بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    ألعاب تعليمية

    شاطر

    رضوان

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 45
    الموقع : radwan11112004@yahoo.com

    ألعاب تعليمية

    مُساهمة  رضوان في الجمعة فبراير 26, 2010 9:34 pm

    نماذج مختلفة للألعاب التعليمية
    1 – لعبة الحروف والأرقام
    الهدف : ممارسة هجاء الحروف والأرقام
    المواد : لوحة الحروف الهجائية والأرقام
    الإجراءات :
    • استخدام لوحة الحروف الهجائية والأرقام
    • قسم الفصل إلى فرق
    • خصص مجموعة من الأرقام لكل فريق لكي يترجمها إلى حروف تكون كلمات وعبارات مثال :
    1 + 6 +24 + 10 = أحمر
    1 + 25 + 1 1 + 6 + 2 1 + 24 + 28 = أنا أحب أمي
    • من الممكن أن يستخدم التلاميذ لوحة الحروف الهجائية والأرقام لكتابة رسائل إلى بعضهم البعض أو إلى المعلم بالأرقام
    أ = 1 د = 8 ض = 15 ك = 22
    ب = 2 ذ = 9 ط = 16 ل = 23
    ت = 3 ر = 10 ظ = 17 م = 24
    ث = 4 ز = 11 ع = 18 ن = 25
    ج = 5 س = 12 غ = 19 هـ = 26
    ح = 6 ش = 13 ف = 20 و = 27
    خ = 7 ص = 14 ق = 21 ى = 28
    2 ـ لعبة الآلة الكاتبة
    الهدف : ممارسة أسماء الحروف والأرقام
    المواد : كروت للحروف الهجائية والأرقام لكل طفل
    الإجراءات :
    • استخدام الحروف الهجائية والأرقام
    • قسم الفصل إلى فرق
    • وزع مجموعة من الكروت بالحروف أو الأرقام على كل فريق
    • أذكر عددا مكونا من عدة أرقام واطلب من أعضاء الفريق الذين يحملون تلك الأرقام ترتيب أنفسهم لتكوين العدد المطلوب أو أذكر كلمة مكونة من عدة حروف واطلب من أعضاء الفريق الذين يحملون تلك الحروف ترتيب أنفسهم لتكوين الكلمة المطلوبة

    3 ـ اكتشف المختلف
    الهدف : ممارسة المفردات
    المواد : حروف للكلمات ولوحة جيوب
    الإجراءات :
    • حدد مجموعات من الكلمات التي تتوافق مع بعضها من وحدة ما واكتبها على كروت
    مثال
    قطة حصان سيارة قرد
    • ضع 4 كلمات في لوحة الجيوب تكون ثلاثة منها متشابهة والرابعة مختلفة
    • قسم الفصل إلى فرق لكي تحدد الكلمة المختلفة وأسرع فريق يحدد الكلمة يفوز بنقطة وهكذا حتى تنتهي مجموعات الكلمات
    • من الممكن أن يقوم الفريق بقراءة الكلمة وكتابتها على السبورة
    • وفى النهاية يتم تحديد الفريق الفائز
    4 ـ المس الهرم
    الهدف : ممارسة المفردات والهجاء
    المواد : منديل لتغمية العين
    الإجراءات :
    • ارسم مجموعات عدد من الأهرامات على السبورة بنفس عدد الفرق في الفصل وعلى كل هرم اكتب فئة معينة مثل الحيوانات ـ الفواكه ـ الخضروات .... الخ
    مثال

