بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    مراجعة نهائية للصف الثالث الإعدادى لغة عربية

    شاطر

    أ\محمد

    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010
    العمر : 59

    مراجعة نهائية للصف الثالث الإعدادى لغة عربية

    مُساهمة  أ\محمد في الأحد يناير 24, 2010 5:45 pm

    "إن الأزمة الراهنة التي يعاني منها العرب أساسها التفكك الذي أصابهم إصابـة بـالغة فمنذ ضياع فلسطين من أيدي المسلمين وهم يعيشون في ذل ينغص حياتهم لذلك يجب علي العـرب أن يتحدوا جميعا أملا في النصر حتى يعيدوا أمجادهم جميعا ويعيشوا في عزة لاهوان "
    أ ـ أعـرب ما تحتــه خـط ؟
    ج ـ 1 ) العـرب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 0
    2) إصابــة : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبـة الفتحة الظاهرة 0
    3) المسلمـين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنـه جمع مذكر سالم 0
    4) أمــلا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبـه الفتحة الظاهرة 0
    ب ـ استخرج من القطعة السابقة ما يأتى : ـ
    1ـ نعتا مفردا وبين فيما يطابق منعوته ؟ ج1 ـ الراهنة : يطابق منعوته في التعريف والأفراد والتأنيث والإعراب 0
    2 ـ معطوفا يخالف المعطوف عليه في الحكم ؟ ج2 ـ العطف لا والمعطوف هـوان 0
    ج ـ اتحد جميع العرب اتحد العرب جميعهم أتحج العرب جميعا 0
    أعرب كلمــة جميـع في الجمل السابقــة ؟
    ج ـ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ـ توكيد مرفوع وعلامة رفعه الضمة ـ حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة 0
    د ـ أليست فلسطين عربية لحما ودمـا ؟ أجب بالإثبات 0
    ج ـ بلي فلسطين عربية لحمـا ودمـا 0
    و ـ كم طاغ أعتدي علينا أجعل كم استفهامية وغير ما يلزم ؟
    ج ـ كـم طاغيا أعتدي علينــا 0
    ز ـ حضر مؤتمر القمة العربية 17 رئيسا و18 وزيره و59 صحفي 0 اكتب الأرقام في العبارة السابقة ؟
    ج ـ حضر مؤتمر القمة العربية سبعة عشر رئيسا ، وثماني عشرة وزيرة وتسعة وخمسون صحفيا 0
    قــال الرئيــس / مبــارك
    يعزز تفاؤلنا أننا ننظر إلي شباب مصر – الذي أصبح يشكل المجتمع نصفه - كثير من الأمل والثقة فهو شباب طامح يتطلع لخدمة بلاده ، ورسم طريق أساسه المستقبل كله وما يتطلبه هذا من علــم وخبرة لا جهل وسطحية ، ودورنا نحن أن نساند هذه الأجيـال
    أ ) أعــرب مـا فوق الخــط ؟
    ج ـ 1 ) شبـاب : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 0
    2) بــلاده : بـلاد : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسره ـ الهاء ضمير مبني في
    محـل جر مضاف إليـه 0
    3) نسانـد : فعل مضارع منصوب بأن وعلامـة نصبـه الفتحـة 0
    ب) أخـــرج مـن القطعــة :
    1 ـ بدل مطابق ، أخر بعض من كل ؟ ج 1( مبارك ، الأجيال ) ( نصفــه )
    2 ـ توكيدا وأعربـه ؟ ج 2كله : توكيد مرفوع وعلامة رفعه الضمه والهاء ضمير مبني في محل جـر مضاف إليــه 0
    3ـ معطوفا يخالف المعطوف عليه ؟ ج 3 ( جهـــــل )
    4 ـ نعت جمله فعلية وآخر اسمية مع بيان الرابـط ؟
    ج4 ـ (يتطلع ) الرابط ضمير مستتر تقديره هو ( أساسيه المستقبل) الرابط الهاء 0
    ج ) نعم فهمـت / نعم ليس المصـري ضعيفا ضع سؤال لكل إجابة مما سبق ؟
