بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    هدية قيمة لكل طلاب الصف الأول الثانوى امتحانات المدارس الثانوية على مستوى الجمهورية / محمد عبد الرازق

    أ\محمد
    أ\محمد


    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010
    العمر : 66

    هدية قيمة لكل طلاب الصف الأول الثانوى امتحانات المدارس الثانوية على مستوى الجمهورية / محمد عبد الرازق Empty هدية قيمة لكل طلاب الصف الأول الثانوى امتحانات المدارس الثانوية على مستوى الجمهورية / محمد عبد الرازق

    مُساهمة  أ\محمد الأربعاء يناير 13, 2010 6:24 pm

    القراءة1ـ من موضوع : (من نعم الله على عباده)
    (1) من اختبار محافظة القليوبية ـ إدارة شرق شبرا الخيمة:-
    قال تعالى" : َاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ [النحل : 80]
    أ ـ فسر معنى : ظعنكم ـ أثاثا .
    ب ـ علام يعود الضمير في قوله تعالى (أصوافها وأوبارها وأشعارها) .
    جـ ـ قوله تعالى (والله جعل لكم من بيوتكم سكنا) تعبير يوحي بما يحققه البيت من السكينة النفسية والاطمئنان . وضح.

    (2)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة حدائق القبه ـ مدرسة النقراشي الثانوية:
    قال تعالى:{ألَمْ يَرَوْاْ إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}
    أ) ـ ( ألم يروا إلى الطير ) استفهام غرضه : ( التقرير ـ التعظيم ـ التعجب )
    ـ المراد من ( جو السماء ): (الهواء بين السماء والأرض ـ كبد السماء ـ آفاق السماء )
    ـ نوع اللام في قوله تعالى (لآيات ): ( لام التوكيد ـ لام القسم ـ لام التعليل )
    ب) ماذا في طيران الطيور من دلالة على قدرة الله ؟ ولماذا ختمت الآية بقوله ( لقوم يؤمنون )؟
    ج) ماذا ترى من جمال في ( وما أمر الساعة إلا كلمح البصر )

    (3)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة عابدين ـ مدرسة الحوياتي الثانوية بنات:
    قال تعالى:﴿ َلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾
    أ ) ضعي علامة () أمام الإجابة الصحيحة وعلامة () أمام الإجابة الخطأ :
    ـ المراد بـ (الساعة) : (يوم القيامة) ( )
    ـ مفرد (الأفئدة) : (فؤاد) ( )
    ب) ما المراد من غيب السموات والأرض ؟ وما صلة (لعلكم تشكرون) بما قبلها ؟
    جـ) وضحي نعم الله ـ جل شأنه ـ التي وردت في الآية الثانية ؟
    د) ما موقف الكافرين من نعم الله ـ جل شأنه ـ ؟ وما واجبنا نحو هذه النعم ؟
    (4)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة النزهة ـ مدرسة عبد العزيز آل سعود .
    قال تعالى:{ألَمْ يَرَوْاْ إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}
    أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي :
    ـ الاستفهام في قولة : (ألم يروا) غرضه : (الدهشة ـ الاستنكار ـ التقدير والتعظيم)
    ـ المقصود من : (جو السماء): (وسط السماء ـ جانب السماء ـ الهواء بين الأرض والسماء
    ب ـ ضع عنوانا يتضمن فكرة هذه الآية الكريمة.
    ج ـ لم ختمت الآية بقوله: (لقوم يؤمنون)؟
    د ـ ما الحكمة في طيران الطيور؟ وكيف تدل على قدرة الله ؟
    هـ ـ من دراستك لهذا الموضوع ما واجب المؤمنين تجاه الرسل؟
    (5)من إختبار محافظة الدقهلية ـ إدارة غرب المنصوره ـ مدرسة الهدى والنور الخاصة .
    قال تعالى:{ألَمْ يَرَوْاْ إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}
    أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    ـ (ألم يروا إلى الطير) استفهام غرضه: ( التقرير ـ التهديد ـ الاستنكار ).
    ـ مرادف (آيات) : ( معجزات ـ علامات ـ معلومات ) .
    ب ـ ما المقصود بقوله تعالى (في جو السماء؟
    جـ ـ أجب عن الاستفهام في الآية الكريمة مرة بالإثبات ومرة بالنفي ؟
    د ـ ما الذي يثيره مشهد الطير وهي مسخرات في جو السماء من مشاعر في نفس المؤمن ؟
    (6)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة المعادي ـ مدرسة أسماء ث بنات بطره:
    قال تعالى: ﴿ َلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
    (أ) ما المراد بلفظ (الساعة) ؟ وما معنى (كلمح البصر) ؟
    (ب) ما علاقة قوله تعالى (وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب) بقوله تعالى (ولله غيب السموات والأرض) ؟
    (جـ) ما واجبنا تجاه نعم الله التي لاتحصى ولاتعد ؟
    (7)من إختبار محافظة القاهرة .
    قال تعالى:{وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾
    ( أ ) أكمل ما يلي : المقصود بالأفئدة: ............. ومفردها : ....................
    وجمع السمع: .............. وعكس تشكرون: ............
    (ب) وضح ماذا تفهم من هذه الآية ؟
    (جـ) السمع والبصر من نعم الله علينا فما واجبنا نحوهما ؟

