القرآن ( )
    4- شهد عمر مع النبي جميع الغزوات ( )
    ج) " لو وضع علم عمر في كفة ، وعلم الأرض في كفة لرجح علم عمر " من قائل هذه العبارة؟وعلام تدل؟
    د) تجلت مظاهر اهتمام عمر بالإنسان في عدة أمور . . . اذكر اثنين منها .
    س3 :كان عمر غزير العلم واسع المعرفة ، وهو الذي أشار علي أبي بكر بجمع القرآن الكريم ، ويقول ابن مسعود : لو وضع علم عمر في كفة وعلم أهل الأرض في كفة لرجح علم عمر
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- مرادف " غزير " . . . . ( مستمر – زائد – كثير )
    2- جمع " كفة " . . . . ( أكف –أكفاء- كفاف ) ب) متي أسلم عمر ؟ وبم لقبه الرسول ؟
    ج) تربي عمر في مدرسة النبوة ، فما آثار تلك التربية ؟
    د) ما العمل الذي ركز علية عمر بن الخطاب في بداية خلافته ؟
    س4 :وكان عمر  يهدف إلي تنمية الخلق الإسلامي الحميد في نفوس الشباب كالصدق والصبر والالتزام ولهذا تخرج علي يديه عدد من أعظم قادة العالم ، وصلوا بالأمة الإسلامية إلي أوج عظمتها ومجدها
    أ) هات مضاد " الحميد " واذكر مفرد " قادة " ومعني " أوج "
    ب) كان عمر  يربي الشباب علي تحمل المسئولية . فما هي وسيلته في ذلك ؟
    ج) لماذا اهتم عمر  بالرياضة البدنية ؟
    د) متي كان عمر  يولي الإمارة للشباب ويفضلهم علي الكبار ؟
    هـ) ضع علامة () وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة ،وصحح الخطأ :
    1- أعجب سيدنا عمر بالرجال الذي لا يقبل أولاده ، وولاه عملاً ( )
    2- كان سيدنا عمر  قوي البنية ويجيد الرياضة ( )
    3- توفي سيدنا عمر  سنة ثلاث وعشرين للهجرة ( )
    س5 :عمل عمر على توحيد كلمة المسلمين وجمعها ، ولكي تزيد الوحدة السياسية قوة قام بتنظيم الأمور السياسية تنظيماً جيداً ، فنظم الولاية بشكل جديد ، وعين القضاة ، ونظم بيت المال ، وقد تجلت مظاهر اهتمام عمر بالإنسان وإنسانيته في عدة أمور..
    أ) ( القضاة – تجلت ) ضع مفرد الأولي ، ومرادف الثانية في جملتين من تعبيرك
    ب) وضح جهود سيدنا عمر في تثبيت دعائم الإسلام ج) كيف اهتم الخليفة عمر بالأطفال والشباب
    الدرس الخامس بنت الشاطئ
    س1 : متي ولدت عائشة عبد الرحمن ؟ س2 : أين حفظت عائشة القرآن ؟ وما دور والدها في تعليمها ؟
    س3 : لوالد عائشة موقف من دخول ابنته إلي المدرسة . وضح ذلك س4 من ساعد عائشة علي الالتحاق بالجامعة؟
    س5 : ما الأسباب التي أدت إلي نجاحها في حياتها ؟ س6 : متي ألفت أول كتاب لها ؟ وما عنوانه ؟
    س7 : ما الجائزة التي فازت بها ؟ وما موضوعها ؟
    س8 : ما أهم الدرجات العلمية التي وصلت إليها عائشة عبد الرحمن ؟
    س9 : ما الاسم المستعار الذي كانت عائشة تكتب به ؟ ولماذا اختارت هذا الاسم؟
    س10 : كانت عائشة خير سفيرة لمصر وضح ذلك . أو تجاوز أثر بنت الشاطئ العلمي مصر إلي غيرها وضح .