    ج ـ هـل فهمت ؟ / أليس المصري ضعيفا ؟
    د ) كـم من المصريين ضحوا 0 أجعل كم استفهامية وغير ما يلزم ؟
    ج ـ كـــم مصريـا ضحــا 0
    هـ ) 1 ـ استغرق خطاب الرئيس (4) ساعات (12) دقيقــة وحضر الخطاب (167) عضو . اكتب الأرقــام بالحــروف ؟
    ج1 ـ استغرق خطاب الرئيس أربع ساعات ، واثني عشرة دقيقة ، وحضر الخطاب مائة وسبعة وستون عضوا0
    2 ـ أنجــز العالــم (19) بحثــا احذف تسع وغير ما يلـزم 0
    ج2 ـ أنجــز العالــم عشـرة أبحـــاث 0
    القراءة
    الجار قبل الدار
    السؤال الأول :
    " كانت البلدة الصغيرة هادئة ساكنة , صبحاها كمسائها , وليلها كصباحها … الأولاد يذهبون إلى مدارسهم في الصباح , والتجار يقصدون حوانيتهم , والفلاحون يتجهون إلى مزارعهم القريبة من أطراف البلدة . "
    1. تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :-
    • ساكنة – مضادها " ( متحركة – مضطربة – متحدثة – مدمرة )
    • أطراف مفردها : ( طرف – طريف – طارف )
    • صبحها كمسائها – تعبير يفيد معني : ( الاستقرار – الرتابة – الجمود – التكرار )
    • ( هادئة – ساكنة ) – ( صبحها كمسائها , وليلها كنهارها )
    2. ما علاقة التعبير الثاني بالتعبير الأول قبلة ؟
    3. من الوافد الجديد علي هذه البلدة ؟
    4. كيف صارت العلاقة بين هذا الوافد الجديد و أهل البلدة ؟
    5. ( جري اسمه علي ألسنة البلدة كلها ) ما سر جمال هذا التعبير ؟
    السؤال الثاني :-
    " عاشت الأسرتان علي هذا الحال ردحا من الزمن , ومرت بهم السنون وهم في سعادة ونعيم "
    1- من الأسرتان الوارد ذكرهما في العبارة ؟
    2- ما الحالة التي عاشا عليها ردحا من الزمن ؟
    3- فيما تمثل تغير الدهر للسيد " عوض عواد " ؟
    4- ( الدار – النعيم – الزمن – السنون ) هات مرادف الأولي , ومضاد الثانية , وجمع الثالثة , ومفرد الرابعة في جمل من عندك .
    5- متى علم الشيخ عبد الرحمن بما نزل بصديقة التاجر ؟
    2- من ملامح الشخصية المصرية
    السؤال الأول :-
    " فهو أول شعب صنع الحضارة والمدينة , ولا أدل علي ذلك من أنه أسبق شعوب العلم في اكتشاف الزارعة , وفي بناء المدن , ووضع نظام الدولة . "
    1- من الشعب الوارد ذكره في هذه العبارة ؟
    2- بما يتميز الشعب المصري ؟
    3- تتضمن العبارة حقيقة , ودليل صحتها – وضح ذلك .
    4- ما المقصود بنظام الدولة ؟
    5- ( هو أول شعب صنع الحضارة ) ما سر جمال هذه العبارة ؟
    السؤال الثاني :
    " ومن الشواهد الثقافية التي تدل علي الاستمرار والثبات أن معظم أدوات الزراعة في الريف المصري ترجع إلي عهود قديمة ترجع الي العصر الفرعوني – ومنها إن الفلاح المصري يحترم كل ما هو قديم ويوقر ما قاله الذين سبقوه الحياة . "
    أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
    1- يحترم كل ما هو قديم : تعبير يدل على : ( العجز وقلة الحيلة – الجمود وعدم التطور – الولاء والانتماء – التغني بأمجاد الماضي )
    2- ترجع مرادفها : ( تتصل – تعود- تتحقق - تنطبق )
    3- الشواهد . . مفردها : ( شهيد - شهيدة - مشهود - شاهد )
    ب_ في ضوء العبارة السابقة وضح موقف الإنسان المصري اليوم من تراث السابقين ، ومن الآباء والأجداد ، مع التدليل على ما تقول .
