بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    قاموس المصطلحات التربوية (5)

    هانى حسبو
    هانى حسبو


    عدد المساهمات : 310
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    قاموس المصطلحات التربوية (5) Empty قاموس المصطلحات التربوية (5)

    مُساهمة  هانى حسبو الأربعاء يوليو 15, 2009 7:59 pm

    *مركز التحكم :Locus of Control
    أحد أبعاد الشخصية التي تتميز بالمعتقدات المتعلقة بتأثير الفرد أو تحكمه في الأحداث، فالأنماط ذات الدرجة العالية من التحكم الذاتي، تعتقد أنها تملك قدرا كبيرا من التحكم في الأحداث، بينما تعتقد الأنماط ذات التحكم الخارجي بأن تأثيرهم قليل أو معدوم.


    *المرونة :Flexibility
    ويقصد بها استطاعة المرء أن يتصرف في مجموعة من الظروف بطريقة واحدة في وقت واحد، وبطريقةٍ مختلفة في وقت آخر، وبطريقة متباينة في فرصة ثالثة.

    *المسار الدراسي :Career
    سلسلة من الأحداث والوظائف المرتبطة بالتعلم، والتي تمتد بمرور الزمن.

    *المسؤولية:Accountability
    الالتزام الذي يقع على عاتق المتعلم للقيام بمسؤوليته، ويكون مسؤولا عن القرارات التي يتخذها والنشاطات التي يقوم بها.

    *معايير الأداء :Action Standards
    المعايير الذاتية للأفراد فيما يتعلق بالحالة التي يجب أن تكون عليها الأمور، وهي في الواقع تمثل قيم هؤلاء الأفراد.



    *معرفي :Cognitive
    مصطلح وصفي يشير إلى العمليات العقلية من تذكر، وتفكير، وفهم وإدراك، وحكم..

    *المعتقدات الذاتية :Self- Belief
    وتشير إلى الاعتقادات التي يكونها الفرد عن ذاته، ويطورها وتصبح بمثابة القوى المحركة في تحقيق النجاح أو الفشل في أداء الأعمال الأكاديمية فيما بعد، بما فيها مفهومه عن قدراته وإمكانياته، ومفهومه عن ذاته واعتقاداته في أسباب النجاح والفشل، وتؤثر بالتالي على سلوكه ودافعيته وإنجازه الأكاديمي.
    وتتمثل المعتقدات الذاتية في البحث الحالي في:
    الفاعلية الذاتية في التعلم المنظم ذاتياً:Self-Efficacy for SRL
    هي معتقدات الفرد العامة عن قدرته على استخدام استراتيجيات ومهارات التعلم المنظم ذاتيا بكفاءة.
    تقديـر الـذات:Self-Esteem
    هو التقويم الذي يضعه الفرد لنفسه من خلال قدراته وإمكانياته الشخصية والاجتماعية والأكاديمية بما يحقق مفهومه عن ذاته، فهو مفهوم يعكس اتجاهات الفرد الشاملة سلبية كانت أو إيجابية.
    موضع الضبط الأكاديمي : Academic locus of Control
    يفسر اختلاف الأفراد في إدراكهم وتفسيرهم للعلاقات السببية بين الجهد الذاتي ونتائج ذلك الجهد، ويتضمن الضبط الداخلي الذي يوصف به الأفراد الذين يعتقدون في إمكانية التحكم في عوامل النجاح في المواقف المختلفة، وكذلك الضبط الخارجي الذي يوصف به أولئك الذين يعتقدون في أن سلوكهم تتحكم فيها قوى خارجة عن نطاق التحكم الذاتي، كالحظ أو الصدفة أو تأثير الآخرين.

    *مقاييس تقدير الأداء المبنية على أساس سلوكيBehaviorally :Anchored Rating Scales
    تقديرات الأداء التي تركز على أنماط سلوكية، أو تصرفات معينة كمؤشرات للأداء الفعال وغير الفعال، بدلا عن تقدير الأداء على أساس صفات عامة مثل "متوسط"، أو"فوق متوسط"، أو"دون المتوسط".

    :sm005:

    *مقاييس تقدير السلوك :Scales Behavior Rating
    أي عدد من المقاييس أو الأدوات تتضمن قائمة السلوك المحدد الذي يمكن ملاحظته ليقوم الآخرون بتقدير مدى حدته أو أهميته. وتعتبر مقاييس التقدير إحدى وسائل التعرف على الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية أو انفعالية.