    خضروات فواكه حيوانات

    • يتطوع طفل من كل فريق بالذهاب إلى السبورة وهو مغمى عينيه ويقوم بلمس أي هرم من الاهرامات الثلاثة ثم يخلع المنديل ويكتب مثال للفئة التي اختارها
    5 ـ صندوق / حقيبة الذاكرة
    الهدف : ممارسة المفردات والقواعد النحوية
    المواد : صندوق أو حقيبة تحتوى على مجموعة من الأشياء أو الصور
    الإجراءات :
    • اسحب أي شيء من محتويات الصندوق أو الحقيبة وقم بوصفه للتلاميذ واجعلهم يخمنون ما هو
    • العب لعبة العشرة أسئلة معهم بان تجعلهم يسألون عشرة أسئلة عن هذا الشيء وتجب عليه بنعم أو لا
    • ضع الأشياء على صينية واجعل التلاميذ ينظرون إليها لعدة دقائق ثم قم بتغطية الصينية بورقة كبيرة واسحب منها شيئا ثم اجعل التلاميذ ينظرون إليها مرة أخرى ويحاولون تذكر الشيء الناقص
    • ممكن أن يسأل التلاميذ أسئلة عن هذا الشيء
    مثال :
    التلاميذ : هل لونه أحمر ؟
    المعلم : لا
    التلاميذ : هل نأكله ؟
    المعلم : نعم
    التلاميذ : هل هو أصفر ؟
    وهكذا
    • ضع مجموعة من الأشياء المألوفة في الحقيبة ومررها على التلاميذ في الفصل بحيث يأخذ كل تلميذ دورا في أخذ شيء من الحقيبة ووصفه للتلاميذ لكي يخمنون ما هو هذا الشيء .
    • يمكن الاستعانة بشيء يخص احد التلاميذ ومحاولة جعل التلاميذ يخمون لمن ينتمي هذا الشيء
    6 ـ البط يطير والعصافير تطير
    الهدف : ممارسة الأفعال والأسماء
    الإجراءات :
    • اطلب من التلاميذ الوقوف وتأكد من وجود مساحة حول كل تلميذ .
    • يقوم القائد أو تقوم أنت بقول : البط يطير والعصافير تطير والخيل تطير وهكذا
    • وعندما يقول القائد اسم حيوان يستطيع الطيران يجب على الأطفال رفع أيديهم وخفضها كما لو كانوا يطيروا وعندما يذكر ا لقائد حيوان لا يستطيع الطيران فيجب على التلميذ أن يقفوا ساكنين والتلميذ الذي يخطئ يجلس .
    • يمكن تغيير الأفعال فبدلا من فعل " يطير " يمكن استخدام الكلاب تأكل والقطط تأكل والأقلام تأكل ويقوم الأطفال بتقليد الفعل المطلوب
    7 ـ البلبل يقول :
    الهدف : ممارسة مهارات الاستماع والتعليمات الشفهية
    الإجراءات :
    • اطلب من التلاميذ ا لوقوف في مواجهتك وتقوم بتمثيل حركات وإشارات وإعطاء أوامر بقول : البلبل يقول : " المس أصابع قدميك " وعلى الأطفال أن ينفذوا الأوامر التي يطلبها المعلم فقط بقوله : ا لبلبل يقول والتلميذ الذي يتبع التعليمات بدون أن يسمع البلبل يقول يجلس
    • تستمر اللعبة حتى يكون هناك تلميذا واحدا فقط يقف فيكون هو ا لقائد
    • يمكن استبدال اسم البلبل باسم التلميذ القائد مثلا منه تقول ..... أو عمر يقول .....

    8 ـ مرر الميكروفون :
    الهدف : ممارسة مهارات الاستماع والتحدث وبناء المفردات وتقوية الذاكرة
    الأدوات : أي شيء يمكن استخدامه كميكروفون
    الإجراءات :
    • يبدأ طفل بقول : أنا ذهبت إلى حديقة الحيوان ورأيت قردا ثم يعطى الميكروفون إلى طفل أخر ويجب أن يقول : أنا ذهبت إلى حديقة الحيوان ورأيت قردا وأسدا
    • تستمر اللعبة يضيف كل تلميذ حيوانا إضافيا إلى كل ما قيل من قبل ويقوله كاملا
    • يمكن استبدال اسم الحيوان بأشياء أخرى مثل : أنا ذهبت إلى السوق واشتريت بصل وهكذا
    9 ـ الرسالة السرية :
    الهدف : ممارسة مهارات الاستماع والتحدث وبناء المفردات وتقوية الذاكرة
    الإجراءات :
    • يهمس طفل في أول الصف ويقول رسالة ذات معنى تتعلق بدرس معين إلى التلميذ الذي بجانبه والذي بدوره يهمس بنفس الرسالة إلى التلميذ الذي يليه وهكذا حتى تصل الرسالة إلى آخر تلميذ في الصف والذي يجب أن يقول الرسالة كاملة إلى الصف كله
    • الرسائل يجب أن تكون ذات معنى تتعلق بدرس معين مثل :
    • أنا مصر أرضى خصبة ويجرى في أرضى نهر النيل العظيم سمائي صافية وجوى معتدل
    • 10 ـ المحادثة والحوار :
    • الهدف : ممارسة مهارات التحدث والحوار
    • الإجراءات :
    • يبدأ تلميذ الحوار كما يلي :
    • مرحبا . أنا اسمى : ............
    • هوايتي المفضلة : .............
    • ما هوايتك المفضلة ؟
    • يختار التلميذ الأول تلميذًا آخر للإجابة ويبدأ المحادثة من جديد بينما يجلس التلميذ الأول مكان التلميذ الثاني وهكذا حتى يقول هذه الإجابة جميع التلاميذ
    • هوايتي المفضلة هي :............
    • مرحبا . أنا اسمى :................
    • هوايتي المفضلة :.................
    • ما هوايتك المفضلة ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 4:06 pm