    (Coolمن إختبار محافظة الشرقيه ـ إدارة شرق الزقازيق ـ مدرسة الزقازيق الثانوية بنات.
    قال تعالىSadوالله جعل لكم من بيوتكم سكنا ،وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ،ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين ، والله جعل لكم مما خلق ظلالا ، وجعل لكم من الجبال أكنانا ، وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر ، وسرابيل تقيكم بأسكم كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون ، فإن تولوا فإنما عليك البلاغ المبين ).
    أ ـ حددي الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    ـ أصوافها ، وأوبارها . الضمير فيها يعود على: (الغنم والإبل ـ الإبل والمعزـ المعز والغنم).
    ـ سرابيل ... يقصد بها: ( الدروع ـ القمص ـ هما معاً ) .
    ـ تولوا ... مرادفها: ( أدبروا عنه ـ أعرضوا ـ كلاهما معاً ) .
    ب ـ ما الفرق بين البيوت في قوله تعالى : "جعل لكم من بيوتكم سكنا" وقوله : "بيوتا تستخفونها " .
    ج ـ أشار الله سبحانه وتعالى ـ إلى بعض آلاله التي لا تحصى حددي بعضا منها كما تفهمين من الآيات .
    (9)من إختبار محافظة الشرقيه ـ إدارة شرق الزقازيق ـ مدرسة الثانوية العسكرية .
    قال تعالى:{والله جعل لكم مما خلق ظلالا ، وجعل لكم من الجبال أكنانا ، وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر ، وسرابيل تقيكم بأسكم كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون}
    س1 بم أنعم الله على الإنسان كما وضحت الآيات ؟
    س2 حدد الصواب : 1ـ مفرد أكنانا : ( كائن ـ كن ـ أكن ) .
    2 ـ مرادف بأسكم: ( عملكم ـ حربكم ـ سفركم ) .
    س3 لماذا خلق الله إلينا الجبال ؟ وما أثرها في بناء شخصية الإنسان ؟
    س4 ما واجبنا نحو النعم التي خلقها الله إلينا ؟ وضح ذلك بأسلوبك .
    (10)من إختبار محافظة الغربيه ـ إدارة كفر الزيات ـ مدرسة كفر الزيات الثانوية للبنين.
    قال تعالى:{ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون ، والله جعل لكم من بيوتكم سكنا وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ، ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين" .
    (أ) ضع مفرد : (سرابيل ) ، ( أوبار ) ، مرادف : ( ظعنكم ) ، مضاد : (بأسكم ) ، في جمل من تعبيرك .
    (ب) ما غرض الاستفهام في قوله تعالى : (ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء) ؟
    (ج) تشير الايات إلى بعض نعم الله التي لا تحصى . وضح ذلك .
    (د ) ما دلالة حديث الحق سبحانه وتعالى عن الطير المسخرات في السماء ؟
    (11)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة مصر الجديده ـ مدرسة الدليفراند .
    قال تعالى: ﴿ ولله غيب السموات والأرض وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب إن الله على كل شئ قدير والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون ﴾
    أ ـ ( الساعة ـ كلمح البصر ـ أفئدة ) .
    ضعي الأولى في جملتين من تعبيرك بحيث يكون معناها في الأولى ، مخالفا في الثانية ثم اذكري معنى الثانية ، ومفرد الثالثة .
    ب ـ عرضت الآيتان ألوانا من أسرار الغيب التي لا يعلمها إلا الله . بيني هذه الألوان ، كما عرضت الآيتان في ضوء فهمك لهما .
    جـ ـ (ولله غيب السموات والأرض) ـ ما قيمة التقديم في هذا القول الكريم ؟
    (12)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة المرج ـ مدرسة المرج الثانوية بنات .
    قال تعالى:{والله جعل لكم مما خلق ظلالا ، وجعل لكم من الجبال أكنانا ، وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر ، وسرابيل تقيكم بأسكم كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون}.
    أ ـ تخيري الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يلي : ـ
    1) مفرد (أكنانا) : (كنان ـ كنن ـ كن ) .
    2) المقصود بـ ( ظلال) : ( ظل الشجرة ـ ظل الجبال ـ الاثنان معا ).
    3) مرادف ( تقي ) : ( تؤدى ـ تصون ـ تهلك ).
    4) مقابل ( بأسكم ) : ( عزتكم ـ أملكم ـ ضعفكم ).
    ب ـ لماذا خلق الله عز وجل لنا هذه النعم ؟ وما واجبنا نحوها ؟
    ج ـ ما الفرق بين قوله سبحانه ( سرابيل تقيكم الحر ) وبين ( سرابيل تقيكم بأسكم )
    (13)من إختبار محافظة مطروح .
    قال تعالى:﴿ولله غيب السموات والأرض وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب إن الله على كل شئ قدير والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون ﴾.
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    1ـ مضاد كلمة (غيب) : ( ظاهر ـ واضح ـ مشاهد ) .
    2 ـ مفرد كلمة (الأفئدة ): ( المفئود ـ الفؤاد ـ الفائد ).
    (ب) في الآيتين الكريمتين ألوان من أسرار الغيب ـ وضحها .
    (ج) تؤكد الأيتان على أن الإنسان يكتسب المعرفة ولا يولد بها ـ وضح ذلك .
    (14)من إختبار محافظة شمال سيناء ـ إدارة العريش ـ مدرسة الشهيد عماد الدين ايوب.
    قال تعالى:"ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون ".
    أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    ـ (ألم يروا إلى الطير ؟) استفهام غرضه : ( التقرير ـ التعظيم ـ التوبيخ ـ الأمر )
    ـ المراد من (جو السماء): ( كبد السماء ـ الهواء ما بين السماء والأرض ـ أفاق السماء) .
    ـ مرادف (آيات): ( علامات ـ دلائل ـ معجزات )
    ب ـ ماذا في طيران الطيور من دلالة على قدرة الله ؟
    ج ـ لماذا كان قوله تعالى : (لقوم يؤمنون) أنسب في سياق الآية من (لقوم يعلمون)؟
    د ) في الآيتين تأكيد على أن الإنسان يكتسب المعرفة ولا يولد بها وضحي ذلك .
    2ـ مصر قلب العالم العربي
    (1)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة مصر القديمة ـ مدرسة مصر القديمة الثانوية .
    ((وإن مصر لتفخر بأن هذا الجهاز الثقافي العظيم لم ينهض به أبناء مصر وحدهم بل ساهم في إنشائه وتدعيمه فوج عظيم من إخوانهم من أبناء الأقطار الشقيقة وذلك لأن رسالة مصر هي خدمة العروبة بالتعاون مع جميع أبنائها)) .
    أ ـ تخيري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    ــ معنى ينهض : ( يتولى ) ( يشغله ) ( ينفذ ) ( يقوم ) .
    ــ مضاد التعاون : (النفور ) ( التفرد ) ( التراخي ) ( التباعد ) .
    ــ ثم فرقي في المعنى بين إنشائه وتدعيمه .
    ب ـ ما المراد بالجهاز الثقافي ؟ وما دور مصر في النهوض به ؟
    جـ ـ دللي من خلال دراستك للموضوع على وجود تعاون ثقافي منظم بين أبناء مصر وغيرهم من أبناء الأقطار العربية الشقيقة .
    د ـ (وذلك لأن رسالة مصر هي خدمة العروبة) ما علاقة هذه العبارة بما قبلها ؟
    (2)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة حدائق القبه ـ مدرسة النقراشي الثانوية العسكرية
    ((وقضي لمصر موقعها الجغرافي بأن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى ولئن كانت خدمتها يعتريها القصور أحيانا بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن وتقلبات الدهر فإن مما يعوض ذلك طول مدة الخدمة وشدة الإخلاص في تأديتها الواجب)
    أ) ـ مقابل ( القصور ) : ( الكهوف ـ التمام ـ العباني ) .
    ـ عطف ( تقلبات الدهر على أحداث الزمن ) : ( للتوضيح ـ للتأكيد ـ لا قمية له )
    ب) لموقع مصر الجغرافي دور في خدمة الأمة العربية . وضح ذلك .
    ج) لماذا كان الفتح العربي حدثا جليلا في تاريخ العروبة ؟
    د) بم انفردت مصر عن مثيلاتها من مراكز الثقافة العربية ؟
    (3)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة النزهة ـ مدرسة يوسف السباعي الثانوية .
    ((لأن كانت الجزيرة هي المهد الأول للعروبة ، فإنها كانت بمثابة الينبوع الذي لم يلبث أن تفجر وفاض وانتشر عالما فسيح الأرجاء وهو الذي ندعوه اليوم بالعالم العربي)) .
    أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    ـ مرادف (بمثابة): ( بنحو ـ بمنزلة ـ بشكل )
    ـ مفرد (الأرجاء): (الرجوـ الرجا ـ الرج ـ الرجى )
    ـ مقابل (فسيح): ( واسع ـ ضيق ـ ضخم )
    ب ـ شاءت الظروف الطبيعية أن تجعل مصر الخادم الأول للعروبة ـ كيف كان ذلك ؟
    ج ـ هل حدث تناقص بين انشغال مصر في حضارتها القديمة والنهضة العربية ؟
    (4)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة باب الشعريه ـ مدرسة خليل أغا الثانوية .
    ( اعلم يا أمير المؤمنين أن مصر تربة غبراء يخط وسطها نيل مبارك الغدوات ميمون الروحات تجري فيه الزيادة والنقصان كجري الشمس والقمر له أوان يغزر ماؤه ) .
    أ ـ [ الغدوات ـ ميمون ـ يغزر ] ضع مفرد الأولى في جملة وكذلك مرادف الثانية ومقابل الثالثة
    ب ـ من النعم التي يتقلب فيها شعب مصر نعمة مياه النيل وضح ذلك من خلال وصف عمرو بن العاص لهذا النهر الميمون .
    ج ـ ما واجبنا تجاه هذه النعمة العظيمة كي نحافظ عليها ؟
    (5)من إختبار محافظة المنوفية ـ إدارة شبين الكوم .
    (وليس من الضروري أن يكون أبناء مصر أنفسهم هم الذين يحملون رسالة العروبة إلى سائر الأقطار بل ينهض بحمل هذه الرسالة افواج من أبناء الأقطار العربية والإسلامية ) .
    (أ) ـ هات مرادف : ( سائر ) ومضاد ( ينهض ) ومفرد ( أفوج ) .
    (ب) ـ ما مظاهر التعاون الثقافي بين مصر والأقطار العربية ؟
    (6)من إختبار محافظة القليوبية ـ إدارة الخانكة .
    ( وانفردت مصر بأنها ليست من المشرق والمغرب ، وإنما هي حلقة الاتصال يؤمها العلماء والفقهاء والأدباء من المشرق والمغرب فيلقون بها رحالهم ويتخذون من أرضها مجالاً جديداً لنشر علومهم ...) .
    1ـ تخير الإٌجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    أ ـ ( يؤمها ) تعني : [ يتركها ـ يقصدها ـ يعقدها ـ يلقيها ] .
    ب ـ ( يلقون بها رحالهم ) يقصد بها : [استقرارهم ـ رحيلهم ـ شجاعتهم ] .
    2ـ بماذا انفردت مصر عن مثيلاتها من مراكز الثقافة العربية ؟
    3ـ لماذا كان الفتح الإسلامي لمصر حادثاً له أهميته في تاريخ العروبة ؟
    (ج) ـ لماذا بقى وانتشر نفوذ الأزهر وحده دون الجامعات العربية الأخرى
    (7)من إختبار محافظة الشرقيه ـ إدارة غرب الزقازيق .
    قال عمرو بن العاص يصف مصر : ( واعلم يا أمير المؤمنين أن مصر تربة غبراء يخط وسطها نيل مبارك الغدوات ميمون الروحات تجري فيه الزيادة والنقصان كجري الشمس والقمر له أوان يغزر ماؤه ، فإذا اشتد هدير الماء عظمت أمواجه وفاضت على جانبيه ، فلم يكن التخلص من القرى بعضها إلى بعض إلا في صغار المراكب وخفاف القوارب كأنهن ورق )) .
    أ ـ اختر الصحيح مما بين القوسين :
    1ـ مفرد ( ورق ) : ( وارقة ـ وراقة ـ ورقاء ) .
    2ـ مضاد ( يغزو) : ( يقل ـ يندر ـ يجف ) .
    3ـ تربة غبراء تعني : ( صفراء ـ سوداءـ داكنة ).
    ب ـ ما الفكرة التي أراد عمرو بن العاص أن ينقلها لأمير المؤمنين عمر بهذا الوصف ؟
    ج ـ نيل مصر يشكو الأن سكان مصر ـ فلماذا ؟ وهل يمكن إزالة أسباب شكواه . موضحاً ؟
    د ـ (نيل مبارك الغدوات ميمون الروحات ) علام يدل هذا القول ؟
    (Coolمن إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة الساحل ـ مدرسة روض الفرج الثانوية بنين .
    لأن كانت الجزيرة هي المهد الأول للعروبة ، فإنها كانت بمثابة الينبوع الذي لم يلبث أن تفجر وفاض وانتشر عالما فسيح الأرجاء وكانت مصر من أول الأقطار التي ازدهرت فيها الحضارة .
    أ ـ ما مفرد (الأرجاء( وما جمع ( المهد ) وما مضاد ( الينبوع) .
    ب ـ لم كان الفتح الإسلامي لمصر حدثاً جليلاً ؟
    ج ـ صوب الخطأ فيما يأتي مع بيان السبب :
    1ـ اشتغال مصر بدراسة حضارتها القديمة يناقض نشاطها في خدمة العروبة
    2ـ قام أبناء مصر وحدهم بحمل لواء العروبة وخدمتها .
    3ـ اقتصر دور الجامع الأزهر على حماية الدين في مصر .
    (9)من إختبار محافظة الاسكندرية ـ إدارة شرق الاسكندريه .
    ((وقضي لمصر موقعها الجغرافي بأن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى ولئن كانت خدمتها يعتريها القصور أحيانا بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن وتقلبات الدهر فإن مما يعوض ذلك طول مدة الخدمة وشدة الإخلاص في تأديتها الواجب))
    أ ـ ضع مضاد ( القصور ) في جملة من تعبيرك ، وجمع ( الدهر ) في جملة أخرى
    ب ـ ما معنى ( يعتريها ) ؟ وما المراد بـ ( تقلبات الدهر )؟
    ج ـ علل لما يأتي :
    * الفتح العربي لمصر كان حدثاً جليلاً في تاريخ العروبة .
    * الاتصال بين المشرق والمغرب أثمر أجل الثمار .
    (10)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة المعادي ـ مدرسة المعادي الثانوية للبنات .
    ((وحسبنا أن نشير إلى العهد العربي الإسلامي ، فقد كان الفتح العربي لمصر حادثاً جليلاً ، فلم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار ، بل فاتحة لإنشاء وطن إسلامي)) .
    أ ـ ضعي مرادف ( حسبنا ) ومضاد ( جليلاً) في جملتين من أسلوبك .
    ب ـ متى كان الفتح الإسلامي لمصر ؟ وعلى يد من ؟ وما أثر الفتح الإسلامي على مصر ؟
    ج ـ يزعم الزاعمون أن اشتغال مصر بدراسة حضارتها القديمة قد يناقض نشاطها في خدمة العروبة . ناقشي هذه العبارة .