    ج_ أكمل العبارة الآتية :
    تتميز الثقافات المتمدينة بعنصرين أساسين هما . . . . . . و .. . . . . وبعض . . . . . . .في مصر يعتقدون في .. . . . . والبدع على الرغم من أن الأديان السماوية . . . . . . ، بينما يظهر الاهتمام الشعبي بـــــ . . . . . في . . . . .ببناء . . . . . . في كل حي ، وأحيانا في كل . . . . . .
    د_ ما الشواهد الثقافية على تدين المصرين ؟
    هـ_ ما الشواهد الثقافية الدالة على أصالة واستمرار وثبات الشخصية المصرية ؟
    و_ ( يوقر ما قاله الذين سبقوه إلى الحياة ) ضع كل كلمة تؤدى معنى ما تحته خط وأعد كتابة الجملة صحيحة .
    السؤال الثالث :
    " ففي حالة هجوم عدو يهب الشعب المصري هبة رجل واحد للذود عن الوطن . وهكذا لا يتحمل الجيش وحده مسئولية القتال ، وإما يقع ذلك على كاهل أهل البلاد جميعا الكل يتسابق للاستشهاد في سبيل الله والوطن ، وهذا التلاحم الشعبي يؤكد تأصل الوطنية والفداء لدى المصريين ".
    ا_ حدد الإجابات الصحيحة مما بين القوسين :
    • يهب . . .فعل يوحى : ( وعى الحركة - قوة الحركة - نشاط الحركة - سرعة الحركة )
    • كاهل . . .جمعها : ( كهول - كواهل - أكهلة - أكهال )
    • يتسابق. . . مضادها : ( يتقاعس - يتباطأ – يتهاون - يتراجع )
    ب- ما الصفة التي تبرزها العبارة لشعبنا المصري العظيم ؟
    ج_ أكمل ما يأتي :
    # الذود عن الوطن معناها .. . . # هجوم مضادها . . . . .
    # الكل يتسابق للاستشهاد في سبيل الله والوطن . . تعبير يقوم دليل على . . . . .
    د_ ما مفهوم الكرامة عند الشعب المصري ؟
    ه_ لإمام المسجد في القرية المصرية دور حيوي _ وضح ذلك .
    السؤال الرابع :
    " فالشعب المصري شعب كريم بطبعه ، يحترم الضيف ويرحب بمقدمه ، ويحافظ على صلة المودة مع الجار ويقدم له العون في الأزمات "
    ا_ ( يحترم _ كريم _ جاره _ الأزمات ) هات مرادف الأولى ومضاد الثانية وجمع الثالثة ومفرد الرابعة في جمل من تعبير ك .
    ب_ هل ترى علاقة بين الجملة الأولى في العبارة : فالشعب المصري كريم بطبعه بقية الجمل الواردة بعدها ؟ وضح ذلك .
    ج_ ( يرحب بمقدمه ) ، ( يقدم له العون في الأزمات ) على من يعود الضمير ( الهاء ) في كل منهما ؟
    د_ صوب الأخطاء الواردة في كل عبارة من العبارات التالية :
    • يجمع المصري بين نقيضين هما : الكرم والأنانية .
    • يقتصر دور إمام مسجد القرية على الصلاة بالناس .
    • جامعة الأزهر تمثل أكبر جامعة إسلامية في العالم .
    • يعبر الغناء المصري عن تأصيل خصيصة الفرح في حياته .
    • عند الانتصار أو الإعجاب يهتف المصري : ما شاء الله
    ه_ وضح ما تدل عليه كل عبارة من العبارات الآتية :
    • تجمع الأغاني المصرية بين كلمتي الليل ، والعين
    • تعرف القاهرة بمدينة الألف مئذنة
    • يشعر المصري بحزن عميق عندما يخدش أحد كبرياءه
    • لا يتحمل الجيش المصري وحدة مسئولية القتال دفاعا عن الوطن .