    س11: ما المنصب الذي شغلته عائشة قبل وفاتها ؟ س12 : ما المكانة العلمية للدكتورة عائشة ؟
    س13 : ما موقف الناس من كتابات الدكتورة عائشة في جريدة الأهرام ؟
    س14 : ما الدليل علي غزارة علم الدكتورة عائشة ؟ س15 : ما أعظم مؤلفات عائشة ؟
    س16: ما العوامل التي تأثرت بها عائشة عبد الرحمن في كتاباتها وأقوالها ؟
    س17 : أيهما أجمل ولماذا : ( دراسات قيمة – دراسات كثيرة ) ؟ س18 : متي توفيت عائشة عبد الرحمن ؟
    س1:وبنت الشاطئ حينما تكتب أو تتحدث يبدو في كتابتها وأقوالها تأثير بعدة عوامل منها : طفولتها بكل ما تحمل من مرح وألم علي شواطئ دمياط ، وأمها المكافحة التي صمدت معها وأعانتها علي مواصلة التعليم
    أ) هات مرادف " صمدت " ومضاد " يبدو " في جملتين من تعبيرك ؟
    ب) ما الاسم الحقيقي لبنت الشاطئ ؟ ولماذا أطلقت علي نفسها " بنت الشاطئ " ؟
    ج) كان لزوج بنت الشاطئ دور بارز في حياتها . وضح أثره في المعني .
    س2 :وعندما بلغت الرائدة العظيمة السابعة من عمرها ، ورأت زميلاتها من بنات دمياط يدخلن المدرسة ، وأرادت تحذو حذوهن ، رفض والدها السماح لها بذلك فتقاليد الأسرة تأبي خروج البنات وذهابهن إلي المدرسة
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    1- جمع عظيمة ( عظماء-عظيمات-أعاظم) 2- معني تأبي (ترفض-تقبل-تتمسك)
    ب) كان للأب دوران مهمان في حياة بنت الشاطئ أحدهما إيجابي والآخر سلبي . وضحهما
    ج) دلل علي صحة ما يأتي : 1- تقدير الأزهر لبنت الشاطئ 2- اعتزاز بنت الشاطئ بمولدها
    س3:ولقد تبوأت أعلي المناصب العلمية ، وتولت العمل في معظم الجامعات العربية وقد ألفت البحوث والكتب في أصعب الميادين العلمية التي لا يقبل علي الكتابة فيها إلا الراسخون في العلم
    أ) من فهمك سياق الفقرة تخير المناسب مما بين الأقواس لما يأتي :
    1- معني الراسخون ( المؤلفون – المتمكنون – المتحدثون )
    2- المراد بالتأليف : ( النسخ والتدوين – التوفيق والاستمالة – الجمع والوضع )
    ب) ما أعظم كتابين ألفتهما بنت الشاطئ في الدراسات الإسلامية ؟
    ج) لماذا تعد بنت الشاطئ خير سفيرة مصرية ؟
    د) ما دور ( أمين الخولي ) زوج بنت الشاطئ في حياتها الفكرية ؟
    س4 :فلاحة مصرية قوية الإرادة والعزم ، فهي أول سيدة تحاضر في الأزهر الشريف ، ومن الأوليات اللاتي اشتغلن بالصحافة ، فتفرد لها الأهرام مساحة كبيرة يقبل الناس علي قراءاتها في شغف
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي :
    "بنت الشاطئ " هي ( نعمات فؤاد – عائشة تيمور – عائشة عبد الرحمن )
    ب) واجهت (بنت الشاطئ ) عوائق أمكنها التغلب عليها وضح ذلك
    ج) اذكر عاملين من العوامل التي تأثرت بها ( بنت الشاطئ ) في كتاباتها وأقوالها
    د) انقل العبارة الصحيحة فقط من الآتي في ورقة إجابتك :
    1- لم تقدم بنت الشاطئ شيئاً يذكر للمكتبة العربية
    2-كتبت بنت الشاطئ قصصها باسم مستعار عُرفت به
    3- اشتغلت بنت الشاطئ بتفسير القرآن في جامعة القرويين
    4- علَّمت بنت الشاطئ نفسها ولم يكن لوالدها فضل في تعليمها
































    الدرس السادس أحمد زويل
    س1 : متي وأين ولد أحمد زويل ؟ س2 : بم تميزت طفولة أحمد زويل ؟
    س3 : ما الدوافع التي جعلت أحمد زويل يلتحق بكلية العلوم ؟
    س4 : كان لأسرة الدكتور زويل أمل في أبنها . وضحه . وهل حققه لها ؟
    س5 :كانت دراسة أحمد زويل في كلية العلوم سلسلة متواصلة من النجاح والتفوق وضح .