    (11)من إختبار محافظة القليوبية ـ إدارة غرب شبرا الخيمة .
    وقد قضي لمصر موقعها الجغرافي بأن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى ولئن كانت خدمتها يعتريها القصور أحيانا بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن وتقلبات الدهر فإن مما يعوض ذلك طول مدة الخدمة وشدة الإخلاص في تأديتها الواجب.
    أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس ، وانقلها في كراسة إجابتك فيما يأتي :ـ
    * [قضي] مرادفها [ مات ـ حكم ـ وقع ] .
    * [ الأولى ] مذكرها [ الأول ـ الأوائل ـ الأوليات ].
    * [ القصور ] المراد بها [ الأبنية الفخمة ـ البعد ـ الضعف ].
    ب ـ ما أهمية موقع مصر الجغرافي في خدمة العالم ؟
    ج ـ وضح الجمال في [ تكون الخادم المخلص للعروبة ].
    (12)من إختبار محافظة كفر الشيخ .
    وقد قضي لمصر موقعها الجغرافي بأن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى ولئن كانت خدمتها يعتريها القصور أحيانا بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن وتقلبات الدهر فإن مما يعوض ذلك طول مدة الخدمة وشدة الإخلاص وموقع مصر الجغرافي يؤهلها لخد .. العروبه.. .
    أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    ـ مرادف قضى : ( حكم ـ أمر ـ قدر ) .
    ـ كلمة واحدة تدل على (منذ العهود الأولى): ( غابراًـ سابقاً ـ قديماً ).
    ب ـ وضح أهمية الموقع الجغرافي لمصر في خدمة العروبة ؟
    ج ـ متى كان يقل أداء مصر لدورها في خدمة العروبة ؟ وما الذي يعوض عن ذلك ؟
    (13)من إختبار محافظة الجيزه ـ إدارة العمرانية ـ مدرسة الهرم الثانوية بنات.
    ولا شك أن هذا الاتصال بين المشرق والمغرب قد أثمر إذا ساعد على مبادلة الرأي والابتكار وإفساح مجال جديد في التفكير .
    أ ـ ( أجل ـ الإبتكار ـ مجال ) هات معنى الأولى ومقابل الثانية وجمع الثالثة في جمل مفيدة .
    ب ـ ما الظروف التي ساعدت مصر على خدمة الشرق والغرب ؟ وما الدور الذي قامت به ؟
    ج ـ بم انفرد الأزهر الشريف عن غيره من دور العلم والثقافة في المشارق والمغارب ؟