    • تزدحم المساجد بالمصلين في يوم الجمعة ، ويهرع المسيحيون إلى الناس يوم الأحد .
    " فقد ظلت مصر _ منذ القدم حتى الآن _ قلعة تحمى الأديان من عبث العابثين . والمصريون شعب متدين ولذلك فهو شعب متسامح ، لم يدخل التعصب الديني قلبه ولم يبخل يوما بالاستشهاد في سبيل الدين "
    أ) هات : مرادف : تحمى ، ومضاد : متسامح جمع : قلعة ، ومفرد : العابثين .
    ب) تتحدث العبارة السابقة عن خصيصة يتميز بها الشعب المصري . ما هي ؟
    ج) " لم يبخل يوما بالاستشهاد في سبيل الله " ناقش هذه العبارة مع الاستشهاد بأمثلة تؤكدها أو تنفيها .
    د) ما الخصائص الأخرى التي تنولها الكاتب في عرض حديثه عن الشخصية المصرية ؟
    السؤال الخامس :
    " من أهم خصائص الشخصية القومية أيضا خصيصة التدين وبم أن الوطن العربي مهد الأديان السماوية ومصر قلب العروبة فقد ظلت مصر – منذ القدم حتى الآن – قلعة تحمي الأديان من عبث العابثين "
    ا) ما مرادف مهد ومفرد خصائص ومضاد تحمى ؟ ب)أذكر أهم خصائص الشخصية القومية غير التي وردت في العبارة السابقة . ج) ما أهم الشواهد الثقافية على تدين الشعب المصري ؟
    3_ أمجادنا بين الماضي والحاضر
    السؤال الأول :
    " لا عيب في هذا الفخر المنزه عن الزهو والتعالي ، بل انه ضرورة لأننا نكشف به عن تاريخ هذه الأمة ونعلم به الناس ما لم يكونوا يعلمون ، ونوضح به لغيرنا في الدول الحديثة طبيعة العلاقات العلمية بيننا وبينهم في سالف العصور ، والفخر على هذا النحو لا بأس به ولا ضرر
    ا- تخير الإجابات الصحيحة مما بين الأقواس :_
    *- المنزه . . المراد : ( الذي يحقق الاعتزاز _ الذي يكسب النزاهة _ المصون من الانحراف البعيد عن الفساد )
    *- الزهو . . مرادفها : ( حسن - نفع - تعاظم - فرح )
    ب- ما مجالات الفخر عن الأفراد ؟ وما مجالاته عند الأمم ؟
    ج) متى يكون الفخر مقبولا ؟ ومتى يكون معيبا ، وغير مقبول ؟
    د- إذا أرادت مصر الحديثة أن تفاخر - فبم تفاخر ؟
    و- ما موقفنا من الأمجاد الفرعونية والعربية الإسلامية ؟
    السؤال الثاني :
    " والعصر الذي نعيشه يفرض هذه المواكبة وفرض أن ننطلق بعقولنا إلى تلك الآفاق العلمية التي لا يناسبها أن نكتفي بذكر أمجاد السابقين "
    ا- بم نسمى فخر من يكتفي بذكر أمجاد السابقين ؟
    ب- ما الذي ساعد أجدادنا القدماء على ما حققوه من أعمال باهرة ؟
    ج- ( المواكبة - ننطلق - الآفاق - السابقين ) هات مرادف الأولى ومعنى الثانية ومفرد الثالثة ومضاد الرابعة في جمل من تعبيرك .