    س6 : ما المقصود بنظام الامتياز ؟
    س7: [ولو أن هذه المدينة كانت تعلم الغيب وأنه سيتفوق بعلمه وخلقه على كل ما لديها لكان للاستقبال شان آخر
    أ) كيف استقبلت مدينة " كاليفورنيا " د. أحمد زويل ؟ ولماذا ؟
    ب) أثبت أحمد زويل منذ اللحظة الأولي أنه يتمتع بإرادة حديدية برهن علي ذلك .
    ج) " كان أحمد زويل أمام أمرين لا ثالث لهما " ما الأمران اللذان تشير إليهما العبارة السابقة ؟
    س8 : ما الاختراع الهائل الذي رشح الدكتور زويل لجائزة نوبل أكثر من مرة ؟
    س9: كيف كرمت دول العالم الدكتور أحمد زويل ؟ أو ما الجائزة التي حصل عليها الدكتور أحمد زويل ؟
    س10: ما هي أهم إنجازات الدكتور أحمد زويل ؟ س11 : ما أهم المراكز العلمية التي وصل إليها ؟
    س12: " هي سابقة في تاريخ الأكاديمية أ) ما السابقة التي تتحدث عنها العبارة ؟
    ب) ما الأكاديمية التي تقصدها العبارة ؟ج) لماذا اعتبرت سابقة في تاريخ الأكاديمية ؟د) علام تدل هذه السابقة ؟
    س13: وضح أهم العوامل التي ساعدت الدكتور أحمد زويل علي نجاحه العلمي ؟
    س14 : كيف حطم الدكتور زويل نظرة الأمريكيين إلي الشرق والغرب ؟
    س1 :إن رحلة النجاح الباهر التي حققها أحمد زويل لم تكن لتتحقق دون إرادة قوية نادرة ، وقدرة علي العمل المتواصل ، تلك الإرادة المصرية التي أثبتت نفسها علي الساحة الأمريكية
    أ) هات مرادف " المتواصل " ومضاد " نادرة " في جملتين من تعبيرك .
    ب) ما عوامل نجاح الدكتور ( أحمد زويل ) في أمريكا ؟ وكيف تستفيد أنت من ذلك ؟
    ج) صوب ما تحته خط في العبارات الآتية : - شهدت الإسكندرية مولد وطفولة ( أحمد زويل ) .
    - كان "أحمد زويل" منذ طفولته لا يحب إجراء التجارب العلمية .
    - حصل "أحمد زويل" علي جائزة دولية واحدة - اكتشافات الدكتور "أحمد زويل" في مجالات الليزر لم تُفد العالم
    س2 : في لمح البصر .. كان الشاب المصري (أحمد زويل) يدلف عبر الشارع ، غير مكترث ببرودة الاستقبال واثقا من نفسه ، ينظر إلي المستقبل في تحد واضح ، وقوة كان يعلم أنها لا بد أن تقهر البرودة التي تسيطر علي كل شئ 
    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- ( يدلف) معناها: (يقف-يمر-ينظر)
    2- (قوة ) جمعها : ( أقوياء – قويات – قوى )
    ب) كيف استقبل ( أحمد زويل ) برودة الاستقبال ؟ وما الإنجازات العلمية التي حققها ؟
    ج) ضع علامة () أو علامة ( × ) أمام كل عبارة مما يأتي :
    1- كان د "زويل" أصغر أعضاء الأكاديمية الأمريكية سناً ( )
    2- استقبلت مدينه " كاليفورنيا " د. أحمد زويل بحفاوة بالغة ( )
    س3 :في لمح البصر...كان الشاب المصري أحمد زويل يدلف عبر الشارع غير مكترث ببرودة الاستقبال واثقا من نفسه،ينظر إلي المستقبل في تحد واضح وقوة كان يعلم أنها لا بد أن تقهر البرودة التي تسيطر علي كل شئ ...كم كان يتمني أن يرمقه أحدهم بنظرة ولو كانت قاسية ...لقد كان بين أمرين لا ثالث لهما
    أ) تخير الإجابة الصحيحة :
    1- مضاد "يدلف " .... ( يخرج – يقف – يتحدث ) 2-مرادف"يرمقه"( ينظر إليه – ينصرف عنه–يقبل عليه )
    ب) كيف استقبلت مدينة " كاليفورنيا " أحمد زويل ؟ وما أثر هذا الاستقبال في عزيمته ؟
    ج) كان أمام " أحمد زويل " أمران لا ثالث لهما ...فما هما ؟ وأيهما اختار لنفسه كما فهمت من الموضوع ؟
    س4 :قضي أحمد زويل سنوات طويلة يبحث ويدرس في مجالات الليزر وتطبيقاته حتى استطاع أن يحقق السبق العلمي الفريد ، الذي جعله يحصل علي جائزة نوبل في العلوم إذ توصل إلي اختراع كاميرا يمكنها تصوير ورصد حركة الجزيئات عند ميلادها ، وعند التحام بعضها ببعض ...
