بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

ًسعداء بزيارتكم ويسرنا نقدكم ومقترحاتكم...

بحبك يا مصر - فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فريق قياس الجودة - إدارة حدائق القبة التعليمية Q. M. Team H. K. A. Fora


    تطور التفكير عند الأطفال ...

    Emad Hamed
    Emad Hamed
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 425
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009
    العمر : 63
    الموقع : http://dremadhamed.yolasite.com/;http://traineronline.ahlamontada.com

    تطور التفكير عند الأطفال ... Empty تطور التفكير عند الأطفال ...

    مُساهمة  Emad Hamed الخميس يونيو 11, 2009 7:07 pm

    تطور التفكير عند الأطفال ...

    يتطور التفكير عند الأطفال بتأثر العوامل البيئية والوراثية ، ويتم تطور العمليات العقلية ، والأبنية المعرفية بصورة منتظمة أو متسارعة ، وتزداد تعقيداً وتشابكاً مع التقدم في مستوى النضج والتعلم ، ويشير أحد الباحثين على أن الكمال في التفكير أمر بعيد المنال ، وإن إيجاد حل مرض كل مشكلة أمر غير ممكن ، وأن الشخص الذي يتوقع إيجاد حل كل مشكلة واتخاذ القرار الصائب في كل مرة هو شخص غير واقعي .

    تصنيف التفكير من حيث الفاعلية :

    يمكن تصنيف التفكير من حيث فاعليته إلى نوعين :

    أولاً ـ تفكير فعال : وهو نوع يتحقق فيه شرطان :

    1 ـ تتبع فيه أساليب ومنهجية سليمة بشكل معقول .
    2 ـ تستخدم فيه أفضل المعلومات المتوافرة من حيث دقتها وكفايتها .

    وهذا النوع من التفكير يتطلب التدريب كأساس لفهم الأساليب من جهة ، وتطوير المهارات من جهة أخرى ، وإلى جانب ذلك يجب أن يتوافر فيه عدد من التوجهات الشخصية التي يمكن تطويرها بالتدريب لتدعيم برنامج تعليم مهارات التفكير ، وأهم هذه التوجهات الآتي :

    1 ـ الميل لتحديد الموضوع أو المشكلة . 2 ـ الحرص على متابعة الإطلاع الجيد .
    3 ـ استخدام مصادر موثوقة للمعلومات . 4 ـ البحث عن عدة بدائل .
    5 ـ البحث عن الأسباب وعرضها . 6 ـ المراجعة المتأنية لوجهات النظر المختلفة .
    7 ـ الانفتاح على الأفكار والمدخلات الجديدة . 8 ـ الاستعداد لتعديل الموقف .
    9 ـ إصدار الأحكام عند توافر المعطيات والأدلة .

    ثانياً ـ التفكير غير الفعال :
    وهو التفكير الذي لا يتبع منهجية واضحة ودقيقة ، ويبنى على مخالطات ، أو افتراضات باطلة ، أو حجج غير متصلة بالموضوع .
    وهذه بعض السلوكيات المرتبطة بالتفكير غير الفعال :
    1 ـ التضليل وإساءة استخدام الدعاية لتوجيه النقاش بعيداً عن الموضوع .
    2 ـ اللجوء إلى القوة بغرض إجهاض الفكرة .
    3 ـ إساءة استخدام اللغة بقصد أو بغير قصد للابتعاد عن صلب المشكلة .
    4 ـ التردد في اتخاذ القرار الناسب .
    5 ـ اللجوء إلى حسم الموقف على طريقة صح أو خطأ ، مع إمكانية وجود عدة خيارات .
    6 ـ وضع فرضيات مخالفة للواقع .
    7 ـ التبسيط الزائد للمشكلات المعقدة .
    أنواع التفكير المركب :
    1 ـ التفكير الناقد .
    2 ـ التفكير الإبداعي .
    3 ـ حل المشكلة .
    4 ـ اتخاذ القرار .
    5 ـ التفكير فوق المعرفي .

    ويشمل كل نوع من أنواع التفكير السابقة على عدة مهارات تميزه عن غيره .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 8:51 am