    د- لماذا صنع السلف السابقون ما صنعوه من أمجاد ؟
    هـ لماذا يلجأ بعض الناس للفخر ؟ ومتى يكون مقبولا ؟
    و - أكمل العبارات الآتية :_
    ( امتدت الفتوحات الإسلامية الشريفة إلى . . . . في الشرق و . . . فى الغرب والى . . . . في الشمال و . . . . في الجنوب )
    4- رفاعة الطهطاوي
    السؤال الأول :
    " من الرجال من خصصت له أمته دور كبير وانتظرته ليؤديه فأقبل في الموعد المحدد واظهر له من الجدارة ما يعادل الأمل المعقود عليه واستطاع أن يضطلع مهمته على خير وجه من هؤلاء الرجال رفاعة الطهطاوي فقد وجدت فيه مصر صانع نهضتها بعد كبوتها .
    ا- اختر الإجابات الصحيحة مما بين الأقواس :
    • الجدارة - مرادفها : ( التشييد - الاستحقاق - الكفاءة - الهمة )
    • يضطلع بمهمته . تعبير يفيد معنى " ( تحمل المسئولية - مراعاة الدقة - تجويد العمل -إصابة الهدف )
    • نهضتها / كبوتها . . . بينهما : ( ترادف - تكامل - توافق - تضاد )
    • كان مولد رفاعة الطهطاوي - في أوائل القرن ( الثامن عشر - التاسع عشر- العشرين - السابع عشر )
    ب- أين تلقى رفاعة الطهطاوي تعليمه ؟
    ج- ما فضل أخواله عليه ؟
    د- لعب الشيخ حسن العطار دورا عظيما في حياة رفاعة الطهطاوي . وضح هذا الدور
    هـ- لماذا يعد رفاعة الطهطاوي رائدا عملاقا للتقدم والتنوير في مصر .
    السؤال الثاني :
    " وبعد أن أمضى رفاعة في باريس خمس سنين عامرة بالإطلاع والتحصيل والتفكير بين الأساتذة وأهل العاصمة الفرنسية وأئمة الحضارة الحديثة عاد إلى وطنه زاخر النفس بمعاني حياة جديدة متحفزا لعمل كبير "
    ا- ( متحفز - عامرة - أئمة - كبير ) هات مرادف الأولى ومضاد الثانية ومفرد الثالثة وجمع الرابعة في جمل من تعبيرك
    ب- ما العمل الكبير الوارد ذكره في العبارة ؟
    د- تشير العبارة إلى أن رفاعة الطهطاوي اتبع المنهج العلمي في دراسته وتحصيله -وضح ذلك .
    ه- ماذا كان موقف رئيس العثة الفرنسي من رفاعة الطهطاوي ؟ وما دليلك على ما تقول ؟
    السؤال الثالث :
    " ومضى يكتب ويخاطب وينشر المجلدات والصحف ويبسط العلوم ويعالج شئون التربية والاقتصاد والسياسة ويهدم الآراء الفاسدة ويبث أفكار التقدم . . . . . ولم يكل في ذلك نشاطه ولم تفتر همته حتى وافته المنية سنة 1873 م
    ا- ( يبث- التقدم - شئون - المنية ) هات مرادف الأولى ومضاد الثانية ومفرد الثالثة وجمع الرابعة في جمل من تعبيرك .