    (14)من إختبار محافظة الدقهلية ـ إدارة دكرنس ـ مدرسة علي مبارك الثانوية .
    ( لئن كانت الجزيرة هي المهد الأول للعروبة ، فإنها كانت بمثابة الينبوع الذي لم يلبث أن تفجر ، وفاض وانتشر ، وملأ عالماً فسيح الأرجاء ، ولئن فات مصر أن تكون جزءاً من الجزيرة العربية فإنه لم يفتها تلاصقها ملاصقة شديدة
    (أ) (المهد ـ الأرجاء) هات جمع الأولى ، ومفرد الثانية في جملتين من تعبيرك .
    (ب) ضع عنوانا مناسبا للفقرة .
    (ج) هل هناك تعارض بين دراسة حضارة مصر القديمة وخدمة العروبة ؟ وضح رأيك .
    (د) شهد العصر الحديث تعاونا وثيقا بين مصر والأقطار العربية . اذكر مظهراً لذلك .
    (3) لخص في سطرين (وصف عمرو بن العاص لمصر) .

    نمل ونحل

    (النملة تدبر القوت لفصل الشتاء، وهى إذ تخزن القوت الذي جمعته ، تتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تصادفه صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض
    ( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي : - مرادف (القوت) : - مضـاد (صالحا) :
    (ب) - ما الذي تفعله النملة في قوتها ؟
    (جـ) - ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
    (وعلى طريقة النمل ، وطريقة النحل يكون الإنسان في جمع معارفه وعلومه : فتارة يصنع صنيع النمل ، وطورا يجري عليها طريقة النحل ، وبين الطريقتين
    تختلف الشعوب ، وكذلك تختلف العصور).
    ( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي : ـ مرادف (تارة) : - جمع (طور) :
    (ب) - قارن بين طريقة النمل و طريقة النحل .
    (جـ) - ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟

    (ولنجعل مثلنا الأول ذلك المد الثقافي الزاخر فى تاريخ المسلمين ، فلم يكد يمضى على ظهور الإسلام ما يزيد قليلا على قرن واحد، شغل فيه العلماء - أساسا- باللغة وما يتصل بها من قواعد وشواهد حتى بدأت حركة الجمع من مصادر الآخرين).
    (ب) - متى بدأت مصر طريق نهضتها الحديثة ؟ وما الدول التي سبقناها في طريق النهضة
    (جـ) - نهضت مصر قبل اليابان ثم تفوقت عليها اليابان بعد ذلك . علل .
    (د) - لماذا نهض العرب والمسلمون في العصور الوسطى؟
    (هـ) - ماذا تعرف عن بيت الحكمة ؟ وما أهميته؟
    من قصة عنترة بن شداد
    (1)من إختبار محافظة القاهرة ـ مدرسة رفاعة الطهطاوي الثانوية الخاصة.
    (كان في سيره يناجي نفسه بما فيها من شجون وهموم ، وقد وقع في قلبه أنه أخطأ وأفصح أو كاد يفصح عما كان يضمر في قرارة صدره من تعلق بالفتاة التي ملكت عليه فؤاده وكان يحدث نفسه بأنه لا يريد في نظر الناس على أنه عبد ) .
    1ـ ـ مفرد كلمة (شجون): (شجونه ـ شجن ـ شجنة ـ أشجونة ).
    ـ مقابل (أفصح ): (كذب ـ جهل ـ أجفى ـ نصح ).
    ـ جمع (فؤاد): (فؤادات ـ مفائدة ـ أفئدة ـ فؤد).
    2ـ كيف كان الناس ينظرون إلى عنترة كما تفهمين من العبارة ؟
    3ـ ما نظرة عنترة إلى نفسه كما تفهمين من دراسة قصته ؟
    (2)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة التبين ـ مدرسة سعد زغلول ث بنات .
    (خرج عنترة من الشعب هائما على وجهه لا يدري أين يذهب ولم يلتفت إلى ناحية الحي كأنه يكره أن تقع عينه على الحلبة التي تضم من يناصبونه العداوة ويضمرون له الحسد .)
    1ـ (هائم ـ يضمرون ـ يدري ) هاتي جمع الأولى ـ مضاد الثانية ـ معنى الثالثة .
    2ـ (خرج عنترة من الشعب وهو في حالة سيئة ) فما السر في ذلك ؟
    3ـ حاول عنترة أن ينسى همومه في الوادي الفسيح . فهل استطاع ؟ ولم ؟
    4ـ (كان عنترة مرحبا بالرق في أول أمرة رافضا له في نهايته ) فلماذا ؟
    (3)من إختبار محافظة القليوبيه ـ إدارة شرق شبرا الخيمه .
    (ولما استقر على الرأي أحس أن نور القمر يزيد في عينيه بهاء وأن نسيم الربيع يهب على جبينه المتقد رفقا).
    أـ أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
    ـ مرادف (المتقد): ( اللامع ـ المشتعل ـ المفكر )
    ـ معنى (بهاء): (حباً ـ جمالاً ـ قبحاً ).
    ب ـ فيم كان عنترة يفكر ؟ وعلام أستقر الرأي عنده .
    ج ـ كان حب عبلة يسيطر على عنترة فلماذا لم يستطيع أن يجهر به ؟ وما أثر ذلك في نفسه؟

    (4)من إختبار محافظة القليوبيه ـ إدارة شرق شبرا الخيمه .
    (ونادى عنترة فرسان عبس أن يطاردوا العدو،ولوى عنان فرسه نحو وادي الجواء يبحث عن عبلة ولكن أنى يجدها في ذلك الحطام )
    أـ هات جمع (فرس) ومعنى (أنَّى)؟
    ب ـ كيف استطاع عنترة إنقاذ عبلة ؟
    ج ـ صف الحالة التي كانت عليها عبس بعد نجاة عبلة ؟
    (5)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة مصر القديمة ـ مدرسة مصر القديمة الثانوية0
    (فنزع عنترة سيفه ورماه بعيدا عنه وفتح جيبه فكشف عن صدره الواسع وقال بصوت أجش : هلم فاغمد سيفك في صدري ولا تكتم غضبك علي فإنك إن فعلت خففت عني ثقل ما أحمل في الحياة بل إني أحرضك على قتلي فلست أريد أحيا في العبودية التي تريدني عليها اقتلني وأنت هادئ النفس ) .
    أ ـ هاتي مضاد (اغمد ) ومعنى ( أجش ) ثم ضعي جمع (الحياة )في جملة تامة .
    ب ـ ما الدافع لهذا الموقف الوارد في الفقرة ؟ وما رد الفعل عند شداد ؟
    ج ـ الفقرة تؤكد عزة نفس عنترة . وضحي ذلك من خلال دراستك .
    د ـ ( خفف عني ثقل ما أحمل في الحياة ) هاتي كلمة واحدة تفيد هذا المعنى .
    (6)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة مصر القديمه ـ مدرسة مصر القديمة الثانوية
    (تريث ياعنترة ويحك يا عنترة ولكن صوته لم يسمع في الضجة الشاملة وانتقض نظام الميدان كله فأختلط من فيه واضطربوا وصاحت الفتيات في فزع ومضى حين قبل أن يستطيع شداد بن قراد أن يصل إلى عنترة ويأخذه من يده وخرج به من السرادق ولكن الجمع لم يلتئم ).
    أ ـ هاتي مضاد (تريث) ومعنى (الضجة). ــ ثم ضعي جمع (نظام) في جملة من عندك .
    ب ـ من المتحدث ؟ وما سبب وجوده ؟
    ج ـ (وانتقض نظام الميدان كله ) ما الدفع لهذه العبارة كما فهمت من أحداث الفصل ؟
    د ـ ( فأختلط من فيه ) ـ ( واضطربوا ) ما علاقة الجملة الثانية بالأولى ؟
    (7)من إختبار محافظة القاهرة ـ ـ مدرسة النقراشي الثانوية العسكرية .
    ( كانت الحلة خالية إلا من عجائز الإماء والضعفاء من الشيوخ والنساء، فقد خرج أهلها إلى براح واسع في ظاهر النجع . وسار عنترة مسرى يغرز زج الرمح في الرمال في حقد حتى بلغ البراح ).
    (أ)ما معنى كل من (الحلة ـ النجع ) ؟
    (ب)هل كان عنترة يدرك ما يقصد بذهابه إلى زحمة العيد ؟ وماذا كان يفكر فيه في الطريق؟
    ج) صف ما حدث حين مر عنترة بالفرسان من الشباب .
    د) اشرح ما حدث في سرادق الملك قبل أن يصل شداد إلى عنترة .
    هـ) ماذا فعل عنترة قبل أن يترك شداد ويمضي في الصحراء ؟
    (Coolمن إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة عابدين ـ مدرسة الحوياتي الثانوية بنات.
    (أقسم بمناة لئن كان أبي لأحملنه على أن ينسبني إلى نفسه وإلا كان لي معه شأن تتحدث به القبائل ... سأضرب في الأرض حيث تقذف بي ، وسأقطع السبل على كل عابر ، ولن أستقر حتى ألقي منيتي حائقا )
    أ) تخيري الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين :
    1ـ مرادف ( عابر): (سائر ـ قادم ـ خارج ) 2 ـ مضاد (حائق ): ( راض ـ سعيد ـ ضاحك )
    ب) تصور العبارة غضب عنترة . وضحي ذلك .
    ج) لماذا رفضت زبيبة أن يواجه عنترة شداداً ؟
    د) تحدثت زبيبة حديثاً ألان قلب عنترة على شداد . فيم تحدثت ؟