    أ) تخير الإجابة الصحيحة :
    1- معني "السبق " ... ( الفوز – التقدم – الإنجاز ) 2- مضاد " التحام " ... ( ابتعاد – اختلاف – انفصال )
    ب) لماذا كان اختراع د. زويل فريدا من نوعه ؟
    ج)علل لما يأتي1)اختيار زويل البقاء والاستمرار في أمريكا2)انتخابه عضوا بالأكاديمية الأمريكية للعلوم بالإجماع
    الدرس السابع من تطبيقات التكنولوجيا
    س1 : ما التكنولوجيا ؟ وما الهدف منها ؟
    س2 : متي ظهر أول أشكال الصواريخ؟وأين؟ وما سبب ظهوره؟ ومن الذي قام بتطويره ؟
    س3 : كم عاما اختفت هذه الصواريخ عن المسرح الحربي ؟
    س4: متي عاد الاهتمام بالصواريخ ؟
    س5 : ما أهم استخدام الصواريخ في الوقت الحاضر ؟
    س6 : من أول من استخدم الطباعة ؟ ومتي ؟
    س7 : متي عرفت الطباعة في العالم ؟ وكيف ساهم العرب في نقلها إلي أوروبا ؟
    س8 : من مخترع أول آلة للطباعة ؟ وما أثر ذلك في تحقيق التقدم ؟
    س9 : وضح كيف كانت الصحافة وراء تطور آلات الطباعة ؟
    س10: ما الاستخدام العلمي للألياف الضوئية ؟
    س11 : علي أي علم تقوم ؟ وما سرعتها القصوى ؟
    س12 : كيف يتم نقل محتويات دائرة معارف في ثانية واحدة ؟
    س13 : كيف فكر المسئولون في حل أزمة المواصلات بعد ازدحام المدن الكبري بالسكان ؟
    س14 : متي اتجهت الأفكار إلي إنشاء سكك حديدية تحت الأرض ؟
    س15 : ما الذي أوحي بفكرة قطارات الإنفاق ؟ ومتي طبقت لأول مرة ؟
    س16 : ما أحدث مشروعات قطارات الأنفاق ؟
    س1 :عندما انتشرت الصحافة، وتبوأت مركز الريادة بين شتي وسائل الاتصال أدت الحاجة إلي الكلمة المطبوعة . في أشكال متجددة وبكميات متزايدة إلي إحداث تطورات ضخمة في تكنولوجيا الطباعة
    أ) تخير الإجابة الصحيحة :
    1- مرادف " تبوأت المكان " .. ( القرب منه – الإقامة فيه – الوصول إليه )
    2- مضاد " الحاجة " ... ( الاستغناء – التعفف – القناعة )
    ب) تحدث عن عوامل ومظاهر تطور الطباعة ؟
    ج) " تبوأت مركز الريادة " اكشف عن جمال هذا التعبير ؟
    د ) وضح من خلال الموضوع كيف توصل العلماء إلي حل أزمة المواصلات ؟
    س2 :وعندما حل القرن العشرون ونشبت الحربان العالميتان عاد الاهتمام بالصواريخ وعمل العلماء علي تطويرها ، فظهرت الصواريخ الحديثة ذات المرحلتين والمراحل الثلاث والتي أتاحت الفرصة لإطلاق مركبات الفضاء إلي القمر وغيره من الكواكب
    أ) تخير الإجابة الصحيحة :
    1- مرادف : حل ... ( نزل – جاء – أقام – مكث )
    2- مفرد : مركبات ... ( ركب – مركبة – مركوبة )
    ب) يعد الصاروخ أحد تطبيقات التكنولوجيا المهمة فمتي ظهر ؟ ومم يتكون ؟
    ج) أذكر أهم الاستخدامات الحديثة للصواريخ ؟
    س3 :ازدحمت المدن الكبرى بالسكان ، وأخذت عملية نقل الركاب تواجه كثيرا من الصعوبات مما حدا بالمسئولين إلي التفكير في حل أزمة المواصلات ، وذلك بإنشاء طرق تحت الأرض لتكون بمنأى عن الطرق المزدحمة بالمارة
    أ) اختر الصحيح مما بين الأقواس لما يأتي :
    1- مضاد " منأي " : ( قريب – بعيد – خفيف )
    2- مرادف " حدا " : ( منح – وهب - دفع )
    ب) ما الحل الذي توصل إليه المسئولون للتغلب علي أزمة المواصلات ؟ ولماذا اختاروا هذا الحل ؟
    ج) حل أزمة المواصلات شئ ضروري – إذا حل الصيف ذهبنا إلي المصايف وضح الفرق في المعني بين كلمتي (حل) في الجملتين
    د) ضع علامة () وعلامة (×) أمام العبارات فيما يلي:
    1- اخترع الصيني ( يوهان جوتنبرج ) أول آلة للطباعة سنة 1450م ( )
    2- من أهم استخدامات الصواريخ إرسال الأقمار الصناعية إلي مساراتها ( )