    ب- هل توقفت خطوات رفاعة الطهطاوي على طريق التقدم والتنوير بوفاته ؟ ولماذا ؟
    ج- ( تخليص الإبريز في تلخيص باريز ) ما أهمية هذا الكتاب ؟
    د- لماذا كان لرفاعة الطهطاوي فضل عظيم بوضع معجم المصطلحات العلمية الحديثة ؟
    و - ( نهاية الإنجاز في تاريخ ساكن الحجاز )
    • ما موضوع هذا الكتاب ؟
    • لماذا يطرب قارئ هذا العنوان وتستريح أذنه ؟
    ز - أكمل العبارة الآتية :
    ( أنشأ رفاعة الطهطاوي مجلة . . . . . . . . .وهى مجلة . . . . . . . و . . . . و . . . .. في مصر )
    السؤال الرابع :
    " وقد أدى هذا الأستاذ المستنير أخطر دور في حياة رفاعة "
    ا) ما مرادف : المستنير ؟ وما مضاد : أخطر ؟
    ب) ما جمع : دور
    ج) المقصود بقول الكاتب " هذا الأستاذ المستنير " ؟
    د) ما الدور الذي تتحدث عنه العبارة ؟
    5 _ قناة السويس بين مصر والعالم
    السؤال الأول :
    " فرض موقع مصر عليها - في عهود قوتها - أن تكون حارسا أمينا على ذلك الموقع لا تتخذ منه موطنا أو قاعدة تفرض منها سيطرتها على العالم المجاور والعالم البعيد "
    ا- تخير الإجابات الصحيحة مما بين الأقواس :
    • عهود . . . مفردها ( عهد - عهدة - معهد - معاهدة )
    • المجاور . . المقصود : ( الحليف - الصديق - اللصيق - القريب )
    • موطن. . . جمعها : ( أوطان - مواطن - مواطنون - وطنيون )
    ب_ ما المقصود بعهود قوتها في العبارة ؟
    ج_ متى تخلت عهود مصر عن هذا القوة ؟
    د_ ( لا تتخذ منه موطنا أو قاعدة تفرض منها سيطرتها . . ) ما علاقة هذه الجملة بالجملة التي قبلها ؟
    ه_ ( فرض موقع مصر عليها أن تكون حارسا أمينا ) ما سر جمال هذا التعبير ؟ وما دلالته ؟
    و_ ما الأثر السلبي لاكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح على الاقتصاد المصري ؟
    ز _ كيف تم إزالة هذا الأثر السلبي ؟
    السؤال الثاني :
    " ومنذ أوائل القرن التاسع عشر _ أي قبل حفر قناة السويس _ كان طريق البريد بين دول أوروبا ومستعمراتها في الشرق يمر بين السويس والقاهرة والإسكندرية ، جامعا بين الطريق الصحراوي بالقوافل وطريق فرع النيل بالمراكب وميناء الإسكندرية . "
    أ- ( الطريق - القوافل - قبل - حفر ) هات مرادف الأولى ومفرد الثانية ومضاد الثالثة ومرادف الرابعة في جمل من تعبيرك .
    ب_ ما القرن الذي حفرت فيه قناة السويس ؟
    جـ _ أكمل العبارات الآتية :
    ( تصل قناة السويس بين البحرين . . . . . والبحر .. . . وهى عبارة عن .. . . مائى بحرى .. . . دون انقطاع يسمح بـــــ .. . . .سفن العالم التجارية في سرعة و . .. . .)
    السؤال الثالث :
    لقد استطاعت قناة السويس أن تجعل مصر في بؤرة خريطة العالم وتعيد وضع الشرق العربي إلى قلب الدنيا حيث أكدت أهمية موقع مصر الجغرافي وأعادت إليه الحيوية والنشاط كما وضعت يد مصر على نبض العالم وفتحت لها نافذة على الدنيا .
    ا_ ( تعيد _ الدنيا _ موقع _ النشاط ) هات مرادف الأولى ومذكر الثانية وجمع الثالثة ومضاد الرابعة في جمل من تعبيرك .
    ب_لماذا كان لموقع مصر أهمية عظيمة ؟
    ج_ متى فقد موقع مصر حيويته ونشاطه ؟
    د_ ما المراد بنبض العالم في هذه العبارة ؟
    ه_ كيف فتحت قناة السويس لمصرنا نافذة على الدنيا ؟ وما أهمية ذلك ؟
    و_ ما واجبنا نحو قناة السويس ؟
    السؤال الرابع :
    إن قناة السويس واحدة من أهم ثروات مصر الغالية التي يجب أن نحرص عليها ونرعاها ونواصل تطويرها لتؤدى دورها في خدمة العالم ورخاء البشرية
    أ-لماذا كانت قناة السويس واحدة من أهم ثروات مصر الغالية ؟
    ب-أكمل العبارة الآتية :
    ( قامت مصر بتوسع قناة السويس لـ ----- ناقلات النفط ------ وهى الآن تدار بمجموعة من أمهر -------- المصريين )
    جـ- لماذا تعد قناة السويس هدية مصر إلى العالم ؟
    6_ أعز كنوز مصر ثروتها البشرية
    السؤال الأول :
    فهناك العالم الذى نبغ فى الأبحاث والطبيب الذى ذاع صيته فى الأفاق بفضل إنجازاته الطبية والأديب الذى حصل على الجوائز العلمية والسياسي الذى شغل أعلى المناصب والفنان الذى عبر بفنه الحدود ونال إعجاب العالم .