    (9)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة مصر الجديده ـ مدرسة الطبري بروكسي.
    ( وذهب عنترة قاصدا إلى خباء عبلة ، ليرى كيف باتت ، وليدور حول الأخبية قبل أن يذهب إلى مضجعه ليستريح . ودار حول آخر ثنية تفضي إلى فم الوادي وهو منصرف إلى هواجسه ، فسمع صوتا يناديه من ورائه : أما إنك لحارس غافل . فألتفت مجفلا)
    (أ) تخير الصواب من بين القوسين :
    ـ جمع (ثنية ) : (ثنايا ـ أثانين ـ مثانى ـ أثناء )
    ـ مرادف (مجفلا ) : ( هائما ـ مندهشا ـ نافرا ـ مضطرا )
    (ب) ما الذي أتعب عنترة حتى ذهب ليستريح ؟
    (ج) من صاحب الصوت الذي كان يناديه من خلفه ؟ وما هدفه من ذلك ؟

    (10)من إختبار محافظة القاهرة ـ ـ مدرسة العباسية الثانوية التجريبية بنات .
    (قالت زبيبة هادئة:لقد عرفت ياعنترة أني لا أكذب ولوأردت أن أكذب على الناس جميعا ما كذبت على ولدي ،أتحسب انني أعرف أمراً أخفيه عليك ؟ طالما تجسست وأخبرتك بما سمعت ، وطالما تبسمت لمن أمقتهم لعلي أظفر منهم بحديث أمضي به إليك
    أ ـ تخيري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
    1 ـ معنى أمضي : (أبوح ـ أنطلق ـ أسر ) 2ـ مضاد أمقتهم : (أقدرهم ـ أراهم ـ أحبهم )
    ب ـ تحدث عنترة إلى أمه حتى أبكاها ، فما سبب بكائها ؟
    ج ـ ما الذي عزم عليه عنترة بعد سماع الحقيقة من أمه ؟ ولماذا حذرته أمه ؟
    د ـ: لماذا كان شداد ينكر بنوته لعنترة ؟
    (11)من إختبار محافظة القاهرة ـ مدرسة باب الشعرية ث بنات.
    ( وطالما تبسمت لمن أمقتهم لعلي أظفر منهم بحديث أفضي به إليك ، ألست أذهب كل يوم إلى سمية أمرأة شداد وأتملق ابنتها مروة لكي أحمل لك ما تقولان لهما نساء عبس .... ).
    أ ـ تخيري الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
    1ـ (أمقتهم ) تعني : (أقدرهم ـ أنس إليهم ـ أبغضهم )
    2 ـ (ألست أذهب ) الإجابة بالإثبات: (نعم ـ لا ـ بلى )
    ب ـ ما الحديث الذي كانت تريد أن تظفر به زبيبة لتقضي به إلى عنترة ؟
    ج ـ لماذا كان عنترة غاضبا من أمه ؟ د ـ ماذا تعرفين عن زبيبة ؟
    (12)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة مصر القديمة ـ مدرسة الفسطاط الثانوية بنين .
    ((صدقت إنها أمي التي قذفت بي إلى الأرض ، لأقضي نهاري وليلي في فيافي أرض الشربة .. فإذا ما جاء الليل أويت إلى مضجعي ، فلا أكاد أستقر عليه حتى تساورني الهموم وتلهب قلبي )) .
    [ أ ] أختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
    ـ (فيافي ) مفردها: ( فيفاء ـ فايف ـ فيفا ـ فيفة )
    ـ (مضجعي ) جمعها: ( أضجاع ـ مضاجع ـ أجضاع ـ أعضاج )
    ـ (تساورني ) مرادفها: ( تحيرني ـ تصارعني ـ تمانعني ـ تداورني )
    [ب] ماذا يفيد عطف (تلهب قلبي ) على (تساورني الهموم ) ؟
    [ج ] ما الهموم التي كانت تساور عنترة ؟ ولماذا كانت تلهب قلبه ؟
    [ د ] لماذا كانت تخشى زبيبة اللقاء بين عنترة وأبيه ؟

    (13)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة مصر القديمة ـ مدرسة الفسطاط الثانوية بنين.
    (( تريث ولا تعدني إلى حديثك هذا ، تريث بي حتى أحملهم على رأيي ، وتعال أحدثك عن أمر كنت أود أن أبدأ به ))
    [ا] (تريث ـ أحملهم على رأيي ـ أود ) هات مرادف الأولى ، والمراد بالثانية ، ومضاد الثالثة في ثلاث جمل من تعبيرك .
    [ب] من القائل ؟ وما المناسبة ؟ وما الحديث المقصود ؟
    [ج ] هل استجاب عنترة لهذا الأمر ؟ علل لما تقول .
    [ د ] ما القرار الذي اتخذه عنترة عقب هذا اللقاء ؟ وما دلالته ؟

    (14)من إختبار محافظة القاهرة .
    (هكذا قضى أيامه ولياليه هائما في النهار بين الشعاب سابحا في الليل بين الشجون ، وهو في كل لحظة تمر يزداد حقدا على قومه اللذين يزدرونه وعلى أبيه الذي يظلمه وينكره ، ويأبى أن ينسبه إليه مع أنه يعترف ببنوته ).
    أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1ـ معنى كلمة (هائما ): ( لا يعرف وجهته ـ مسرعا ـ محبا )
    2ـ مفرد كلمة ( الشعاب ): ( شعبة ـ شعب ـ شبعب )
    3ـ مضاد كلمة ( يزدرونه ): ( يسبونه ـ يحترمونه ـ يحاربونه )
    ب ـ كيف صورت العبارة حياة عنترة ؟ ولم يزداد حقداً ؟
    ج ـ كانت مناظر ذلك الوادي تحرك قلبه وتملؤه بهجة . فلماذا ؟