    3- الألياف الضوئية تنقل الصوت والبيانات أسرع من الأسلاك النحاسية ( )
    الدرس الثامن كيف يفكر العلماء
    س1 : ما السمة التي تميز المجتمعات الراقية ؟
    س2 : ما المقصود بالتفكير العلمي ؟
    س3 : ما المبدآن اللذان يقوم عليها التفكير العلمي ؟ وما أهم استخدامات التفكير العلمي ؟ مبدأ استحالة تأكيد الشئ ونقيضه
    2- المبدأ القائل بأن لكل شئ سببا س4 : ما أهمية التفكير العلمي ؟يجعلنا نحكم أحكاما صائبة أو نعرف الأسباب والعلل لما يحدث
    س5 : لقد أخذنا بالتفكير العلمي قديما ثم تخيلنا عنه وضح نتيجة كل حال .
    س6 : ما الذي حدث عندما تنبهنا إلي تخلفنا حديثا ؟
    س7 : ما المقصود بالعلم ؟
    س9 : تغلغل العلم في ميادين ظن الناس أنها بعيدة عن التنظيم المنهجي مثل لذلك
    س10: أصبح الطبيب الآن أقل اعتمادا علي اليد والسماعة . ما السبب في ذلك ؟
    س11: وردت في الدرس الطريقة التي يفكر بها العلماء.اذكر معالم هذه الطريقة أو خطوات النهج العلم ؟
    س12: كيف يتطور المنهج العلمي ؟بتطور المعارف والمعلومات التي تحققها الأبحاث والاكتشافات والاختراعات فلم يعد العلماء
    س13: يتطور المنهج العلمي بتطور المعارف والمعلومات . ما الدليل علي ذلك ؟لم تعد العلماء يتوقفون عند الملاحظة الحسية بعد اكتشاف الأجهزة الدقيقة للملاحظة والرصد والمثال علي ذلك :
    س14: متي يبدأ التدريب علي التفكير العلمي ؟ وما نتيجة ذلك ؟
    س15:(لقد أصبحت النظرة العلمية الآن ضرورة لا غناء عنها)بم يوحي هذاالتعبير
    س16: بم تعلل عطف المعلومات علي المعارف وعطف الرصد علي الملاحظة .
    س1:ولما تنبهنا حديثا إلي سبب تخلفنا ، ورجعنا إلي الأخذ بالأسباب التي يعد التفكير العلمي أحدها ، وأدركنا أن كل تقدم أحرزته البشرية كان مرتبطا بالعلم وليس العلم حشد معلومات وإنما هو طريقة للنظر في الأمور تعتمد أساسا علي العقل والبرهان المقنع بالتجربة أو الدليل
    أ) اختر الصحيح مما بين الأقواس لما يأتي ، ثم نقله في كراسة إجابتك :
    1- مضاد ( تخلفنا) : ( تأخرنا – تقدمنا – تفكرنا )
    2- جمع ( مُرتبِط ) : ( ارتباطات – مرتبطات – مرتبطون )
    ب) كل تقدم أحرزته البشرية كان مرتبطاً بالعلم . فما حقيقة العلم كما تفهم من العبارة ؟
    ج) أخذنا بالتفكير العلمي قديما ثم تخلينا عنه.فماذا ترتب علي ذلك؟أجب في ضوء دراستك للموضوع
    س3:لقد أصبحت النظرة العلمية الآن ضرورة لا غناء عنها.في أي معاصر يود أن يرقي ويتقدم ،وقد تغلغل العلم في ميادين ظل الناس يتصورون أنها بعيدة عن التنظيم المنهجي والتخطيط المدروس
    أ) "قد تغلغل العلم " ماذا أفادت كلمة (قد) ؟ وما مرادف ( تغلغل ) ؟
    ب) ما الأسس التي يتوقف عليها تطور المنهج العلمي ؟
    ج) أشر بالعلامة () وبالعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :
    1- العلم حشد معلومات علمية وليس طريقة للنظر في الأمور ( )
    2- التفكير العلمي يبدأ بالتجريب ثم الملاحظة الواعية للظواهر التي نريد بحثها ( )
    3- من أهم المبادئ العلمية تأكيد الشئ ، ونقيضه في وقت واحد ( )
    4- كل تقدم أحرزته البشرية في القرون الأخيرة إنما كان مرتبطاً بالعلم ( )
    س4:التفكير العلمي يجعلنا نحكم أحكاما صائبة ، أو نعرف الأسباب والعلل لما يحدث ، فلا نتخبط ولا نضل .. وقد أخذنا به قديماً في العصر الذهبي للحضارة العربية الإسلامية ، وسبقنا به النهضة الأوربية الحديثة بقرون عديدة
    أ) " صائبة – العلل " ضع مرادف الكلمة الأولي ، ومفرد الثانية في جملتين
    ب) للتفكير العلمي فوائد ذات تأثير في حياتنا .... وضح ذلك .