    أ) هات ما يلي في جملة من تعبيرك : مرادف : صيته و مفرد : إنجازاته و مضاد : إعجاب
    ب) أكمل العبارات الآتية :
    • العالم الذي نبغ في الأبحاث الدوائية هو . . . . . . . .
    • الطبيب الذي ذاع صيته في الأفاق بفضل إنجازاته الطبية هو . . . . . . . .
    • السياسي الذي شغل أعلى المناصب هو . . . . .
    • الفنان الذي عبر بفنه الحدود في مجال الإخراج السينمائي هو . . .. . . وأما في مجال الغناء فيأتي اسم . . .. . .
    ج) ( ذاع صيته في الأفاق ) هات كلمة واحدة تؤدى معناها .
    د) ما الجائزة العالمية وما المنصب السياسي الأعلى ورد ذكرهما في العبارة ؟
    السؤال الثاني :
    حصل مجدي يعقوب على عديد من الأنواط وشهادات الدكتوراه الفخرية من جامعات العالم كما حصل من مصر على نوط الواجب الأول ووسام الجمهورية في يوم الطبيب عام 1988 م .
    ا_ ما المجال الذي نبغ فيه الدكتور مجدي يعقوب ؟
    ب_ ( حصل على عديد من الأنواط وشهادات الدكتوراه الفخرية من جامعات العالم )
    ما دلالة ذلك ؟
    ج_ ما الدول الأجنبية التي حظيت بنبوغ الدكتور مجدي يعقوب وبراعته الطبية ؟
    د_ صوب الأخطاء الواردة في هذه العبارة:
    ( ولد الدكتور مجدي يعقوب في مدينه الإسكندرية وبدأ عمله في مستشفى الدمرداش بالقاهرة ، حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بالسويد )
    ه_( حصل _ عديد _ الأول _ وسام ) هات مرادف الأولي والثانية وجمع الثالثة والرابعة في جمل من تعبيرك .
    السؤال الثالث :
    اهتمت أم كلثوم باللغة العربية وأدبها وحرصت على تقريبها من الجماهير وعلى مدى سنوات طويلة غنت لمعظم شعرائنا المعاصرين تميزت أم كلثوم في كل أعمالها بالجدية والإتقان والحرص الشديد على تطوير أدائها في إطار أهداف وطنية وقومية عربية .
    أ- بم لقبت أم كلثوم ؟ وما دلالة هذا اللقب ؟
    ب- لماذا اهتمت أم كلثوم باللغة العربية وأدبها ؟ وما مظاهر هذا الاهتمام ؟
    ج- أكمل العبارات التالية :
    ( بدأت أم كلثوم بأداء . . . . . ثم تحولت إلي . . . . . .)
    د- كيف كرمت الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور فاروق الباز ؟
    هـ- وضح الدور الذي قام به الدكتور فاروق الباز في مجال الفضاء الخارجي .
    7_ سيناء العراقة والطبيعة والقداسة
    السؤال الأول :
    ومن هذه الكنوز الفريدة منطقة سيناء بما تحويه من معالم سياحية مقدسة . . هذا إلى جانب معالم سياحية حديثة كالمنتجعات والقرى السياحية والمناظر الطبيعية الخلابة .