    *مقياس الشخصية :Personality Measure
    هي طريقة تستخدم في تقويم الشخص على أساس مجموعة متنوعة من الخصائص البشرية، ومن الطرق المستخدمة كثيرا نجد التقرير الذاتي، ومن أمثلة ذلك: البيان التفصيلي للشخصية المتعددة الأطوار في منيسوتا، وبيان الشخصية في كاليفورنيا، وسجل كودر. ونوع أخر لمقياس التقرير الذاتي يتمثل في الأسلوب الإسقاطي، ومن أمثلته: اختبار بقعة الحبر، والاختيار الإدراكي للموضوع. ويتضمن النوع الثالث لقياس الشخصية قيام شخص أخر بتقويم أحد الأفراد على أساس مجموعة متسلسلة من الأبعاد. وأخيرا، هناك محاولات لتقويم الشخصية من خلال الملاحظة المباشرة لسلوك الفرد.

    *منخفض التحصيل :Underachiever
    أي متعلم يصل إلى مستوى أداء أكاديمي دون ذلك المستوى المتوقع له على ضوء نتائج الاختبارات العامة التي سبق تطبيقها عليه، مما يشير إلى انخفاض مستوى أدائه بدرجة ملحوظة عن ذلك المستوى الذي تؤهله له قدراته.

    *مهارات التواصل :Communication skills
    يشير إلى مختلف الطرق المستخدمة في تبادل الأفكار والآراء والمعتقدات بين الأفراد من خلال الأساليب الشائعة مثل الكلام الشفهي، واللغة المكتوبة والإشارات والإيماءات...

    - ﻥ -

    *النظام الإيكولوجي / البيئي :Ecosystem
    مجموعة مؤتلفة من جميع القوى الموجودة في بيئة أو حقل معين، وكما في {النظام البيئي العائلي}، ومن المعتقد في الطريقة الإيكولوجية البيئية أن يقوم النظام البيئي بتحديد سلوك الأفراد في نطاقه، وبالتالي فإن التركيز في التعامل مع طفل مضطرب قد لا ينصب على العوامل البيئية الخارجية.

    *النظرية:Theory
    ترتيب وتنظيم العلاقات بين المتغيرات لنموذج يمثل جانبا أو جزءا من الواقع المشاهد أو الملموس.

    *النظرية الإدراكية:Cognitive Theory
    أحد الأساليب النفسية القديمة التي تنص على أن السلوك لا يحدث تبعا للنتائج والمكافآت والتدعيم، بل يرتبط أكثر بالمعتقدات والتوقعات المستقبلية للشخص.

    - ﻫ -

    *الهدف: Goal
    مصطلح يشير إلى هدف تعليمي معين يتم وضعه من قِبَلِ المتعلم. ويجب اشتقاق هذه الأهداف من خلال حاجات المتعلمين، التي تعد أساسا لإعداد الأنشطة التعليمية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.

    *الهدف التعليمي :Instructional Objectives
    النتيجة النهائية التي تسعى العملية التعليمية إلى تحقيقها.

    *الهدف السلوكي :Objective Behavioral
    عبارة معينة أو مجموعة من العبارات تصاغ بأسلوب يوضح ما ينبغي للطفل الوصول إليه من مستوى تعليمي. ولكي يكون الهدف السلوكي واضحا ودقيقا فإنه لابد أن يتفق مع المقومات الأربعة الآتية:
    - توضيح ما يتعين على الطفل عمله بالضبط.
    - صياغة ذلك في صورة أنشطة يمكن قياسها.
    - توضيح الظروف التي سيؤدي فيها الطفل الأنشطة المطلوبة.
    - توضيح المعيار الذي سيتم في ضوئه تقييم مستوى أداء الطفل.
    مثال للهدف السلوكي: يتمكن الطفل من سرد جميع حروف الهجاء بترتيبها الصحيح في دقيقة واحدة دون الوقوع في أكثر من خطأين فقط.

    *هيكل الشخصية :Personality Structure
    صورة جانبية للخصائص البشرية التي تصف الفرد وتجعله متفردا.

    - ﻭ -

    *الوجدان / العاطفة :Affection
    يتألف هذا البعد من القيم والمشاعر والحساسيات التي يستشعرها المتعلم.

    *وضع الأهداف :Goal Setting
    ظاهرة أساسية تتميز بتأثيرها على نجاح أو فعالية أي برنامج للحوافز. ولدفع الأداء عن طريق الحوافز، لابد من استيعاب المتعلمين أنفسهم الأهداف المقررة لمهمة من المهام، أو قيامهم بوضع الأهداف بأنفسهم.

    *الوظيفة :Job
    مجموعة من المهام المتجانسة، يؤدي تحقيقها إلى خدمة أغراض باقية وثابتة بالنسبة للمنظمة.

    * الوعي الذاتي :Self- Consciousness
    هو مقدرة الإنسان على تمثّل الدور، فالتوقعات التي تكون لدى الآخرين عن سلوكنا في ظروف معينة، هي بمثابة نصوصٍ يجب أن نعيها حتى نمثلها.

    هذاالموضوع منقول من منتديات السبورة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 12:27 pm