    ج) ضع التكملة المناسبة لما يأتي مما بين القوسين :
    1- المنهج العلمي يبدأSad بترك أفكارنا حرة-بمرحلة الملاحظة-بالاعتماد علي عادتنا الشائعة)
    2- العلم هو : ( حشد المعلومات في الذهن-الاعتماد علي الاجتهاد الشخصي-طريقة تعتمد علي العقل والبرهان )
    س5:والتفكير العلمي الذي نقصده هنا هو ذلك التفكير الذي يمكن أن نستخدمه في حياتنا اليومية،وفي النشاط الذي نبذله حين نمارس أعمالنا المعتادة أو علاقتنا مع الناس
    أ) ما التفكير العلمي الذي تناولته العبارة ؟
    ب) يقوم التفكير العلمي علي مبدأين مهمين . فما هما ؟
    ج) ضع خطا تحت التكملة المناسبة، ثم انقلها في ورقة إجابتك :
    1- المنهج العلمي يبدأSad بترك أفكارنا حرة-بمرحلة الملاحظة-بالاعتماد علي عادتنا)
    2- العلم هوSad حشد المعلومات في الذهن-الاعتماد علي الاجتهاد الشخصي-طريقة تعتمد علي العقل والبرهان )
    الدرس التاسع الساعة الموعودة
    س1:فليعلموا اليوم أن ابن القتيل لم يزال حيا ولم يبق هناك خوف عليه وقد بلغ مبلغ الرجال لست أنا الآن التي تخاف بل هم الذين يؤرق أجفانهم 
    أ) قائلة العبارة السابقة : ( عساكر – مبروكة ) - عساكر
    ب) ابن القتيل هو ( صميدة- علوان ) - علوان
    ج) الذين يعلمون هم ( الطحاوية- العزايزة) - الطحاوية
    د) من القاتل؟ ومن المقتول؟ - القاتل هو سويلم الطحاوي والمقتول هو والد علوان
    هـ) هات معني يؤرق ومفرد أجفان؟ - معني يؤرق:يمنع النوم، ومفرد أجفان:جفن
    س2: أين وقعت أحداث هذه المسرحية؟ - في قري الصعيد
    س3: لماذا أخفت عساكر أن لها ابنا ؟ وما الذي أشاعته في القرية ؟
    س4: كيف نقلت عساكر ابنها علوان إلي القاهرة ؟
    س5: إلي من عهدت عساكر بابنها في القاهرة ؟ وماذا طلبت منه ؟
    س6: هل تعلم علوان الجزارة ؟
    س7: كيف عرفت عساكر أن ابنها علوان قادم ؟
    س8: أرسلت عساكر.. ليحضر علوان من المحطة وكانت علامة وصول علوان هي .. أكمل
    س9: كيف عرفت عساكر أن ابنها علوان قد وصل ؟ وماذا طلبت من مبروكة ؟
    س10: ما رأيك في : 1- إدعاء عساكر أن ابنها علوان مات غريقا في بئر الساقية وهو طفل ابن عامين
    2- قول مبروكة عندما عرفت أن علوان التحق بالأزهر ألم يكن من الخير أن يبقي في دكان الجزارة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 3:19 am