    ا_ تخير الإجابات الصحيحة مما بين الأقواس :
    تحويه . . . معناها (تمتلكه _تضمه _ تحوطه _ تملكه )
    معالم . . . مفردها ( علم _ علامة _ معلم _ عالم )
    الخلابة . . . مرادفها ( المؤثرة _ الساحرة _ المهيمنة _ الفاتنة )
    ب_ ما الكنوز المشار إليها في هذه العبارة ؟
    ج_ كيف اجتمعت لسيناء كل مقومات الأماكن السياحية في مصر ؟
    د_ ما معنى أن السياحة تعتبر واجهة حضارية لمصر ؟ وما الواجب علينا تجاه السائحين ؟
    هـ-أكمل العبارة الآتية .
    ( تعد سيناء حلقة الاتصال بين قارتي . . . . . و . .. . وهى تمتد على شكل . . . . . . . ترتكز نقاطه الثلاث على . . . . . . و . .. . . . . في الشمال و . . . . . . في الجنوب )
    السؤال الثاني :
    وتشتهر سيناء بقلاعها التاريخية وينتشر فيها عدد كبير من الفنادق والمخيمات والقرى السياحية التي يزورها السياح صيفا وشتاءا للترويح والعلاج .
    ا_ اذكر بعض القلاع التاريخية في سيناء ؟
    ب_ ( يزورها السياح صيفا وشتاءا ) علام يدل هذا التعبير ؟
    ج_ ما الذي يغرى السياح بزيارة سيناء صيفا وشتاءا ؟
    د_ ما أشهر الرياضات التي يمارسها السياح في سيناء ؟
    ه_ لماذا تعد السياحة مصدر من مصادر الدخل القومي المصري ؟
    و_أختر من العمود (ب) ما يناسب العمود (ا ) .
    (ا) (ب)
    دير سانت كاترين السلطان سليم الأول
    قلعة سدر الشعب المرجانية
    قلعة الطور القرن السادس الميلادي
    رأس محمد صلاح الدين الأيوبي
    مدينة شرم الشيخ
    السؤال الثالث :
    من أهم الشواطئ السياحية راس محمد وبها أندر أنواع الشعب المرجانية والأسماك الملونة التي أهلتها لتكون من أجمل بقاع العالم في ممارسة هواية الغطس
    ا_ ( الشواطئ _ ممارسة _ العالم ) هات مفرد الأولى ومرادف الثانية وجمع الثالثة في جمل من تعبيرك .
    ب_ ما أهمية ترعة السلام بالنسبة لسيناء ؟
    ج_ أكمل العبارات الآتية :
    نقب الفراعنة في ارض سيناء عن . . . . . و . . . . . وغيرهما من المعادن .
    تطل سيناء على . . . . . من جهة الشمال ويحدها من الجنوب . .. . . و . . .. ..
    تتكون عيون موسى من . . .. . . . عينا من المياه . . . . . .
    عاصمة محافظة سيناء الشمالية هي مدينة . . . . . . أما مدينة .. . . . . فهي عاصمة محافظة سيناء الجنوبية .
    د_ لماذا تكثر الرحلات البحرية والكشفية في شرم الشيخ ؟
    8_ منزلة المرأة
    السؤال الأول :
    لا يستطيع الأب أن يحمل بين جوانحه لطفله الصغير عواطف الأم فهي التي تحوطه بعنايتها ورعايتها وتبسط عليه جناح رحمتها وأفتها وتسكب قلبها في قلبه حتى يصيرا قلبا واحدا يخفق خفوقا واحدا وبشعور واحد .
    ا_ ( مدينون _ تتدفق _ نفوس _ ينبوع) هات مرادف الأولي ومرادف الثانية ومفرد الثالثة وجمع الرابعة في جمل من تعبيرك .
    ب_ لماذا نحن مدينون للمرأة بحياتنا كلها ؟
    ج_ كيف تكون المرأة سندا لأبيها عند الأزمات ؟
    د_ ما دور الأخت مع أخيها في الحياة ؟ وما دوافعها إلى ذلك ؟
    ه_ ما الواجب علينا تجاه المرأة ؟ و_ عد إلى العبارة وبين سر جمال هذا التعبير : ( لأنها مذدرها وينبوعها الذي تتدفق منه ).

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 9:20 pm