    (15)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة الزيتون ـ مدرسة اسكان الأميرية الثانوية.
    ( لقد كانت كل فتاة تنظر كيف تحتال في النجاة بنفسها ، وكانت كل أم تبذل قصارها ، لكي تفر بفلذات كبدها وكان في أقصى الشعب جرف من صخر إذا نزل المطر ، انحدرت مياه السيول من فوقه ، في شلال متدفق ).
    أ ـ تخيري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
    1ـ مرادف : (تحتال) : ( تنصب ـ تبحث عن حيلة ـ تمكر ـ تمنع ) .
    2 ـ ضد : (تفر): ( تكر ـ تظلم ـ تطعن ـ تنحه ).
    3ـ جمع : (الشعب): ( الشعوب ـ الشعاب ـ الشعب ـ الشعائب ).
    ب ـ بم تفسر تبدل أحوال عبس بعد عودة عنترة بعبلة ؟
    ج ـ لخصي دور شيبوب في إنقاذ عبلة .
    د ـ أكملي الفراغ بالكلمة المناسبة في الجملتين الأتيتين :
    1ـ عرف عمارة بن زياد بين الناس بـ .......................
    2ـ كلام شيبوب يقع على سمع عنترة وقوع الندى على ......................
    (16)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة النزهة ـ مدرسة عبد العزيز أل سعود.
    (ليس لي قوم أقاتل عنهم ، وليس لي أحلب الناق وأن أحفظ الأغنام والإبل من عدوان الذئاب ، رمحي اصطنعه هراوة في يدي ، وأهش به على غنمك ياشداد بن قراد ، وهذا سيفي ولكنه في غمد أضرب به الفحول المتمردة عند موارد المياة )
    أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي :
    ـ مرادف ( أصطنعه ): ( أصنعه ـ أغيره ـ أتخذه )
    ـ مضاد ( المتمردة ): ( الطائشة ـ الهادئة ـ الطائعة )
    ب ـ ما المناسبة التي قيلت فيها هذه العبارة ؟
    ج ـ لقائل هذا الكلام إحساس متميز صوره .
    د ـ هناك قرار هام وخطير اتخذه صاحب الكلام بعد هذا الحوار . وضحه .
    ه ـ علل : تأخير شداد الاعتراف بعنترة أباً له .
    (17)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة السيدة زينب ـ مدرسة السنية الثانوية بنات .
    ( قال شيبوب لأخيه عنترة ......... وهو من هؤلاء العرب الذين تعرفهم ، فلا مفر لهم من أن ينظروا إلى الناس بأعين غيرهم ، وقد جئت أسعى إليك بهذا النبأ قبل غيري حتى لا تركب الشطط في أمرك ) .
    أ ـ اختاري الإجابة المناسبة لما يلي مما بين الأقواس :
    ـ الضمير (هو) يعود إلى : ( مالك ـ عمارة ـ شداد )
    ـ (لا) في (لامفر) : ( نافية ـ ناهية ـ عاطفة )
    ـ (الشطط) تعني : ( أول الحد ـ وسط الحد ـ مجاوزة الحد )
    ب ـ ما مضمون النبأ الذي ورد في العبارة ؟ وما أثره على عنترة ؟ وما الشطط الذي يقصده شيبوب ؟
    ج ـ عللي لما يأتي :
    1 ـ أقتناع عنترة بالرق اول الأمر ثم رفضه له بعد ذلك .
    2ـ تصميم عنترة على محاربة شداد ومالك وعمارة .


    (18)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة النزهة ـ مدرسة يوسف السباعي الثانوية .
    (وفيما كان عنترة ناظرا إلى الأفق لا يلتفت إلى جانب الطريق سمع صرخة عن يساره كصرخة المستغيث ، فشد عنان فرسه ليهدئ من عدوه ، والتفت نحو مبعث الصرخة فرأى أمامه امرأة تعدو في السهل الرملي مقبلة نحوهه ).
    أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    ـ مرادف (عنان) : ( سحاب ـ لجام ـ جسم )
    ـ جمع ( أفق ) : ( أفاق ـ أفاقات ـ أفقه )
    ـ (مبعث ) مشتق نوعه: ( اسم فاعل ـ اسم مفعول ـ اسم مكان ـ اسم زمان )
    ب ـ من المرأة التي سمع صراخها ؟ وماذا قالت له ؟
    ج ـ كيف ظفر عنترة بعبلة ؟ وما أثر هذا الانتصار على قبيلة عبس عندما عاد عنترة بعبلة ؟
    (19)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة الوايلي ـ مدرسة الحسنية الثانوية بنين .
    (إنني لا أستطيع يا سيدي أن أنكر فضلك فأنت فارس عبس وشيخها وأنت ملاذ الخائف ومطعم الجائع ومكرم الضيف وناصر الضعيف وقد حدثتني أمي عنك طويلا) .
    [ أ ] هات مرادف (ملاذ ) ومضاد (أنكر )
    [ب] من المتحدث في العبارة ؟ ولمن ؟ وما المناسبة ؟
    [ج ] في العبارة تظهر لباقة المتحدث . وضح ذلك ؟
    [ د ](ستجدني لك كما شئت عبدا خاضعا ) اذكر الخيال في التعبير وبين سر جماله ؟
    (20)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة باب الشعريه ـ مدرسة خليل أغا الثانوية .
    ( نعم تذهبين إليها كما ينبغي أن تذهب الأمة إلى سيدتها وما عنترة ابنك إلا العبد أبن زبيبة كما يقولون أيتها المرأة المنكودة )
    أ ـ أختر الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
    1ـ (الأمة ) جمعها: [ أمهات ـ أمم ـ إماء ] . 2ـ ( المنكودة ) مرادفها: [ البائسة ـ المسكينة ـ المخطئة ]
    ب ـ علام يعود الضمير في ( إليها ) في العبارة ؟ وما الذي تفهمه من تلك اللهجة التي خاطب عنترة بها أمه ؟
    ج ـ ما الذي كان يرمي إليه عنترة من وراء تلك الألفاظ القاسية ؟

    (21)من إختبار محافظة الاسكندريه ـ إدارة المنتزة .
    ( مضى يهيم في ضوء القمر وهو يسبح في شجونه ، وكان يحس أن الحركة في ذلك الفضاء الذي يغمره تبعث في نفسه راحة ، وتخفف من شدة الثورة التي كانت تعصف بين أضلاعه ).
    (أ) تخير الصحيح مما بين الأقواس :
    1ـ (شجون ) مفردها : (شجنة ـ شجنة ـ شجن ) 2 ـ (فضاء ) جمعها : ( فضاءات ـ أفضية ـ فضوات )
    (ب) بين سبب الثورة التي كانت تعصف بين ضلوع عنترة .
    (ج) بم أحس عنترة عندما أخبرته أمه بأنه ابن شداد ؟ وماذا فعل ؟

    (22)من إختبار محافظة المنوفية ـ إدارة شبين الكوم . الفصل الرابع
    (لم يدر عنترة حقيقة ما كان تقصد بذهابه إلى زحمة العيد فقد كان كل ما في ذهنه وكل ما في قلبه غامضاً خافياً مضطرباً ولما اقترب من سرادق الملك زهير مر بحلقات من فرسان الشباب فهبوا إليه وأحاطوا به ) .
    [ أ ] ـ هات : جمع (سرادق ) ومضاد غامضاً ومرادف (هبوا) .
    [ب] ـ أين إحتفلت عبس بيوم مناه ؟ وما مظاهر ذلك الأحتفال ؟
    [ج ] ـ ما الذي أشعل الشجار بين عنترة وعمارة بن زياد ؟ وكيف انتهى ذلك الشجار ؟

