بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    فضائل الحج

    شاطر

    حسنى الليثى
    مشرف

    عدد المساهمات : 278
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009
    العمر : 58

    فضائل الحج

    مُساهمة  حسنى الليثى في السبت أكتوبر 24, 2009 8:13 pm

    للحج فضائل كثيرة وآثاراً عظيمة ومنها:

    أن الحج يهدم ما قبله: عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال:

    (فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: أبسط يمينك فلأبايعك فبسط يمينه قال فقبضت يدي قال مالك يا عمرو قال: قلت: أردت أن أشترط بماذا قلت: أن يغفر لي ما كان قبلها وأن الحج يهدم ما كان قبله) رواه مسلم (1/78).

    وأن الحاج يعود بعد حجه كيوم ولدته أمه:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه). رواه البخاري (2/164)، ومسلم (4/107)

    والحج أفضل الأعمال بعد الإيمان والجهاد:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل: قال: (إيمان بالله ورسوله قيل ثم ماذا؟ قال: ثم جهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا؟ قال: ثم حج مبرور). رواه البخاري (2/164).

    والحج المبرور جزاؤه الجنة:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة). رواه مسلم (4/107).

    والحج أفضل الجهاد:
    عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال أفلا نجاهد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا لكن أفضل الجهاد حج مبرور). رواه البخاري (2/164).

    والحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة التي بينها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث (بني الإسلام على خمس...)

    والحج هجرة إلى الله استجابة لدعوته وموسماً دورياً يلتقي فيه المسلمون كل عام على أصفى العلاقات وأنقاها ليشهدوا منافع لهم على أكرم بقعة شرفها الله.

    وعبادات الإسلام وشعائره تهدف كلها إلى خير المسلمين في الدنيا والآخرة ومن هنا كان الحج عبادة يتقرب بها المسلمون إلى خالقهم فتصفوا نفوسهم وتشف قلوبهم فيلتقون على المودة ويربط الإسلام والإيمان بينهم.

    وسؤال الحجيج مجاب بحول الله وقوته يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحجاج والعمارة وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم) صحيح الجامع الصغير (ح2898) فالله جل وعلا يتفضل ويمن على عباده في يوم عرفة بالمغفرة والرحمة والرضوان فيجبر خاطرهم ويقبل منهم تجردهم وبذلهم وتجد أخي الحاج أن كل ما تفعله من مناسك له فضل عظيم ففي فضل التلبية يروى سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه عن رسول لله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من مسلم يلبي إلا لي ما على يمينه وشماله من حجر أو شجر أو مدر حتى تنقطع الأرض من هاهنا وهاهنا). صحيح الجامع الصغير (ح5646).

    وفي فضل ماء زمزم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من طاف بهذا البيت أسبوعاً فأحصاه كان كعتق رقبة لا يضع قدماً ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئة وكتب له بها حسنة) صحيح الجامع الصغير ويقول: أيضاً: (من طاف بالبيت وصلى ركعتين كان كعتق رقبة). صحيح الجامع الصغير ويقول أيضاً: (من طاف بالبيت وصلى ركعتين كان كعتق رقبة) صحيح الجامع الصغير وفي إهراقة الدماء تروي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: (ما عمر آدميٌ من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراقة الدماء إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 1:17 pm