    (23)من إختبار محافظة المنوفية ـ إدارة شبين الكوم . الفصل السادس
    (وخرج عنترة يوماً على عادته ليجول جولته فوقف على ربوة ينظر إلى الحي من بعيد ويحدث نفسه عما تنطوي عليه الأخبية المرصوصة في وادي الحواء هناك كانت عبلة في البيت من البيوت لا يدري فيم تفكر ولا فيم تتأمل ؟ ).
    [ أ ] ـ هات جمع (ربوة ) ومفرد (الأخبية ) ومضاد (يدري ) .
    [ب] ـ لماذا لم يستطع عنترة لقاء عبلة بعد رحيل جيش عبس لقتال طئ ؟
    [ج ] ـ لم أصر عنترة على عدم الخروج مع الفرسان لقتال طئ ؟ وما مشاعره حينئذ ؟

    (24)من إختبار محافظة القليوبيه ـ إدارة الخانكة .
    (إنني لا أستطيع ياسيدي أن أنكر فضلك ، فأنت فارس عبس وشيخها وأنت ملاذ الخائف ومطعم الجائع ومكرم الضعيف وناصر الضعيف ، وقد حدثني أمي عنك منذ كنت طفلاً .....)
    أ ـ ضع مرادف (ملاذ ) في جملة ، ومضاد (أنكر ) في جملة أخرى .
    ب ـ تظهر الفقرة لباقة عنترة ودقة حديثه . وضح ذلك .
    ج ـ بم حدثته أمه ؟ وإلام يرمي عنترة بذلك الحديث ؟
    (25)من إختبار محافظة الدقهلية ـ إدارة شرق المنصورة ـ مدرسة الملك الكامل ث بنين.
    ( ومالي أرضي بظلم الحياة يا شيبوب ؟ وما الذي يقيدني حتي أقيم على هذا الخسف ، وأرضي بأن أبقى عبد ؟ وما الذي يحملني على أن أحكم بعقلك أنت في أمري ؟ ليس الذي تريد مني حكم عقلى أنا ياشيبوب بل هو حكمك ..... ولكني أحب عبلة حبا ملك على عقلي ، فلا إلا فيها ، ولا أحيا إلا من أجلها ) .
    أ ـ اقرأ الفقرة السابقة ثم اختر الصواب مما بين الأقواس :
    1ـ معنى: (يحملني ) : ( يقيدني ـ يرضيني ـ يرغمني ) 2ـ مضاد ( الخسف ): ( السرور ـ العدل ـ السكون )
    ب ـ ما الذي جعل عنترة يوجه حديثه هذا إلى شيبوب ؟
    ج ـ علام عزم عنترة في نهاية نقاشه مع شيبوب ؟ ولماذا ؟
    د ـ عين من العبارة ما يبين مدى حب عنترة لعبلة .
    (26)من إختبار محافظة الدقهليه ـ إدارة شرق المنصورة ـ مدرسة الملك الكامل ث بنين.
    (( خرج عنترة من الشعب هائما على وجهه لا يدري أين يذهب ، ولم يلتفت إلى ناحية الحي كأنه كان يكره أن تقع عيناه على الحلة التي تضم الذين يتناصبونه العداء ، ويضمرون له الحسد ، ويتذكرون له ، ولكنه تذكر عبلة التي ناط بها أمله ، وعلق عليها كل سعادته ، فكانت صورتها تمثل أمامه بعيدة عنه بعد النجم عن الساري في الصحراء )) .
    أ ـ اقرأ الفقرة السابقة ثم اختر الصواب مما بين الأقواس :
    ـ معنى (ناط ) : (وضع ـ علق ـ جعل ).
    ـ مضاد ( يضمرون ) : ( يظهرون ، يضلون ـ يخفون ).
    ـ مصدر ( يتذكرون ) : ( استذكارا ـ تذكيرا ـ تذكرا ).
    ب ـ ما الذي جعل عنترة يترك قومه ويهيم على وجهه في هذه المرة ؟
    ج ـ كيف كان عنترة يقضي أيامه ولياليه في الوادي الفسيح ؟ وكيف تمثلت له صورة عبلة ؟
    د ـ عين من العبارة ما يبرر عدم التفات عنترة ناحية الحي .
    (27)من إختبار محافظة القاهرة ـ إدارة مصر الجديده ـ مدرسة راهبات الارمن الكاثوليك
    ( اهكذا تتخلى عني أما ترى العدو وقد حطم بيوتي وأخذ نسائي ، أما تراه قد بلغ فم الشعب حيث منازل أبيك وأعمامك فصاح عنترة ساخرا منازل أبي وأعمامي فقال شداد نعم منازل أبيك وأعمامك ، أنك تشمت بنا والحر لا يعرف الشماته ، فإذا أردت أن تكون حرا فأعلم أن الحرية لا توهب عطاء ).
    أ ـ جمع (شعب) : ( شعوب ـ شعاب ـ شعاب ـ شعايب )
    معنى(تشمت بنا ): ( تضايقنا ـ تكرهنا ـ تفرح في مصائبنا ـ تبتعد عنا ).
    ب ـ توالت الاستفهامات في أول العبارة فما دلالتها على شعور قائلها ؟
    ج ـ في العبارة أعترف بحرية عنترة فلم لم يقنع به عنترة ؟
    د ـ أنتهت العبارة بمبدأ في الحياة ما هو وكيف نستفيد منه في حياتنا ؟
    ه ـ لخصي الموقف الذي أنتهى إليه هذا الحوار .
    (28)من إختبار محافظة الدقهليه ـ ـ مدرسة الهدى والنور الخاصة . الفصل الثالث
    ( وكان عنترة يسمع قولها شاخصاً ببصره إليها ، حتى إذا ما فرغت مدت يديها نحوه ، واقتربت منه فمسحت رأسه بيمينها ثم تهاتفت ، وخضع عنترة لها فأحنى رأسه ، ووثبت من عينيه دمعة بادر إليها فمسحها ) .
    أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي واكتبها :
    ـ معنى كلمة ( شاخصاً ): ( رافعا ـ منحنياً ـ فاتحاً عينيه لا يغمضها )
    ـ مضاد كلمة ( خضع ): ( أجاب ـ تمرد ـ احتج )
    ـ فمسحت على رأسه بيمينها: ( لتزيل عرقه ـ لتصفف شعره ـ لتظهر حبها له )
    ب ـ لقد سمت العواطف الإنسانية في هذا الموقف . وضح ذلك
    ج ـ (ألست عنترة فارس بني عبس ؟ لقد عقد النساء أن يلدن مثلك ) من القائلة ؟ وما وقعها في نفس عنترة ؟
    د ـ قرر عنترة أن يواجه أباه ، فما موقف الأم ؟ وبم طمأنها عنترة ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 6:11 am